تقرير...استهلاك الأكياس البلاستيكية زاد بعد تطبيق القانون - بريس تطوان

تقرير…استهلاك الأكياس البلاستيكية زاد بعد تطبيق القانون

 

على عكس المتوقع، كشف بحث ميداني أجرته جمعية “زيرو زبل”، بمناسبة مرور عامين على دخول قانون “زيرو ميكا” حيز التنفيذ، أن استهلاك الأكياس البلاستيكية “قد زاد بعد تطبيق هذا القانون”.
ونشرت جمعية “زيرو زبل” على موقعها الإلكتروني، نتائج بحث ميداني، أجري في أبريل، وماي الماضيين، حول استخدام الأكياس البلاستيكية، حيث تم اختيار 235 عينة بكل من مدن تطوان، الدار البيضاء وأكادير.
وقال بلاغ للجمعية، إن الهدف من هذا البحث الميداني يتجلى في تقييم مدى تطبيق قانون15.77، بعد عامين من نشره، وفهم عادات استهلاك المغاربة، فيما يتعلق بالأكياس البلاستيكية.
وأكد البحث الميداني، أن القانون 15.77 لم يكن له سوى تأثير محدود على استهلاك الأكياس البلاستيكية، كاشفا أن 8 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع، يعتبرون أن استهلاكها قد زاد منذ دخول القانون حيز التنفيذ، و41 في المائة يعتقدون أنها لاتزال على المستوى نفسه.وكشف الاستطلاع ذاته أن أغلبية المغاربة، على علم بوجود القانون، وبسلبيات الأكياس البلاستيكية، إذ أزيد من 90 في المائة من المستجوبين يعرفون بوجود القانون، و59 في المائة يرون أن الأكياس البلاستيكية لها تأثير قوي على البيئة والصحة.ورصد الاستطلاع الميداني أيضا أن أسعار الأكياس البلاستيكية قد ارتفع منذ دخول قانون المنع حيز التنفيذ، إذ أكد 88 في المائة من التجار أن سعر الأكياس البلاستيكية قد ارتفع.
بريس تطوان / متابعة


شاهد أيضا