الجريدة الأولى بتطوان _ دار الشعر تجمع شعراء مغاربة وإسبان بتطوان
صوت وصورة

هل أنت مع إرجاع سبتة المحتلة للمغرب؟...شاهد أجوبة المواطنين


الأهداف المتوخاة من المنتدى العالمي الأول للتصوف بشفشاون


افتتاح الدورة الحادية والعشرين لعيد الكتاب بتطوان

 
إعلانات تهمكم.
 
 

دار الشعر تجمع شعراء مغاربة وإسبان بتطوان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 نونبر 2018 الساعة 48 : 14


 

دار الشعر تجمع شعراء مغاربة وإسبان بتطوان

 

 

تستضيف دار الشعر بتطوان، بتعاون مع سفارة إسبانيا في الرباط ومعهد سيرفانتس بتطوان، ملتقى الشعراء المغاربة والإسبان: "أصوات جديدة"، وذلك يوم الجمعة 30 نوفمبر الجاري.


ويقام هذا الملتقى الشعري بحسب بلاغ للجهة المنظمة ضمن برنامج "وجوه"، الذي تشرف عليه كل من وزارة الثقافة والاتصال في المغرب ووزارة الثقافة والرياضة في إسبانيا، ويشمل تظاهرات ثقافية وفنية ستقام في 12 مدينة مغربية، بمبادرة من هيئات ثقافية مغربية وإسبانية.


ويجمع ملتقى الشعراء المغاربة والإسبان، في دورته الأولى، بين أهم الأصوات الشعرية الإسبانية والمغربية التي قدمت تجارب شعرية جديدة ومقترحات قصيدة واعدة منذ التسعينيات وإلى اليوم.


وينطلق الملتقى مساء يوم الجمعة المقبل، ابتداء من الخامسة مساء في معهد سيرفانتيس بتطوان، من خلال لقاء مفتوح بين الشعراء المغاربة والإسبان، بينما تتواصل فعاليات هذا اللقاء في السابعة مساء، بفضاء "دار العدي" التي ستحتضن قراءات شعرية يشارك فيها كل من محمد بشكار ومارتا أسونسيون ألونسو ونسيمة الراوي وجاكوبو جانو وعمر الأزمي وكارلوس باردو ورباب بنقطيب وأبرام غراغيرا.


ويحيي هذه الأمسية عازف العود فهد بنكيران، وعازف القيثار نضال المزنودي، في حوار بين آلتين موسيقيتين تعزفان على إيقاع الحوار والتعايش بين الثقافتين المغربية والإسبانية.


وكانت دار الشعر بتطوان قد نظمت، السنة الماضية، ملتقى دوليا بتعاون مع معهد سيرفانتس، حول التجربة الشعرية للراحل محمد الميموني، على مدى يومين، بمشاركة شعراء ونقاد وفرق فنية من المغرب وإسبانيا.


ويتضمن برنامج "وجوه"، الذي تشرف عليه وزارة الثقافة والاتصال ووزارة الثقافة والرياضية في إسبانيا،  تنظيم تظاهرات ولقاءات ثقافية وفنية في كل من تطوان ووجدة والرباط وسلا وطنجة والعرائش والدار البيضاء ومراكش وفاس والناظور وأكادير والقنيطرة.


 ويهدف برنامج "وجوه" في دعم وتعزيز الحوار والتعاون بين المتخصصين في مختلف التعبيرات والتمظهرات الثقافية في البلدين، إلى جانب تكريس آليات ومرتكزات التقارب وتقوية أسس تعاون مستقبلي مثمر من شأنه أن يساهم في تحقيق التفاهم وحسن الجوار بين المغرب وإسبانيا". كما تعكس هذه المبادرة إرادة التبادل والتداول حول التجربتين المغربية والإسبانية في مجالات الصناعة الثقافية بمختلف تجلياتها، بغاية تثمين وتطوير نموذج جديد للفعل الثقافي الذي يرتكز على التكوين واللقاءات المباشرة بين الخبراء والأكاديميين والمبدعين في المجال الثقافي بين المغرب وإسبانيا.


هذا ويتضمن برنامج "وجوه" تنظيم معارض تشكيلية في كل من رواق "باب الرواح" بالرباط، ومركز تطوان للفن الحديث، إلى جانب حفلات موسيقية لفن الفلامنكو وفن الجاز وفن الروك السامفوني، وكذا عقد دورات في السينما الإفريقية، تشرف عليها شبكة معاهد سيرفانتس بالمغرب، فضلا عن ملتقى الشعراء المغاربة والإسبان، الذي تشرف عليه دار الشعر بتطوان.

 

 

 

بريس تطوان







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



احذروا أكل الخبز

المغرب التطواني يعود إلى سكة الانتصارات

إيتو أفضل لاعب افريقي للمرة الرابعة

حجز قارب زودياكا محملا بالمخدرات بمنطقة تارغة إقليم تطوان

بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

جمعية أنصار ومحبي المغرب التطواني: هناك من يعمل على عرقلة مسيرة الفريق

الــــغـــزو الـــثـقــافــي تعريفة وأهدافه مناهجه وسائله وآثاره

ميلاد جمعية تحمل اسم "اقرأ لمتابعة ودعم التلاميذ القرويين المتفوقين"

أسهل طريقة لإصلاح نظام الحاسوب

المسيرة الحمراء

دار الشعر تجمع شعراء مغاربة وإسبان بتطوان





 
إعلانات تهمكمF
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 523
زوار اليوم 71727
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

ما السبب في عدم وجود عالمات مفسرات للقرآن الكريم؟

 
البحث بالموقع
 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]