الجريدة الأولى بتطوان _ الدورة 13 من مهرجان مرتيل لسينما المغربية و الإيبروأمريكية‏
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 630
زوار اليوم 106866
 
معهد اللغة الإنجليزية ELI
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

متظاهرون بالفنيدق..."الشعب يريد اسبانيا"


مواطن بتطوان يتحدث بمرارة عن الهجرة السرية بالشمال

 
 

الدورة 13 من مهرجان مرتيل لسينما المغربية و الإيبروأمريكية‏


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 مارس 2013 الساعة 37 : 00


 

الدورة 13 من مهرجان مرتيل لسينما المغربية و الإيبروأمريكية‏

 

ستترأس المخرجة المغربية فريدة بليزيد لجنة التحكيم الفيلم القصير للدورة 13 لمهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإيبروأمريكية، الذي أعلن رسميا نادي مرتيل للسينما والثقافة، أنه سيتم تنظيمها في الفترة الممتدة من 2 الى 8 يونيو 2013.
وستعرف الدورة 13، تنظيم مسابقتين رسميتين، واحدة خاصة بالفيلم القصير ومسابقة للفيلم الوثائقي، إلى جانب تنظيم ندوة «الأرشيف والذاكرة» بشراكة مع مجموعة الأبحاث في السينما والسمعي البصري التابعة لكلية الآداب بمرتيل ، والمجلس الوطني لحقوق الانسان، مع تكريم المخرجة ايزة جنيني وإصدار مجموعة من المنشورات السينمائية.
في هذا السياق، وضمن منشورات نادي مرتيل للسينما والثقافة، صدر على هامش الدورة 12،إصداريحمل عنوان «ذاكرة معتقلة»، أشرف عليه الأستاذ الجامعي والباحث في مجال السينما حميد العيدوني.
هذا الاصدار، الذي يدخل ضمن خانة سلسلة «سيناريوهات المغرب»، التي ستصدر سنويا مع انعقاد دورات مهرجان مرتيل السينمائي، يعد الأول من نوعه على المستوى المغربي والعربي، هو نتيجة عمل مشترك بين نادي مرتيل للسينما والثقافة ومجموعة الأبحاث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية بكلية الآداب والعلوم الانسانية عبد المالك السعدي بمرتيل، الذي يدخل ضمن استراتيجية ثقافية مشتركة انطلقت منذ سنوات.
وكتاب «ذاكرة معتقلة»، الذي هو عبارة عن النص الكامل لسيناريو فيلم المخرج المغربي جيلالي فرحاتي، مرفوقا بالنسخة الأصلية للفيلم، يعد خطوة أولى لتقديم سلسلة أخرى من سيناريوهات الأفلام المغربية.
ووفقا للمشرف على اصداره للباحث حميد العيدوني، فهو، «يبتغي لأول مرة وضع سيناريوهات الأفلام المغربية رهن إشارة الباحثين في مجال السينما»، وأن هذا «الاصدار الجديد يعد كذلك حدثا بارزا، لأنه يسد فراغا على المستوى البحث والنقد السينمائي من خلال وضع سيناريوهات الأفلام المغربية رهن اشارة الباحثين، ومن ناحية أخرى، يطور مجالات التعاون النموذجي الذي يجمع بين نادي مرتيل للسينما والثقافة ومجموعة الأبحاث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية».
واختيار سيناريو فيلم «ذاكرة معتقلة» للمخرج جيلالي فرحاتي، جاء في سياق محور العنوان الرئيسي لندوة «السينما كشاهد على العصر : شهادات سينمائية على سنوات الرصاص» التي تنظم سنويا على هامش المهرجان السينمائي، ومن جهة أخرى، يجيب عن محور الدورة 12 لهذه السنة، الذي تناول موضوع ندوة «السينما تحت مجهر التاريخ: التمثلات البصرية لسنوات الرصاص».
من جهته، اعتبر أيوب الأنجري البغدادي، مدير مهرجان «مرتيل للسينما المغربية والسينما الإيبروأمريكية»، أن هذا الاصدار «جاء أولا ليساهم في سد الخصاص الذي تعرفه الساحة السينمائية على مستوى التوثيق والبحث في مجال السينما بالمغرب، وكذلك تتويجا لمشروع ثقافي سينمائي عملنا عليه لمدة طويلة من أجل انجازه رفقة شريكنا الثقافي المتمثل في مجموعة الأبحاث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية. وكذلك من خلال هذا الأفق الثقافي السينمائي، الذي يسعى مهرجان مرتيل السينمائي إلى تكريسه في مجال حقوق الانسان، وإعطاء حركية ذات أبعاد ثقافية وتواصلية لحقوق الانسان بمدينة مرتيل والمغرب عموما.
وتتويجا لهذا الاختيار الثقافي السينمائي، تأتي في هذا السياق، اتفاقية الشراكة التي وقعت مابين المجلس الوطني لحقوق الانسان خلال الدورة 12 للمهرجان، و نادي مرتيل للسينما والثقافة، وكلية الآداب والعلوم الانسانية عبد المالك السعدي، ومجموعة الأبحاث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية ، من أجل اعتماد الثقافة السينمائية بمختلف تجلياتها وتلاوينها، للمساهمة في نشر المفهوم الكوني لحقوق الإنسان كتراث إنساني مشترك للإنسانية، و من خلال تنظيم ملتقى سنوي للسينما يستحضر فيه مجال من مجالات حقوق الانسان، وإعطاء حركية ذات أبعاد ثقافية وتواصلية لحقوق الإنسان بمرتيل»..
للإشارة، عرفت فعاليات الدورة 12 لمهرجان مرتيل السينمائي، تقديم إصدار ثاني وهو عبارة عن مجموعة من الشهادات حول الأستاذ الجامعي والباحث السينمائي الراحل محمد سكري، أشرف على إعدادها الصحفي والناقد السينمائي حسن نرايس، وذلك تحت عنوان «محمد سكري: حاضر بصيغة كان...» .

 

 

 

 








 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب التطواني يعود إلى سكة الانتصارات

انطلاق عملية الترشح لجائزة الصحافة العربية في دورتها العاشرة

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

نادال يهزم فيدرر ويحتفظ بلقبه بطلاً لدورة أبو ظبي

بريس تطوان في حوار مع الفنان سعيد الشرايبي

الفتح يجري المباراتين المؤجلتين عن الدورتين 8 و9 يومي 5 و9 يناير الجاري

اتحاد سيدي قاسم يحافظ على تقدمه بعد تعادله بتاونات مع الاتحاد المحلي

أزمة الاتحاد الاشتراكي إلى أين؟

المهرجان الأول للسينما بالمضيق يحتفي بالمخرج محمد إسماعيل والناقد الراحل نور الدين كشطي

دورات تكوينية مكثفة في المونطاج وحصريا بتطوان

الدورة الثالثة لمهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإيبروأمريكية

الدورة 13 من مهرجان مرتيل لسينما المغربية و الإيبروأمريكية‏

فرق جهوية بالمهرجان الدولي لمسرح الطفل بتطوان!





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

مأساة هجرة الأدمغة

 
البريد الإلكتروني [email protected]