الجريدة الأولى بتطوان _ بوخبزة : أزيد من 200 عمارة لمنعشي العقار خرقت القانون.
مساحة إعلانية


 
PUB


 
صوت وصورة

شاحنة تقتل عاملين بورش للبناء بالمضيق


الندوة الصحفية لمهرجان الفدان العربي للمسرح

 
إعلانات تهمكم
 
البحث بالموقع
 
ركن العاطفة

الحب الذي يسرق الدموع

 
 


بوخبزة : أزيد من 200 عمارة لمنعشي العقار خرقت القانون.


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 دجنبر 2012 الساعة 05 : 16


 


وسط هدم منازل البسطاء، "بوخبزة" يعدد ما يقارب 200 عمارة لمنعشي العقار خرقت القانون.

جمعية حقوقية : - المجتمع المدني مغيب، والمواطن بتطوان قد يلتقي الملك، ولا يمكنه لقاء ادعمار.


 

شن رئيس الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد، بإحدى اللقاءات الداخلية للجمعية، هجوما لاذعا على رجال السلطة والمنتخبين بإقليم تطوان، واصفا البعض منهم " بالكائنات المزكمة للأنوف " جراء ممارساتهم الفاسدة والمتعددة، وأنهم بعيدون كل البعد عن تفعيل مفهوم التشاور والتشاركية في التسيير، وكدا ما تصدح به حناجرهم صباح مساء، وهم يدعوون " تواصلهم المستمر " مع فعاليات المجتمع المدني، ضاربا المتحدث مثل، أحد رجال السلطة بدرجة " قائد "، تهكم ساخرا، بإحدى اللقاءات الأخيرة، من دور المجتمع المدني في التدبير..كما وأضاف، " أن المواطن هنا بتطوان يمكن أن تتاح له فرصة لقاء العاهل المغربي والترحاب بقدومه، في زياراته للمدينة، لكنه من الصعب جدا، أن " يحضى" بلقاء رئيس الجماعة الحضرية لتطوان مثلا، علما أن المواطنين هم من انتخبوه ؟؟ ".

هدا وقد أصدرت ذات الجمعية، قبل أيام بيان، أثار موجة من ردود الفعل، كان ملاحظا " محاولة " أحد الأقلام المجهول صاحبها، الإيحاء بوجود تصفية حسابات ما، زاعما أنها تقف وراء إصدار ذاك البيان ، الأخير، الذي تناول عدة قضايا واهتمامات الشارع التطواني، كمشاريع التأهيل الحضري، التي طالبت الجمعية المناهضة للفساد، بخصوصها، ضرورة إيفاد لجنة من المجلس الأعلى للحسابات للتحقيق في " المنجزات " الميدانية، وما وصفته، بغياب أبسط معايير الشفافية والوضوح اتجاهها..كدالك تطرق البيان، لعمليات الهدم التي تقوم بها حاليا السلطات المحلية، بمباركة من المنتخبين، للعشرات من المباني المدرجة ك " بناء عشوائي "، رغم أنها بنيت تحت أعين المسئولين، بمناطق لا تتوفر على وثائق تعمير تخول للمواطنين البسطاء فرصة طلب رخص البناء، مستحضرة الجمعية بالمقابل، تلك الاجتماعات السابقة، التي عقدها منعشي العقار بالإقليم، مع ممثلي مختلف الجهات المعنية، وأفضت لإيجاد ما وصفته، بالتخريجات القانونية، للعشرات والعشرات من المنازل الفاخرة والعمارات السكنية، الخارقة لقانون التعمير، خاصة زيادتها لطوابق غير مرخصة، وهدا ما اعتبرته، ترجمة لسياسة الكيل بمكيالين اتجاه المواطنين. الجدير بالذكر هنا، أنه سبق للسيد الأمين بوخبزة، المستشار والبرلماني السابق، إشارته للموضوع، في تدخل له بدورة سابقة لمجلس حضرية تطوان، حين تعداده لما يقارب  200 عمارة سكنية منتشرة بالمدينة، لم تحترم قانون التعمير، حيث شدد أنداك، ضرورة التعامل الحازم مستقبلا اتجاه أي خرق تعميري.

