الجريدة الأولى بتطوان _ المجلس الإداري لأكاديمية طنجة تطوان يصادق بالإجماع على مشروعي برنامج العمل وميزانية 2011
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 511
زوار اليوم 80676
 
مساحة إعلانية

افتتاح مقهى "MANUELA COFFEE" الفاخر بتطوان

 
صوت وصورة

بريس تطوان في جولة بالكاميرا بمنطقة "بوزغلال" بمدينة المضيق


أثمنة تذاكر رحلات "البراق" بين طنجة والدار البيضاء

 
 

المجلس الإداري لأكاديمية طنجة تطوان يصادق بالإجماع على مشروعي برنامج العمل وميزانية 2011


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 فبراير 2011 الساعة 03 : 01


 

 


المجلس الإداري لأكاديمية طنجة تطوان يصادق بالإجماع على مشروعي برنامج العمل وميزانية 2011

 

 

احتضنت قاعة أكاديمية جهة طنجة تطوان مساء يوم الأربعاء 02 فبراير 2011، أشغال الدورة الثانية برسم السنة المالية 2010 للمجلس الإداري للأكاديمية، تحت شعار "جميعا من اجل مدرسة النجاح"اشرف على رئاسته السيد احمد اخشيشن وزير التربية الوطنية . إلى جانب والي الجهة ووالي تطوان وعمال الجهة الشمالية ورؤساء المجالس المنتخبة ورؤساء المجالس العلمية والمنتخبون ونواب وزارة التربية الوطنية بالمنطقة بالإضافة إلى فعاليات أخرى جمعوية وإعلامية.


وقد أشار السيد الوزير ، إلى برنامج العمل المكثف، الذي وضعته الوزارة برسم
السنة الثانية من عمر البرنامج الاستعجالي، الذي يتوخى توطيد مكتسباته المشجعة، والرفع من وتيرة إنجازه، وفقا لمجموعة من الأولويات التي تستجيب لمتطلبات المرحلة، المتمثلة في الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وبإدارتها التربوية، واستحضارا لأهمية أدوارهما في بث النفس الجديد للإصلاح المؤسسات التعليمية، وملحة على ضرورة توفر كل مؤسسة على برنامج استعجالي خاص وفق مقاربة مشروع المؤسسة، وإرساء نظام للجودة في تدبيرها، يحفزها على تحسين مؤشراتها التربوية، خاصة في ما يتعلق بتقليص الهدر المدرسي وتحسين معدلات ونسب وعتبات النجاح.


في نفس السياق، يندرج هاجس تأمين الزمن المدرسي وتوظيفه بالشكل الأمثل في
صدارة الأولويات أيضا، إذ أوضح، الأهمية التي يكتسيها عنصر الزمن في الرفع من مردودية وجودة العملية التعليمية التعلمية، داعيا جميع الفاعلين التربويين إلى تغيير وتحسين أساليب تدبير هذا المورد، بما يضمن استفادة التلاميذ من زمن التعلم بالشكل الأمثل.
ومن أجل إعطاء تجديدا ملموسا في ظل التعبئة التي تشهدها المدرسة المغربية
في هذه المرحلة من الإصلاح، أكد الوزير على وجوب استثمار النتائج المشجعة لحصيلة البرنامج الاستعجالي، والانتقال إلى السرعة القصوى في إنجاز مشاريعه خلال السنة الدراسية الجارية، التي تشكل منعطفا حاسما في زمن إنجاز هذا البرنامج،وذلك بتوظيف جميع الآليات المتوفرة واستثمار الآفاق التي تتيحها التعبئة الاجتماعية حول أوراش الإصلاح، حتى يكون الجميع في الموعد مع ما تم الالتزام به أمام الأمة.


و
في هذا المضمار، دعا الوزير جميع الفاعلين إعطاء البُعد العملي، وفق خطط عمل تشاركية مندمجة لآليات التنسيق الجهوية والمحلية وبرامج العمل المشتركة، التي تم تسطيرها في هذا الموسم الدراسي والموسم الجاري، تفعيلا لمقتضيات الاتفاقية الإطار للشراكة والدورية المشتركة مع وزارة الداخلية لتحقيق المزيد من الدعم والالتفاف حول المدرسة المغربية.


إلى ذلك، أبرز السيدة احمد اخشيشن
أن ما يميز أشغال الدورة الثانية للمجالس الإدارية للأكاديميات برسم سنة 2010، هو عرض آليتين أساسيتين على أنظار أعضاء المجالس الإدارية للمصادقة، لتمكين الأكاديميات والنيابات الإقليمية من الاضطلاع الناجع بأدوارها، ويتعلق الأمر بمشروعي النظام الداخلي للمجلس الإداري، ومراجعة الهيكلة التنظيمية للأكاديميات والنيابات.


