الجريدة الأولى بتطوان _ مختصرات إخبارية من جهة طنجة - تطوان - الحسيمة
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 552
زوار اليوم 99153
 
مساحة إعلانية

افتتاح مقهى "MANUELA COFFEE" الفاخر بتطوان

 
صوت وصورة

مداخلة السيد النائب محمد الملاحي في مناقشة مشروع قانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار


ابن تطوان مصاب بالتوحد يُبكي الحضور

 
 

مختصرات إخبارية من جهة طنجة - تطوان - الحسيمة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 دجنبر 2018 الساعة 17 : 12


مختصرات إخبارية من جهة طنجة - تطوان - الحسيمة


 

تطوان / اجتمع رئيس جماعة تطوان، محمد ادعمار، صباح الثلاثاء، بمسؤولي المديرية الجهوية للمكتب الوطني للصيد البحري، لدراسة اللمسات والتدابير الأخيرة قبل إعطاء انطلاقة مشروع سوق السمك.

وحسب مذكرة لجماعة تطوان، فقد ثمن السيد ادعمار تسارع وتيرة الأشغال بهذا الورش الاقتصادي الذي سيساهم في رفع المستوى الاقتصادي لأبناء المدينة، خاصة تجار السمك، والرفع من جودة العرض وضمان سلامة المنتجات.

وتطرق الاجتماع إلى الإجراءات التقنية واللوجستية لإخراج مشروع سوق السمك لحيز الوجود بالمعايير المطلوبة، والمرتقب افتتاحه شهر دجنبر الحالي، إلى جانب دعم تأطير مهنيي وتجار السمك بالمدينة، وتشجيع تظافر الجهود لتنظيم العمل وتحكيم المراقبة لإنجاح المشروع.

 

0-0-0-0-0-0-0-0-0

وزان / جرت يوم أمس الأربعاء بضواحي مدينة وزان فعاليات البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي تحت شعار "معا لإنجاح البطولة الجهوية للعدو الريفي خدمة لتنشئتنا"، والتي نظمها الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بوزان بتنسيق مع عمالة الإقليم والمجالس المنتخبة.

وشارك في هذه التظاهر640 تلميذا وتلميذة، نصفهم من الإناث، يمثلون المديريات الإقليمية لوزان وشفشاون والحسيمة وتطوان والعرائش وطنجة - أصيلة والفحص - أنجرة والمضيق – الفنيدق، حيث تأهل الفائزون إلى البطولة الوطنية للعدو الريفي المدرسي المزمع تنظيمها بين 14 و 16 دجنبر الجاري.

وتميزت البطولة الجهوية بتكريم المدير الإقليمي بوزان ورئيس الفرع الإقليمي للجامعة الملكية للرياضة المدرسية لوزان، فؤاد ارواضي، إلى جانب عدد من أساتذة مادة التربية البدنية عرفانا بدورهم في النهوض بالرياضة المدرسية بالإقليم، وكذا تكريم بعض الأبطال الرياضيين والأطر التربوية بباقي المديريات بالجهة.


 

0-0-0-0-0-0-0-0-0

 

طنجة 6 دجنبر 2018/ عقد مسؤولون بجماعة طنجة، أ مس الأربعاء، اجتماع عمل مع ممثلين عن البنك الاستثماري الأوروبي ومكتب دراسات مختص لتقديم نتائج دراسة حول تثمين النفايات الصلبة، لا سيما النفايات العضوية.

وأوضحت جماعة طنجة، في مذكرة إخبارية على موقعها الإلكتروني، أن اللقاء الذي ترأسه نائب عمدة مدينة طنجة المكلف بقطاع النظافة والبيئة، إدريس الريفي التمسماني، يروم عرض نتائج الدراسة الخاصة بتثمين النفايات المنزلية العضوية، والممولة من طرف البنك الاستثماري الأوروبي، مبرزة الرغبة في الانخراط في هذا البرنامج عبر تبني مشروع لإنجاز وحدات لتثمين النفايات العضوية لإنتاج الطاقة البديلة والمتجددة.

يشار إلى أن هذه الدراسة، التي استغرق إعدادها ستة أشهر، أجريت كتجربة أولى بالمغرب على مدينتي طنجة ومراكش، وتسعى إلى تعزيز تثمين النفايات التي يتم التخلص منها في المطارح العمومية.


0-0-0-0-0-0-0-0-0

 

شفشاون/ نظمت جمعية التنمية المحلية المغرب، يوم الاثنين الماضي، بساحة وطاء الحمام بشفشاون، يوما تحسيسيا تحت شعار "لا تخجل من إعاقتك وتخطى الحواجز فنحن معك يدا بيد"، وذلك احتفاء باليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة الذي يصادف 3 دجنبر.


