الجريدة الأولى بتطوان _ الإسلام والملكية الدستورية ضمان الاستقرار بالمغرب
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 498
زوار اليوم 66635
 
مساحة إعلانية

الدروس الصيفية المكثفة 2017

 
صوت وصورة

مهرجان وادي لاو اللمة 2017


روبورتاج حول جماعة قاع أسراس الشاطئية بإقليم شفشاون

 
البحث بالموقع
 
إعلانات تهمكم
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
 


الإسلام والملكية الدستورية ضمان الاستقرار بالمغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2011 الساعة 03 : 05



 

 

 

الإسلام والملكية الدستورية ضمان الاستقرار بالمغرب

 



أولا الإسلام الدين الخالد للأمة المغربية :


انطلاقا مما جاء في القرآن الكريم في سورة ال عمران : " إِنَّ الدِّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلإِسْلاَمُ" وفي سورة المائدة بقوله تعالى :" وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا"وانطلاقا من الفصل السادس الدستور المغربي الذي ينص على أن الإسلام هو دين الدولة، وعليه فان الإسلام شرعا ودستورا هو الدين الرسمي للأمة في المغرب، والسبب الذي جعلني أؤكد هذه الشرعية الدينية للإسلام بالمغرب هو ما تناقلته وسائل الإعلام الالكتروني عن خليط من شباب علماني اشتراكي و ماركسي وشيوعي ومنهم مسيحي يزعمون الخروج للشوارع المغربية للحديث عن التغيير المزعوم باسم العلمانية  !في 20 فبراير الجاري.


والتساؤل المطروح هو كيف سينصر الله تعالى من يدافع عن غير دينه الإسلامي الخالد؟ كيف سينصر الله دعاة العلمانية والإلحاد يوم 20 فبراير؟ كيف سينصر الله تعالى دعاة الانحلال والشذوذ ودعاة إلغاء الإعدام المنصوص عليه شرعا في القرآن الكريم بالقصاص ؟ كيف سينصر الله تعالى دعاة المساواة في الإرث بين الذكر والأنثى ؟ كيف سينصر الله تعالى دعاة تغليب المواثيق والمعاهدات الدولية على القوانين الوطنية المحترمة للشرع والإسلام؟


تقول إحدى الكاتبات المغربيات ، هنا وجب علي أن أتساءل، كمسلمة، ما يعنيها، قبل مغربيتها، ومواطنتها، وكرامتها، وحريتها، هو وجه الله. أين الإسلام من هذا كله، أين الدين من هذا كله، هل إن خرجت في المسيرة الإصلاحية مع دعاة العلمانية سأبغي بها وجه الله؟ هل إن شجعت التحول الديمقراطي لهذا البلد، واسترداد حقوقنا كمواطنين ممن سلبوها وثرواتنا ممن ضيعوها في إطار يدعو إلى العلمانية والتحرر وتقبل الإلحاد والشذوذ الجنسي أكون بذلك أخدم ديني الإسلام؟


ثانيا الملكية بالمغرب هي الملكية الدستورية المواطنة :


إن طبيعة الشعب المغربي وتعدد الثقافات به من عربية وامازيغية ويهودية وتعددية ايديولجية ليبرالية واشتراكية وشيوعية ودين إسلامي خالد تستوجب على الحاكم أن يأخذ الحكم بقبضة من حديد، حاكم يسود ويحكم انطلاقا من الدستور والضمير الديني.
إذن فالملك بالمغرب ينبغي أن يسود ويحكم ولا معنى لملك يسود ولا يحكم ،هو بذلك سيكون عالة على الأمة، لكن مع تحقيق المزيد من العدل وتحكيم شرع الله مصداقا لقوله تعالى : " وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل"
فالملكية بالمغرب تستمد صلاحياتها من الدستور، دورها أساسي وحيوي في المشهد العام ، يتجلى في توحيد الأمة دينيا وسياسيا ، ولعب دور التحكيم من خلال التوازن مع اخذ المسافة الفاصلة بين كل الأحزاب السياسية من اجل إضفاء الشفافية والمنافسة الشريفة بين الأحزاب السياسية، واعني بذلك حزب الأصالة والمعاصرة الذي يعتبره الكثير من السياسيين والباحثين المهتمين في الحقل السياسي حزب سياسي يحظى برضا ملكي .


