الجريدة الأولى بتطوان _ جماعة عين لحصن، التواطئ في البناء العشوائي و نهب ثروات المنطقة
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 445
زوار اليوم 10571
 
صوت وصورة

طبيب بتطوان يطالب بهواتف المواطنين للضرورة


قائد بتطوان يتصدى للعمل الإنساني

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
 

جماعة عين لحصن، التواطئ في البناء العشوائي و نهب ثروات المنطقة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 أبريل 2012 الساعة 09 : 22


جماعة عين لحصن, التواطئ في البناء العشوائي و نهب ثروات المنطقة

 

 

تشهد منطقة عين لحصن القروية بجميع مداشرها وكذلك منطقتها الاقتصادية الواقعة على الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين طنجة وتطوان كلم 38 والتي تحتوي على عدد من المطاعم والمقاهي والقاعات وفندق صعوبات ومشاكل عجزت الجماعة القروية كما السلطات المختصة عن معالجتها ومسايرة تدبيرها بل لربما كانت طرفا فاعلا في احداثها وعرقلة بعض هده المشاريع ولعل اخطرها اشكالية الطرق و قلة الموارد المائية كما ثار جدل كبير ترتب عنه نزاع معروض على انظار المحكمة الادارية يهم احقية تملك قطعة ارضية يتنازع عليها من جهة اصحاب المطاعم وورثة بن تاويت ومن جهة اخرى رئيس الجماعة القروية الحالي وقد سبق ان فتح تحقيق حول موضوع هده القطعة الأرضية الواقعة على الطريق الوطنية رقم 2 ومساحتها حوالي الفي متر مربع خلال سنة 1998م مصدرها شكاية تقدم به وكيل المرحوم محمد بن تاويت امام النيابة العامة التي اصدرت تعليماتها بضرورة التحقق من الادعاء بزورية عقد الهبة المحتج به من طرف رئيس الجماعة وخلال مجريات البحث المنجز من طرف الضابطة القضائية اكتشفت خلاله عدد من الاخلالات المتعلقة باقامة سوق عبارة عن دكاكين تفتقد الى ادنى شروط ومعايير الأسواق فمنها ما هو دو طبيعة جرمية بحكم ان الشاكي وهو وكيل المرحوم محمد بن تاويت اثبت بالدليل القاطع على كون عقد الهبة مزورة بحكم انه مصادق عليه بجماعة جوامعة دون جماعة عين لحصن بتاريخ لاحق على تحريرها ولمدة طويلة و بحكم ثانيا ان التوقيع المضمن بالهبة يختلف تماما عن التوقيع المضمن بالتوكيل كما لا يمكن توقع صدور مثل هدا التصرف من شخص يفتقد الى اهلية التصرف لكونه مختلا عقليا بدليل الشهادة الطبية والشهادة العدلية وتصريحات ساكني منطقة عين لحصن وحتى معاينة الشرطة القضائية للوضعية المزرية والمعدمة للمرحوم سواء منها المادية او العقلية التي باستنتاجات هده الشرطة لا يمكن معها ان يصدر مثل هدا التصرف اي الهبة من شخص هو احوج من يهب له من الهبات هدا فضلا عن وجود نزاع بينه وبين الجماعة بتصريح رئيسها.


ولعل ما يؤسف له هو نهاية هده القضية بطيها وحفظها بقرار قاضي التحقيق في القضية عدد 131/2000 بعلة ان تقرير الخبرة المنجز من طرف الخبير المختص افضى الى نتيجة مفادها ان التوقيعين في عقد الهبة هما لشخص واحد و لا دليل على وجود تزوير وفي اعتقادي كان يمكن ولا زال يمكن ان يتخد التحقيق مجرى آخر باعادة فتح ملف القضية واتخاد قرار شجاع بعيدا عن اي ضغوط او عرقلة للعدالة بالتحقق ما ادا كان المشتكي وقت حياته قادرا على القيام بتصرف الهبة والتحقق من خلله العقلي واعتماد لحنة خبراء تتقصى التوقيعات التي صدرت عن المرحوم وتلك الواردة بعقد الهبة كما لا يخفى على رجال القانون كون الهبة المدعى بوجودها بالشكل القائم تفتقد الى ادنى الشروط القانونية حتى تكون دات حجية قاطعة وتترتب عنها الآثار القانونية.


