الجريدة الأولى بتطوان _ ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 566
زوار اليوم 80786
 
مساحة إعلانية

انطلاق عملية التسجيل بمعهد اللغة الإنجليزية ELI Tetouan

 
صوت وصورة

جولة بين شفشاون و أقشور ... الجزيرة الوثائقية


الفنانة لطيفة العروسية ومدينة شفشاون ضيوف على القناة الرابعة الايرلندية

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
موضوع أكثر مشاهدة


 
 


ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 دجنبر 2010 الساعة 47 : 06



 

 

ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون


 

يقدم العالم ستيفن هوكينغ في كتابه الجديد نظرية جديدة شاملة تفضي الى أن الإطار العلمي الكبير لا يترك حيزا لخالق للكون.

تعرّف الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" العلّامة الانكليزي الشهير ستيفن هوكينغ بأنه "من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، وتابع دراساته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراة في علم الكون. له أبحاث نظرية في هذا العلم وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وله دراسات في التسلسل الزمني".

وفي مقال إنفردت به صحيفة "تايمز" البريطانية الخميس يخلص هذا العالم الى القول إن الفيزياء الحديثة لا تترك مجالا للإيمان بأي خالق للكون.

ويقول إنه مثلما أزاحت النظرية الدارونية الحاجة الى خالق في مجال علم الأحياء "البيولوجي"، فإن عددًا من النظريات الجديدة أحالت أي دور لخالق للكون عديمة الجدوى والحقيقة.

وكانت الصحيفة تنقل حديث البروفيسير هوكينغ من كتابه المقبل The Grand Design "المشروع العظيم" الذي احتكرت نشر مقتطفات منه على صفحات ملحقها "يوريكا" الخميس. ويسعى فيه العالم الانكليزي للإجابة على السؤال: هل كان الكون بحاجة الى خالق؟ ويقول: "الإجابة هي: لا! وبعيدا عن كون الأمر حادثة لا يمكن تفسيرها الا بأنها تأتت على يد إلهية، فإن ما يعرف باسم "الانفجار الكبير" لم يكن سوى عواقب حتمية لقوانين الفيزياء".

ويقول هوكينغ: "لأن ثمة قانونا مثل الجاذبية، صار بمقدور الكون أن يخلق نفسه من عدم. والخلق العفوي هذا هو السبب في ان هناك شيئا بدلا من لا شيء، وفي وجود الكون ووجودنا نحن". ويمضي قائلا: "عليه يمكن القول إن الكون لم يكن بحاجة الى إله يشعل فتيلا ما لخلقه".

وتقول "تايمز" إن أهمية كتاب البروفيسير هوكينغ تنبع من كونه نكوصا تاما عن آرائه المنشورة سابقا في أمر الأديان. ففي كتابه A Brief History of Time "تاريخ موجز للزمن" الذي أصدره العام 1988، لم يعترض البروفيسير على المعتقدات الدينية، وأوحى بأن فكرة الإله الخالق لا تتعارض مع الفهم العلمي للكون. وقال في ذلك الكتاب: "إذا اكتشفنا نظرية مكمّلَة، تيسر لنا الانتصار النهائي العظيم للعقل البشري، إذ سيكون بوسعنا أن نحيط علما بعقل الخالق".

ولكن الكتاب الأخير "المشروع العظيم"، الذي كتبه البروفيسير هوكينغ بالاشتراك مع الفيزيائي الأميركي لينارد ملوديناو وسينشر في التاسع من الشهر الحالي أو قبل أسبوع من زيارة بابا الفاتيكان لبريطانيا، يقدم نظرية جديدة شاملة تفضي الى أن الإطار العلمي الكبير لا يترك حيزا لخالق للكون.

ويعيد الكتاب تركيب معتقدات السير آيزاك نيوتن القائلة إنه ما كان للكون أن ينشأ عن فوضى، فقط بسبب قوانين الطبيعة، ولذا فهو من خلق إله. ويقول هوكينغ إن الضربة الأولى التي تلقتها تلك المعتقدات جاءت في العام 1992 بتأكيد أن كوكبا ما يدور في فلك نجم بخلاف الشمس. ويقول: "متصادفات الأوضاع الكواكبية - الشمس الواحدة، وحسن الطالع المتمثل في المسافة الصحيحة بين هذه الشمس والأرض، وكتلة الشمس نفسها - تنقص كثيرا من عنصر الإثارة وعنصر الإقناع المتصلين بأي دليل على أن الأرض صممت على نحو يهدف إلى إرضائنا نحن البشر".

ويقول البروفيسور هوكينغ إن الأرجح هو وجود أكوان أخرى تسمى "الكون المتعدد" - وليس مجرد كواكب أخرى - خارج مجموعتنا الشمسية.
ويضيف قوله إنه "إذا كانت نية الإله هي خلق الجنس البشري، فهذا يعني أن ذلك الكون المتعدد بلا غرض يؤديه وبالتالي فلا لزوم له".

ومن جهته رحب عالم الأحياء، البروفيسير البريطاني الملحد ريتشارد دوكينغز الذي اشتهر بكتابه "وهم الإله" (2006)، بنظرية البروفيسور هوكينغ قائلا: "هذه هي الداروينية متعلقة بنسيج الطبيعة نفسها وليس مجرد الكائنات الحية التي تعيش في إطارها، هذا هو ما يقوله هوكينغ بالضبط. لست ملماً بكل تفاصيل الفيزياء لكنني افترضت الشيء نفسه على الدوام".

