الجريدة الأولى بتطوان _ صحفيات يناقشن موضوع المرأة في السياسات العمومية بتطوان
إعلان

إعلان عن مباريات للتوظيف بتطوان

 
صوت وصورة

تحسين صورة المرأة المطلقة داخل المجتمع عنوان ندوة بمرتيل


سفير دولة بوروندي في ضيافة مجموعة مدارس هيا نبدأ بتطوان


صرخة رئيس الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد بتطوان بسبب تعسفات السلطات

 
إعلانات تهمكم.
 
 

صحفيات يناقشن موضوع المرأة في السياسات العمومية بتطوان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 مارس 2019 الساعة 25 : 23


 

 

سلطت عدد من الإعلاميات والصحفيات المغربيات، في ندوة وطنية التأمت أمس الجمعة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان، الضوء على تمثلات المرأة في وسائط الإعلام المغربية وحضورها في السياسات العمومية.

 

 

 


وأبرزت رئيسة مركز الدراسات حول الحكامة والسياسات العمومية، الباحثة ضياء السمن، أن الندوة تروم تصحيح المنطلقات المعتمدة في مقاربة قضية المرأة، سواء في الإعلام أو أثناء وضع السياسات العمومية، مشيرة إلى أن "الأمر لا يتعلق بمشكل في حاجة إلى نصوص تشريعية أو سياسات، بل إلى تغيير عقليات المجتمع وسلوكات الأفراد".

وأشارت إلى أن البرامج، التي "يفترض" أن تعنى بالمرأة، تكرر في أحايين كثيرة الصور النمطية حول النساء، كما أنها تبث غالبا في الحيز الزمني الصباحي عوض أوقات الذروة، بينما يهيمن الرجال على برامج النقاش حول السياسات العمومية مقابل حضور "باهت" للنساء المتخصصات.

بدورها اعتبرت الصحافية بوكالة المغرب العربي للأنباء، نادية أبرام، أنه يتعين الاشتغال على "تغيير الثقافة الذكورية والتمثلات الاجتماعية لمكانة المرأة"، مذكرة بأن الميثاق الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام، الصادر عام 2005، "بقي، للأسف، حلما جميلا حبيس الأوراق ولم يتحقق".

 

 


وقالت أنه "لا يلزمنا فقط وضع السياسات التي تضمن حقوق النساء وتغير الصور النمطية حول المرأة، بل ما يلزمنا فعلا هو الإرادة للتغيير، وتربية النشء على الحرية والاحترام، ومحاربة تكريس الفوارق في التربية".

من جانبها، توقفت مقدمة البرامج الثقافية بالقناة المغربية الأولى، بشرى مازيه، عند تأسيس لجنة اليقظة والمناصفة داخل قنوات القطب العمومي لتحسين صورة المرأة بالإعلام ومنحها الوضع الحقيقي الذي تستحقه، موضحة أن هذه الهيئة تسعى إلى "التواصل بشكل قبلي مع واضعي المحتوى الإعلامي بهدف الرقي به في شقه المتعلق بقضايا النساء".

كما تم خلال الندوة تقديم تجارب ومساهمات كل من الصحفية سميرة مغداد، والشاعرة وداد بنموسى، والأستاذة سعاد الناصر، حيث تناولن تجاربهن الإعلامية والأدبية والعلمية على ضوء الصعوبات الاجتماعية التي تواجهها النساء لاقتحام مجال الإعلام.

من جهته، اعتبر نائب عميد الكلية، علي حنودي، أن القضاء على الصور النمطية في حاجة إلى "مجهود كبير" خاصة في ظل التقدم الحاصل على مستوى القوانين التي تعنى بقضايا المرأة، مشددا على ضرورة وضع "سياسات أفقية" تشمل مختلف المجالات لتطوير مكانة المرأة في المجتمع.

وتم التأكيد خلال الندوة، التي ستتواصل السبت، على أن قانون الصحافة والنشر يشدد على منع كل إشهار يتضمن "إساءة وتحقيرا للمرأة أو ينطوي على رسالة من طبيعتها تكريس دونية المرأة أو يروج للتمييز بسبب جنسها".


 

 

 

بريس تطوان

 







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مقدمة للمشروع التنويري النهضوي للحضارة الإسلامية والعربية

نكـــت:

التعويض عن المناطق النائية على طاولة مجلس الحكومة .

السنن الكونية والاجتماعية في القرآن الكريم

النص الكامل للخطاب الملكي مساء يوم الجمعة

مشروع الدستور الجديد بالمغرب يهدّد رسمية اللغة العربية

الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية يستعد لتنظيم دورات تكوينية احترافية

مفهوم الثورة من التمثل الذهني كقضية إلى التجسيد الواقعي كتحرر.

الإدمان المعلوماتي وتأثيره على التحصيل الدراسي.

التواصل La communication

صحفيات يناقشن موضوع المرأة في السياسات العمومية بتطوان





 
إعلانات تهمكمF
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 435
زوار اليوم 23981
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

التنصير ببلدنا مسؤولية من؟

 
البحث بالموقع
 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]