الجريدة الأولى بتطوان _ شكاية إلى النائب الإقليمي لوزارة التعليم بتطوان
إعلان

إعلان عن مباريات للتوظيف بتطوان

 
صوت وصورة

عرس جماعي من تنظيم جمعية المراة والطفولة بتطوان


امرأة تصارع المرض في غياب الإمكانيات بجماعة أمسا اقليم تطوان


تحسين صورة المرأة المطلقة داخل المجتمع عنوان ندوة بمرتيل

 
إعلانات تهمكم.
 
 

شكاية إلى النائب الإقليمي لوزارة التعليم بتطوان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 دجنبر 2018 الساعة 31 : 01


شكاية إلى النائب الإقليمي لوزارة التعليم بتطوان

 

توصلت جريدة بريس تطوان بشكاية من رشيد أمحيح ولي أمر التلميذة "ن، أمحيح" التي تدرس بثانوية الشريف الإدريسي بالسنة الأولى علوم تجريبية دولية، ضد أستاذ مادة الفلسفة بذات الثانوية المسمى"إ.م".

 

وحسب الشكاية فإن المشتكى به "الأستاذ" قام بمنع التلميذة "ن، أمحيح" من دخول القسم رغم توفرها على ورقة الدخول، حيث تأخرت عن الحصة بخمسة دقائق.

 

ووفق ذات الشكاية فإن الأستاذ السالف الذكر ورغم حضور ولي أمر التلميذة أصر على عدم دخولها للقسم، بل امتنع حتى عن فتح باب الحوار مع أبيها.


وندد المشتكي بمثل هاته السلوكات الغير مقبولة من طرف "الأستاذ" الذي من الواجب عليه حماية التلاميذ ومساعدتهم على التحصيل العلمي، بدل طردهم للشارع لتمضية الوقت سُدى أو الإتكاء على حائط المؤسسة.


وأضاف المشتكي أنه بصدد مراسلة جميع المسؤولين ضد التصرفات التي وصفها باللامسؤولية للأستاذ، خصوصا وأن "عجرفته" أصبحت حديث معظم التلاميذ بالمؤسسة.

 

بريس تطوان

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التربية اولا

متتبع

تدخل سافر في صلاحيات الاستاذ داخل قسمه و على الاباء واولياء امور التلاميذ ان يفهموا ان الاستاذ هو سيد قسمه وليس لأي احد الحق في هذه الصلاحية لأن الاستاذ هو اعرف بقسمه وتلاميذه

في 15 دجنبر 2018 الساعة 06 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أ.رشدي

تعقيب

إذا كان الأستاذ سيد قسمه ؟ فلماذا يطردهم نحو الشارع؟ وإذا لم يراقب أولياء الأمور أبناءهم بتنسيق مع الإدرة والأستاذ فمن سنوكل لهم هذه المهمة ؟

في 15 دجنبر 2018 الساعة 34 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ما خاب من طلب النصح والارشاد

متتبع

حين يخرج الاستاذ التلميذ من القسم لاسباب معيتةعليه ان يكتب تقريرا في الموضوع يوجهه والتلميذ الى الادارة التربوية التي عليها اخبار ولي امر التلميذ قصد معالجة المشكل معه وطلب العفو والمعذرة من الاستاذ وينتهى الامر حبيا وتربويا ولا داعي للتصعيد والشكايات لأن المشكل بسيط جدا

في 15 دجنبر 2018 الساعة 59 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المدرسة ليست مقهى

مهتم

مشكل تاخر التلاميذ اصبح روتينيا جدا و ان لم يعاقب التلميذ على مثل هذه السلوكات فلن تكون المؤسسة مبنية على قواعد و اعراف تضبط السلوكات المخلة بالانضباط المؤسساتي. معلوم ان تصرفات جل اولياء التلاميذ تصب في الاذعان للتصرفات السلبية لابناءهم على حساب كرامة المدرسين. اين المشكل ان عاقبها؟ هذا عقاب تربوي مبني على اساس الزجر في حق كل المتأخرين و هو مثل الزجر الذي يقابل به الاساتذة المتلأخرين. المدرسة ليست مقهى لكل من هب و دب. و هذا الي يشهر برجل التعليم بهذه الطريقة و كذا حتى هذه الجريدة لسبب اداري محض غير مقبول بتاتا و يربو ان يكون الامر مقصودا لغاية ما. هو يقول لخمس دقائق, قد يكون الامر اكثر من ذلك و معلوم ان ما يحتج به من اتكاء ابناءهم على الحائط هو الحاصل تماما بالفعل و جل التلاميذ يتأخرون حتى 10 دقائق. و الله لا يدري حجم المعاناة الصفية الا من هم داخل معمعة التعليم و ربوا ابنائكم قبل أن ترسلوهم الى المدرسة قبح الله سعيك

