الجريدة الأولى بتطوان _ كلمة كاتب فرع الشبيبة الاتحادية في ملتقاها الأول بتطوان
مساحة إعلانية

افتتاح مقهى "MANUELA COFFEE" الفاخر بتطوان


عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

تطوان..انطلاق دروس التعليم الأولي بالمؤسسات العمومية


كاميرات ترصد لصا يسرق هاتفا نقالا من إحدى المخبزات بحي السكنى والتعمير

 
 

كلمة كاتب فرع الشبيبة الاتحادية في ملتقاها الأول بتطوان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 ماي 2012 الساعة 58 : 10





الأخ فتح الله ولعلو نائب الكاتب الأول للحزب

الأخت رشيدة بنمسعود عضو المكتب السياسي

أخواتي إخواني أعضاء الكتابة الجهوية للحزب بجهة طنجة تطوان

أخواتي إخواني أعضاء الكتابات الإقليمية بالجهة

أخواتي إخواني ممثلي فروع الشبيبة الاتحادية والوطنية

ضيوفنا الكرام من ممثلي المنظمات الشبيبية والنسائية والإعلامية وفعاليات المجتمع المدني

جماهير مدينة تطوان المناضلة

 

   تحية اتحادية صادقة لكل الحاضرات والحاضرين معنا ومرحبا بكم في هذا اللقاء الجماهيري الافتتاحي لملتقانا الأول.

 إننا كشبيبة اتحادية بتطوان عندما قررنا أن يكون ملتقانا الأول تكريما لأخينا المناضل الراحل أحمد أجزول، فإننا نكرم من خلاله الرجل الإنسان، العفيف، النزيه المستقيم، المدافع باستماتة عن المدينة وساكنتها الرجل الذي تميز تدبيره  للشأن المحلي بفعالية متميزة وبحرمة كبيرة وأعطى للمؤسسة الجماعية مكانتها المتميزة والمستقلة وشكل نموذجا متفردا ، وأعطى الوجه المشرق للتدبير الاتحادي الصادق والنزيه والمتفاني في خدمة الساكنة.

 

جماهير تطوان المناضلة

 

كما لا يخفى عليكم، فإن الشباب يشكل أكثر من 60 بالمائة من سكان المغرب، تشكل فيهم الفئة التي يبلغ عمرها ما بين 15 و29 سنة نسبة 22 بالمائة من مجموع السكان، فيما الفئة التي يتراوح عمرها ما بين 6 و15 سنة فنسبتها تتخطى عتبة  40 بالمائة.

وحسب آخر تقرير أصدره البنك الدولي، فإن ما يعادل نصف الشباب بالمغرب الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن 15 و 29 عاماً يفتقرون إما لعمل أو لمقعد دراسي. وأن الفئة التي لا يتجاوز مستواها التعليمي الشهادة الابتدائية أو السنوات الأولى من التعليم الإعدادي، هي الفئة التي تشكل نسبة 80% من العاطلين الشباب بالمغرب. في حين لا يشكل الشباب العاطل ذو المستوى التعليمي العالي سوى نسبة 4.7% من إجمالي العاطلين في الوقت الذي تشكل فيه فئة العاطلين الأميين، نسبة تقارب العشرين في المائة (19.3% )، أما فئة العاطلين الذين يتوفرون على تعليم من المستوى الإعدادي فتصل نسبتهم إلى 28.8%، في الوقت الذي تصل فيه نسبة العاطلين الحاصلين على مستوى تعليمي ثانوي إلى 16.3%..

 

جماهير تطوان المناضلة

 

تعلمون أن البنك الدولي، مع مطلع تسعينيات القرن الماضي، أصبح يلح على الدول التي تتقدم بطلبات القروض لتمويل المشاريع الوطنية ذات البعد الاستراتيجي، يلح على ضرورة أن تتوفر ملفاتها على دراسة تهم مجالي البيئة والسكان عوض الجانب الاقتصادي، وهذا أمر يوضح بما لا يدع مجالا للشك، أن بترول الألفية القادمة لن يكون الذهب الأسود المستخرج من باطن الأرض، وأن قوة الدول لن تقاس مستقبلا بتوفرها على ترسانة الأسلحة، وإنما  بقوة مواردها البشرية، ولذلك لم يكن صدفة أن يستفيق العالم على قوى جديدة مرشحة للعب أدوار طلائعية في ميزان القوى الدولية، من قبيل الهند والصين. وهو الأمر الذي جعل جارتنا الشمالية تعيد رسم استراتيجيتها بخصوص المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، بعدما كشفت تقارير أنجزتها مؤسساتها الاستراتيجية عن اتساع دائرة السكان المتحدرين من أصول مغربية بالمدينتين المحتلتين .

 

وطبعا، أيها السادة والسيدات، لا يمكن الحديث عن المسألة السكانية دون الإقرار بكون الشباب هو الركيزة الأساسية لبناء قوة سكانية مؤهلة لخوض غمار التحديات التي بات العالم يعيشها في الظرف الحالي.