لكن علماء آخرين أبدوا حماسة أقل، مثل البروفيسير جورج إيليس، البروفيسير في جامعة كيب تاون ورئيس "الجمعية الدولية للعلوم والدين". فهو يقول: "مشكلتي الكبرى مع ما ذهب اليه هوكينغ هي أنه يقدم للجمهور أحد خيارين: العلوم من جهة والدين من الجهة الأخرى". وسيقول معظم الناس: "حسنا.. نختار الدين".، وهكذا تجد العلوم أنها الخاسرة".

 

بريس تطوان

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا اله الا الله محمد رسول الله

ابتسام

بسم الله الرحمان الرحيم
الله خالق الكون و لا اله غيره
سؤال واحد اريد ان اطرحه على هذا البروفسور كيف يعلق الجنين و تلد المراة؟

في 29 دجنبر 2011 الساعة 38 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- [email protected]

abdo


اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ودعاء لا يسمع ، وقلب لا يخشع ، ونفس لا تشبع

في 12 شتنبر 2012 الساعة 46 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الله خالق الكون

ادريس

الحمد لله اللدي جعلنا من امة محمد صلى الله عليه وسلم . قال الله سبحانه وتعالى  (وما اوتيتم من العلم الا قليلا. صدق الله العظيم  ).

في 20 يناير 2013 الساعة 24 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ????????

aabid

و من جعلك متكلما باسم الفيزياء الحديثة

في 08 غشت 2013 الساعة 52 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- hgdaja

amir

لظاهر ان المصريين الغير الشرفاء سيجدون دائما مكانا لهم حيث توجد مواقع لليهود والعلمانيين و بالتالي لا داعي للاندهاش؛فهؤلاء المغنيات والموذيعات هن اللواتي أصبن بأذى اإسلام أكثرمن غيرهن لاعتبارات لا لزوم لتوضيحها

في 26 غشت 2013 الساعة 30 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- MAN SAWAKA 3ALIMAN

MOHAMED BARAKA

ROBAMA MIN KATRAT LFHAMA KADKLA5 3ALIMAN LAYA3LAMO XAY2AN

في 17 دجنبر 2013 الساعة 40 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- M  DIEU

WALID

انت تكونت من عدم الى مخلوق ولم تتحكم فى وجودك ولا فى نهايتك ،انت صنع مصنوع ولاتشبه الصانع ومسافر وعابر سبيل ، إن أردت أن تنكره فهو لن ينكر من أوجد، وإن اردت أن تعرفه فتمعن فى نفسك فى جسدك فى الدنيا وفى الكون كيف يشتغل بدقة وحسابات لم يتوصل احد قط إلى دقتها فستعرف ان كل مخلوق لم يخلق باطلا وأن هناك ألصانع ألخالق القابض وهو ألله سبحانه ألواحد فى أمره.

في 06 يناير 2014 الساعة 06 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لا اله الا الله

غيورة

بسم الله الرحمان الرحيم،

احيى المعلقين على غيرتهم و يقينهم الذي لن يزعزعه أي معتوه لم يحمل نفسه عناء الاطلاع على اجتهادات و ابحاث سابقيه الذين اعتنقوا الاسلام لما رأوا من معجزات لا تترك مجالا للشك في وجود الخالق سبحانه وتعالى.
كما ان الاعجاز العلمي في القران قد حسم القضية بحجج علمية صرفة.

و أرجوا من الجريدة ان تحتاط في نشر مثل هذه الخزعبلات حتى لا يتاثر بها من لم تنضج افكارهم من أطفال و مراهقين و غيرخم.

في 30 ماي 2014 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الايمان بضع و سبعون شعبة و الحياء شعبة من الايمان

دنيا

فقوله صلى الله عليه و سلم الايمان بضع و سبعون شعبة و الحياء شعبة من الايمان قصد بحديثه الشريف رضي الله عنه امثال هدا الشخص الدي يحسب نفسه قد علم كل شيء وهو لم يعلم مثقال درة عن الكون و كيف خلق ولا يزال يتجدر بمعارفه هاته التي لا تسمن ولا تغني من جوع لا حول ولا قوة الا بالله ما محل كلامه هدا من الاعراب امام الايات القرآنية العظيمة  (خلق السماوات و الارض في ستة ايام ثم استوى على العرش )صدق الله العظيم الحمد لله على نعمة الاسلام

في 20 غشت 2014 الساعة 43 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون

برشلونة يكتسح ديبورتيفو برباعية

ميسي يقدم الكرة الذهبية في مباراة بيتيس اليوم ...

برشلونة يستضيف ملقة وريال مدريد ضيفاً على الميريا

فياريال يستعيد نغمة الانتصارات

فوز مهم لفالنسيا على ديبورتيفو

سجلات برشلونة في عهد المدرب بيب غوارديولا

كأس ملك إسبانيا : ريال مدريد تواجه اشبيلية و برشلونة ضد ألميريا

الدوري الإسباني : برشلونة يسعى للثأر من هيركوليس ومدريد يحل ضيفا على أوساسونا

فوز ثمين لفالنسيا أمام مضيفه اتلتيكو مدريد

ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة

 
بانر إعلاني
 
مقالات وآراء

زمن العلاقة الرائعة

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
البريد الإلكتروني [email protected]