الجريدة الأولى بتطوان _ الأغلبية المسيرة بمرتيل ترفض تفويت قطاع النقل لـ
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 566
زوار اليوم 44517
 
صوت وصورة

روبورتاج حول دوار تشكة جماعة باب برد بإقليم شفشاون


الباعة الجائلين بتطوان يتهمون أعوان السلة بعدم الانصاف

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
 

الأغلبية المسيرة بمرتيل ترفض تفويت قطاع النقل لـ


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يوليوز 2012 الساعة 28 : 04



 

الأغلبية المسيرة بمرتيل ترفض تفويت قطاع النقل لـ "الجماني"


حزب الأصالة والمعاصرة ينوب عن المعارضة، ويرفع "الفيتو" في وجه المصباح والسلطة

 

لم تستسغ ساكنة مدينة مرتيل التصويت المفاجئ لمجلس مدينتها  ضد اتفاقية التدبير المفوض لقطاع النقل العمومي الخاص بالحافلات. ولم يبرر مجلس بلدية مرتيل عن دوافع وحيثيات تصويته العارض خلال دورة شهر يوليوز العادية،  ضد رغبة السكان،  في ظل معارضة ضعيفة ومغادرة آخرين أشغال الدورة، ومناقشة القرار المدرج ضمن جدول أعمالها. وصوت ضد مشروع  توقيع الاتفاقية 17 عضوا من مجلس المدينة، مقابل  تصويت إيجابي واحد مع المشروع،  وامتناع صوت واحد، فيما  انسحبت المستشارة قمر شقور، عن حزب التجمع الوطني للأحرار دون أن تكشف دواعي انسحابها، أو مناقشته.


   سوريالية مجلس مدينة مرتيل ليست الأولى من نوعها في مثل هذه القرارات،فالأحزاب السياسية سواء المشكلة للأغلبية أو المعارضة في صراع خفي فيما بينها، وهو الصراع الذي  يتعارض ومصالح ساكنة المدينة السياحية. فقد سبق وان انعقدت  عدة اجتماعات  ماراطونية  بمقر الجماعة الحضرية لتطوان، بحضور أغلب رؤساء الجماعات الحضرية والقروية،  لكن  الأمور آلت إلى الفشل،   خلال آخر اجتماع لهم يوم  3  من الشهر الجاري. 


 فقد حضر  رؤساء الجماعات لما من : وادي لاو ،زاوية سيدي قاسم ،بنقريش ،صدينة ،السحتريين ،الملاليين ، أزلا ،بني سعيد ،جماعة السوق القديم ، والحمرا والسيد الكاتب العام للجماعة وأعضاء اللجنة التقنية وممثلي الشركة"، فيما تخلف عن الحضور رئيس بلدية مرتيل أو ممثله، مما فسره  بعض المراقبون  بعدم "رضا"  جماعة مرتيل على طريقة تدبير هذا الملف سواء في العلن أو "وراء الكواليس"، مثلما  ندد بعض المنتخبين بجماعة مرتيل  بكونهم أخر من يعلم بتطورات ملف النقل الحضري بالمدينة،  وهي تبريرات تبقى غير  مستساغة، نظرا للأسباب والخلفيات الحقيقية التي تشوب هذا المشروع.  لتطاحن الأحزاب السياسية بمرتيل،   والمواقف السياسية  لمختلف الفرقاء، يكشف  رفع هؤلاء "الفيتو" في وجه  حزب العدالة والتنمية لكونه مهندس الاتفاقية  بتزكية ودعم قوي من طرف السلطة الوصية، علما أن الأغلبية المشكلة للمجلس الحالي بمرتيل من حزب الأصالة والمعاصرة، والصراع القائم حاليا  بين الحزبين  سيتم كشفه  وتصريفه خلال عدة محطات تدبيرية مستقبلية، لعل من أبرزها ملف تدبير قطاع النتقل العمومي بالمدينة، فيما يبقى السكان "رهائن"  لهذه الخلافات السياسية التي لن تفيدهم في أي شيء.


مصادر أخرى فسرت موقف منتخبي جماعة مرتيل من مشروع اتفاقية النقل العمومي هي رسالة مشفرة إلى سلطات الإقليم باعتبار أن هذه الأخيرة تسعى بكل جهدها لتمرير هذه الصفقة التي سيستفيد منها "حسنا الجماني" لأن المسؤول عن المشروع حاول إقناع الأعضاء بإضافة ملاحظاتهم في الملحق التكميلي لدفتر التحملات غير ان الأعضاء رفضوا ذلك.  ويطرح التعاطي مع هذا الملف  تساؤلات

عديدة حول المستفيد من تفويت قطاع النقل العمومي عبر الحافلات، وما إذا كان مستشارو مرتيل  ضد القرار أو هي مزايدات  فارغة لتمرير بعض المواقف السياسية .