ثالثا – الإصلاحات الديموقراطية المقترحة: اقتراحات إلى الملك محمد السادس :


إنني اقترح على الملك محمد السادس مايلي :


ادعوكم إلى التفضل بالسير قدما في احترام قدسية الإسلام والعمل على نشر شريعته أكثر بين الناس ، والحكمة من هذا ان كل من يسير في طريق الله يكون الله تعالى معه ويحفظه ويؤيده ويشدد عضده بإلهامه بالبطانة الصالحة الحكيمة.
ادعوكم إلى التفضل باستعجال اللجنة المكلفة بالجهوية الموسعة عما توصلت إليه من نموذج المغرب في الجهوية الموسعة وإعلان ذلك للأمة .
ادعوكم إلى التفضل بتجديد عمل الدبلوماسية الرسمية الضعيفة .
ادعوكم إلى التفضل بالتسريع في إصلاح القضاء وضمان استقلاله عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، مع توضيح تشكيلة المجلس الأعلى للقضاء.
ادعوكم إلى التفضل بالتسريع في حث مجلس الحكومة عموما ووزراء قطاعات التعليم والصحة والإسكان خصوصا بتعليماتكم السديدة، لما يعرف قطاع التعليم خصوصا التعليم المدرسي من مشكلات متفاقمة تزداد يوما بعد يوم، وقطاع الصحة الذي يشكو من الفساد الداخلي من جهة،ومن جهة أخرى ما يعرفه قطاع الصحة من تضرر المواطنين المساكين من عدم المجانية في العلاج، أما قطاع الإسكان بالدعوة للتسريع في دراسة الحلول السريعة لضمان السكن اللائق للمواطنين لما يعرفه من أثمان باهظة.
ادعوكم لتأسيس المجلس الأعلى للشباب في المدى المنظور كهيئة وطنية عليا للشباب تدافع عن حقوق الشباب المغربي كافة.
ادعوكم إلى التفضل بالإعلان عن النسخة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لان النسخة الأولى قد استنفدت أغراضها واستفاد منها بعض الأحياء الفقيرة في الحواضر والقرى، ومازالت أحياء فقيرة أخرى بالمغرب لم تستفد منها لذلك ينبغي تخصيص موارد مالية لإحياء هامشية جديدة في المدن والقرى والهوامش.
ادعوكم إلى التفضل بتأسيس صندوق دعم تشغيل الشباب بالمغرب ،تشرف عليه مؤسسة محمد الخامس للتضامن ، يساهم في منح مساعدات مادية للشباب بدون مقابل ، من اجل حث الشباب على إنشاء مقاولات صغيرة مع تقديم تكوين لهم في كيفية تسيير المقاولات.
وختاما ، أدعو بالخير للمغاربة بأن يعيشوا في تقدم وسكينة ورقي في ظل الإسلام برعاية من ملكهم المحبوب ونصرة من ربهم العلي القدير.


محسن الندوي
باحث في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية

 


 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حشوما تقول هاد الهضرة

متذمر

وأنا أقرأ موضوعك كما أقرأ جميع مواضيع جريدة بريس تطوان أحسست بل وقبل الإحساس شممت رائحة النرجسية والكبرياء الذي لا حدود لجغرافيته.
ثانيا انتابني احساس بأنك لا تحس بهموم ما يعانيه الشباب الذي يريد حركة 20 فبراير وكأنك لست شابا، لذلك انزل من برجك العالي وابتعد عن موضة مسح الكابة وقل ما تريد قوله بدون التواء.
لو كنت فعلا باحثا في الشؤون والعلاقات السياسية لعرفت يقينا أن الحكم الملكي عبر تاريخه الطويل لقيط بمعنى مغتصب بمعنى ليس الملك ولد ملكا وحتى وغن كانت الأقدار الأزلية شاءت له كذلك فهذا لايعني أنه ملك منزل من السماء .
يا أخي راجع نفسك وتكلم من الواقع المعاش ، ربما لم تجرب ويلات السجن وإن كان جوابك بالنفي فعلى الأقل زره مرة في السنة لتعرف حين تتكلم عن أي شباب تتكلم وتنصخ.
اتقوا الله في أقلامكم

في 16 فبراير 2011 الساعة 11 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الاسلام والملكية الدستورية ضمان استقرار المغرب

