ذكرى الفنانين الراحلين تطغى على افتتاح مهرجان طنجة - بريس تطوان

ذكرى الفنانين الراحلين تطغى على افتتاح مهرجان طنجة

 
 
ذكرى الفنانين الراحلين تطغى على افتتاح مهرجان طنجة
 

انطلقت مساء الجمعة، فعاليات الدورة الرابعة عشر لمهرجان الفلم الوطني، المنظم من طرف المركز السينمائي خلال الفترة ما بين 1 و 9 فبراير 2013.

وقد عرف حفل الافتتاح، تكريم ثلاثة من أعمدة السينما الوطنية، ويتعلق الأمر بكل من الفنانة عائشة ماهماه، عبد الله العمراني، ومحمد بنبراهيم. كما طغت على أجواء هذا الحفل ذكرى ثلة من الفنانين الذين انتقلوا إلى دار البقاء  مؤخرا.

كما تم أيضا خلال هذا الحفل الذي حضره كل من عمدة المدينة فؤاد العماري ووالي الجهة بالنيابة محمد اليعقوبي، عرض توظيب تقديمي لفلم “أحمد البوعناني، وهو شريط في طور الإنجاز يرصد مسار المخرج والكاتب أحمد البوعناني.

ويترأس لجنتي تحكيم هذه الدورة، كلا من السيناريست والمخرج والمنتج الفرنسي جاك دورفمان والخبير المغربي في ميدان الاتصال أحمد اخشيشن سيرأسان . على التوالي. لجنتي تحكيم الفيلم الطويل والفيلم القصير.

 
ويتضمن برنامج الدورة، مشاركة  21  فيلما طويلا و 14 فيلما قصيرا في المسابقة الرسمية لهذه الدورة . حيث شملت قائمة الأفلام الطويلة “فجر 19 فبراير” لأنور المعتصم. “أغرابو” (القارب) لأحمد بايدو. “بولنوار” لحميد الزوغي. ” يا خيل الله” لنبيل عيوش. “يوميات طفولة” لابراهيم فريطاح. “غضب” لمحمد زين الدين. “نساء بدون هوية” لمحمد العبودي. “فيها الملح والسكر أو عمرها ما غد تموت” لسهيل وعماد نوري.

وتعود فريدة بليزيد الى الواجهة بفيلم “حدود وحدود” الى جانب “خارج التغطية” لنورالدين دوكنة. “الفردي” لرؤوف الصباحي”. “القمر الأحمر” لحسن بنجلون. “ملاك” لعبد السلام الكلاعي. “خويا” لكمال المحوطي. “طنجاوي” لمومن السميحي. 

ويعرف المهرجان أيضا مشاركة الفيلم الوثائقي “تنغير-القدس: أصداء الملاح” لكمال هشكار فضلا عن “محاولة فاشلة لتعريف الحب” لحكيم بلعباس و “حياة الآخرين” لبشرى بلواد و “البايرة” لمحمد عبد الرحمان التازي و “يوم وليلة” لنوفل براوي ثم “زيرو” لنورالدين لخماري.  

وفي فئة الأفلام القصيرة. أعلن المركز السينمائي المغربي عن اختيار 14 عشر فيلما للتنافس على جوائز المهرجان. ويتعلق الأمر بأفلام “الهدف” لمنير عبار. و”زهار” لأسماء المتقي. و”أخطاء متعمدة” لعبد الإله زيراط. و”ألوان الصمت” لأسماء المدير. و”ج” لأمير رواني. و”رقصة مع اسمهان” لسامية الشرقيوي.

ويدخل غمار المسابقة أيضا “رصيف القدر” لأمينة السعدي. و”اللعنة” لفيصل بوليفا. و”إنطروبيا” لياسين ماركو ماروكو. و”يوم الحياة..” لأمين أوالمكي. و”غادي نكمل” لرشيد زكي. و”يدور” لمحمد مونا. و”فوهة” لعمر مولدويرة. و”وجها لوجه” لمراد الخودي.

 
tanja 24
 
 


شاهد أيضا