الجريدة الأولى بتطوان _ كواليس الدورة الاستثنائية لبلدية مرتيل
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 568
زوار اليوم 44397
 
صوت وصورة

روبورتاج حول دوار تشكة جماعة باب برد بإقليم شفشاون


الباعة الجائلين بتطوان يتهمون أعوان السلة بعدم الانصاف

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
 

كواليس الدورة الاستثنائية لبلدية مرتيل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 فبراير 2011 الساعة 42 : 01




كواليس الدورة الاستثنائية لبلدية مرتيل

 


عرفت الدورة الاستثنائية التي عقدها مجلس الجماعة الحضرية لمرتيل مجموعة من الأحداث التي كانت خارجة عن سياق المداولات العادية للمجلس، حيث كان هناك تنافس بين فريقي الأغلبية المنتمية لحزب الأصالة والمعاصرة والمعارضة المنتمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، كي يلصق كل طرف بالآخر مسؤولية غلاء فواتير استهلاك الماء والكهرباء وتردي الخدمات التي تقدمها شركة أمانديس، ولعل أهم اللقطات التي استرعت انتباه جميع المتتبيعن تتمثل فيما يلي:

-          تم الإعلان عن افتتاح أشغال هذه الدورة الاستثنائية بدون من يقوم بمهام كتابة المجلس التي تعتبر إجبارية قانونا، بعدما تأخر كاتب المجلس عن الحضور وغاب نائبه، ولم يعين رئيس المجلس من بين الأعضاء من يقوم بهذه المهمة. ولم ينتبه لهذا الخلل القانوني لا المعارضة ولا السلطة المحلية.

-          حضر كاتب المجلس خلال الأطوار الأخيرة من الدورة، إلا أنه سرعان ما انسحب بعدما ألقى مداخلته التي كانت شديدة الانتقاد للرئيس السابق للبلدية.

-          غاب المدير الإقليمي لشركة أمانديس، واكتفى بإرسال نائب مدير مديرية الزبائن، مما أثار حفيظة الأعضاء الذين اعتبروا هذا الغياب بمثابة استهتار بمجلسهم.

-          غاب النائب الثاني للرئيس مراد أمنيول بدون مبرر، وحضر النائب الرابع سعد الكرواني خلال الربع الساعة الأخيرة من أطوار الدورة، بينما اكتفى النائب الخامس كمال حيحود بالتوقيع في لائحة الحضور وانسحب من قاعة الجلسات. بينما سجل فريق المعارضة حضور جميع أعضائه.

-          ابتدأت الدورة بتبادل التهم ما بين فريقي الأغلبية والمعارضة وصلت هذه التهم إلى درجة السرقة والارتشاء والسمسرة والاستلاء على أملاك الغير، وانتهت الدورة كما بدأت.

-          جاء تدخل العضوة نزهة أفيلال باللغة الفرنسية، رغم أن معظم أعضاء المجلس لا يتقنون حتى اللغة العربية، وبالتالي  كانوا مثل "الأطرش في الزفة".

-          كانت معظم التدخلات تصب في اتجاه طلب إرسال لجنة تقصي الحقائق حول خروقات شركة أمانديس، تمهيدا لفسخ العقد مع هذه الشركة، فيما اكتفى الرئيس بطرح توصية بتشكيل لجنة للنظر في هذه الخروقات من طرف أعضاء المجلس وبعض فعاليات المجتمع المدني.

-          تم التصويت على مقررات المجلس بدون احترام الضوابط القانونية من حيث عدم وجود كاتب المجلس، أو من يقوم مقامه، وكذا من حيث عدم بيان نوعية تصويت كل عضو على حدة، وعدم تسجيل الأعضاء الممتنعين عن التصويت، وهذا الخرق لم تنتبه له لا المعارضة ولا السلطة المحلية.

-          تم إدراج نقطتين بجدول أعمال هذه الدورة، تتعلقان بالاحتلال المؤقت ونزع ملكية قطعة أرضية من أجل إحداث ملعب رياضي، دون أن تتم مناقشتهما داخل اللجنة الدائمة طبقا لما ينص عليه الميثاق الجماعي.