في 16 دجنبر 2018 الساعة 06 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- توجيه

مع الأسف

تفاصيل الموضوع أبعد ما تكون عن الحقيقة.جاء الأب إلى المؤسسة مهددا متوعدادون أن يدرك أنها مؤسسة لها نظامها الداخلي الذي ينظم مواقيت دخول التلاميذ إلى أقسامهم ومواقيت مقابلةأولياء أمور التلاميذ للأستاذ. وسيعلم ولي أمر التلميذة أن شكايته لن تفت من عضد الأستاذ في شيء، مادام القانون أسمى ميثاق ينظم حياة كل المتدخلين العاقلين في المؤسسة. تحياتي للأستاذ المجتهد

في 17 دجنبر 2018 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- أنصف أستاذ ابنتك لأنك ظلمته

الكتابة الاقليمية للتضامن الجامعي بتطوان

على إثر ما ثم نشره بجريدة بريس تطوان بخصوص شكاية ضد أستاذ والتي وجهها أب تلميذة إلى السيد المدير الإقليمي نحيط علما قراء هذا المنبر الإعلامي المتميز أننا نعمل في إطار دولة الحق والقانون وأنه من حق أي أب أو ولي أمر أن يراسل السيد المسؤول الإقليمي بخصوص تظلم لحق أحد أبنائه داخل الفصل الدراسي وقد يذهب أبعد من ذلك إلى السلطة القضائية والاعلام العمومي كما للأستاذ نفس الحق...لكن إذا تأملنا موضوع الشكاية ألا يظهر أنه بسيط جدا ولا يستحق هذا التضخيم لا سيما أنه لا يحمل شتما ولا ضرباولا تهديدا فما المشكلة في رفض أستاذ السماح لتلميذة متأخرةب 5دقاءق باعتراف والدها بولوج قاعة الدرس ولماذا هذا الكره المباشر للأستاذ والتحامل عليه لهذه الدرجة مع أن القانون الداخلي لجميع المؤسسات التعليمية يعتبر كل تلميذا تأخر عن حصته ب 5دقائق غائبا و يحق للأستاذ قبوله أورفضه,فأين أخطأ الأستاذ؟ ثانيا لماذا لم تقل في شكايتك أنك اقتحمت المؤسسة يوم الجمعة 14دجنبر2018 مساءا وتوجهت مباشرة إلى الأستاذ أثناء مزاولة عمله مقتحما عليه فصله في الوقت الذي كان فيه أعضاء الإدارة كلهم في اجتماع رسمي لمجلس التدبير ,إذن من المخطئ اعزائنا القراء ؟ وأخيرا كيف يمكن للإدارة ومعها السيد المدير الاقليمي ان ينصفك وانت تسرعت
وتجاوزته بتوجيهك لشكايتك الى الصحافة يوم السبت 15دجنبر 2018 قبل ان تضعها بكتابة الضبط وقبل ان يقرأها سيادته ويقوم بالمتعين... وعليه أطلب من الاب المحترم أن ينصف الأستاذ
ويعيد له اعتباره وكرامته ويطلب منه الإعتذار أمام طلابه وأمام إبنته إذاك
تكبر في أعيننا جميعا ولا تجعل غضبك ينسيك واجبك تجاه من قيل في حقه قم للمعلم ...واطلب من جريدتنا المحترمة ان تتحرى الدقة والصدق قبل نقل الشكايات إلى قراءها وأن لا تكون مرتعا بطريقة غير قصدية لتصريف الحقد والضغينة بين قراءها وأحبتها سواء آباء أو نساء ورجال التربية والتعليم...

