الجريدة الأولى بتطوان _ نائبة الرئيس تجر جماعة تطوان للقضاء الإداري، بسبب رخصة استغلال
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 511
زوار اليوم 82716
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

آراء الزوار حول مدينة المضيق الشاطئية


رئيس الحكومة د. سعد الدين العثماني يقف على ملف واد مرتيل التاريخي 16 غشت 2018

 
 

نائبة الرئيس تجر جماعة تطوان للقضاء الإداري، بسبب رخصة استغلال


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 فبراير 2012 الساعة 38 : 23





 

 

 

نائبة الرئيس تجر جماعة تطوان للقضاء الإداري، بسبب رخصة استغلال 

  

 

قرارات وتحركات لرجال السلطة والقوات العمومية بمختلف أصنافها،مقابل احتجاجات وتهديدات بحرق الذات، مشاهد طبيعية لرخص استغلال ، مثيرة للجدل، ما فتئت توقعها نائبة رئيس جماعة تطوان،عن حزب" الوردة"،فاطمة الزهراء الشيخي المفوض لها تدبير الشؤون الاقتصادية  ،تراخيص انتقدها الكثير من المهتمين ،وتساءل حولها وشجبها ،عديد من المتضررين ،كانت أشهرها الرخصة المهزلة المتعلقة آنذاك بترخيص واستغلال قاعة مصغرة لكرة القدم ،على ضفاف واد مارتيل ،"بعدما كان قسم التعمير والممتلكات قد رخص لهذا البناء العشوائي" ،أو كما يصفه البعض متهكما ،"بالبناء الرشوائي" ،هده الواقعة ،كانت موضوع استفسار وطلب توضيحات، من والي المدينة ،للنائبة المذكورة، وآخرين ،بعد هدم داك،"البناء"الذي لا زالت ساكنة تطوان والمجتمع المدني، ينتظرون بفارغ الصبر الكشف عن ملابساته ومحاسبة كل من ثبت تورطه ؟؟؟.

وعلاقة بتداعيات تلك الرخص ،وإشكالاتها المطروحة،فقد عمد مجموعة من سكان حي الساحة العمومية ،الكائنة بملتقى شارعي،قرطبة واشبيلية،رفع دعوى قضائية ضد شركة زجاجيات تطوان،في شخص ممثلها القانوني،تطالب فيها ،برفع الضرر عنهم  ، – ومما جاء في نص الدعوى "فالشركة المذكورة ،قامت باحتلال فضاء الساحة العمومية، المحاذية لدورهم السكنية ،مما صعب وعسر عليهم المرور صوب مساكنهم والعكس،ناهيك عن الضجيج المستمر ،والأدخنة الناتجة عن استعمال الشاحنات الكبيرة في عملية احتلال الساحة العمومية " ويضيف المقال ملتمسا ،اصدار حكم برفع الضرر معجل التنفيذ، يقضي بإغلاق شركة زجاجيات تطوان نهائيا.

الجماعة الحضرية لتطوان ،بصفتها،مدعى عليها، في هذه القضية المدرجة بحر هذا الأسبوع ،أمام محكمة الرباط الإدارية ،كانت قد أصدرت سابقا رخصة استغلال لشركة زجاجيات تطوان  ،بتوقيع من النائبة المذكورة  ، تحت عدد 24/11،بتاريخ 13/01/2011ُ،علما أن مجموعة من ساكنة الحي تقدموا بتعرض سابق في الموضوع ،بتاريخ 15/11/2010،أي قبل تاريخ اصدار الرخصة،التي حولت حياة  قاطني الحي لجحيم لا يطاق.

قسم الشؤون الاقتصادية التابع للجماعة ،علل قرار اصدار الرخصة،بكون صاحب المشروع  قدم ملفا، يلتزم بموجبه،عدم استعمال الساحات العمومية ،لا بشاحناته أو شاحنات زبائنه .

وحسب مصدر موثوق ، فان الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد  دخلت على الخط، عبر مراسلتها والي المدينة، محمد اليعقوبي، قصد البحث وتقصي الحقائق،في حيثيات الرخصة المسلمة ،من طرف نائبة رئيس الجماعة ،والتي تحوم حولها شبهات عدة حسب نص مراسلة الجمعية الحقوقية المناهضة للفساد .