 

أشرف أولاد الفقيه

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بيان

سعد الكرواني

أخي أشرف العزيز كم هو جميل أن يمتهن المرء مهنة جديدة و خاصة إدا كانت الصحافة، لكن هده المهنة رفيعة و تحمل رسالات للامم و الشعوب و تقتضي نقل الحقيقة و الخبر كما هو، دون زيادة او نقصان من أجل صحافة فعالة و راقية.
أخي الكريم أريد توضيح بسيط أولا أنا النائب الثالث و ليس الرابع كماتفضلت . ثنيا و فيما يخص مجيئي في الربع الساعة الاخير من الدورة، بلا و أنت تعلم دلك، بل حضرت على الساعة الرابعة و النصف أي بعد ساعة من إنطلاق أشغال الدورة و رابطنا هنالك إلى الساعة العاشرة و النصف ليلا، و تأخري هدا ناتج عن حضوري بدورة الحساب الإداري بمجلس جهة طنجة تطوان و هي كما تعلم من أهم الدورات بالمجالس الجهوية و الإقليمية والمحلية . و في الأخير تفضل سيدي فائق عبارات التقدير و الإحترام,











في 05 فبراير 2011 الساعة 27 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ردا على اخي سعد

اشرف

ان التاخر يعني الغياب خاصة انك تمثل سكان مرتيل و لذلك اقول انك تمثل سكمان مرتيل اكثر من حضورك في مجلس طنجة تطوان لانه لا يمث بجهة من تدبير شؤون المواطنينون اللدين انتخبوكم، ما دامت الدورة من اجل امانديس فكان بكم ان تهتمون بالجماعة عوض الجهة.
تحياتي متبادلة

في 06 فبراير 2011 الساعة 03 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كواليس الدورة الاستثنائية لبلدية مرتيل

يوسف  (متدرب بالجماعة سابقا  )

أود أن أشكر السيد سعد الكرواني على رد المقال التى كتبه الصحافي الكبير والفاشل " أشرف أولاد الفقيه " في مقال  ( كواليس الدورة الاستثنائية لبلدية مرتيل )التى لا يفقه شيئا في هذه المهنة ورغم حضوره لتلك الجلسة اختلط عليه الرؤساء والاعضاء والساعة والاملاك والنهب ثم بدأ يترثر في الكلام مثل المعتوه. ولكن أود أن أحيط سيادته بأن مهنة الصحافة في والعالم تنبني على نقل الخبر وليس رأيك الشخصي أيها الأخ المحترم، وكذلك يجب عليك أن تفرق بين النقد والصحافة كما يمكنك أن تحتفظ برأيك الشخصي في مذكرتك الخاصة أو اجعل منها بمقالاتك الصحفية نصوصا لبرامج كوميدية حتى يتسلوا بها قراءك الكرام.

في 09 فبراير 2011 الساعة 48 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- di7ka w safi

martil

kolokom losouuuuuuus

في 09 أكتوبر 2013 الساعة 20 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إيتو أفضل لاعب افريقي للمرة الرابعة

المسيرة الحمراء

طريق وزان زومي تستغيث فهل من مجيب؟؟

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

10 وصايا للفتاة التي تعاني من الفراغ العاطفي

'الأهرام' المصرية تتوج الشماخ والفتح الرباطي

النوم الطويل في الشتاء مرهق نفسيا وجسمانيا

تشكيلة ريال مدريد لمواجهة ليفانتي

كاس ملك اسبانيا : ليفانتي يهزم ريال مدريد بثنائية في مباراة هامشية من دور الستة عشر

كواليس الدورة الاستثنائية لبلدية مرتيل

إعـــــلان للجماعة الحضرية لمرتيل بخصوص الدورة التكوينية للمجتمع المدني

بلدية مرتيل: دورة استثنائية عمومية بكراسي فارغة و أبواب مغلقة ...

دورة تكوينية في بيداغوجيا الإدماج بالتعليم الثانوي الإعدادي بنيابة وزان

في ضل اهتمامه

الإعلان عن البرنامج الرسمي للدورة الوطنية للسينما والثقافة الأحد

المهرجان الدولي الأول لكرة السلة بطنجة

لنتحدث ..عن الرشــــــوة

عرض فيلم لثانوية القاضي عياض بمهرجان تطوان السينمائي الدولي

خالد يوسف ضيف الندوة الرئيسية لمهرجان مرتيل





 
بانر إعلاني
 
مقالات وآراء

فعلها ترامب !

 
البريد الإلكتروني [email protected]