دائما مع ذات البيان الموزع مساء السبت 01/12/2012، فقد ذكرت الجمعية، الحكومة المغربية، وضمنها، وزارتي الداخلية والعدل والحريات، بمراسلات قامت بتوجيهها في وقت سابق، دعت من خلالها كدالك، ضرورة فتح تحقيق عاجل وجدي، لما يتداول من أخبار، عن وقوع عمليات تحفيظ واسعة، غير مشروعة، تهم عشرات الهكتارات من أراضي الجموع والأحباس، تقع بتراب جماعات قروية تنضوي تحت سلطة دائرة جبالة بتطوان .


عدنان المناصرة .

 




loading...




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ادعمار مفيدوووووش

حسن الراوي

فعلا فادعمار رغم نزاهته الا انه اصبح أضحوكة في يد السلطة، واصبح يمثل تهديدا حقيقيا لموقع البيجيدي هنا في تطوان..هناك مشاريع كثيرة هي من مسؤوليات البلدية وهي من يجب ان تمولها ولكن الوالي يستحود عليها وينسبها لنفسه، على قيادة العدالة والتنمية التحرك لوقف هده الكارثة.

في 12 دجنبر 2012 الساعة 29 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عيب اسي الامين

تطواني

ما كنا نود ان ندخل في هدا النقاش العقيم ..السي بوخبزة كانت له طرق اخرى في معالجة الاختلالات المجلس ان كانت ناك فعلا وهدا امر طبيعي في اي عمل انساني..هناك لجنة الشفافية داخل حزبكم والتي سبق لها ان زكت عمل رئيس الجماعة ونوهت به..وهناك تنويه من وزارة الداخلية لرئيس الجماعة المحسوب على حزبكم...غير انني اود ان اطرح عليكم سؤالا ... سبق لكم ان زكيتم احد رموز الفساد بالمدينة المدعو اخوماش ودفعتم به الى الرتبة الرابعة في اللائحة بضغط منكم رغم اعتراضات المناضليتن وزكيته بعد ان كنت تتهمه بخيانة الحركة الاسلامية ثم اتضح انه فعلا خائن وهرب الى خصمكم السياسي البام، ما ردكم على هدا؟ ثم الا يكون ما تقوم به هو ثأر شخصي بعد ان فقدتم منصبكم البرلماني خاصة وان اخاكم احمد يدعم رئيس المجلس في كل المواقف.

في 13 دجنبر 2012 الساعة 54 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- البناء العشوائي و الاعتداء على الضعفاء

متضرر

تحية للاخ المين بوخبزة فعلا هناك عدة عمارات عرفت خروقات في البناء هناك زيادة طبقات و بيوت ووووو مثلا اقامة القادسية الموجودة بشارع الجيش الملكي فالمنهشون العقاريون الذين شيدوها وهما عبد المالك اعافير وبوشنافة وسيدهم احمد وهم معروفون وتاريخمهم معروف وبدايتهم معروفة فهذه الارض التي شيدوا عليها اقامة القادسية وبجانبها اقامة الدوحة وهي ارض كانت تابعة للاملاك المخزنية سطى عليها المنهش العقاري نور الدين م بثمن بخس من الاملاك المخزنيةوفي عهد المدعو تباتو فتح لها طريق مسلك من الجيش الملكي الى محمد الخراز طبعا بمقابل فتحوا الطريق ليلا حفظها وباعه لعبد المالك الذي بدهائه اشترك مع بوشنافة ودخلوا عدة امتار في مدرسة ولي العهد محمد السادس حاليا قامت القيامة من طرف جمعية الآباء و المدير لكن النائب آنذاك اخذ نصيبه وكذا مدير الاملاك المخزنية وحفظت الارض هكذا وشيدوا اقامة فاخرة من مرآب تحت ارضي وكراج تجاري وسدة و8 طوابق وتحايلوا على الرخصة لكن ادهن السير يسير فتحوا لهم الطرق وافتوا لهم ودعموا الطالبي في الانتخابات بالمال و النفيس اعطاهم الرخصة ثم تسليم السكنى رغم مخالفة الاقامة للقنون الجديد للتعمير حيث ان الادراج لا تصل للمرآب ودون تهوية وارضيته غير مبلطة وفي فصل الشتاء تتدفق العيون من تحت الارض ويتعرض السكان للاخطار وانقطاع الكهرباء وتوقف المصعد الذي ينزل الى الطابق التحت ارضي وتقدم السكان بدعوى قضائية لرفع الضرر ونصبوا من ينوب عنهم لكن المنهشين العقاريين الذئاب نصبوا كبير المحامين المعروف بولائه لجهاز القضاء ووساطته وهكذا طبعا حكمت المحكمة بعدم الاختصاص كما خسرت جمعية الآباء ومدير المؤسسة الدعوةولنا عودة في اقامة اخرى

في 13 دجنبر 2012 الساعة 08 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الحقيقة

تطواني وغيور عليها وليس ...