وفي انتظار مآل هاته الدعوى ،فالمشهد مناسب ،لطرح العديد من التساؤلات ،كمدى جدية الإدارات المعنية لمعالجة حقيقية ،وضرورة تقييم شامل للموضوع، مع اتخاذ ما يلزم بحفظ حقوق المواطنين وسلامتهم الجسدية والنفسية،وكذالك ما يخدم صورة المدينة ذات الطابع السياحي ؟؟،لكن يبقى التساؤل الأبرز في الأمر ،هو كيفية منح تلك الرخص الاقتصادية والتجارية ومعاييرها المعتمدة ،الغير الواضحة والملتبسة؟؟.

حديثنا عن هذا الموضوع،واحتجاجات السكان بمختلف المناطق الأخرى ،ضد بناء أو ترخيص لمشاريع شبه صناعية ،تقلق وتقض مضاجعهم،كما تهديدها لسلامتهم الجسدية ،بمخاطر جمة،كتلك الاحتجاجات المتكررة ،بحي بوجراح وتحديدا،إقامة سارة ،التي مازال العديد من قاطنيها،ينتظرون تخليصهم مما أسموه بالقنبلة الموقوتة،المتواجدة أسفل دورهم السكنية بقبو الإقامة والمتمثلة في شركة "بريميرابوا "للاستيراد والتصدير وتقطيع الخشب ،التي كانت محط عدة تقارير لمختلف اللجان المختلطة المعنية ،حيث أثبتت الضرر دون أي ترجمة فعلية لرفعه ،أي بتعبير أخر تبقى التقارير وتوصياتها حبرا على ورق .

إن حديثنا، عن إشكاليات الرخص الممنوحة، دون مراعاة حقوق الآخرين وسلامتهم ،أو تطرقنا لأضرار تلك الشركات وسط المجال الحضري وداخل الأحياء المكتظة بالسكان المشغلة ليد عاملة مهمة ،واستخدامها لآلات ضخمة ،ذات تبعات مختلفة،ليس مرده ،قطع أرزاق العمال والعباد ،لا سمح الله،بل من منطلق ،حقوق الإنسان وحريته، التي تستوجب وقوفها عند مساسها بحقوق الآخرين .

إن مثل هاته المشاريع ،قننتها القوانين المنظمة وخصصت لها أمكنة تراعي الجانب التقني والصحي والصناعي ...وما يترتب عن هذه الأنشطة من ضجيج وغبار واستغلال المساحات الضرورية لضمان أمن العمال أنفسهم وحسن سير أعمالهم ،قبل حديثنا هنا عن امن وسلامة السكان  .

المنطقة الصناعية لتطوان،المحدثة  لهذا الغرض، ورغم مجهودات، الجهات المعنية ،خاصة الجماعة وسلطات تطوان المحلية للنهوض بها،مازالت تراوح مكانها ،بإنتاجية جد محتشمة، لا تساهم بالشكل المأمول في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي ،علما أنها رهينة المستودعات والمخازن ،المعطلة ،والوحدات الصناعية المتوقفة  والأراضي الغير المبنية ،هذه الأمور، هي عكس ما يتضمنه كناش التحملات ،الذي يبقى جوهر بنوده  ،"أن المنطقة الصناعية هي ليست للتخزين وإنما للإنتاج الصناعي المتنوع، المشروط تفعيله ولزومه  بعد سنتين من الترخيص".


المناصرة عدنان

عبد اللطيف داود 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الساحة العمومية

متضرر

قسم الشؤون الاقتصادية التابع للجماعة ،علل قرار اصدار الرخصة،بكون صاحب المشروع قدم ملفا، يلتزم بموجبه،عدم استعمال الساحات العمومية ،لا بشاحناته أو شاحنات زبائنه؟؟؟.
هل كانت تتصور، الشيخي ،ان الاعمال ستنجز بواسطة، بساط سحري؟؟؟ تساؤلي للنائبة المحترمة هو ،كم قيمة داك البساط السحري ؟؟؟

في 29 فبراير 2012 الساعة 46 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- سننسق مع المشتكين وسنلتجؤ الى القضاء الاداري

أحد المتضررين من شركة بريميرا بوا

مصيرنا واحد مع هده المعامل ولا زلنا في انتضار السلطات التي تم مراسلتها في الموضوع وادا لم ينصفوننا سيكون الاحتجاج ثم القضاء الاداري في الاخير ...وادا لم نصل الى حل سوف نرحل نخن السكان ان شاء الله للسكن بالحي الصناعي,باش يبقى مول بريميرا على خاطرو,ولكي لا نزعج بعض المسؤولين الدين لم يجدوا حلا لهدا الملف وخصو يخليو مول الشركة على خاطرو حيث راه مقاول كبير وخطير .....
بكري غادي نتقادموا فبلادنا الى بقينا كانفكروا بهاد الطريقة..تحياتي لبريس تطوان وكل المنابر الاعلامية والجمعيات المتضامنة معنا ضد بريميرا بوا القنبلة المشؤومة و....و....