في 17 دجنبر 2018 الساعة 03 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- صرخة واستغاثة الى السيد النائب الاقليمى والى السيد مدير الاكاديمية

امهات واباء تلاميد وتلميدات تانوية الشريف الادريسى

نحن مجموعة من اباء واولياء التلاميد الدين يدرسون بثانوية الشريف الادريسى بتطوان نستعطفكم لكي تتدخلوا لحماية ابنائنا و بناتنا من اعتداءات التى يتعرض لها ابناءنا وبناتنا على يد اساتدة الثانوية والتى تتمثل فى منعهو من الدخول الى القسم رغو توفرهم على ورقة السماح بالدخول المسلمة من الحراسة العامة كما هو منصوص علية فى القانون الداخلى للمؤسسة وخاصة البند المتعلق بحقوق وواجبات المتعلم الدى يعطى للمتعلم الحق فى حدود 5دقائق الى 10 دقائق فبالاضاقة الى المنع يعانى ابناءنا وبناتنا من الطرد من القسم الى الشارع و دالك لاسباب تافهة مثل عدم احضار الكتابى المدرسى او الدفتر ام القلم او الابسامة فى وجه استاد او استادة او النظر ون النافدة ام الالتفاف الىزملاءه فى الصف الامامى او غير ها من المبررات التافهة و تكون الغاىة من دالك هو التخلص من اكبر عدد ممكن من التلاميد والاحتفاظ بنصف عدد التلاميد فقط بالاضافة الى دالك يتعرض التلاميد الى اعتداءات جسدية من طرف الاساتدة ثم الابتزاز عن طريق الساعات اللصوصية المؤداة عنها وويل لمن امنع عن التسجيل فيها فنقطة المراقبة المستمة لن تتجاوز 5 من عشرين وبهدا فان ثانوية الشريف الادريسى اصبحت تتبوء المرتبة الاولى فى الهدر المدرسى وفى هدر الزمن المدرسى للتلاميد كل دالك على مرئ ومسمع مدير المؤسسة المغلوب على امره والدى لا يجرؤ على تنبيه اى استاد او استادة عن تصرفاتهم العدوانية فى حق التلاميد نظرا لحداثة عهدة بالادارة وكدا الى ضعف تكوينه فى مجال التدبير الادارى والتربوي ومن جهة اخرى خوفه من تكالبهم عليه كما تكالبوا على جميع المديرين الدين تعاقبوا على ادارة المؤسسة ظلما وعدوانا كل دالك رغم علمه بتوافد عدد كبير من الشكايات بصفة يومية بخصوص الاعتداءات السالقة الدكر اما جمعية الاباء فانها لا تعبا بمصلحة التلاميد رغم انها تعد شريكا للمدير حيث تقف مثله تتفرج على ابناءنا من بعيد يلعبون فى ساحة المؤسسة اثناء حصصهم الدراسية نتيجة طردهم من القسم دون سبب معقول فالجمعية همها الوحيد هو جمع الاموال اليتامى والفقراء والارامل و اختلاسها بطريقة رياضية محبوكة لا يعرف سرها سوى امين مالها بحكو انه يدرس الرياضيات بالاعدادى كل دالك فى غفلة من المدير نفسة و باتفاق مع الست االرئيسة ولللاشارة فان مداخيل الجمعية تناهز عشرون مليون سنتيم سنويا قبح الله سعيكم جميعا

في 19 دجنبر 2018 الساعة 00 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- المدرسة حديقة خلفية

شهادة الحق

البعض يعتبر المؤسسة حديقته الخلفية يأتي لها متى اراد ويرحل متى اراد،الجهل والتخلف والفقر والامية المستشرية في المجتمع هي التي تنتج لنا ظواهر كهاته، هذا الاب هو نفسه بحاجة الى صعقة تعيده الى رشده وتذكره بالدور التربوي الذي تلعبه المؤسسة التي لها قوانينها الخاصة ونظامها الداخلي، وليست زريبة يدخلها من يشاء ومتى يشاء،تضامني اللامشروط مع استاذي وصديقي واخي وشهادة حق تقال في كل مكان وفي اي وقت، هذه واقعة مفبركة نسجتها ايدي خفية بهدف تطويع الاستاذ وجعله يرضخ للإديولوجيات والتوجهات الشخصية لإدارة المؤسسة واشخاص معيين، استاذي ضحية حملة تغريض وتشويه سمعة، وقودها جهل الاب واميته وعدم وعيه بضوابط وقوانين المؤسسة وايضا حالة العشوائية السائدة داخل المؤسسة جعلت كل منضبط يبدو كمن يغرد خارج السرب. اجدد تضامني مع استاذي واستنكر من جديد سخافات الادارة وجهل المواطنين وصحافة الارتزاق.