هذا اذا تحدثنا عن الطبيعة الجرمية لعقد الهبة المزور وآثاره القانونية فهناك اخلالات مالية وادارية ترتب جزاءات ابسطها ضرورة تدخل وزارة الداخلية لاتخاد القرارات الكفيلة بردع هدا التسيب وحماية المال العام والتي رافقت هدا الجرم من قيام الجماعة بمنح رخصة البناء دون ادنى احترم للمساطر القانونية بداية بقانون التعمير ونهاية بالمساطر المنظمة لتدبير املاك الجماعة وماليتها اد اكتفى رئيس الجماعة بالتصريح بكون السلطة هي الطرف المتدخل في انجاز هدا المشروع اي السوق بتكليف مقاول يتولى قبض المبالغ المالية التي تقدر باكثر من مائة مليون سنتيم من المواطنين بتصريح عدد من المستفيدين ومنهم اخوة الرئيس وهدا يثير اكثر من علامة استفهام حول مشروعية هدا العمل وآثار دلك على مستوى مالية الجماعة ووصاية وزارة الداخلية فالمؤكد ان التشريعات المنظمة لاقامة مشروع السوق بملك الجماعة تم خرقها ورتب فوضى حقيقة حول قانونية الاستغلال للمستفيدين من المشروع لكن الغريب في الأمر هو ان باقي المساحة المتنازع عليها من القطعة الأرضية تم ايضا اعادة نفس السيناريو الدي كان حوالي عشر سنوات بنفس عقلية التدبير المخلة لتنمية المنطقة وعليه منحت رخصة البناء بشكل خطير يخرق قانون التعمير ومنح للمقاول اليد الطولى في البناء واستخلاص المال من المستفدين دون اي احترام للقوانين المنظمة لانجاز مثل هده المشاريع اد المفروض ان تتكلف الجماعة بانجاز المشروع وتعمد بعد دلك الى تسليم الدكاكين الى المستفدين وفق معايير عادلة لا تمنح الامتياز لأصدقاء الرئيس واعوانه و مستشاريه من الجماعة فهناك حاليا نائب الرئيس يعتبر مستفيدا من دكان ولعل دلك اخطر ما تشهد هده الجماعة من تدخل المستشار في الاستفادة من مشاريع الجماعة بشكل يهددامن واستقرار وحقوق المستفدين الحقيقيين و هو ما يشكل معه خرق حققي للميثاق الجماعي وما يترتب عنه ضرورة تدخل وزارة الداخلية قصد انجاز البحوث الضرورية واتخاذ الاجراء المناسب .


نعتقد ان هناك اخلالات خطيرة على مستوى وجود مشاريع وهمية وصفقات مشبوهة لبناء بعض الطرق التي لا أثر لها ووجود موظفين أشباح ووجود دلائل خطيرة على التواطئ في البناء العشوائي و نهب ثروات المنطقة من الحجارة والتراب تحت اعين الجميع تقتضي تدخل القضاء و وزارة الداخلية لاتخاد القرارات الكفيلة بحماية تدبير الجماعة بشكل قانوني وكدلك تدخل المجلس الأعلى للحسابات للتحقق من سلامة التدبير المالي للجماعة للاشارة فهدا التقرير ليست غايته الاضرار باي طرف كيفما كان بقدر ما غايته حماية حقوق ومصالح الساكنة بالمنطقة وضمان تدبير سليم للجماعة القروية وحماية المال العام واعطاء فرصة حقيقة للنهوض بالمنطقة التي هي احوج للتنمية مع تزايد احتياجات ساكنتها وتطلعهم الى جماعة تنهض بالتنمية وتكون طرفا فاعلا في فك العزلة عن عدد من القرى خصوصا مع تجربة رئيس منذ مدة تفوق العقدين من الزمن دون أي تحول حقيقي للتنمية في المنطقة ما يقدر من فائض لميزانية الجماعة ما يزيد على أربعة ملايير كانت في اعتقادنا كفيلة ببناء الطرق والقناطر وبناء المؤسسات التعليمة و حتى التكوينية بل والاقتصادية لا شئ من ذلك تحقق ولا مسائلة في فساد مستشري يعطل التنمية .

