الجريدة الأولى بتطوان _ الدورة الثانية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 583
زوار اليوم 5914
 
معهد اللغة الإنجليزية ELI
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

متظاهرون بالفنيدق..."الشعب يريد اسبانيا"


مواطن بتطوان يتحدث بمرارة عن الهجرة السرية بالشمال

 
 

الدورة الثانية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يناير 2011 الساعة 28 : 00


 

 

 

 

المجلس الإداري لأكاديمية  جهة مكناس تافيلالت:

لطيفة العبيدة: الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وبإدارتها التربوية وتأمين الزمن المدرسي للتعلمات من أولويات المرحلة الراهنة من عمر البرنامج الاستعجالي.

 

احتضنت قاعة ملحقة العمالة بمكناس يومه الجمعة 21 يناير 2011، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا أشغال الدورة الثانية برسم السنة المالية 2010 للمجلس الإداري للأكاديمية، تحت رئاسة السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة المكلفة بالقطاع المدرسي.

 


 

وفي كلمة للسيد محمد فوزي والي جهة مكناس تافيلالت، أشار إلى المجهودات الكبيرة التي بذلت من طرف الوزارة وكذا أكاديمية التعليم بمكناس، من خلال الدخول المدرسي الذي مر في ظروف جيدة، وكذا المؤشرات التي أبانت عن انخفاض مهم في نسب الاكتظاظ والهدر المدرسي التي كانت تعرفها الجهة، وارتفاع عدد المتمدرسين بفضل المشاريع المهمة التي حرصت مصالح الأكاديمية على إنجاحها والمتمثلة في برنامج تيسير الذي جعلت منه الوزارة حكامة استراتيجية بإجراءات عملية ملموسة لدعم التمدرس، إضافة إلى برنامج جمعية دعم مدرسة النجاح، والانخراط الإيجابي في مبادرة مليون محفظة، مضيفا استعداد السلطات المحلية والجماعات المحلية لإنجاح كل برامج الوزارة الرامية إلى إصلاح التعليم، مستنيرين في ذلك بالتعليمات المولوية السامية.

وقد أشارت السيدة لطيفة العبيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، إلى برنامج العمل المكثف، الذي وضعته الوزارة برسم السنة الثانية من عمر البرنامج الاستعجالي، برنامج يتوخى توطيد مكتسباته المشجعة، والرفع من وتيرة إنجازه، وفقا لمجموعة من الأولويات التي تستجيب لمتطلبات المرحلة، المتمثلة في الارتقاء بحكامة المؤسسة التعليمية وبإدارتها التربوية، استحضارا لأهمية أدوارهما في بث النفس الجديد للإصلاح في المؤسسات التعليمية، ملحة على ضرورة توفر كل مؤسسة على برنامج استعجالي خاص وفق مقاربة مشروع المؤسسة، وإرساء نظام للجودة في تدبيرها، يحفزها على تحسين مؤشراتها التربوية، خاصة في ما يتعلق بتقليص الهدر المدرسي وتحسين معدلات ونسب وعتبات النجاح.

في نفس السياق، يندرج هاجس تأمين الزمن المدرسي وتوظيفه بالشكل الأمثل في صدارة الأولويات أيضا، إذ أوضحت السيدة العبيدة، الأهمية التي يكتسيها عنصر الزمن في الرفع من مردودية وجودة العملية التعليمية التعلمية، داعية جميع الفاعلين التربويين إلى  تغيير وتحسين أساليب تدبير هذا المورد، بما يضمن استفادة التلاميذ من زمن التعلم بالشكل الأمثل.

ومن أجل إعطاء الإصلاح محتوى ملموسا في ظل التعبئة التي تشهدها المدرسة المغربية في هذه المرحلة من الإصلاح، شددت السيدة كاتبة الدولة على وجوب استثمار النتائج المشجعة لحصيلة البرنامج الاستعجالي، والانتقال إلى السرعة القصوى في إنجاز مشاريعه خلال السنة الدراسية الجارية، التي تشكل منعطفا حاسما في زمن إنجاز هذا البرنامج، بتوظيف جميع الآليات المتوفرة واستثمار الآفاق التي تتيحها التعبئة الاجتماعية حول أوراش الإصلاح، حتى يكون الجميع في الموعد مع ما تم الالتزام به أمام الأمة تقول السيدة العبيدة.

