الجريدة الأولى بتطوان _ الأولويات العشر لإصلاح قطاع التربية والتعليم
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 535
زوار اليوم 57059
 
مساحة إعلانية

افتتاح مقهى "MANUELA COFFEE" الفاخر بتطوان

 
صوت وصورة

الأستاذ عبد الله الشارف والإحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم


مهندس دولة بالدار البيضاء يُشيد بمؤهلات جهة طنجة تطوان الحسيمة

 
 

الأولويات العشر لإصلاح قطاع التربية والتعليم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 دجنبر 2011 الساعة 05 : 01


 

 


الأولويات العشر لإصلاح قطاع التربية والتعليم

 

 من خلال التحليل المتواضع لمجموع  التدابير التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية في إطار البرنامج الاستعجالي، نلاحظ اهتماما متزايدا  بجوانب تعد من الأمور الثانوية إن لم تكن من الكماليات، وهي مجالات يتم فيها صرف ميزانيات ضخمة كان من الأولى أن توجه إلى حاجيات أكثر أهمية واستعجالا لإصلاح القطاع،  فكيف يعقل أن يتم إنشاء مؤسسات نموذجية وتعميم الإعلاميات والأنترنت والهواتف النقالة، وصرف مبالغ طائلة للتكوين والتنقل والتغذية ، وأخرى للتنشيط والنظافة والبستنة. في الوقت الذي لا زالت فيه العديد من المدارس وخاصة الفرعيات منها محرومة من أبسط الحاجيات التي تحفظ كرامة المدرس والتلاميذ معا، بنايات مهترئة معزولة عن العالم ومحرومة من الماء والكهرباء والمرافق الصحية  بتجهيزات متقادمة، ومعرضة لجميع الأخطار الأمنية والطبيعية.

   هذه الوضعية المأساوية تحتم على المسؤولين في الوزارة القادمة إن شاء الله تبني استراتيجية واضحة تنبني على إعطاء الأولوية القصوى لتلبية الحاجيات الأساسية للمدرسة المغربية، وتوجيه القسط الأكبر من الموارد المالية والبشرية لخدمة هذه الأولويات لضمان التجسيد الحقيقي لمبدأ تكافئ الفرص والمساواة والعدالة الاجتماعية والتربوية. 

 

ويمكن حصر هذه الأولويات في عشر إجراءات أساسية وهي كالتالي:

 

1. إصلاح وتأهيل البنايات المدرسية مع احترام المتطلبات البيئية والطبيعية لكل منطقة، وتجهيزها بالماء والكهرباء والمرافق الصحية والتسوير والحراسة، بالإضافة إلى توفير التدفئة في المناطق الباردة والممطرة في الوسط القروي.

2- بناء مؤسسات مدرسية أخرى في الوسط القروي لتقريبها من التلاميذ، على أن تكون قريبة من التجمعات السكانية بالإضافة إلى شق الطرق إلى المدارس المعزولة، قصد تشجيع الأطفال على التمدرس.

 3- دعم التلاميذ وأسرهم ماديا ومعنويا لتشجيعهم على إرسال أبنائهم إلى المدرسة ومواصلة دراستهم لأطول مدة ممكنة،  وتوزيع الأدوات المدرسية لجميع التلاميذ في المستوى الابتدائي، لتخفيف العبء المادي على آبائهم.

 4-فتح المجال لتكوين وتوظيف الشباب الحامل للشهادات لسد الفراغ  والخصاص الحاصل في فئة المدرسين وخاصة في السنة الابتدائية، مع مراعاة معايير الكفاءة والأخلاق وحسن السلوك في انتقائهم واختيارهم.

 5- إعداد جرد لحالة التجهيزات المدرسية  قصد تجديد ما تقادم منها كالطاولات والكراسي والمكاتب وغيرها بشكل يضمن راحة وكرامة المدرسين والتلاميذ على السواء.

6- تعميم السكن الوظيفي لفائدة جميع المدرسين في الوسط القروي، بتخصيص سكن لكل مدرس وتجهيزه بالماء والكهرباء مقابل سومة كراء رمزية، وهو ما سيسمح له بتأسيس أسرة والاستقرار دون الحاجة للكثير من التنقلات.

7- تزويد هيئة التدريس بالوسائل الضرورية لممارسة مهامهم، ابتداءا من دليل المدرس ودفاتر التحضير وحتى الأقلام، فلا يعقل أن نوفر للإدارى كل الوسائل في حين نطلب من المدرس تحمل نفقات شرائها بالرغم من أجرته الهزيلة.

8- تشجيع برامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية عن طريق إقرار تحفيزات مادية ومعنوية لفائدة المستفيدين والمستفيدات.

9-  تحقيق السلم الاجتماعي عن طريق تلبية مطالب هيئة التدريس لضمان سير سليم للعملية التربوية.

 10- تعزيز آليات المراقبة للسيرالسليم للعملية التربوية بهدف الحد من الغيابات والانقطاعات غير المبررة وبعض السلوكات اللاأخلاقية من طرف المدرسين أو التلاميذ على السواء، والتي تسيئ إلى سمعة المدرسة وتنقض روابط الثقة مع أولياء الأمور.

 ومن شأن إعطاء الأولوية لهذه المجالات أن يعجل بتحقيق الأهداف الأساسية للميثاق الوطني للتربية والتكوين ، وأهمها   تعميم التعليم ومحاربة الأمية، وهو ما سيؤدي إلى بناء قاعدة سليمة وصلبة للنظام التربوي يفتح المجال لتفعيل عادل ومتكافئ للإجراءات الثانوية والتكميلية، كما يضمن خدمة المؤشرات التربوية الكفيلة برفع ترتيب المغرب في سلم التنمية البشرية.

 

جواد وهبي







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب التطواني يعود إلى سكة الانتصارات

التعريف بأبي الحسن الأشعري

المسيرة الحمراء

الحقائق والأوهام وراء نظريّات نهاية العالم العام 2012

الحمل أثناء المراهقة

كاسياس أفضل حارس في العالم

العلاقة الجنسية قبل الزواج وسلبياتها

بريس تطوان في حوار مع رئيس الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية

التصوف الإسلامي

مقدمة للمشروع التنويري النهضوي للحضارة الإسلامية والعربية

الحرف التقليدية بمدينة تطوان العتيقة

الأولويات العشر لإصلاح قطاع التربية والتعليم

معهد ملتقى العلوم للغات والإعلاميات بتطوان

افتتاح مركز القيم للتكوين واللغات بتطوان





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

رفقا أيها السادة بالقوارير

 
البريد الإلكتروني [email protected]