 


د النوينو محمد
الكتابة المحلية لحزب العدالةوالتنمية
بجماة عين لحصن بتطوان

 

 

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- للذي يخبط خبط عشواء

غيورعلى جماعته

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى كيما يصح به و أنت سقيم
و أراك تصلح بالرشاد عقولنا نصحا و أنت من الرشاد عديم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
لا تنه عن خلق و تأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

وعتاب للمشرفين على الموقع أما كان لكم أن تتأكدوا من هذه المعلومات الخطيرة قبل نشرها

في 26 أبريل 2012 الساعة 01 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- انتهازي

ودراسي قح

الأستاذ محمد النوينو ولد الفقيه المنتمي إلى جماعة عين لحصن قبيلة ودراس دوار الغابة حيث أنه محامي بهيئة طنجة المعروف بتنقلاته بين الأحزاب بدءا من العدالة والتنمية والأحرار ثم الاستقلال ثم العدالة والتنمية التي تعرف إقبالا كثيفا من طرف المواطنين المتهافتين على الانخراط في هذا الحزب الذين كانوا يهابونه في الماضي ومن ضمنهم هذا الأستاذ الانتهازي الذي يريد أن يركب قطار الموضة لكي يوصله إلى رئاسة الجماعة التي ستظل بعيدة كل البعد عنه وذلك لابتعاده التام على مشاكل وهموم المواطنين خاصة البسطاء، فبعد الضربة التي تلقاها من رشيد الطالبي العلمي قبيل انتخابات 12 يونيو 2009 والذي وعده بمنحه التزكية مع باقي الأعضاء الذين سيغطون الجماعة كلها تم الإخلاء به ليلتحق بعدها إلى حزب الميزان وتؤول محاولته بالفشل للوصول إلى سدة الرئاسة لينتصر عليه الرئيس الجزار ودراعه الأيمن بائع البصل، لماذا هذا الأستاذ يفتخر اليوم بانتمائه
لحزب المصباح بعدما كان يخجل في الماضي من ذكر انتمائه رغم أن والده فقيها ولماذا يتنكر لحزب العدالة؟ لكن الحقيقة المرة التي لا يعلمها أعضاء الكتابة الإقليمية للحزب بتطوان هو أن كتابة الفرع بهذه الجماعة القروية جد ضعيفة وسيظهر هذا للعيان أثناء الانتخابات الجماعية القادمة، ولا يسعني إلا أن أقول لكم عند الامتحان يعز المرء أو يهان، والصندوق هو الفاصل، أما الأستاذ الانتهازي الباحث عن الأضواء فما فيدوش مسكين.

في 26 أبريل 2012 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- سلمت يداك

ربيع الحرية

السلام عليكم
اسمحوا لي أن أن أشهد بالحق لا يهم ما ورد من معلومات وبيانات في هذا التقرير ولكن المهم أن هناك من يكتب وينطق بعدما جفت الأقلام وأخرست الأسن وأقفلت الأبواب
واستؤسد الرئيس ومعاونيه لأكثر من عقدين من الزمن لا حسيب ولا رقيب
واليوم لأن صاحب التقرير أقدم بشجاعة على الكتابة نريد أن نذمه ونكسر قلمه.
أحيي صاحب التقرير وأدعوه الى مواصلة فضح المفسدين وأصحاب النفوذ الذي يفوق التصور وأحزن لمن قال بخلاف ذلك فهناك فرق بين الخلاف في الرأي ومحاربة الرأئ وحاولة مصادرته لقد مضى ذلك الزمن اليوم الشعوب كلها تتطلع للحرية لن توقفها غيرة وما هي بغيرة فالغيرة عند صاحب التقرير .

