الجريدة الأولى بتطوان _ متى يتعاقد المغرب مع شركة أمريكية لحماية شواطئه؟
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 513
زوار اليوم 29915
 
معهد اللغة الإنجليزية ELI
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

"حراكة" مغاربة يصلون إلى الشواطئ الإسبانية على متن قارب صيد


صرخة مهاجر مغربي بجماعة أزلا

 
 

متى يتعاقد المغرب مع شركة أمريكية لحماية شواطئه؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 شتنبر 2018 الساعة 30 : 14


متى يتعاقد المغرب مع شركة أمريكية لحماية شواطئه؟

 




مما لا شك فيه أن أمريكا أقوى دولة على وجه الأرض، صاحبة الجيوش الجرارة، وحاملات الطائرات العملاقة، والغواصات ذات الصواريخ الباليستية المرعبة، وقوات المارينز والنخبة، لاتجد أدنى حرج خلال ظروف، مكانية وزمانية معينة، في استئجار، شركة "بلاك واتر"، للقيام بمهام حماية بعض المنشآت والأماكن الحساسة.

 

 

وبناء عليه؛ وعلى إثر الفيديو الذي انتشر كالنار في الهشيم، والذي يصور بالملموس، كيف أصبحت بعض شواطئ شمال  المملكة مستباحة أمام المهربين ، فقد حان الوقت لأن يُفكر المسؤولون المغاربة، في التعاقد مع شركة "بلاك واتر" لتأمين بعض النقط السوداء مثل "شاطئ "كزناية"، وسيدي قنقوش"، وادي المرسى، وقرية بليونش.


 

ربما هناك من سيعارض هذا الطرح، وسيشنف أسماعنا بالخطب العصماء الجوفاء، ولغة الشفوي الخاوي، من قبيل السيادة الوطنية خط أحمر، وأنه يجب تفعيل دور اللجان الأمنية المشتركة، وغيرها من أدبيات البيروقراطية المغربية التي أكل الدهر عليها وشرب، وأصبحت عاجزة عن تقديم أية حلول ملموسة على أرض الواقع.


 

نقول هذا الكلام من خلال خطاب حجاجي، يستند على حقائق التاريخ، والتي تفيد أن المغرب منذ عهد الحسن الثاني، جرب استخدام الجيش لحماية السواحل الشمالية، فكانت النتائج كارثية، حيث نخر الفساد والرشوة جميع الجنود الذين كانوا يشرفون على مراقبة هذه المواقع البحرية، وبعد ذلك تم سحب وحدات الجيش، وتعويضها بعناصر القوات المساعدة، لكن بقيت دار لقمان على حالها إلى حدود يوم أمس.

 

 

إن المهربين بين ضفتي جبل طارق سواء كانوا آسبان أو مغاربة، قاموا بتطوير أدوات عملهم واستراتيجياتهم التهريبية، بشكل غير تقليدي، لذا فإن محاربتهم ومحاولة احتوائهم بنفس أساليب القرن الماضي "بالمخازنية وزرواطة البلاستيك" هي مسألة مدعاة للسخرية والتهكم، وتظهر الدولة المغربية في موقف العاجز تماما لمواجهتهم.

 

 

 وحسب تقديرنا المتواضع فإنه بمجرد ما سيتناهي إلى أسماع جواسيس زعماء مافيا التهريب، أن شركة أمريكية ذات معدات وأسلحة غير تقليدية، وتتوفر على كوادر بشرية جد محترفة وغير قابلة للتفاوض أو الاختراق، من خلال أسلوب العمولات والرشوة، ستتعاقد مع الدولة المغربية، من أجل مساعدتها فى عمليات مكافحة التهريب والجريمة العابرة للحدود، هي مسألة في حد ذاتها  ستشعرهم برعب وهلع شديد، وستجعلهم يضعون ألف حساب قبل استباحة السواحل المغربية كما حدث بشاطئ سيدي "قنقوش" بطنجة.

 

 

 

بريس تطوان







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ألى صاحب المقال

مهاجر

يبدو أن صاحب المقال نسي أو تناسى أن هناك شباب يبحث عن رزقه في الهحرة السرية فلولاها لتضخم عدد العاطلين أو أنك وجدت وظيفة في كتابة هاته السطور المغلوطة لتتحجج بالتهريب ولم تطرح على نفسك السؤال من هم المهربين ؟ أنه الشباب الضائع الذي لم يكن محضوضا مثلك ليجد وظيفة وأنت بهذا المقال تسد أبواب الرزق أمامهم في طل عجز الحكومة عن حل معضلة البطالة وبالمناسة أوجه لها هذه النصيحة أما أن تكوني قادرة على حل مشاكل الشباب وإما طبقي قانون تحديد النسل الإجباري كي ينقص التزايد السكاني.

في 13 شتنبر 2018 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- إناء الغباء بما فيه ينضح

تطواني

أضم صوتي لصوت مهاجر صاحب التعليق الأول وأتفق مع كل ما جاء في تعليقه بل وأضيف إليه شيئا آخر وهو كره كاتب المقال وحقده على غير المخضوضين مثله لأنه عندما يطالب السلطات بالتعاقد مع شركة بلاك ووتر فهو يعلم تماما الأساليب التي تتبعها تلك الشركة وفضائح قتل الأبرياء على أيديها في كل من العراق واليمن خير شاهد على فضاعة أساليبها فهل حقدك يا كاتب المقال على فئة عريضة من شباب المغرب العاطلين دفعك إلى التفكير في التخلص منهم بصفة نهائية بقتلهم على يد بلاك ووتر بدل التفكير في حلول لهم ؟ ألهذا الحد باتوا يؤرقونك لتتمنى لهم الموت السريع؟
إذا كان المهربون بين ضفتي جبل طارق سواء كانوا آسبان أو مغاربة،قد قاموا بتطوير أدوات عملهم واستراتيجياتهم التهريبية كما تقول وهم يعلمون جيدا أن بلاك ووتر لا تؤمن إلا بقوة السلاح فهل تعتقد أنهم سيتوانون هم أيضا في حمل السلاح ؟ وماذا إن حدث تشابك بينهم ؟
تريد باقتراحك الغبي هذا أن تشعل حربا يكون وقودها الشباب المغربي اليائس

في 14 شتنبر 2018 الساعة 15 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

الــــغـــزو الـــثـقــافــي تعريفة وأهدافه مناهجه وسائله وآثاره

مواقع بديلة للفيس بوك

طريق وزان زومي تستغيث فهل من مجيب؟؟

الفيس بوك . .. هل لنا أم علينا ؟

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب

رحلة استكشافية للجمعية الوطنية للسياحة البديلة بتطوان نحو سد الوحدة ووزان

الحمل أثناء المراهقة

قرصنة بطاقات جوال للتعبئة وعجز إتصلات المغرب على الحد منها

مواطن يطالب بفتح تحقيق حول الترامي وحيازة أرض تابعة للجماعات السلالية بفيفي

جلال الدين البشيري رسميا في صفوف المغرب التطواني

السينغالي "مامادو ديانغ" يوقع للمغرب التطواني

تفاصيل تعاقد المغرب التطواني مع المدرب عبد الحق بنشيخة

متى يتعاقد المغرب مع شركة أمريكية لحماية شواطئه؟





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

قارب مفقود

 
البريد الإلكتروني [email protected]