وتندرج الحملة التحسيسية، المنظمة بشراكة مع شبكة التنمية والتضامن للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بإقليم شفشاون، في إطار مشروع "تعزيز الإدماج المجتمعي للأشخاص في وضعية إعاقة وتقوية ممارستهم للحقوق الأساسية بمدينة شفشاون"، الذي تنجزه الجمعية بتعاون مع المنظمة الإسبانية "بروديفيرسا" وبتمويل من الوكالة الأندلسية للتعاون الدولي للتنمية وبدعم من شركاء مؤسساتيين وجمعويين مغاربة.


تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة اعتمدت، منذ 1992، تاريخ ال 3 من دجنبر كيوم عالمي للأشخاص في وضعية إعاقة للفت النظر إليهم والوقوف على أوضاعهم وزيادة الفهم بقضايا الإعاقة، واختارت لعام 2018 شعار "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان الشمول والمساواة"، والذي يركز على تمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من الاستفادة من التنمية الشاملة والمنصفة والمستدامة، بوصف ذلك التمكين جزء لا يتجزأ من أجندة 2030 لأهداف التنمية المستدامة.



0-0-0-0-0-0-0-0-0


شفشاون / أطلقت جماعة شفشاون، في إطار جهودها لتنفيذ التزاماتها البيئية، برنامجا لاستبدال مصابيح الإنارة العمومية بالمدينة العتيقة بأخرى جديدة أقل استهلاكا للطاقة تعمل بتقنية (ليد).

وجاء المشروع، الممول بشكل ذاتي من الجماعة، بعد إعداد دراسة تشخيصية دقيقة لشبكة الإنارة العمومية بمدينة شفشاون، كما يندرج ضمن برنامج عمل الجماعة المتعلق بالبيئة والمناخ والطاقة المستدامة، حيث يستهدف تغيير أزيد من 1200 نقطة ضوئية بمختلف أزقة وشوارع المدينة العتيقة بشفشاون إضافة إلى المحاور الكبرى بالمدينة.

ومن المنتظر أن يساهم هذا المشروع في خفض قيمة فاتورة الإنارة العمومية التي تؤديها سنويا جماعة شفشاون.



0-0-0-0-0-0-0-0-0

الحسيمة / استقبل السيد عامل إقليم الحسيمة، فريد شوراق، أمس الأربعاء مجموعة من تجار سوق الثلاثاء بمدينة الحسيمة بحضور رئيسي قسمي العمل الاجتماعي والتجهيزات بالعمالة لمناقشة سبل تنظيم السوق وتأهيله.

وتطرق الاجتماع إلى ثلاث نقاط تتمثل أولا في ضبط التنظيم داخل السوق ومحيطه، من خلال اتخاذ سلسلة من الإجراءات المناسبة بتنسيق مع المنظومة المحلية، وإعداد تصميم معماري في أفق تهيئة سوق السمك بمواصفات تستجيب للمعايير الصحية والجمالية.

كما تطرق الاجتماع في نقطته الثانية إلى تأهيل السوق وتسقيفه، حيث ينتظر أن تنتهي أشغال التسقيف في غضون الأشهر القادمة من السنة المقبلة، بينما أعرب عامل الإقليم عن استعداد السلطات، بتنسيق مع باقي المتدخلين وفي إطار القوانين الجاري بها العمل، لدراسة المطلب الثالث للتجار، والمتمثل في تراكم واجبات السومة الكرائية.

 

 

 

بريس تطوان







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



محمد الغناج وأحمد الحسكي في المعرض الدولي بهامبورغ

نكت خفيفة مسلية

أحمد المقدم البرلماني السابق ورئيس بلدية سيدي المنظري سابقا على فراش المرض

قيادة جبل الحبيب... جمعية جبل للحبيب للتنمية... القيادة القطرية للجمعية تعيد انتخاب نفسها .. تجديد ا

شفشاون تحتضن الملتقى التربوي الأول لجمعية نساء في مواقع الأزمات

حضرية تطوان ترفض عرض " أكتيس " شراء أسهم أمانديس، وتسعى لاسترداد عقد الأخيرة دون شرح كيفية ذلك..؟

مسؤولية إلغاء الماستر المتخصص في الترجمة والتواصل والصحافة تقع على عاتق وزير التعليم العالي

تقديم كتاب (البستان في علوم القرآن) في ندوة زمزم الجُمُعية بتطوان

^جماعة جبل الحبيب... حوار مع الرئيس السابق للجماعة القروية

بريس تطوان في حوار مع نائب رئيس جمعية EUROQUIA الإسبانية

إذاعة تطوان الجهوية في قلب شهر رمضان بالعربية والأمازيغية

مشاكل بحارة مرتيل تنتظر حكم القضاء

هل أصبحت المطالبة بإحداث قناة اجبالة الجهوية أمرا ضروريا؟

شفشاون: حملة تواصلية حول الميزانية التشاركية

فلاشات إخبارية هامة بجهة طنجة تطوان

تطوان: فلاشات إخبارية وحديث المدينة

منوعات إخبارية بجهة طنجة تطوان

النقابي والإعلام الرقمي

فلاشات إخبارية محلية

فلاشات إخبارية جهوية





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

" لـحريــك " فيـــه و فيــــه ..

 
البريد الإلكتروني [email protected]