في 26 أبريل 2012 الساعة 52 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- توضيح

اشرف

شكرا جزيلا تطوان بريس على نشرهاهدا المقال ان الفساد المستشري في عين لحصن لم يسبق له مثيل بحكم النفود القوي لرئيس عين لحصن الدي يمتلك مطعمايحج اليه اصحاب الحال لملئ بطونهم وليتسترون على جرائمه ان المحاكم تعج بملفات هدا الرئيس التزوير سرقة الاراضي سرقة المواشي حرق الناس في بيوتهم ليلا وهم نيام ان تطاولوا عليه حتى رجل طاعن في السن فاقد قواه العقلية سرق ارضه وبنى الدكاكين فوقها ليهبها الى اخوته ومستشاره الجماعيين ويقول ان صاحب الارض وهبها للجماعة مع ان الرجل فقير وله شهادة من مستشفى الامراض العقلية بتطوان اتحدى ان يطال القانون رئيس جماعة عين لحصن لعلاقته المتشعبة بالسلطة والنفود

في 26 أبريل 2012 الساعة 26 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ain lahcen

NM

wa hadi jedida wa be9alkum w bih bax dik n 9udam w awela 9oli a sidhum 9aghebat intikhabat dik xi zayed fih wa 3ml li beghiti cha3eb huwa li kaye9arer maneta9a katezid

في 26 أبريل 2012 الساعة 41 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- زمن القذافي قد ولى

التطواني

بسم الله الرحمن الرحيم
أنا سأعلق على ما أثار انتباهي في الآخير وهو أن المحامي النوينو أصبح دكتورا بين عشية وضحاها ولا ندري متى ناقش هذه الدكتورة هل في صباح نشر هذا المقال أم في مسائه .كما أضم صوتي الى صوت الودراسي القح الذي ذكر بعضا من انتهازيات المحامي الذي تحوم حوله شكوك متعددة حول مهنته بالخصوص وهناك كلام عنه في تطوان أنه كان يبيع القضايا التي يترافع فيها وقد نجا من الموت بأعجوبة أمام باحة المحكمة بتطوان عندما أفشل قضية وهو السبب الذي جعله يفر إلى طنجة

في 27 أبريل 2012 الساعة 12 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ايضاح

فدوى

نحي بحرارة تطوان بريس لنشرها هدا التقرير الدي يفضح فيه جرائم اقوى رئيس جماعة في الشمال هو لحسن البجاوي حميمص هدا الرئيس الدي يجود ببركاته الاجرامية على رؤساء الجماعات الاخرى بالاقليم املاك الجماعة حولها الى اخوته ومستشاره المياه جرها الى مطعمه وترك الناس والمسافرين في العطش الاراضي سرقها من اصحابها وزور وثائقها ليهبها الى اخيه حتى مطعمه الكائن بعين لحصن سرقه من صاحبه وتحايل عليه حتى استسلم صاحبه مرغما ان جرائم هدا الرئيس من العيار الثقييل نفود مخزني قوي عصابات مفيوية منضمة لكم الله ياسكان جماعة عين لحصن

في 27 أبريل 2012 الساعة 02 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- قادمون