 

  سعيد المهيني


 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عرقلة

عايق

للأسف الشديد ما لا يعرفه العديد من سكان مدينة مرتيل وكل الجماعات المحيطة بتطوان هناك محاولات لمنع هذه الشركة من دخول مدينة تطوان من طرف السلطة المحلية حيث تم تحريض رؤساء وأعضاء الجماعات الحضرية والقروية المجاورة لمدينة تطوان على التصويت ضد اتفاقية النقل الحضري التي وقعتها الجماعة الحضرية لتطوان وشركة لوكس ، كما أن ممثل السلطة المحلية لم يحضر اجتماع التوقيع على الإتفاقية المنعقد يوم الجمعة 13 يوليوز الماضي بمقر الجماعة الحضرية لتطوان وقام بإغلاق هاتفه النقال في خطوة منه لعرقلة الإتفاقية ، فيا ترى من يقف وراء عرقلة هذا المشروع المهم؟؟؟ و لفائدة من تتم عرقلة المشاريع التنموية بمدينة تطوان ؟؟؟؟؟؟؟ ! ! ! ! ! ! !

في 21 يوليوز 2012 الساعة 27 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- معارضة على اتفاقية النقل وصمة عار على جبين مستشاري مرتيل

فاعلة جمعوية

لا أعرف لماذا صوت ساكنة مرتيل على ممثليهم في جماعة مرتيل ، هل صوتوا لفائدتهم من أجل الدفاع عن مصالح الساكنة و تشجيع اللمشاريع التنموية ؟ أم صوتوا لفائدتهم لكي يدافع كل عضو عن مصالحة الخاصة ؟ إنه فعلا لعيب وعار على مسشتاري جماعة مرتيل أن يصوتوا ضد شركة النقل وكأن الحافلات أو شبه الحافلات التي يعود تاريخها إلى العهد الحجري كانت في مستوى مدينة تطوان مرتيل المضيق ، حافلات يضطر راكبيها من أبناء الشعب أن يفتحوا المظلات داخلها لأنها سقفها يسرب الماء عند تهاطل الأمطار، حافلات منظرها يخجل المغاربة أمام السياح والوافدين علىتطوان لا من حيث تعدد ألوانها و أقدميتها حافلات ساهمت بامتياز في تلوث البيئة أرباب النقل في تطوان لا يهمهم سوى جمع المال لم يكلف واحد نفسه أن يهتم بصيانة اسطولهم المتلاشي والآن مستشاري مرتيل بكل وقاحة يرفضون شركة النقل الجديدة نؤكد لكم يا مستشاري مرتيل يامن أخطأت الساكنة في اختياركم لتمثيلها و الدفاع عن مصالحها أن كل ساكنة تطوان وساكنة مرتيل وساكنة المضيق من ابناء الشعب الذين يستعملون الحافلات يوميا لقضاء مصالحهم يرحبون بشركة النقل الجديدة و يتمنون أن تكون في المستوى المطلوب و إدا كانت هناك تصفيات حسابات فالمرجو أن تصفوها بعيدا عن مصالح أبناء الشعب
يا مستشاري مرتيل لا تكونوا كالدمى المتحركة وذلك باستجاباتكم للتحريض من جهات لا يهمها مصالح البلاد والعباد كونوا في متسوى الثقة التي وضعناها فيكم وأنقدوا مستعملي الحافلات من اشلاء الحافلات التي تجوب تطوان

في 23 يوليوز 2012 الساعة 31 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

أزمة الاتحاد الاشتراكي إلى أين؟

المهرجان الدولي للشعر والزجل يفتتح أبواب المشاركة

هل ستكون 2011 سنة الاصلاحات الدستورية و السياسية بالمغرب؟

نهضة مرتيل يضيف اتحاد تاونات إلى قائمة ضحاياه ويطارد الاتحاد القاسيمي

الحب عبر الأسلاك العنكبوتية

مستجدات الميثاق الجماعي وفق تعديلات ملخص عرض الأستاذ محمد احميمز حول مستجدات الميثاق الجماعي

المجلس الجماعي لمرتيل يفضح خروقات شركة أمانديس خلال دورة استثنائية عرفت تطاحنا من بين الأغلبية والم

مداخلة العضو محمد أطرهوش عضو المجلس البلدي لمرتيل في الدورة الاستثنائية الخاصة بمناقشة خروقات شركة أ

كواليس الدورة الاستثنائية لبلدية مرتيل

استقالة جماعية للمستشارين الاتحاديين ببلدية مارتيل ومكتب الفرع يطالب الداخلية بحل المجلس

تقرير شامل عن الدورة الإستثنائية للجماعة الحضرية لتطوان

رئيس جماعة صدينة يسابق زمن الانتخابات ويدخل أمانديس إلى جماعته

الأمين بوخبزة: لعنة الله على المجلس الذي صوت على دعم مهرجان العاهرات

الأغلبية المسيرة بمرتيل ترفض تفويت قطاع النقل لـ

البيجيدي ينظم ندوة بعنوان

كواليس قرار هدم طابقين لعمارة "كابول" بتطوان

بلاغ إلى الرأي العام للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فرع مرتيل

بلدية مرتيل تُسلم مصير ساكنتها لشركة حافلات النقل

أسس ومؤشرات المغرب الافتراضي ما بعد 2013





 
بانر إعلاني
 
مقالات وآراء

فعلها ترامب !

 
البريد الإلكتروني [email protected]