الجريدة الأولى بتطوان _ حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمضيق الفنيدق
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 515
زوار اليوم 68606
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

آراء الزوار حول مدينة المضيق الشاطئية


رئيس الحكومة د. سعد الدين العثماني يقف على ملف واد مرتيل التاريخي 16 غشت 2018

 
 

حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمضيق الفنيدق


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يونيو 2018 الساعة 00 : 17


 

 

 

 

تمت تعبئة غلاف مالي بقيمة تقارب 12 مليون درهم من طرف صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتمويل عدد من المشاريع التنموية المبرمجة برسم عام 2018 على مستوى عمالة المضيق - الفنيدق.


وحسب المعطيات المقدمة خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، تندرج هذه المشاريع الرامية إلى تحسين ظروف عيش السكان ضمن برنامج مكافحة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري وبرنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي والبرنامج الأفقي.

 


بخصوص برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، صادقت اللجنة الإقليمية على تعديل مشروع بناء وتجهيز مركز تكوين تقوية قدرات المرأة بحي "فم العليق"، والرامي إلى تمويل الشطر الثاني بمساهمة تصل إلى 1,2 مليون درهم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أما بخصوص البرنامج الأفقي، فقد خصص غلاف مالي بقيمة 1.27 مليون درهم لتمويل مشروع تهيئة وتجهيز سوق القرب بحي "الشبار" لفائدة 63 تاجرا، وذلك في إطار تأهيل الأسواق الجائلة بمدينة مرتيل، و 5.87 مليون درهم لتمويل مشرع إعادة توطين التجار الجائلين على مستوى مدينتي المضيق والفنديق.

وتهدف هذه المشاريع إلى رفع جاذبية الفضاءات الحضرية وتحرير الملك العام، بالإضافة إلى تقريب الخدمات التموينية من المواطنين، والسهر على توفر شروط السلامة الصحية وجودة البضائع وحماية المستهلكين.

ينضاف إلى ذلك دعم المشاريع المقترحة من طرف الجمعيات والتعاونيات برسم سنة 2017 في إطار المشاريع المدرة للدخل بمساهمة قدرها 560 ألف درهم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من بينها على الخصوص تجهيز قاعة رياضية بمسبح مولاي الحسن، واقتناء 10 محركات لفائدة مهنيي الصيد التقليدي، واقتناء ورش للخياطة التقليدية والعصرية والتزيين.

كما تم انتقاء ستة مشاريع أخرى من طرف اللجنة التقنية للتنمية البشرية من بين 24 مشروعا مقترحا برسم عام 2018، ويتعلق الأمر بمشروع تقطير وتجفيف النباتات العطرية والطبية، ومشروع تجهيز وحدة للطب النفسي بمركز التربية غير النظامية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، ومشروع تهيئة سوق للسمك، والمهرجان الربيعي للإبداع الفني والثقافي.






أما في إطار مبادرة "مليون محفظة" برسم السنة الدراسية 2018 – 2019، فقد صادقت اللجنة الإقليمية على مشروع اقتناء اللوازم الدراسية لفائدة 25 ألفا و 487 تلميذ، من بينهم 2135 تلميذ من العالم القروي، موزعين على 42 مؤسسة دراسية تابعة لعمالة المضيق - الفنيدق، تنقسم إلى 40 مؤسسة تعليم ابتدائي و ثانويتين إعداديتين.

وتم بهذه المناسبة التوقيع على اتفاقية شراكة لتنفيذ هذا المشروع، الممول بشكل كامل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يصل إلى 1.98 مليون درهم، بين عامل عمالة المضيق - الفنيدق، حسن بويا، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد بلمعطي.

كما تم الشروع في تنفيذ 10 مشاريع باستثمار إجمالي يصل إلى 29 مليون درهم، من بينها 900 ألف درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم عام 2018، ضمن البرنامج الجديد لمكافحة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي خلال الفترة من 2017 إلى 2022.

وترمي هذه المشاريع، التي تهم قطاعات كهربة العالم القروي والماء الصالح للشرب والتعليم والصحة والطرق القروية، إلى تحسين وتعميم الولوج إلى الخدمات الأساسية وضمان الشروط اللازمة الكفيلة بتعزيز وتنويع القدرات الاقتصادية للمناطق القروية والجبلية.

في كلمة بهذه المناسبة، أكد عامل عمالة المضيق – الفنيدق، حسن بويا، أن هذه المشاريع تنضاف إلى سلسلة المنجزات المحققة خلال السنوات الأخيرة بهدف ضمان إنجاح هذا الورش الاجتماعي المثالي، القائم على مبادئ الاستمرارية والنزاهة والقرب والتشاور والمشاركة، والتي ساهمت في تحسين مؤشرات التنمية على مستوى العمالة.

بخصوص حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة الممتدة من 2005 و 2017، أبرز أنه تم إنجاز 185 مشروعا على مستوى العمالة، لفائدة 167 ألف مستفيد، باستثمار إجمالي يصل إلى 327.7 مليون درهم، ساهمت المبادرة الوطنية فيها بغلاف مالي قدره 172 مليون درهم، اي ما يعادل 54 في المائة، معتبرا أن هذه المنجزات تشكل "مصدر فخر" بالنسبة لكل المتدخلين.

 

 

ومع







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



زكرياء الحداني: سفير الفن النبيل والكلمة الهادفة

الفيس بوك . .. هل لنا أم علينا ؟

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب

هل المستقبل للكتاب الورقى ام الكتاب الالكترونى؟

العادة السرية بعين مجهر

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

وقفة احتجاجية حاشدة لحاملي الإجازة أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط

افتتاح شعبة الأقسام التحضيرية بتاونات

حصاد الرحلة بجنوب افريقيا لمهرجان الشباب والطلبة

نظرة نقدية استقرائية للمواضيع الصحفية الدامية؟؟؟

الإدارة التربوية في ظل المخطط الاستعجالي

مقدمة للمشروع التنويري النهضوي للحضارة الإسلامية والعربية

رئيس الجماعة الحضرية لتطوان يستدعي أمانديس للإطلاع على مشاريع الشركة بتطوان.

هل ستكون 2011 سنة الاصلاحات الدستورية و السياسية بالمغرب؟

اللجوء إلى منهجية التخطيط الاستراتيجي.

أشواك على درب الحوارالإسلامي المسيحي

"الحملة الوطنية للمطالبة بإلغاء مهرجان موازين" من تنظيم شباب الفايسبوك

رئيس جماعة تطوان يعرض المخطط التنموي لمدينة تطوان بفضاء النادي الثقافي بتطوان

مسودة الدستور المغربي الجديد

النص الكامل للخطاب الملكي مساء يوم الجمعة





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

ثم تجـهـم

 
البريد الإلكتروني [email protected]