فرسان عين لحصن

السلام عليكم
نحن بكل حزن نعيش أكثر من قرابة عقدين من الزمن في ظلم وقهر لا يوصف من سطوة رئيس هذه الجماعة
في الواقع لا نلومه ولكن يمكن أن نلوم أنفسنا عندما منحناه ثقتنا في تدبير شؤوننا طوال هذه المدة
ففاقد الشئ لا يعطيه
قرابة أكثر من خمسة ملايير فائض
ميزانية الجماعة طوال حكمه لم يخطط لأي مشروع تنموي استهلكها في مشاريع لا وجود لها سوى في طاولة الكاتب العام ومحاسب الجماعة والمية تكذب الغطاس لنجد انفسنا لا بنيات تحتية ولا مدارس ولا مستوصفات ولا مراكز عمل الهندي والسلام نحن نتطلع الى التحرر من مجلس جماعي أثبت فشله في البناء كيف يمكن أن نتصور تنمية مع شخوص في معظمها أمية تنجح تحمل في كوفرات سيارة نائب الرئيس الزناكي وتهرب لمدة خمسة عشر يوما ثم تأتي وتصوت على رئيس يملئ بطونهم في مطعمه بالكفتة واللحم على مرأى ومسمع السلطة مسكين أنت ذ النوينو يحاربك رجال السلطة والرئيس وأعوانه والمواطن القروي ضعيف خائف لا حول له ولا قوة وقد تتعرض حياتك للخطر والتهديدمجرد محاولة للكتابة لا تنتقد وتناقش في تقريرك ولكن خصومك يعمدون الى أساليب رخيصة تتوخى تشويه سمعتك نحن قوم نحبط الارادات ونزكي الفساد لقوتك ونفوذه ولكنني على يقين أن مواطني البادية خصوصا الشباب منهم يساندون أمثالك وسيسيرون في موكبك ونتوقع أن يتسلموا المشعل من يديك بعد ذلك شكرا لزعيم المعارضة الوحيد الذي كتب وناقش وقاوم رغم الترهيب الفكري والسياسي

في 27 أبريل 2012 الساعة 55 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لن نستجير من الرمضاء بالنار  (لن نبدل النار بالنار )

يبتغي رضاء الله

ياسلام على انتحالك شخصية المعلق يا (دكتورنا )النوينو .نحن لا ننكر مافاوية البجاوي وأعوانه ولا ننكر الاجرام الذي مارسوه ويمارسونه على الشعب القروي الغلبان ولا ننكر الفساد المالي وشراء الذمم بكل أشكالها وألوانها وخصوصا من الذراع القوية في الجماعة  (حفحاف )وتسلطه وجبروته على الساكنة لكن في الوقت الذي ننكر فيه كل تلك التجاوزات ننظر بعين الارتياب للاستاذ المحامي الذي لا يعرف له صيت الا قبل فترة الانتخابات بفترة وجيزة وفي كل فترة يعد السكان ويغرقهم في الاحلام العظام تأكد يأيه المحامي أن شعب عين لحصن أذكى مما تتخيل فهم خبروك في فترات سابقة وصورتك السوداوية  (في مهنة المحاماة بالخصوص  )تملآالنوادي والمقاهي ولم يعد خافيا على أحد ما تقوم به . حقا نحن نريد تغيير فساد الرئيس وأعوانه ولكن لا يمكن أن نغير فسادا بفساد أقوى وأظلم فالفساد يتغير بالشرفاء الانقياء الاتقياء النزهاء العظماء الذين يراقبون الله في السر والعلن ويتذكرون يوم العرض الآكبر بين يدي العلي الكبير يوم الحشر يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

في 28 أبريل 2012 الساعة 14 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ما بعد الربيع العربي

شمش الضحى الودراسية

بسم الله الرحمن الرحيم
الصراحة أنا لا أحب أسلوب التجريح والتشهير لكني بما أنني أسكن في طنجة وأصلي ودراسية أسمع بين الحين والاخر في كل فترة انتخابية أن محاميا كان في تطوان واستوطن الان طنجة يريد أن يغير الرئيس ويصبح هو رئيسا ولكن لا أدري لماذا الناس في ودراس  (ماكايحملوش )أنا لا أعرف عنه شيئا ولم يسبق لي أن تعرفت عليه لهذا لا أريد الحكم عليه ولكن الصراحة كثر القيل والقال عليه والله أعلم