  في هذا المضمار، دعت السيدة كاتبة الدولة جميع الفاعلين إعطاء البُعد العملي، وفق خطط عمل تشاركية مندمجة لآليات التنسيق الجهوية والمحلية وبرامج العمل المشتركة، التي تم تسطيرها هذا الموسم الدراسي الجاري، تفعيلا لمقتضيات الاتفاقية الإطار للشراكة والدورية المشتركة مع وزارة الداخلية لتحقيق المزيد من الدعم والالتفاف حول المدرسة المغربية.

إلى ذلك، أبرزت السيدة العبيدة، أن ما يميز أشغال الدورة الثانية للمجالس الإدارية للأكاديميات برسم سنة 2010، هو عرض آليتين أساسيتين على أنظار أعضاء المجالس الإدارية للمصادقة، لتمكين الأكاديميات والنيابات الإقليمية من الاضطلاع الناجع بأدوارها، ويتعلق الأمر بمشروعي النظام الداخلي للمجلس الإداري، ومراجعة الهيكلة التنظيمية للأكاديميات والنيابات.

وأعلنت في هذا الصدد، عن عزم الوزارة تنظيم الملتقيات الخاصة بتقييم تجربة الأكاديميات لاستنتاج الخلاصات المناسبة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بترسيخ وتطوير دعائم  الحكامة الجيدة للشأن التعليمي.

ومن جانبه، استعرض السيد محمد أضرضور، مدير أكاديمية مكناس تافيلالت، في عرضه، لحصيلة البرنامج الاستعجالي برسم سنة 2010-2009، أهم المؤشرات المحققة، حيث أوضح  على مستوى توسيع العرض التربوي، أنه تم إحداث 17 مؤسسة تعليمية، وبلغ العدد الإجمالي للحجرات 12116 مقارنة مع موسم 2009/2008 الذي عرف  12032 حجرة.

وعلى مستوى تطور الطلب على التعليم العمومي، أوضح السيد المدير أن أعداد تلاميذ التعليم الأولي العمومي انتقل من  2 965 تلميذا سنة 2009/2008 إلى 3399 تلميذا سنة 2010/2009  بنسبة تطور بلغت 14,64%.

وبخصوص العدد الإجمالي للتلاميذ (العمومي+الخصوصي)، أشار السيد  أضرضور إلى تسجيل ارتفاع بنسبة  1,3% خلال سنة 2010/2009 بالمقارنة مع السنة التي قبلها (173607)، حيث ارتفع العدد إلى 175896 تلميذا.

وعلى مستوى تطور أهم المؤشرات برسم السنة الدراسية 2010/2009، أكد السيد أضرضور تسجيل نسب هامة للتمدرس، خصوصا بالنسبة للفئات العمرية  (6-11) سنة التي بلغت 93.40%، و78.40% بالنسبة للفئة العمرية (12-14) سنة، و62.20% بخصوص الفئة العمرية (15-17) سنة .

وفي مجال جودة التعليم بالجهة أشار مدير الأكاديمية، أن نسب النجاح برسم سنة 2010/2009 عرفت تحسنا ملموسا، إذ بلغت نسبة النجاح بالسادسة ابتدائية90.29 %، متجاوزة بذلك النسبة المسجلة وطنيا 87,3%، وبلغت نسبة النجاح في السنة الثالثة إعدادية 56.32%، مقارنة مع النسبة الوطنية التي هي 53,8%. أما بالنسبة  للباكلوريا فبلغت نسبة النجاح 52.17%، متجاوزة بذلك النسبة الوطنية المسجلة وهي 42,5%.

وعلى مستوى نسب الانقطاع، سجلت الأكاديمية نتائج هامة في جميع المستويات التعليمية مما يؤكد المجهود الكبير المبذول على مستوى الجهة. ففي الابتدائي، يقول السيد المدير، انتقلت النسب من 2,85% سنة 2009/2008 إلى 2% سنة 2010/2009، متجاوزة النسبة الوطنية التي هي 3.3 %. وفي الإعدادي تقلصت النسبة لتصل إلى 10% سنة 2010/2009 بعد أن كانت حوالي 12% سنة 2009/2008، علما بأن النسبة الوطنية هي 12.9%. أما في الثانوي التأهيلي، فتقلصت نسبة الانقطاع لتصل إلى 11% سنة 2010/ 2009 بعد أن كانت 12,45% سنة 2009/2008 مقارنة مع المعدل الوطني المسجل الذي هو 13%.

