الجريدة الأولى بتطوان _ أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 421
زوار اليوم 19218
 
مساحة إعلانية

افتتاح مقهى "MANUELA COFFEE" الفاخر بتطوان

 
صوت وصورة

آراء المواطنين حول "صفارة التحرش"


بريس تطوان في جولة بالكاميرا بمنطقة "بوزغلال" بمدينة المضيق

 
 

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 نونبر 2018 الساعة 20 : 23


أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

 

 

 

شكل الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، الذي اقترح فيه جلالته إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر، وتشييع جنازة الشاعر الراحل علي الصقلي الحسيني، وانهيار منزلين آيلين للسقوط بالدار البيضاء، أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.
 

 

 

وهكذا، كتبت "تيلي إكسبريس.كوم" عن إعلان جلالة الملك، أمس الثلاثاء، في خطاب موجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، استعداد المملكة المغربية لـ "الحوار المباشر والصريح" مع الجزائر، حيث اقترح جلالته إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، وذلك من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.
 


وتابع المصدر نفسه، أن جلالة الملك في خطابه السامي، ذكر بأنه ومنذ تولي جلالته العرش، دعا "بصدق وحسن نية" إلى فتح الحدود بين البلدين، وبتطبيع العلاقات المغربية-الجزائرية.
 


من جانبه، أفاد موقع "الأول.كوم"،تأكيد جلالة الملك أن المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.
 


وتحت عنوان "الخطاب الملكي: الشراكات الاقتصادية.. غير ممكنة دون الأقاليم الجنوبية"، أشار "360.ما" إلى أن جلالة الملك قد أكد رغبة المغرب في الاستثمار في شراكات اقتصادية ناجعة ومنتجة للثروة، وذلك مع مختلف الدول والتجمعات الاقتصادية، بما فيها الاتحاد الأوروبي.
 


وأضاف كاتب المقال، أن الخطاب الملكي تعامل بصرامة وحزم، مع مختلف التجاوزات، كيفما كان مصدرها، والتي تحاول المس بالحقوق المشروعة للمغرب على أقاليمه الجنوبية، حيث أكد جلالته حرصه على "أن تعود فوائد هذه الشراكات بالنفع المباشر، أولا وقبل كل شيء، على ساكنة الصحراء المغربية، وأن تؤثر إيجابيا في تحسين ظروف عيشهم، في ظل الحرية والكرامة، داخل وطنهم".
 


في موضوع آخر، تطرقت "هسبريس.كوم" لمراسم تشييع جنازة الشاعر علي الصقلي الحسيني، كاتب كلمات النشيد الوطني، الذي توفي يوم الاثنين الماضي عن عمر ناهز الـ 86 عاما، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط.
 


وأضاف المصدر ذاته، أنه بعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء، جرى نقل جثمان الراحل إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء، حيث ووري الثرى في موكب جنائزي مهيب، بحضور أفراد أسرته.
 


كما رافق الفقيد إلى مثواه الأخير عدة شخصيات من بينها، على الخصوص، رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، ومؤرخ المملكة الناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني، إلى جانب أسماء تنتمي إلى عوالم الثقافة والفكر والأدب.
 


على صعيد آخر، علقت "اليوم 24.كوم"، على حادث انهيار منزلين آيلين للسقوط، أحدهما لم يكن مأهولا، صباح أمس الثلاثاء بحي تازرين بالمدينة القديمة للدار البيضاء، حيث لقيت سيدتان مصرعهما.


وفي نفس الموضوع، قالت "فبراير.كم"، إن هاتين البنايتين، المؤلفتين من أربعة طوابق، تخضعان منذ سنة 2012 إلى قرار منع النزول والسكنى على أساس خبرة أنجزت من طرف المختبر العمومي للتجارب والدراسات.


في موضوع آخر، اهتمت "ميديا 24.كوم"، بوضع الحجر الأساس، أمس الثلاثاء، للمركز الاستشفائي الجهوي الجديد لجهة كلميم واد نون، والذي تنجزه وزارة الصحة بغلاف مالي قدره 400 مليون درهم.