في 29 أبريل 2012 الساعة 14 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الكتابة الحرة

منار

السلام عليكم
أناأعتقد بأن هناك تحامل كبير على كاتب المقال ومحاولات أقول عنها من وجهة نظري غير أخلاقية للمساس باعتباره وشخصيته ومهنته لمجرد أنه تناول بالكتابة عن مجلس عين لحصن بتطوان لماذا كل محاولة لتغيير الفساد نتخوف منها ونعمد الى تشويهها وأرى هناك تحامل كبير على كاتب المقال بل نحاول محاكمة نواياه من حقه ومن حق غيره أن يسعى الى رئاسة الجماعة آنذاك يمكن أن نقيم تجربته

في 30 أبريل 2012 الساعة 37 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كذب وتزوير

محمد المعلم الغزيري

بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد:
أنا عضو الكتابة المحلية للعدالة والتنمية في عين لحصن. عتاب أولي للموقع الألكتروني المحترم تطوان بريس أقول:إنكم تتحملون بالدرجة الأولى المسئولية الأخلاقية والقانونية عن نشر هدا المقال المذيل باسم الكتابة المحلية للعدالة والتنمية بجماعة عين لحصن.على أي مستند استندتم وبأي حق تنشرون مقالا باسمنا
ثانيا أعلن أنا وبعض زملائي في الكتابة أن الكاتب لم يقم بأخذ موافقتاولا مشاورتنافي نشر المقال وبأننا ضد هذا المقال وما يحتويه جملة وتفصيلا بل إنه قام بالتزويرعلينا عن عمد وإصرار ونعلن أننا سنلاحقه أمام الجهات المسؤولة
ثالثا: نطلب منكم إتاحة الفرصة لنا لنشر مقال موقع بسم بعض أعضاء الكتابة المحلية على موقعكم في أقرب الاجال وهذا إيميلي المرحو ربط الاتصال بي لتوضيح ما قام به الكاتب من التزوير ضدنا
[email protected]

في 03 ماي 2012 الساعة 46 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- واعتصموا بحبل الله

المعتصم

السلام عليكم

اسمحوا لي أن لا أعاتب ليس من أخلاقي ولكن الثبات من شيم الرجال
بدون خوف ولا ترهيب تحية اجلال واحترام لصاحب المقال كان أولى بك أيها المعلق الأخير أن تشد من أزر أخيك سواء كان ظالما أو مظلومالا أن تخذله وتهدد ولا حول ولا قوة الا بالله لأنه ببساطة من قيم الحزب الاعتصام بحبل الله وليس التفرقة ةيبدو أن محركك هو فشلك في التواصل مع باقي أعضاء الحزب بعين لحصن والغضب هو محركك والشيطان يوسوس لك فاحذره

في 04 ماي 2012 الساعة 42 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- لا تنهى عن خلق ولا تأتي مثله

كاشف الأسرار

السلام عليك

نعلم نحن سكان عين لحصن أنك أيها المعلق 12 الغزير في الشرور تدين بالولاء لرئيسك في جماعة عين لحصن ونعلم أنك مدسوس بين صفوف العدالة والتنمية ونعلم بأنك عندما فقدت ثقة الجمع العام في الرئاسة تسعى بحقدك وغضبك وحسدك الى اثارة البلبلة واحباط كل محاولة للتغيير ومحاربة الفساد عذار كان ولي أمرك أبوك سباقا في نفس السلوك ألم يستولي على أرض المسجد وباعها بدون حق ألم يستعمل معونات المحسنين لبناء المسجد من المواد الأولية وحولها لبناء دارك ودوار أخوته بكروشي الحلاح بجماعة عين لحصن
ثم ما هو رأئك في الذبيحة السرية للمعز في حانوتكم بالجماعة وبدون ترخيص ولا واجبات للجماعة ثم اننا لا نعرف ماذا كنت تفعل في سوريا ؟
واليوم تكتب وتعبر بأخلاق بشار ويحه وويح من سار على دربه
اعذروني لم أقصد الاهانة ولكن نحن نعلم أسرار هذا المعلق فسلوكه فاحت رائحته بعين لحصن وللأسف حزب العدالة يوجد بين صفوفه وسيكون سببا للبلاء فارفعوا عنكم البلاء