في 20 دجنبر 2018 الساعة 26 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- من يحمي الاستاذ في قسمه :

شاهد عيان


بحكم انني مطلع على كل مجريات الواقعة التي جرت اطوارها الجمعة الفارطة بثانوية الشريف الإدريسي مع الأستاذ الجليل المقتدر م . ا بحكم انه تعرض لهجوم سافر من طرف ولي امر التلميذة ن . ا في عقر قسمه واثناء قيامه بواجبه التربوي ، ليتفاجا بصراخ وصداع وهيجان متجه من باب القسم الأمر الذي جعل الأستاذ يقف في اندهاش كلي حيال هذا التصرف الذي حدث على مرأى تلاميذه، و لدرجة لم يترك له المعني بالأمر فرصة فتح حوار تربوي والاستفسار والتداول في الأمر ....وبقي الاستاذ يستمع لكلامه بدون رد فعل ...مدعيا المشتكي بان ابنته جاءت في الوقت في حين أنها تأخرت لما يقارب نصف ساعة ...لكن المشتكي قفز على الضوابط والقوانين المؤسساتية وتصرف كأنه في ضيعته يصول ويجول ، وعندما طلب منه الأستاذ الاتصال بالإدارة لأنه ينجز الدرس، بلغته بعبارة: سير ت... وانصرف يردد بانفعال ألفاظ قديحية ثم ذهب قاصدا رئيس المؤسسة الذي كان في اجتماع لمجلس التدبير، وأمام إلحاحه وانفعاله أخرجه من الإجتماع حيث حاول المدير توجيهه وتهدءته ومعالجة الأمور بطريقة تربوية... لذى اعتقدنا بأن الأمر توقف هنا، إلى أن ولي امر التلميذة قام بالتصعيد إذ وجه شكاية الى المدير الإقليمي ونشرها في جريدة إلكترونية، الأمر الذي يكشف عن وجود عطل وفهم قانوني وتربوي للمشكلة عند المشتكي ...اولا لأنه هو من خرق الأعراف والقوانيين بعدم مروره على رئيس المؤسسة وعدم محاورة الأستاذ خارج وقت قيامه بالواجب المهني وتدخله السافر في عقر قسمه واهانته بالشتم والكلام النابي...انه فعلا طبق المثل السائد: "ضربني وبكى وسبقني وشكى "...موقف ينبغي أن يحاسب عليه المشتكي بكل الطرق القانونيه والنضالية، مع الاشارة الى ان الأستاذ م ا تغاضى عن الامر واعتبر المشكل يمكن حله تربويا وحواريا انسجاما مع قيمه ومبادءه في التربية والتكوين ،ولم يرغب في اتخاذ الإجراءات القانونية في ردع هذا الشخص، ولكن الآن أمام مجريات الأحداث نعلن تضامننا المطلق واللامشروط مع الأستاذ الجليل ، ولتتحمل كل الأطراف المساهمة في هذا السلوك وفي هذه البلبلة المسؤولية القانونية وتبعات ما يمكن أن تؤول إليه الأمور .....

في 20 دجنبر 2018 الساعة 28 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- فاقد الشيء لا يعطيه

متضامنون مع الأستاذ

من منطلق الحياد والواجب، نقول للأستاذ تضامننا لامنتهي معك ، أستاذ خلوق مجد حريص على مصلحة تلاميذه. ونقول للأب أخطأت التقدير وخاب مسعاك لن تجني من وراء سلوكك إلا الشوك في الخاصرة، أما ابنتك فبريئة من فعلك ولن يمسها من أي طرف أي سلوك انتقامي، يكفيها للأسف أن لها أبا فاقدا لشيء اسمه التربية، وأخذ درسا لن ينساه من أستاذه وأستاذ ابنته، درس حضر حصته الأولى أما الحصص الباقية فستكون جحيما عليه.وأتمنى أن تصمد أيها المذنب ولا تطلب الصلح وتلجأ إلى أسيادك لينجدوك.
يقول المثل العامي الذي ينطبق عليك والمتداول فمدشر امحيحن: العْمية ماشي ساهلا.