 

إن أولى هذه التحديات التي يفترض التعبئة من أجل إيلائها الاهتمام البالغ، والمرتبطة أساسا ومباشرة بالشباب، هو دخول العالم مرحلة جديدة تتميز بميلاد مجتمعات وأمم  جديدة، حيث لا مجال للعرق أو  الدين أو الهوية . وهذا واقع فرضته موجة الثورة المعلوماتية التي تجتاح العالم اليوم والتي قادت بلا شك إلى قيام ثورات شعبية مكنت من إسقاط رموز التسلط والشطط والغطرسة. أكثر من ذلك، أيها السادة، هناك من أصبح يتحدث عن أن القرن القادم سيشهد ميلاد أمم افتراضية جديدة وحكومات ودساتير افتراضية، وبالتالي من المنطق جدا، أن نتحدث عن ميلاد تنظيمات سياسية ونقابية ومدنية وشبيبية افتراضية.

 

بمعنى آخر، إننا مطالبون اللحظة، وليس فيما بعد ساعات، الإعلان عن التعبئة القصوى، بغرض الاستثمار في الشباب علميا ومعرفيا وتكنلوجيا، لأنه السلاح الأوحد الوحيد، الذي سيقود العالم في القرن القادم .

 

جماهير تطوان المناضلة

 

إن ما يمز الحركة الاتحادية، دونا عن باقي الحركات الوطنية، هو تشبعها بأسس ومبادئ التغيير ومناهضة الفساد  والاستبداد وكل مظاهر الإقصاء الاجتماعي والشطط والغطرسة. إن من ينعمون اليوم بهذا الهامش الشاسع من الحرية والموقع، عليهم أن  يرجعوا إلى التاريخ ليقروا، وليطمئن قلبهم، على أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعموم فروعه، تنظيم تكمن قوته في قدرته على قراءة معطيات كل مرحلة والتأقلم مع خصوصياتها. وعلينا جميعا شبابا وشيبا أن نتذكر جيدا أن مناضلي الحركة الاتحادية وعموم مكونات اليسار، حينما كانوا يتعرضون للخطف والاعتقال والتعديب لم يكن أحد ليجرؤ على اعتلاء منبر الخطابة لقول كلمة الحق. ويتحدث عن الحلال والحرام..

إننا كشبيبة اتحادية بتطوان عندما اخترنا شعار لملتقانا الشباب والمسؤوليات السياسية، كنا واعيين بدقة المرحلة وخطورتها، ونعلم جيد المحاولات اليائسة لإبعاد الشباب وإقصائه وتهميشه عن الفعل السياسي الملتزم وفي ذلك خطورة كبرى على مستقبل بلادنا فالمستقبل يصنعه الشباب الملازم المؤمن بالوطن وقضاياه المؤمن بقضايا الشعب، المؤمن بالفعل السياسي النبيل في خدمة الأمة.

 

جماهير تطوان المناضلة

 

إننا من تطوان، نعلن أننا على العهد باقون، ولن نبخس المناضلين الحقيقيين حقوقهم التاريخية والشرعية، وكشباب يحلم بكل ما هو جميل و محمود، نؤكد أننا لن نركب قوارب الموت، ولن نمتطي غير منبر النضال الحقيقي، وسنزداد صمودا . لبناء مغربي قوي قوامه الحداثة والعدالة الاجتماعية والديمقراطية وحقوق الإنسان .

 

أنس اليملاحي

كاتب فرع الشبيبة الاتحادية بتطوان 

 

 


 







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ظاهرة العولمة وتاثيرها على البطالة في الوطن العربي

بريس تطوان في حوار مع فنان الطرب الأندلسي عبد السلام الخلوفي

أين ذهبت فاكهة التفاحة والرمانة لمدينة تطوان ؟

سقوط الآلهة المقنعة

حفل ختام الدورة التكوينية حول الموارد الثقافية والطبيعية بإقليم شفشاون

معاني الحب السامي

الولادة الفكرية..والإنعتاق البيولوجي

رسالة توضيحية من الشيخ عبد الله نهاري "كشك المغرب"

انفلاونزا المسجات والاشاعات !!

«حماس » وسورية والعلاّمة القرضاوي

محمد اليملاحي ينفي ما تروج له بعض المنابر

إنعقاد الجمع العام التأسيسي لفرع الشببة الاتحادية بتطوان بحضور الكاتب الإقليمي للحزب

خلاصات وتوصيات الملتقى الأول للشبيبة الاتحادية بتطوان

كلمة كاتب فرع الشبيبة الاتحادية في ملتقاها الأول بتطوان

تحالف يلوح في الأفق بين حزب الوردة والجرار بمرتيل

فرع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بتطوان يشارك نزيلات السجن المدني احتفالاتهن بعيد الأضحى

انتخاب كاتب فرع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بتطوان‏

الشبيبة الإتحادية بتطوان تستعد للإنتخابات القادمة

استقالات بالجملة تعصف بحزب "الوردة" بتطوان

الإعلان عن وكيل الجهة باسم الاتحاد الاشتراكي بعمالة المضيق الفنيدق





 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 519
زوار اليوم 28776
 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

لن تكون سعيدا

 
البريد الإلكتروني [email protected]