في 04 ماي 2012 الساعة 32 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- لصاحب التعليق 13 و14

12

لقد صدق من قال:
إكذب إكذب حتى تصدق (بفتح الدال )فإن لم تصدق ستؤذي (بكسر الذال )

إكذب إكذب حتى تصدق (بفتح الدال )فإن لم تصدق ستؤذي (بكسر الذال )

 (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )  (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) حسبنا الله ونعم الوكيل .الحمد لله أنه ما خاب ظننا فيكم. موعدنا الدار الآخرة أمام ملك الملوك أمام قاضي القضاة أمام جبار السموات والآرض أمام من يعلم السر وأخفى  (يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون )  (ما يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد )

في 05 ماي 2012 الساعة 56 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- رضا الناس

طالب رضا الله

السلام عليكم

رضا الناس لا تدرك ورضا الله غاية لا تترك فادرك ما لا يترك واترك ما لا يدرك

في 05 ماي 2012 الساعة 10 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم .....

مسلم

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

 ( ( ما من امرئ يخذل امرءا مُسْلِماً فِي مَوْطِنٍ يُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ وَيُنْتَهَكُ فِيهِ مِنْ حُرْمَتِهِ إِلاَّ خَذَلَهُ الله تَعَالَى فِي مَوْطِنٍ يُحِبُّ فِيهِ نُصْرَتَهُ
وَمَا مِنْ أَحَدٍ يَنْصُرُ مُسْلِماً فِي مَوْطِنٍ يُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ وَيُنْتَهَكُ فِيهِ مِنْ حُرْمَتِهِ إِلاَّ نَصَرَهُ الله فِي مَوْطِنٍ يُحِبُّ فِيهِ نصرته  ) )

في 06 ماي 2012 الساعة 55 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- ألف بين القلوب

ناصر

السلام عليكم
ألست القائل أيها المعلق 12
قال الإمام ابن حزم, رحمه الله :
من تصدر لخدمه العامة, فلا بد أن يتصدق ببعض من عرضه على الناس؛ لأنه لامحاله مشتــوم, حتي وإن واصل الليل بالنهــــار
هذا حال ووضع ذ النوينو فاشدد من أزره ولا تخذله فاللهم ألف بين القلوب

في 06 ماي 2012 الساعة 44 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- ain lahcen

MN

ta9iw lah a had nass katehdiru f nas w mafahmin walo wax had newino awela li kate9olo 3lh mohami 3lx 3aml had haraj kamél khesu yekun ra2is w yeslah belad za3ma la yesluhu lahu be 9awemin hata yeslihu ma bi anefusihim wa ne3ma belah ta9u lah a had nas w hemdu lah w had bejaui gheja3tuh mafeya za3ma hena 3ayxin f khetanos a ne3lo xaytan w rej3u n terik

في 07 ماي 2012 الساعة 20 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- التواطءفى البناءالعشوئ ونهب ثروات المنطقة

