الجريدة الأولى بتطوان _ الدراما الرمضانية
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 558
زوار اليوم 93791
 
إعلانات .
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

كلية أصول الدين بتطوان تخلق الحدث


المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة بشفشاون

 
مقالات وآراء

نظرة على تاريخ الصحافة المغربية..

 
 

الدراما الرمضانية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 غشت 2012 الساعة 03 : 02





 

 

 

الدراما الرمضانية..تخمة فنية، انتظارات جماهيرية و حسابات انتاجية

 

صراع محموم، ومنافسة شرسة، تلك التي يخوضها نجوم الدراما العربية مع مطلع كل شهر رمضان من كل سنة، و تخمة فنية و تيه بين القنوات و الفضائيات، ذاك الذي يعيشه المشاهد العربي وسط هذا الزخم و التسونامي الفني الذي يعصف بكل البيوت بين هذا الكم الهائل من المسلسلات التي يظل المشاهد حائرا في تتبع هذا المسلسل أو ذاك و بين اختيار هذا النجم أو ذاك، أو هذه النجمة أو تلك، وبين غث و سمين في محتوى و مضامين هذه الأعمال الدرامية.

 و يبقى شهر رمضان ساحة حقيقية تدور فيه رحى هذه الحرب التي يختلط فيها الإبداع بحسابات الربح و الخسارة بين شركات الانتاج وما ترصده من أموال طائلة و المراهنة على عدد من نجوم الشاشة الصغيرة من الممثلين و الممثلات باعتبارهم قطب الرحى في استقطاب الجمهور و إرضاء الأذواق.  

 و رمضان هذا العام لن يكون الاستثناء بل هو تأكيد لهذه القاعدة التي تحكم المشهد الدرامي العربي في عز التغيير الذي عرفه العالم العربي في خضم ثورات الربيع العربي الذي ما برحت ظلاله مخيمة على المنطقة، وهو ما تجسده كمية الأعمال الدرامية بمختلف أجناسها و التي تعد بالعشرات، و التي تتمحور في غالبيتها حول الواقع الاجتماعي للمواطن العربي المعاصر و المشاكل التي تلامس كل الشرائح الاجتماعية تارة وبين مسلسلات تسلط الضوء على شخصيات فنية أو تاريخية تارة أخرى.

و الملفت هذا العام هو دخول عدد من نجوم السينما معترك الدراما التلفزية من قبيل الفنان أحمد السقا في مسلسل "خطوط حمراء"،البالغة تكلفته الانتاجية 42مليون جنيه مصري، و الفنان كريم عبد العزيز في مسلسل "الهروب" الذي بلغت تكلفته الانتاجية 36 مليون جنيه، إلى جانب نجوم آخرين عادوا وبعد طول غياب لمعانقة جمهور الشاشة الصغيرة ويطلوا من جديد على جمهورها و الحديث هنا عن الزعيم عادل إمام العائد بمسلسل ينتظره به الملايين من عشاقه بلهفة و شوق، وهو مسلسل "فرقة ناجى عطالله" تدور الأحداث حول شخصية ضابط مصرى متقاعد «عادل إمام» يعمل كملحق إدارى بالسفارة المصرية في تل أبيب، وهو العمل الذي بلغت قيمته الانتاجية 70 مليون جنيه مصري، ليحتل الصدارة كأضخم عمل درامي على المستوى الانتاجي.

هذا فضلا عن مشاركة نجوم اعتاد الجمهور العربي متابعتهم  ككل سنة بأعمال درامية جديدة كالفنان نور الشريف و مسلسله "عرفة البحر" و كل من الفنانين يحيى الفخراني و مسلسله "الخواجة عبد القادر" و محمود عب العزيز في "باب الخلق"، إلى جانب فنانين و فنانات آخرين من قبيل الفنانة ليلى علوي، بسرا، غادة عبد الرازق... و اللائحة طويلة.

هي أعمال بأسماء نجومها و نجماتها حذت بشركات الإنتاج الفنية بضخ الملايين من الأموال و الدخول في دائرة التنافس حول نسب المشاهدة و جني الأرباح من وراء هذه الأعمال الرمضانية، فلمن الغلبة هي إذن يا ترى للقيمة الفنية أم للحسابات الانتاجية؟


يوسف الحايك

 








 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قال لدي أمل ....

الفساد و الترامي على أملاك الدولة من طرف لوبي الفساد بتطوان

مداخلة العضو محمد أطرهوش عضو المجلس البلدي لمرتيل في الدورة الاستثنائية الخاصة بمناقشة خروقات شركة أ

لايمكن تصديرالفتاوى للجاليات الإسلامية كماتصدرالبطاطة واللحوم وقطع الغيار

سخان الغاز يساوي الموت

السلطة الرابعة

ما السبب في قيادة اليهود للعالم اليوم؟

قراءة في فيلم " اللمبارة" للمخرج التونسي علي العبيدي

لهذا يجب أن ترحل

حفل تأبين في حق المرحوم الشاب

حملة تحسيسية لجمعية حماية المستهلك واللجنة الوطنية لمحاربة الفساد بتطوان

الدراما الرمضانية





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
بانر إعلاني
 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
البريد الإلكتروني [email protected]