وحسب نفس المصدر، يستغرق إنجاز هذا الورش، الذي يشيد عل مساحة إجمالية مبنية قدرها حوالي 42 ألف متر مربع، ثلاث سنوات. ويضم قطبا للطب والجراحة ووحدة للإنعاش والمستعجلات ومصلحة للفحص بالأشعة تحتوي على 5 قاعات أشعة، وقاعة "سكانير" وقاعة للتصوير بالرنين المغناطيسي وقاعة للتصوير الشعاعي للثدي، ومركبا جراحيا يضم 7 قاعات، إضافة إلى وحدة للتعقيم ومختبر حديث ووحدة لتصفية الدم ووحدة للترويض.


في الجانب الاقتصادي، سلطت "كيد.ما" الضوء على موافقة مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، الاثنين الماضي بأبيدجان، على منح قرض بقيمة 75 مليون أورو للمغرب من أجل توسيع وتحديث مطار الرباط- سلا الدولي.


من جهتها، عادت "منارة.ما"، إلى وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2018، حيث أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن خمس جهات من المملكة تضم 72.8 في المائة من مجموع النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق.


وأضاف المصدر، أن جهة الدار البيضاء- سطات تحتل المركز الأول بنسبة 22.6 في المائة من مجموع النشيطين، تليها جهة مراكش-آسفي (13.9 في المائة)، ثم الرباط-سلا-القنيطرة (13.3 في المائة)، فجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (11.1 في المائة)، وجهة فاس-مكناس (11.9 في المائة).


في الشق الرياضي، اهتمت "الأيام 24.كوم"، بالمباراة الاستعراضية في كرة القدم، التي احتضنها ملعب الشيخ محمد الأغضف بمدينة العيون، يوم أمس الثلاثاء، بمشاركة أبرز نجوم العالم من القارات الخمس، وذلك في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى الـ 43 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة.


على الصعيد الدولي، سلطت "هافينغتون بوست المغرب" الضوء على انتخابات التجديد النصفي لمجلسي الكونغرس الأمريكي، حيث لم يتم إحصاء جميع أوراق الاقتراع، ولكن الاستنتاجات الأولية لهذا الاقتراع كانت "واضحة".


وكتب الموقع الإخباري على الإنترنت، "لقد فاز الديمقراطيون يوم أمس الثلاثاء بفوز ثمين في انتخابات التجديد النصفي بالسيطرة الجزئية على الكونغرس"، مشيرا إلى أن "الموجة المناهضة لترامب أعلنت أن الوقت لم يحن بعد".

 

 


بريس تطوان

 







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

فريق العرب لعام 2010

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب

هل المستقبل للكتاب الورقى ام الكتاب الالكترونى؟

قرعة ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا

أكثر اللاعبين تنقلاً بين الأندية

المهرجان الأول للسينما بالمضيق يحتفي بالمخرج محمد إسماعيل والناقد الراحل نور الدين كشطي

انتفاضة تونس تهدد باقي أنظمة المغرب العربي ومصر

جوجل تبحث عن عباقرة شباب

إلى أصحاب العقول المفخخة..!!

طريق وزان زومي تستغيث فهل من مجيب؟؟

أزمة الفكر العربي

وَزان : الشَعْب يُريد نُخَب سياسية مُوَاطنَة ..

نصائح للصائم في شهر رمضان المبارك

تشنجات وملاسنات أثناء مصادقة مجلس تطوان على الحساب الاداري 2011م

بريس تطوان تنفرد بنشر أهم المعطيات حول إذاعة تطوان الجهوية

العربي ينضم إلى "غرناطة" الإسباني في صفقة بـ6 ملايين أورو

اختتام فعاليات المخيم التلمذي بشاطئ أمتار بإقليم الشاون

أيام تواصلية وتحسيسية حول الطفولة من تنظيم الجماعة الحضرية لتطوان

بوخبزة : أزيد من 200 عمارة لمنعشي العقار خرقت القانون.





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

رفقا أيها السادة بالقوارير

 
البريد الإلكتروني [email protected]