محمداسبيرادا

الحمدلله اسى نوينوانت كداب ومريض اقل مرض فيك مرض الكدب فقلمانجدمثلك يخلومن الكدب وقلمانجدمحامياالاوهوملوث بسموم الكدابين انت تريدان تكون رئيس ولاكن لاتستحق دالك لانك كداب فلوتكلم الكدب لقال انابضاعتك وشعارك ودرعك ومنطقك انت فقط تريدالمنصب وقبيلةوادراس تقول لاانت مافيك اخلاق وغيرمادب نحن عملناالرئيس لحسن لانه يتعامل معنابالاخلاق والمعاملةليس بالكدب فلماداهداالكدب هل تعرف كم من حق ضاع بسبب الكدب وكم من جماعةاشتعلت فيهانيران العداوةبسبب الكدب وفرقهاالكدب فالكدب يشوه وجوه اصحابه فالرئيس لحسن صادق فى قوله وعمله ومع الناس قلبه طاهرمن الغش والحقدوالحسدصدره سليم من الغش والخداع ليس مثلك اسى نوينوالصدق من اعطم الوسائل التى تحبب الانسان لاخيه الانسان مطلوب منك الامانةفى الكلمةوالامانةفى الصورولامانة فى الكتابةفبالصدق تحصل الثقةبين الناس وبالصدق يحصل التعاون بين الناس فالرئيس صادقافى موعده وعمله ولهداينتخبون عليه الناس وهوصادق فى موعده وعمله لدلك احترمه الناس وعطموه واحبوه ومن هنايتبين لناان الصدق هوافضل خصال الرئيس ومهماوجدت اسى انوينومحامياخسرفى مهنته فاعلم ان سبب دالك غشه وكدبه على الناس وعلى المجتمع ومع الاسف لقداشتهرت اس نوينوعندنافى وادراس بالكدب قال الله سماعون للكدب ماحلى الباطل عندك ومااقبح الحق وكلمةالحق اصبح الكدب عندك فى كل شىءبدعوىان الكدب فيه مصلحةفالكدابون مثلك جراثيم اضف الىدالك ان الكدب خيانةادالخيانةكماتكون فى سرقة الاموال تكون كدالك فى سرقةالعقول بلاخبارالكادبةاسى نوينولاتستهن بالكلمةسواءكانت مسموعةاومرئيةاومقروءةفبكلمةواحدةقدتنال سخط الله يقول المثل الشعبى مشى ملحمارةللطيارةالى موصلش نجنان التفاح كيقول حامض مثل ءاخر ادامكنش فمك اقريراميحفرعليك الديب بوكعريرا قالولك وادراس جيب السلةواجى تخدم عطار واتبع حرفةبوووووك عندك اغلبوك

في 22 نونبر 2012 الساعة 26 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- عين لحصن

ismail

أحسن رئيس في العالم البجاوي

في 20 شتنبر 2013 الساعة 28 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب التطواني يعود إلى سكة الانتصارات

تأسيس جمعية "صداقة وصحافة" بتطوان

إيتو أفضل لاعب افريقي للمرة الرابعة

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

غياب تام للرؤساء عن ندوة مركز الدراسات والأبحاث في الحكامة المحلية بتطوان

فريق العرب لعام 2010

حجز كمية كبيرة من مخدر القنب الهندي بتاونات

قرعة ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا

آن الاوان لكي يطبق المغرب الحكم الذاتي في إقليم الصحراء من جانب واحد

ورشة حول حقوق الطفل بجماعة أمسا تطوان

جماعة عين لحصن، التواطئ في البناء العشوائي و نهب ثروات المنطقة

تطوان: حادثة سير بجماعة السحتريين أبطالها عصابة مدججة بالأسلحة البيضاء و السيارة مسروقة

الوكالة الحضرية لتطوان تبرمج تغطية مجموعة من الجماعات بولاية تطوان

احتجاج أصحاب المقاهي والمطاعم بعين الحصن على الفساد

دعم أسطول النقل الحضري بتطوان إلى 38 حافلة

مؤامرة ضد بناء مسجد بعين لحصن بتطوان وبعض الساكنة تشتكي قائد المنطقة

انقلاب خطير لسيارة خفيفة بإقليم تطوان

المعارضة تطالب رئيس جماعة عين لحص بعقد دورة استثنائية عاجلة

بيان توضيحي لرئيس الجماعة الترابية عين لحصن

المحكمة الإدارية بالرباط تستدعي رئيس جماعة عين لحصن





 
بانر إعلاني
 
مقالات وآراء

فعلها ترامب !

 
البريد الإلكتروني [email protected]