الجريدة الأولى بتطوان _ طاح بنعلي كثرو الشفاري
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 543
زوار اليوم 91098
 
مساحة إعلانية

انطلاق عملية التسجيل بمعهد اللغة الإنجليزية ELI Tetouan

 
صوت وصورة

جولة بين شفشاون و أقشور ... الجزيرة الوثائقية


الفنانة لطيفة العروسية ومدينة شفشاون ضيوف على القناة الرابعة الايرلندية

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
موضوع أكثر مشاهدة


 
 


طاح بنعلي كثرو الشفاري


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يناير 2011 الساعة 08 : 01


 

 

 

 

 

طاح بنعلي كثرو الشفاري



من أسوأ ظواهر النفاق العربي ، كونهم يخافوا ما يحشموا ، ففي المغرب مثلا ، كان أشرس المعارضين لا ينبس ببنت شفة عن الحسن الثاني حتى داخل بيته لكون الحيطان ليها ودان على حد تعبير إخواننا في الخوف ، المصريون ، ولا يحرك لسانه بكلمة سوء عن الملك الذي لم يعرف أزيد من ثلثي المغاربة ملكا غيره، ولم يستثن من هذه "القاعدة " إلا من كان لاجئا سياسيا في ديار الغربة .
لكن ، بمجرد ما لحق الراحل بالرفيق الأعلى ، كثرت الأقاويل ، فأصبح الذين كانوا بالأمس القريب يتمسحون بالأعثاب الشريفة ، يكيلون السباب تلو السباب لشخص كانوا قبل أيام يتمنون تقبيل يديه الشريفتين .
إن المنافقين أشد كفرا من الكفار ، فالأخيرين أعلنوا كفرهم ، وصنفوا أنفسهم أما المنافقين فهم كالحرباء متعددو الألوان ، ويلبسون لكل حال لبوسها .
لماذا لم نسمع كل هذا الكلام عن بنعلي حين كان أسدا ، أم أنه حين تسقط البقرة تكثر الجناوة وحين يضعف السبع كيشتفوا القرودة على البطانة ديالو ! ! ! ؟؟؟ .
أنا هنا لست مع الجرائم التي اقترفها الديكتاتور بنعلي ، لكنني ضد هذا النفاق العربي ، فالصحافي المخضرم عثمان العمير الذي طالما حاول التقرب من الرئيس التونسي السابق ، قال فيه الآن وبعد وفاته السياسية ما لم يقله مالك في الخمر ، وليس العمير سوى نمودج بسيط لهذه الشجاعة العربية التي قل نظيرها ،وأمثاله أكثر من الهم على القلب ، وهذا الفعل اختراع عربي صرف ، يستحيل أن تجده عند الغربيين الذين يواجهون خصمهم مباشرة ولا يخافون في ذلك لومة لائم.حيث تجد أبسط مواطن باستطاعته مواجهة الرئيس .
وكل هذا بسبب الديمقراطية السائدة ، حيث الرئيس له حقوق وعليه واجبات ، عكس الرئيس العربي الذي يرث الشعب ضمن ما يرث ممتلكات والده الراحل .
لقد رأينا صورا لتونسيين يرفسون صور رجل كانوا بالأمس القريب ولو في خيالهم ، وحتى بين أنفسهم أن يذكروه بكلمة سوء ، ألم يكن الأجدر بهم أن يواجهوه في وهو في قمة عنفوانه وأوج سلطته؟؟
هل يحسبون فعلا أنهم من طرده ، كلا و ألف كلا ، فلو لم يتدخل العسكر الذي حاصر القصر لبقي جاثما على صدروهم إلى يومنا هذا ، وقد يعود يوما ما فيرهم القمر في عز النهار ، وما مكالمة الغنوشي له إلا تصريح خفي عن مسماره لازال منغرسا في تونس الزيتون ، صاحبة ثورة الياسمين.
يجب أن نتخلى كعرب على هذه العادة السيئة بامتياز والتي تنخر مجتمعاتنا نخرا ، فالأجذر بنا أن ننظر إلى الأمام حيث المستقبل ، وأن لا نسيل كل هذا المداد على قضية انتهت ، لقد ذهب بنعلي إلى مزبلة التاريخ ، والله من سيحاسبه إن لم يجد من سيحاسبه في الدنيا ،وهذا بديهي عندنا كعرب ، فسارق المليار لا يحاسب عكس سارق الدرهم الذي ما سرقها إلا ليسد جوعه.
اعملوا بمنطق العربية السعودية التي آوته حين تخلى عنه أقرب أقربائه، وارحموا عزيز قوم ذل ،فاللهم ظل راجل ولا ظل حيطة ، و قد قال أحد الصحابة رضي الله عنه ، ستين يوما بإمام جائر خير من يوم بلا إمام ، وقد رأيتم بأم أعينكم السيبة التي ضربت تونس بعد رحيل رئيسها ، حيث العصابات تنهب وتغتصب في وضح النهار.
لعمري إن التونسيين سيندمون شديد الندم حينها ، بل وسيتمنون أيام بنعلي ، اللهم العصا بالقانون ولا السيبة وقانون الغاب، لقد اشتقنا لأيام الرحل ادريس البصري رغم أننا في أيامه كنا ندعوا عليه في سرنا ولا نستطيع مواجهته علنا وحين انتشرت السرقة والنشل في عز النهار ، وصرنا نقول الله يعز يام البصري ، يضربك وما يخلي من يضربك.ما عرفنا بحق السيد حتى مات . ونحن كعرب معروف عنا كوننا لا نكرم الشخص حتى يتوفاه الأجل المحتوم.