وأعلن في هذا الصدد، عن عزم الوزارة تنظيم الملتقيات الخاصة بتقييم تجربة
الأكاديميات لاستنتاج الخلاصات المناسبة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بترسيخ وتطوير دعائم الحكامة الجيدة للشأن التعليمي.
ومن جانبه، استعرض السيد
الدكتور عبد الوهاب بنعجيبة ، مدير أكاديمية طنجة تطوان ، في عرضه، لحصيلة البرنامج الاستعجالي برسم سنة 20102009، أهم المؤشرات المحققة، وأشار في كلمته إلى المجهودات الكبيرة التي بذلت من طرف الأكاديمية ، من خلال الدخول المدرسي الذي مر في ظروف جيدة، وكذا المؤشرات التي أبانت عن انخفاض مهم في نسب الاكتظاظ والهدر المدرسي التي كانت تعرفها الجهة، وارتفاع عدد المتمدرسين بفضل المشاريع المهمة التي حرصت مصالح الأكاديمية على إنجاحها والمتمثلة في برنامج تيسير الذي جعلت منه الوزارة حكامة استراتيجية بإجراءات عملية ملموسة لدعم التمدرس، إضافة إلى برنامج جمعية دعم مدرسة النجاح، والانخراط الإيجابي في مبادرة مليون محفظة، مضيفا استعداد السلطات والجماعات المحلية لإنجاح كل برامج الوزارة الرامية إلى إصلاح التعليم، مستنيرين في ذلك بالتعليمات المولوية السامية. ..


و أوضح
على مستوى توسيع العرض التربوي، أنه تم إحداث 16 مؤسسة تعليمية، وبلغ العدد الإجمالي للحجرات 11322 مقارنة مع موسم 2009/2008 الذي عرف 10203 حجرة.بنسبة تطور 10.97%.
وعلى مستوى تطور الطلب على التعليم العمومي، أوضح السيد المدير أن أعداد
تلاميذ التعليم الأولي العمومي انتقل من 3467 تلميذا سنة 2009/2008 إلى 5329 تلميذا سنة 2010/2009 بنسبة تطور بلغت 53.71%.
وبخصوص العدد الإجمالي للتلاميذ  (العمومي +الخصوصي )، أشار السيد
بنعجيبة إلى تسجيل ارتفاع بنسبة 25.79% خلال سنة 2010/2009 بالمقارنة مع السنة التي قبلها  (160921 )، حيث ارتفع العدد إلى 202418 تلميذا.


وعلى مستوى تطور أهم المؤشرات برسم السنة الدراسية 2010/2009، أكد السيد
المدير تسجيل نسب هامة للتمدرس، خصوصا بالنسبة للفئات العمرية  (611 ) سنة التي بلغت 87.6%، و62.4% بالنسبة للفئة العمرية  (1214 ) سنة، و62.40% بخصوص الفئة العمرية  (1517 ) سنة .


وفي مجال جودة التعليم بالجهة أشار مدير الأكاديمية، أن نسب النجاح برسم
سنة 2010/2009 عرفت تحسنا ملموسا، إذ بلغت نسبة النجاح بالسادسة ابتدائية87.67%، متجاوزة بذلك النسبة المسجلة وطنيا 87,3%، وبلغت نسبة النجاح في السنة الثالثة إعدادية 60.18%، مقارنة مع النسبة الوطنية التي هي 53,8%. أما بالنسبة للباكلوريا فبلغت نسبة النجاح 47.87%، متجاوزة بذلك النسبة الوطنية المسجلة وهي 42,5%.


وعلى مستوى نسب الانقطاع، سجلت الأكاديمية نتائج هامة في جميع المستويات
التعليمية مما يؤكد المجهود الكبير المبذول على مستوى الجهة. ففي الابتدائي، يقول السيد المدير، انتقلت النسب من 2,15% سنة 2009/2008 إلى 1.34% سنة 2010/2009، متجاوزة النسبة الوطنية التي هي 3.3 %. وفي الإعدادي تقلصت النسبة لتصل إلى 3.27% سنة 2010/2009 بعد أن كانت 4.7812% سنة 2009/2008، علما بأن النسبة الوطنية هي 12.9%. أما في الثانوي التأهيلي، فتقلصت نسبة الانقطاع لتصل إلى 2.97% سنة 2010/ 2009 بعد أن كانت 4.26% سنة 2009/2008 مقارنة مع المعدل الوطني المسجل الذي هو 13%.


وفي مجال الشراكة والتعبئة حول المدرسة، استعرض
السيد المدير، عدد الشراكات المبرمة مع الفاعلين المحليين والحكوميين ومنظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية والتي بلغت في مجملها 273 شراكة منجزة برسم سنة 2010. شملت مختلف الميادين كدعم للتمدرس, ودعم للتعليم الأولي وبرنامج محو الأمية والتربية غير النظامية.
كما قدمت معطيات حول جيل مدرسة النجاح الذي بلغ عدد تلامذته بالجهة 117361
تلميذا يدرسون في 2042 قسما بمعدل 29 تلميذا في الفصل، يقومون بتدريسهم 2042 أستاذا .