الى الاخ المعنون تعليقه ب تطواني ، الموضوع الاهم هو لمادا دهب رئيسك ورئيس الجماعة الحضرية محمد ادعمار لفرنسا والسنغال . أليس ليهرب من تداعيات تصورها في مخيلته من عمليات هدم منازل المواطنين . بعد أن أعطى موافقته على هدم المنازل ؟ . أما قضية اخوماش فهي محاولة منك للهروب الى الامام . الخلاصة ان ادعمار فقد شرعيته ويجب التدخل لوقفه عند حده .

في 14 دجنبر 2012 الساعة 35 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شي عطاتو وشي زواتو

للوزيين

نعم استاد الامين كلامك صحيح فاصحاب العقار الكبار لا يطبق عليهم القانون بل يطبق على الفقراء اين رئيس البلدية من هدا اللهم هدا منكر

في 14 دجنبر 2012 الساعة 11 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- سكان العمارة القاطنين ب العنوان التالي شارع مكناس رقم

السانديك

سيد المحترم للاخ الامين بوخبزة
سلام بوجود مولانا الإمام
الموضوع :سكان العمارة القاطنين ب العنوان التالي شارع مكناس رقم 4 بتطوان يشتكون لسيادتكم من صاحب القاعة للافراح الامين المعد لاقامة الاعراس و الحفلات و الافراح .
:يشرفنا أنا الموقع أسفله
أن ألتمس من سيادتكم التفضل في نطاق اختصاصكم
شكاية استعجاليه استنكارية رامية إلى رفع الضرر ، والتدخل بصفة مباشرةلتسوية الوضعية المزرية التي أعيشها . أتقدم إليكم سيدي بشكايتي هاته ، آملا أن يطبق للقانون.
:سيدي المحترم :
لقد ضا قت بنا الحياة من كثرة الشكايات التي تقدمنا بها إلى
السلطات دون أن يرفع الضرر عنا
ان صاحب القاعة ومند افتتاحه وسكان العمارة يعيشون في قلق و انزعاج غير مطاق بسب الخرق للقرار البلدي رقم 01/2003 الصادر بتاريخ 25/04/2003 التعلق بتنظيم استعمال مكبرات الصوت ليلا ابتداء من الساعة 12 ليلا .
وحيث انني وسكان العمارة سبقنا ان تعرضنا على الترخيص لاقامة قاعة للحفلات ناهيك عن قرب القاعة من المسجد وهو ما اعتبرناه استفزازا لمشاعرنا الدينية,ودلك حسب التعرض على الترخيص المؤشر عليه بمكتب الضبط لدى ولاية تطوان في 19/11/2007.
وحيث ورغم هده التعرضات فان الجماعة الحضرية لتطوان ضربت الكل عرض الحائط ورخصت لصاحب القاعة .
سيدي :
لقد اقمنا دعوة قضائية ضد صاحب القاعة اكثر من سنتين ولا من مجيب حتى اننا تعبنا من التاجيلا ت مسؤولو تطوان في القضاء يعجزون عن حل مشكل بسيط مع صاحب القاعة للحفلات الامين وفي الاخيرعينوا خبيرا معروفا بتلاعبه في هدا الميدان .
لا ادري سيدي سبب كل هدا التماطل في التعامل بحزم مع هده القاعة وخصوصا من طرف المحكمة وولاية تطوان رغم كل هده الشكايات والاندارات واللجان الإدارية وكدلك تطرق الى الصحف الوطنية سيدي نطلب من سيادتكم ان تعجلوا في اعطاء تعليماتكم للقضاء لتسريع في الحكم بلا تماطل .
فلحد كتابة هاته السطور لم يتغير أي شيء،بل يزداد صاحب القاعة للحفلات في خروقا ته وادايته لي وسكان العمارة أجمع ، مدعيا أنه فوق القانون ولا نعرف السبب .
ختاما... تقبلوا مني سيدي أسمى عبارات التقدير والاحترام والسلام.