 

حسن الخباز
مدير موقع
Festival.7olm.org







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- انت هو المنافق

عبد الله

لم ارى في حياتي منافق مثلك تدافع عن الشخص وتهاجمه في نفس الوقت فانت بدون شخصية وليس لك موقف في الحياة

في 22 يناير 2011 الساعة 13 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عبير الياسمين

ب

ان ما وقع في تونس هو اسمى تعبير عن ارادة الشعوب التواقة الى الحرية و عبير الياسمين الذي فاحت به تونس الخضراء صحيح ان الثورة كان لها ثمن غالي لكن لا شيء اغلى من تراب الأوطان و بغض النظر عن كل ما حدث فالدرس الذي يمكن استخلاصه من هذه الثورة هو حب الوطن النابع من قلوب ابنائه.

في 23 يناير 2011 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أختلف معك أخي العزيز

نجيب البقالي

فكل المناضلين و خصوصا اللذين إعتقلوا كانوا يناضلون من داخل ارض الوطن أم اللذين قلت عنهم كانوا بالخارج فمعظمهم كان يتلقى الدعم من الدول المسضيفة و يناضل في الحانات و..... فالمناضلين الأحرار المعارضون الشرفاء في العهد السابق كانوا دائما يقولون لا,,,,, ومنهم مجموعة من التطونيين و لا داعي لذكر الأسماء ,

في 24 يناير 2011 الساعة 12 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- أتعجب

مواطن ظريف

أنت الوحيد ياصديقي من يتحصر على فترة إدريس البصري , أكبر جلاد في تاريخ المغرب المعاصر, للأسف كان ممكن أن تكتب أفيد من تناقضاتك مع نفسك......

في 24 يناير 2011 الساعة 26 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العلاقة الجنسية قبل الزواج وسلبياتها

دواوير تابعة لجماعة بني وليد (يرأسها الوزير السابق لتحديث القطاعات) بإقليم تاونات تدق ناقوس الخطر

الدوري الإيطالي : فوز ميلان وهزيمة ثقيلة ليوفنتوس

اللاشعور

مورينيو أفضل مدرب لعام 2010

مواجهتين من العيار الثقيل في الدور ربع النهائي من بطولة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم

انتفاضة تونس تهدد باقي أنظمة المغرب العربي ومصر

نهضة مرتيل يضيف اتحاد تاونات إلى قائمة ضحاياه ويطارد الاتحاد القاسيمي

طاح بنعلي كثرو الشفاري

الفساد و الترامي على أملاك الدولة من طرف لوبي الفساد بتطوان

طاح بنعلي كثرو الشفاري





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة

 
بانر إعلاني
 
مقالات وآراء

زمن العلاقة الرائعة

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
البريد الإلكتروني [email protected]