وخلال استعراضه للعمليات التي تسير في منحى مواجهة المعوقات السوسيو
إقتصادية, أبرز الأستاذ عبد الواهب بنعجيبة الأهمية القصوى لمختلف العمليات ذات العلاقة بالدعم الاجتماعي بما في ذلك الرفع من نسبة المنح والإطعام المدرسي حيث بلغت نسبة الاستفادة 100 في المائة .


وفي حديثه عن إنجاح المبادرة الملكية "مليون محفظة" ثمن مدير الأكاديمية
حرص السلطات العمومية والمجالس المنتخبة بالجهة من خلال مساهماتهم الفعلية إلى جانب مجهودات وزارة التربية الوطنية سواء عبر اقتناء المحفظات أو عبر الدعم المالي لإنجاح المبادرة الملكية إذ بلغ عدد المستفيدين 325666 بالابتدائي و11240الإعدادي.


وفي ختام فعاليات المجلس، تمت المصادقة على برنامج عمل الأكاديمية
والميزانية المخصصة له برسم سنة 2011، وكذا على توصيات لجن المجلس. كما صادق المجلس على مشروع النظام الداخلي للمجلس. وصادق كذلك على الهيكلة التنظيمية الجديدة للأكاديمية الجهوية والنيابات الإقليمية التابعة لها.
وصادق المجلس الإداري للأكاديمية على مشروعي برنامج العمل وميزانية سنة 2011
.
ويشمل برنامج العمل مجموع التوصيات الصادرة عن لجان المجلس والمتمثلة أساسا
في لجنة الشؤون الإدارية والمالية واللجنة المكلفة بمحاربة الأمية والتربية النظامية واللجنة المكلفة بالتنسيق مع التعليم العالي ولجنة التنسيق مع التكوين المهني. وتشمل ميزانية السنة الحالية التي تبلغ قيمتها الإجمالية 489 مليون درهم أربعة أقطاب تتمثل في قطب التعميم المدرسي والقطب البيداغوجي وقطب الحكامة إلى جانب قطب الموارد البشرية.



نورالدين الجعباق -تطوان -







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحقيقة

ملاحظ

على الرغم من كل مظاهر المصادقة على برنامج العمل و الميزانية لأكاديمية طنجة تطوان فإن مدير هذه الأكاديمية لا علاقة له بالتدبير أو الحكامة، و نظرة خاطفة على تقرير المجلس الأعلى للحسابات الخاص بهذه الأكاديمية تثبت أن هذا المسؤول لم يقم بأي مجهود يذكر لتجاوز الاختلالات المذكورة في التقرير. كما أن علاقاته بالأطراف التربوية و الإدارية تتميز بالزبونية و المصالح الشخصية. أما فيما يتعلق بمشروع تأمين الزمن المدرسي و زمن التعلم فلم يقم باي عمل يذكر سوى أنه يامر بوضع سبورة في بهو الطابق الأرضي للأكاديمية تفتقد لكل شروط الجمالية و الجدية كلما أخبر بقدوم الفريق المركزي المكلف بالمشروع إلى الأكاديمية.

في 07 يوليوز 2011 الساعة 59 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أندية أوروبية كبرى تعاود النظر في دوري السوبر الانفصالي

تأسيس جمعية "صداقة وصحافة" بتطوان

إيتو أفضل لاعب افريقي للمرة الرابعة

حجز قارب زودياكا محملا بالمخدرات بمنطقة تارغة إقليم تطوان

التعريف بأبي الحسن الأشعري

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

ميلاد جمعية تحمل اسم "اقرأ لمتابعة ودعم التلاميذ القرويين المتفوقين"

وقفة احتجاجية للأساتذة الحاملي للإجازة أمام نيابة التعليم بتطوان

سبب اختلاف لون البشرة عند الناس

تحذير: الإفراط في استخدام الكومبيوتر المحمول يهدد خصوبتك

تسريبات ويكليكس عن الفساد بتونس عجلت بالثورة

الدورة الثانية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت

مداخلة العضو محمد أطرهوش عضو المجلس البلدي لمرتيل في الدورة الاستثنائية الخاصة بمناقشة خروقات شركة أ

المجلس الإداري لأكاديمية طنجة تطوان يصادق بالإجماع على مشروعي برنامج العمل وميزانية 2011

الجماعة الحضرية لتطوان: أية حصيلة؟

جمعية حنان

بلاغ للنادي المتوسطي للصحافة بشمال المغرب

بيان للنادي المتوسطي للصحافة بشأن الإعتداء السافر على الصحفي يوسف الجوهري

نزار بركة في لقاء مع مناظلي ومناظلات حزب الإستقلال بجهة طنجة تطوان حول تنصيب مفتشين جدد للحزب بالجهة

المنتدى الدولي الأول للمدن العتيقة بشفشاون يومي 27و28 يناير الجاري





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

عجبا لأمر العرب !

 
البريد الإلكتروني [email protected]