في 29 فبراير 2012 الساعة 47 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الفساد في حزب الوردة

متتبع

هذا يعني أن التحالفات بين أحزاب ذات مرجعية متناقضة تشكل ضررا على الساكنة في أي مكان كان . و أعضاء حزب الوردة في الكثير من المدن ثبت عليهم الفساد ، لذا الكلمة الآن للمنتخب إذا ما أراد تجنب الفساد فلانتخابات قريبة وعليه حسن الاختيار

في 29 فبراير 2012 الساعة 32 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تأكد بنفسك

مواطن

فيما يتعلق بموضوع ورشة الزجاج أرى أنه تمت المبالغ فيه كثيرا، ولكن رغم ذلك أطلب من جميع الذين قرئوا الموضوع أن يذهبوا لعين المكان و يتأكدوا بأنفسهم من الموضوع . المكان ليسا بعيدا و يوجد وراء السوق الممتاز '' أسيما''
ملاحظة: ليست لي لا ناقة ولا جمل في الموضوع.

في 29 فبراير 2012 الساعة 45 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الرخص تباع

أبوالحقوق

لآيهم عند صاحبتنا النائبة مصلحة السكان بل يهم المعلمة المتفرغة لهذه الأمور من يدفع أكثر و كم سالت الأقلام عن خروقاتها لكن دون حسيب أو رقيب فمتى يفرج عن ما جرى في رخصة الملعب المشهور الذي لقبت السيدة النائبة آنذاك من طرف الوالي بوزيرة الشباب و الرياضة و لنطبق حتى لو بالسؤال من أين لك هذا ؟؟؟؟؟؟
الله يمهل و لا يهمل

في 29 فبراير 2012 الساعة 14 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- يجب ان تتبعي حمية انت ومحفضتكي

الجار

قرءت باحدى تقارير دورة فبراير البارحة ان الرخص الاقتصادية والتجارية بلغت 696 رخصة مسلمة سنة 2011 ،ادن و بعملية حسابية بسيطة تعطينا النتيجة /شقة بمرتيل و عمارة سكنية بتجزئة السواني وماخفي كان اعضم ...ارى ان تتوقفي الان قبل ازدياد الوزن اكثر

في 01 مارس 2012 الساعة 30 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حادثة سير قوية نتيجة اصطدام سيارتين بطنجة

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

سقوط قنطرة بمدينة مشرع بلقصيري ووفاة شخصين

بريس تطوان في حوار مع مدير جريدة فسحة الوطنية

إحدى نجوم الكوميديا شو في ذمة الله

الشبيبة الاتحادية بالمضيق تنظم ندوة حول الشباب و التشغيل

أي دور للفنان المسرحي المغربي ضمن حركة 20 فيراير الشبابية ؟ا

خبر عاجل : إصابات بليغة وخطيرة للأساتذة المجازين

هل يستحق أوباما جائزة نوبل للسلام بعد قصفه ليبيا؟

"عبقرينيو".. الثائر والمخترع والمغرور!

الجماعة الحضرية لتطوان: أية حصيلة؟

متى ستحل لجنة تقصي الحقائق ضيفا على جماعة اسطيحة بولاية تطوان ؟؟

بريس تطوان في حوارمع الكاتب والباحث المغربي محمد سعيد الريحاني

علامات الاستفهام تحتاج إلى جواب بجماعة جبيل لحبيب بإقليم تطوان

نائبة الرئيس تجر جماعة تطوان للقضاء الإداري، بسبب رخصة استغلال

بنكيران وحكومته

نائب رئيس تعاونية كولينور: يجب أن يعرف الجميع أن التعاونية تسير بثبات

قيادة جبل الحبيب.. هل انتقال قائد المنطقة في غير وقته .. تأديبي؟

رئيس الجماعة الحضرية لتطوان يعقد لقاء تواصليا مع رجال الأعمال والمنعشين العقاريين بالمدينة

تفعيل المخطط التحسيسي البيئي من أجل تطوان نظيفة





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

ثم تجـهـم

 
البريد الإلكتروني [email protected]