ملاحضة :
للاطلاع على الموضوع لدعوة بالمحكمة او المراسلة او الجواب تفضلوا سيدي :
<السانديك>
عمارة المساوي الكائنة بشارع مكناس رقم 4 تطوان

في 14 دجنبر 2012 الساعة 39 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- سانديك الجميع

صفحة على الفايسبوك

دعوا سانديك الجميع المتضريرين للاتصال بسنديك عمارتنا شارع مكناس المحادية لمقهى بوعنان او لنتشاورفي المشكل يد الله مع الجماعة .إلى الإخوان المتضررين الكرام:
لنأسس صفحة على الفايسبوك من أجل التنسيق والتعريف بمشاكلنا قبل النزول إلى الشارع للاحتجاج،أما مسألة دعوى قضائية ما وقع لنا مع المحكمة التي عينت خبير المافيوزي المعروف بتلاعبه في الميدان الخبرة (لمن يدفع اكثرالرشوة له الحق ) السيد EL HABRI HAMMOU الدي شهد في خبرته لصالح مول الشكارة عار والله لعار عليك في قضية العمارة المساوي و القاعة الحفلات الامين واحد من اللصوص في تطوان لازم محاكمته و محاسبته ما فيا جديدة بتطوان يتراسها صاحب قاعة الحفلات الامين بتطوان بعدما في بداية 2006/2007 تلاعب مع المافيوزي الرئيس السابق للمجلس البلدي لتطوان وحاليا رئيس مجلس الجهة  (طنجة – تطوان  ) رشيد الطلبي العلمي لمنحه رخصة اقامة القاعة بدون موافقة السكان وحاليا يلعب لعب الكبار مع الرئيس الحالي والفاهم
يفهم الله من هدا منكر

في 14 دجنبر 2012 الساعة 43 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اتق الله يا رئيس المجلس

تطواني مطلع

في الواقع كان أملنا بعد الله كبير في هدا المجلس الدي يضم مجموعة من الصلحاء الدين توسمنا فيهم الخير لهده البلاد لكن وكما يقول المثل : حوتا واحدا كتخنز شواري
وعلى ما يبدو فقد تخنز كل الشواري حيث فاحت منه روائح و روائح كريهة جدا .حيث دأب المجلس الموقر على سياسة الكيل بمكيالين بالتخريجات القانونية، للعشرات والعشرات من المنازل الفاخرة والعمارات السكنية، الخارقة لقانون التعمير، خاصة زيادتها لطوابق غير مرخصة،إظافة إلى بعض الامتيازات و الترخيصات التي تمنح لأقرباء أو عائلة حاشية إدعمار التي طالما تشدقت بالشفافية و القانون ، لكن على ما يبدو تلك الشعارات لم تبق موضة، فما قول السيد الرئيس في قضية أرض شارع الحاج امحمد بنونة؟ حلال علي و حرام على جيراني.
ولقاؤنا يوم الحساب يا سيادة الرئيس.

في 15 دجنبر 2012 الساعة 13 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



غياب تام للرؤساء عن ندوة مركز الدراسات والأبحاث في الحكامة المحلية بتطوان

دي أنطالفيك أو الدواء القاتل

عريضة للمطالبة الفورية بإطلاق سراح معتقلي 20 فبراير

البراجماتية نشأتها وأثرها على سلوك المسلمين

الشباب المغربي متشبث بالإسلام والديموقراطية

ندوة بعنوان الإصلاحات الدستورية من منظور الشعب المغربي

رئيس جماعة صدينة يضرب التوجيهات الملكية عرض الحائط

مستخدمي امانديس يحتجون وا طراف عدة دخلت على الخط لدعم هده الحركة الاحتجاجية

شبيبة العدالة والتنمية تنظم الجامعة الصيفية في دورتها الثالثة بأصيلة

بوخبزة : أزيد من 200 عمارة لمنعشي العقار خرقت القانون.





 
إعلانات .
‎ ‎
 
إعلانات تهمكم
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

حــامي حمــى الأرض 2/1

 
موضوع أكثر مشاهدة

تطوان: من محمد الشودري إلى من يعنيه الأمر ( خبر عاجل بالتعاليق)

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
البريد الإلكتروني [email protected]