 وفي مجال الشراكة والتعبئة حول المدرسة، استعرض  السيد المدير، عدد الشراكات المبرمة مع الفاعلين المحليين والحكوميين ومنظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية والتي بلغت في مجملها 171 شراكة منجزة برسم سنة 2010.

كما قدمت معطيات حول جيل مدرسة النجاح الذي بلغ عدد تلامذته بالجهة 47087 تلميذا يدرسون في 1776 قسما بمعدل 26 تلميذا في الفصل، يقومون بتدريسهم  1776 أستاذا أي بنسبة، مع الإشارة في السياق ذاته إلى أن نسبة المغادرين بلغت 1.22% ونسبة غير الملتحقين بالسنة الثانية بلغت 0.68%.

وعلى هامش فعاليات المجلس الإداري، تم التوقيع على أربع اتفاقيات للشراكة: الأولى بين الأكاديمية والمجلس العلمي بمكناس؛ في مجال تنمية التعليم الأصيل والبحث العلمي وتبادل الخبرات، والثانية مع مؤسسة منشورات القصر؛ في مجال تطوير التعليم الأولي، والثالثة مع جريدة ملتقى الطالب والرابعة مع مجموعة الطالب المغربي؛ حيث تهم الاتفاقيتان الأخيرتان مجال تنمية أساليب وطرق الإعلام والتوجيه المدرسي، خاصة لفائدة تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي. كما تم توزيع شهادات تقديرية على عينة من المسؤولين المدبرين لبرنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة؛ الخاص بالمساعدات المالية للأسر في وضعية صعبة لضمان استمرار أبنائها في التمدرس.

وفي ختام فعاليات المجلس، تمت المصادقة على برنامج عمل الأكاديمية والميزانية المخصصة له برسم سنة 2011، وكذا على توصيات لجن المجلس. كما صادق المجلس على مشروع النظام الداخلي للمجلس. وصادق كذلك على الهيكلة التنظيمية الجديدة للأكاديمية الجهوية والنيابات الإقليمية التابعة لها.


عبدالرحمن بن دياب







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب التطواني يعود إلى سكة الانتصارات

انطلاق عملية الترشح لجائزة الصحافة العربية في دورتها العاشرة

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

نادال يهزم فيدرر ويحتفظ بلقبه بطلاً لدورة أبو ظبي

بريس تطوان في حوار مع الفنان سعيد الشرايبي

الفتح يجري المباراتين المؤجلتين عن الدورتين 8 و9 يومي 5 و9 يناير الجاري

اتحاد سيدي قاسم يحافظ على تقدمه بعد تعادله بتاونات مع الاتحاد المحلي

أزمة الاتحاد الاشتراكي إلى أين؟

المهرجان الأول للسينما بالمضيق يحتفي بالمخرج محمد إسماعيل والناقد الراحل نور الدين كشطي

دورات تكوينية مكثفة في المونطاج وحصريا بتطوان

بث مباشر لقناة الثانية المغربية

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

بريس تطوان في حوار مع الفنان سعيد الشرايبي

الفتح يجري المباراتين المؤجلتين عن الدورتين 8 و9 يومي 5 و9 يناير الجاري

برشلونة يتأهل بشق الأنفس إلى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ملك إسبانيا

كاس ملك اسبانيا : ليفانتي يهزم ريال مدريد بثنائية في مباراة هامشية من دور الستة عشر

بيبي يغيب شهراً عن الفريق الملكي

اتحاد سيدي قاسم يحافظ على تقدمه بعد تعادله بتاونات مع الاتحاد المحلي

ميسي أفضل لاعب في العالم

مورينيو أفضل مدرب لعام 2010





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

مأساة هجرة الأدمغة

 
البريد الإلكتروني [email protected]