في 21 دجنبر 2018 الساعة 43 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- شهادة حق

اطار تربوى

تحية اجلال و تقدىر لمدىر ثانوىة الشرىق الادريسى الحالى والدى يشهد له القاصي والداني بدماثة اخلاقة وتواضعه وطيبوبته المتناهيةو صدقه في المعاملة واخلاصه في العمل بكل تفان ونكران الدات فزائر ثانوية الشريف الادريسي سواء من اولياء الامور او قدامى تلاميد المؤسسة او الاطر السامية بالمديرية الاقليمية او الاكاديميةام المشرفين التربويين يلمسون وينبهرون بالانجازات التي تحققت بفضاء المؤسسة سواء بساحتها او بالملاعب الرياضية وكدا الترميمات والاصلاحات بجل المرافق سواء ادارية كانت او قاعات الدرس
فالمؤسسة بالنسبة اليه اضحت كبيته الثاني ان ضح التعبير حيث يتواجد بهاطوال ايام الاسبوع وحتى في العطل المدرسية البينية و كجا في العطلة الصيفية حيث امضي شهر غشت بكامله داخل المؤسسة بمعية امين مال جمعية اباءواولياء التلاميد والدي بدور له غيرة كبيرة على المؤسسة بحكم انه من قدماء تلاميدتها مع التنسيق التام و مساندة رئيسة الجمعية المحترمة لكونها ايضا من قدماء تلاميد الثانوية والتى تعمل جاهدة جنبا الى جنب مع رئيس المؤسسة بحكم انها تعتبر ش ريكا اسا سيا لها لتوفير كل الحاجيات المدرية من لوازم ونضارات الخ
و على مستوى اخرفان المدير يعتمد قي التدبير الاداري والتربوي بحكم انه ضليع في هدا المجال على المقاربة التشاركية سواء مع اطر الادارة التربوية الدين استفادوا كثيرا من خبرته العالية في المعالجة الادارية والتربويةلسلوك التلاميد والتلميدات حيث يوصي دوما بنهج الاستماع والانصات كما هو منصوص عليه في دليل الحياة المدرسية نظرا لكونه ملما بمضامينه
وبحكم علاقته بهيئة التدريس فانه يعمل ايضا الى جانبهم على تقعيل الاندية التربوية والانشطة بكل انواعها حيث اصبحت الثانوية مرتعا خصبا للانشطة والتطاهرات الرياضية محليا بالاضافة الى التضاهرات الثقافية وحملات التوجيه والاعلام وكما لا يخفى على احد النتائج المشرفة التي تحصل عليها الثانوية خصوصا نتائج الباكالوريا محليا واقليميا و جهويا بشهادة المسؤولين السامين بمصالح المديرية الجهوية وحتى الاكاديمية الجهوية كل دالك بتضافرجهود جميع المتدخلين من ادارة تربوية واطر هيئة التدريس ومساندة اطر المديرية الجهوية واطرالاكاديمية والمشرفين التربويين وباقي المتدخلين في العملية التعلمية والشركاء
نتمنى للسيد المدير الحالي التوفيق في عمله خدمة للناشئة وللصالح العام والسلام

في 23 دجنبر 2018 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مواطن يطالب بفتح تحقيق حول الترامي وحيازة أرض تابعة للجماعات السلالية بفيفي

مغربي بهولاندا يوجه رسالة الى والي تطوان من اجل رفع الضرر

شكاية عاجلة إلى وكيل الملك بطنجة حول قطعة أرضية متنازع فيها

تدهور الوضعية الأمنية بالمدينة العتيقــة لتطــوان

قوات أمن العرائش تداهم مقر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

تلاميذ ثانوية القاضي ابن العربي بتطوان يشتكوون

الفساد و الترامي على أملاك الدولة من طرف لوبي الفساد بتطوان

شكاية إلى وكيل الملك بطنجة حول قطعة أرضية

انتخاب طارق مزيان مطالسي كاتبا جهويا للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة تازة الحسيمة

الطريق نحو العالم الآخر

والي تطوان يمنع كتابة الضبط من استلام رسائل المواطنين وتظلماتهم‏

ريال مدريد يستعين بـ"التقليد" بعد تحطم الكأس

شكاية إلى النائب الإقليمي للتعليم حول معهد أصدقاء العلوم بتطوان

محمد الشرقاوي منسقا إقليميا لحزب العهد الديمقراطي بتطوان

جمعية فعالة ومتخصصة في محاربة الإدمان على المخدرات بالمجان

الاختلاف من باب سوء فهم الكلام

عودة الحياة إلى الواد المالح بمرتيل

هلاﱡ انشغل كل واحد منا بعيوبه وترك عيوب الناس

انقلاب ثالث شاحنة عملاقة في الطريق الساحلي الرئيسي الرابط بين طنجة وسبتة

مشاعر إلكترونية





 
إعلانات تهمكمF
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 510
زوار اليوم 57305
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

مقالات في كلمات

 
البحث بالموقع
 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]