الجريدة الأولى بتطوان _ من سيقود لجنة تحكيم مهرجان تطوان السينمائي؟
مساحة إعلانية

جديد المعهد الفرنسي بتطوان


جديد بتطوان...مركز متعدد الخدمات للتجميل والتنحيف والعلاجات العصرية

 
صوت وصورة

فندق الياقوتة ...خدمة الضيافة الفاخرة بتطوان


مهنيون بجهة الشمال يناقشون واقع ومستقبل الصناعة الفندقية بفندق كابيلا بالمضيق


أطوار علوم الحديث من النشأة إلى اليوم

 
إعلانات تهمكم.
 
 

من سيقود لجنة تحكيم مهرجان تطوان السينمائي؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 فبراير 2019 الساعة 15 : 22


 

عازف السينما روبيرتو بسشيوتا يقود لجنة تحكيم مهرجان تطوان السينمائي

 

 

 

أعلن مهرجان تطوان للسينما المتوسطية عن أعضاء لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل، برئاسة السينمائي والموسيقي الإيطالي روبيرتو جياكومو بسشيوتا. مثلما أعلن المهرجان عن باقي رؤساء وأعضاء لجان تحكيم الدورة الـ25 من المهرجان، التي تقام في الفترة من 23 إلى 30 مارس المقبل.

 


كما تحل السينما الفلسطينية ضيفة شرف على المهرجان، في هذه السنة، من خلال الاحتفاء بأفلام وأعلام السينما في دولة فلسطين، عبر برنامج خاص، يتضمن عرض أفلام روائية طويلة وقصيرة وتسجيلية، تمثل مختلف أجيال وأشكال الإبداع السينمائي الفلسطيني.

 


عازف السينما

يقود السينمائي والموسيقي الإيطالي روبيرتو بسشيوتا لجنة تحكيم الفيلم الطويل، بينما يرأس المخرج الجزائري مالك بن إسماعيل لجنة تحكيم الفيلم التسجيلي. أما لجنة النقد، التي تحمل اسم الناقد الراحل مصطفى المسناوي، فيرأسها الجامعي والسينمائي المغربي محمد كلاوي.


ويعدّ عازف السينما روبيرتو بسشيوتا، المتوج بجائزة الأوسكار، من أشهر مؤلفي موسيقى الأفلام في أوروبا، حيث أنجز الموسيقى الخاصة بما يفوق 150 فيلما سينمائيا. وقد لمع اسمه حين أنجز موسيقى الفيلم الطويل “حمام” لفرزان أوزبتك، ونال عنها جائزة دافيد دي دوناتيلو. كما سبق للرجل أن توج بجائزة ناسترو الفضية وبالسعفة الذهبية، فضلا عن جائزة برفست لأحسن موسيقى أصلية في الكوميديا الموسيقية “الحب والحياة الذميمة”، للمخرج مانيتي بروس، وجائزة أحسن موسيقى في مهرجان البندقية، وجائزتي دافيد دي دوناتيلو لأحسن موسيقى وأحسن أغنية أصلية، وجائزتي “سياك” الذهبيتين لأحسن موسيقى وأحسن أغنية أصلية وجائزة ناسترو الفضية.

 وروبيرتو بسشيوتا هو رئيس جمعية ملحني موسيقى الأفلام، ورئيس جمعية ملحني السينما والتلفزيون، وقد اشتهر بتلحين وأداء جلّ أغانيه. هذا، وتضم لجنة تحكيم الفيلم الطويل في عضويتها المخرجة التركية بيلين إيسمر والمنتجة والمخرجة الإيفوارية سوزان كوامي، والمخرج والمنتج المغربي جمال السويسي، والممثلة والمخرجة الفرنسية ميريام ميزييرس.


أما المخرج الجزائري مالك بن إسماعيل، الذي توج، مؤخرا، بجائزة “فيلا كوجوياما” اليابانية، فسوف يرأس لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، بعضوية كل من الناقد المغربي مولاي إدريس الجعايدي والمخرج التونسي خالد غربال والمنتجة الفلسطينية رفيا حسين عريدي والسينمائية الفرنسية ريبيكا دي باس. ويرأس الجامعي والسينمائي المغربي محمد كلاوي جائزة النقد، التي تحمل اسم الراحل مصطفى المسناوي، بعضوية رئيس جمعية نقاد السينما بالمغرب عمر بلخمار، والجامعية التونسية لمياء بلقايد، والناقدة والإعلامية المغربية أمينة بركات، والناقد المصري أحمد شوقي.


السينما الفلسطينية


 

فيلم "مفك" لبسام الجرباوي

 

 

فيلم "مفك" لبسام الجرباوي


اختار مهرجان تطوان الاحتفاء بالسينما الفلسطينية في دورته الفضية. وقد وقع الاختيار على دولة فلسطين لتحل ضيفة على المهرجان، من خلال برنامج خاص، يعرض عددا من الأفلام الفلسطينية، منذ نهاية الستينات وإلى اليوم.


وأكد أحمد حسني، رئيس مؤسسة المهرجان، في لقاء مع “العرب” أن “اختيار فلسطين ضيفة شرف خلال هذه السنة انحياز لفلسطين السينمائية، التي استطاعت أن تجعل من السينما شكلا من أشكال المقاومة الجمالية، والإدانة الفنية”.