مغربية

المشكل يا صاحب التعليق  (متدمر  ) ان جل المسؤولين خصوصا في قسم وزارة العدل ما زالوا يمارسون سياسة الحسن الثاني بكل ما لديها من عنف ودكتاتورية وووو وفساد هؤلاء الناس ما زالوا مخضرمين ويمارسون علينا ما عنوا من ويلات الحكم والاستبداد وهو مسلسل من الصعب تقتلاعه من الجدور بسهولة رغم مجهودات صاحب الجلالة نصره الله والتي اتدعوا إلى روح الشباب وروح التصالح مع الدات ومع الاخر بشكل تدريجي طبع هذا واقع وليس مسح الكابة السيد فعلا يشتغل ولكن العيب من يدور حوله وهما الكارهين لسياسته ، إدا ارجو من الشغب المغربي ان يكون حكيما في هده المسألة بمقارنة بسيطة ومنطقية ، هل إدا ضغطنا على نظام المغرب بالتغيير فعلا سيكون هناك تغيير وخصوصا مع الحالة الاجتماعية للعرب واعين الكاميرا في تشوش ولا تصب اعينها على هدف واحد لان التغييرات في استمرار دائم ، هل سيحظى المغرب بالاهتمام في هده الامور الاعلامية بقدر ما حظيت به تونس ، والسؤال الثاني هل سيكون هناك فعلا تغيير ام استعمار نسبي وغير مباشر من الدول المتقدمة والمتدخلة في كل شئ باسم الحرية ، واخيرا وهو ما يهمنا نحن في تقدم متبين رغم الاكراهات وووووو والبطالة والفقر والتشرد وووملفات خطيرة لكن لامحالة الطاغي طاغي دائما ولندهب بالتفكير قليلا سنجد مكانه داخل المئات من الشباب في المظاهرة ويستعمل جميع انواع الاقنعة لدا لاداعي للغباء والتغيير الدي لا يحمد عقباه ، والنتيجة اين تونس ومصر من هده الاصلاحات ام ازداد الامر اكثر سوءا.

في 18 فبراير 2011 الساعة 22 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تطوان

زئير أسد

الى صاحبة التعقيب الأول هل وصل إلى علمك أن المتظاهرين يوم 20022011 أرادوا اختطاف فتاة أمام مقر ولاية أمن تطوان وهي من جنسك الناعم ولو لا الأقدار الإهية لكانت مغتصبة الآآن اغتصابا وحشيا.
ألم يصل إلى علمك تكسير سيارة أجرة بشارع الجيش الملكي بتطوان ومحاولة اختطاف فتاتين لولا وجود سيارة للأمن الوطني مارة من هناك.
أقول لك أيتها الفتاة إن حركة 20 فبراير أصبحت الآن في شوارع المغرب عبارة عن عصابة منظمة بعد تخلصت من تظاهرها السلمي.
معذرة إذن أنت تستحقين الاختطاف.
أم أنك من فتيات اللواتي يعجبهن الاغتصاب الجماعي.
عاش الملك ضامن الاستقرار.
ولك الكلمة والتفكير

في 21 فبراير 2011 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الاسلام والملكية الدستورية ضمان استقرار المغرب

مغربية

إلى صاحب التعليق الاخير ، انت من الواضح لم تقرا جيدا او بالاحرى لم تفهم مادا اقصد ، المهم لا باس اولا يا اخي انا لم افهم اردت تحطيمي فقط للتحطيم لم استفد من فكرة معينة او من وراي اردت ان توجهه لي سوى الاطاحة ، وساكرر راي اننا شعب وخصوصا في الشمال باسره ما زلن نفتقد الوعي والادراك ومستوى الاضراب حتى نشنه بالمقارنة مع الدار البيضاء والرباط وووو لقد عبرنا في تطوان 20 فبرايرعن مدى جهلنا للأمور للأسف ولم نمثل الوعي والنضج الفكري ، اما قضية الفتاة وووو هدا امر محظور عندما يطبع المجتمع التخلف والعصبية والكبت من جميع جوانبه إدن وضحلي ما هو خطئي او بالاحرى خطؤنا واضح نحن الشعوب كل راس تعجبه طناطنه ولا احد يرضى بطرح كلمة او نقاش .

في 22 فبراير 2011 الساعة 54 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- 23

عبد ربه

الله

في 25 فبراير 2011 الساعة 41 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

الــــغـــزو الـــثـقــافــي تعريفة وأهدافه مناهجه وسائله وآثاره

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

أسهل طريقة لإصلاح نظام الحاسوب

طريق وزان زومي تستغيث فهل من مجيب؟؟

زكرياء الحداني: سفير الفن النبيل والكلمة الهادفة

غياب تام للرؤساء عن ندوة مركز الدراسات والأبحاث في الحكامة المحلية بتطوان

الفيس بوك . .. هل لنا أم علينا ؟

اللغة العربية وهوية الأمة العربية

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

الإسلام والملكية الدستورية ضمان الاستقرار بالمغرب

رسالة من محمد الفزازي إلى جماعة العدل والإحسان

هل الملكية مستعدة للتخلي عن إمارة المومنين لتوقيع اتفاقيات التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي





 
إعلانات .
‎ ‎
 
مقالات وآراء

شمس و بحر..و خروقات بالجملة

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
موضوع أكثر مشاهدة


 
البريد الإلكتروني prestetouan@gmail.com