ويأتي الاحتفاء بالسينما الفلسطينية، حسب حسني، دائما، “بعد الحضور القوي للمخرجين والممثلين الفلسطينيين في الدورات السابقة، والذين توجوا بالعديد من الجوائز في صنف الأفلام التخييلية كما التسجيلية. وذلك على غرار حضورها القوي في باقي المهرجانات المتوسطية والدولية”.


ويضيف رئيس المهرجان أن الدورة الحالية “تحفل بالعديد من الأفلام الجميلة واللقاءات والندوات والتكريمات القوية، بما يجعل من تطوان عاصمة للسينما المتوسطية في هذه الأيام، مثلما هي القدس عاصمة لفلسطين”.


وضمن برنامج “ضيف الشرف”، سيتم عرض مجموعة من الأفلام الفلسطينية الجديدة، من بينها فيلم “مفك” لبسام الجرباوي، وهو من إنتاج سنة 2018، وفيلم “فيلا توما” لسهى عراف، من إنتاج 2014، والفيلم التسجيلي “عمواس” لديمة أبوغوش، من إنتاج سنة 2017، والفيلم التسجيلي “رحلة في الرحيل” لهند الشوفاني، إنتاج 2015. كما سيتم عرض 5 أفلام قصيرة أنتجت خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ويتعلق الأمر بفيلم “بونبونة” لركان مياسي، و”الماسورة” لسامي زعرور، و”منطقة ج” لصلاح أبونعمة، و”الببغاء” لدارين سلام، و”قوت الحمام” لبهاء أبوشنب.

 


 

الاحتفاء بالسينما الفلسطينية

 

 

الاحتفاء بالسينما الفلسطينية

ويستعيد مهرجان تطوان ذاكرة السينما الفلسطينية، من خلال عرض 5 أفلام أخرجت في ما بين 1969 و1983، وهي “زهرة المدائن”، لعلي صيام، و”فلسطين في العين”، لمصطفى أبوعلي، و”النداء الملح” و”ذكريات ونار” لإسماعيل شموط، و”الهوية الفلسطينية” لقاسم حول.


وبحسب الأرضية التي أعدتها إدارة المهرجان عن برنامج ضيف الشرف، فإن “قدر السينما الفلسطينية هو أن تكون سينما ذات أطروحة، رافقت العنفوان الأول للكفاح المسلح وسجلت خطوات الصمود والمكابرة كما صاحبت تعقيدات هذه القضية ورهاناتها الصعبة”. وهو ما جعل منها “سينما مقاومة وتعبوية وتوثيقية وثورية”. ومثلما تمكنت السينما الفلسطينية من أن تخلق نجومها من أمثال محمد بكري وهيام عباس وميساء عبدالهادي وإيليا سليمان… فقد استطاعت أن تصعد إلى منصات التتويج في أكبر المهرجانات العربية والعالمية، كما خاضت هذه السينما مجازفات جمالية تجاوزت الصورة النمطية لسينما المقاومة، خاصة مع مخرجي تيار السينما المستقلة، من أمثال ميشيل خليفي وإيليا سليمان وهاني أبوأسعد ومي مصري وعلي نصار ورشيد مشهراوي وآن ماري جاسر، التي توجت بجائزتين في الدورات الأخيرة من مهرجان تطوان، عن فيلميها الأخيرين “لما شفتك” و”واجب”.


وعن الأفلام الفلسطينية المعروضة في هذه الفقرة، يؤكد الناقد المغربي عبداللطيف البازي، نائب مدير المهرجان، أنها “أفلام تتميز باختلاف الفترات التاريخية التي أنتجت فيها، وتنوع سجلاتها ونبراتها وتلوينات مواقفها، لكنها تلتقي في كونها إنتاجات مسؤولة تدافع عن حق شعب في أرضه وحقه في أن يعيش بكرامة وكبرياء وأن يجرب، بكل بساطة، متع وصعوبات الحياة اليومية العادية”، كما ترسمها السينما وتلتقط تفاصيلها.

 

 

 

 

 

بريس تطوان المصدر







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لايمكن تصديرالفتاوى للجاليات الإسلامية كماتصدرالبطاطة واللحوم وقطع الغيار

كلام من القلب ليوم الغد 20 فبراير

يا ملك البلاد : لهذه الأسباب ، يجب أن تمنع المسيرة.

مبارك: لم أتنحى والجيش قام بانقلاب ضدي بدعم امريكي

70‭ ‬بالمئة‭ ‬من‭ ‬المغاربة‭ ‬واثقون‭ ‬.

العلم يكشف سبب تعدد العلاقات الجنسية

برشلونة: الـ"ليغا" أهم من دوري الأبطال

الجالية المسلمة تكرم الرئيس البرازيلي السابق

حوار مع الفنانة ومديرة دار الثقافة بتطوان سميرة القادري

عبد المالك أبرون يقدم إستقالته في الجمع العام الاسثتنائي وأنباء عن بقائه رئيسا للفريق

من سيقود لجنة تحكيم مهرجان تطوان السينمائي؟





 
إعلانات تهمكمF
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 456
زوار اليوم 308
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

"عمق العرفان ولب التنزيه في صيام رمضان"

 
البحث بالموقع
 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]