الجريدة الأولى بتطوان _ حريق مصحة الريف بتطوان...من المسؤول؟
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 472
زوار اليوم 19246
 
معهد اللغة الإنجليزية ELI
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

السرطان يُدمر حياة فتاة ضواحي تطوان


منظر بانورامي لتطوان من الحزام الأخضر

 
 

حريق مصحة الريف بتطوان...من المسؤول؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 مارس 2018 الساعة 41 : 01


حريق مصحة الريف بتطوان...من المسؤول؟

 
خلال مؤتمر دولي لعلوم الطب، الذي احتضنته قاعة العروض بأحد الفنادق الباذخة بمدينة مراكش، كان من بين المدعوين طبيبة أمريكية قادمة من جامعة "ميشيغان"، والتي تصنف ضمن أرقى المؤسسات الجامعية بالعالم على غرار "هارفاد" و و"كامبريدج ".


وعند وصولها الى مرآب الفندق الخرافي، بواسطة سيارة أجرة عادية، استرعى انتباهها وجود أسطول من السيارات الفارهة، الإيطالية والألمانية الصنع ،انطلاقا من "مازيراتي" وصولا إلى "مرسديس" و"بورش" ، إضافة إلى مختلف  أنواع السيارات الرباعية الدفع ،فسألت أحد الحاضرين: ترى من يملك هذه السيارات؟ فأجابها قائلا :إنها سيارات الأطباء المغاربة المشاركين في هذا المؤتمر،فردت عليه مبتسمة، "أتمنى أن تكون وضعية الصحة ببلدكم  تشبه السيارات التي تملكونها ".


مناسبة هذا الكلام، هو الحريق، الذي شب في مكان من المفروض أن يكون آمنا مائة بالمائة لأن الأمر يتعلق بمرضى فاقدين للحركة، نتيجة كسور أو رضوض أو مرض عضال ، وأطفال رضع وحوامل، فكيف سيهرب هؤلاء إذا اندلعت النيران؟ .


كيف يقع هذا في مصحة خاصة تعتمد على الأداء المسبق، و"فوترة" جميع الخدمات الطبية والشبه الطبية والفندقية، انطلاقا من الحقنة، إلى بعض  قطرات الدواء الأحمر و"بيطادين" ؟.


لو تعلق الأمر بمستشفى عمومي، كان من الممكن التذرع بكون الحادث مرتبط بضعف الميزانية، وغياب فريق الصيانة ،وكذلك رفض العديد من الشركات الخاصة بصيانة المعدات والتجهيزات التعامل مع المستشفى العمومي ،لأن وزارة الصحة مفلسة، وأداء المستحقات يكون بعد سنوات من انجاز الخدمة ،لكن أن يحدث هدا الأمر الجلل ،في قلب  مؤسسة تتوفر على السيولة ،وتتعامل بالشيكات، فهذا أمر غير مقبول بجميع المعايير الدولية .


للأسف، لم نسمع أي حادث حريق عرضي مثل  الذي حدث بمصحة الريف، حتى في مناطق الحروب بسوريا والعراق، ولا بمدن الموصل والرقة، رغم القصف الجوي والمدفعي،لأن هندسة المستشفيات وتصاميمها، تأخذ دائما بعين الاعتبار قواعد السلامة والوقاية من الحرائق وتجعلها أولى الأولويات.


أن يحدث هذا الحريق في بلد آمن، وفي مصحة خاصة لا يلجها إلا علية القوم أو من يستطيع تحمل دفع مصاريف علاجية باهضة عدا ونقدا، وفي مدينة يدعي وزير الشباب والرياضة بحكومتها، أنها  مرشحة لاحتضان مونديال 2026، فهذا أمر جد "سوريالي" ولا يحدث إلا في بلد اسمه المغرب .


إننا حاليا  نفهم لماذا لجأت وزارة الصحة إلى استيراد أطباء من الصين، لعلاج ساكنة المغرب العميق، مغاربة الجبال والمناطق النائية ،لأن الطبيب بهذا البلد "إلا من رحم ربي" ،بمجرد تخرجه يضع نصب أعينه "الفيلا: و"الكات كات" ،ومنزل صيفي بشاطئ "كابونيكرو" أو "ما رينا سمير"، والأخطر من ذلك ،حتى المصحات الخاصة وعيادات "الخلاص ،باللغة الدارجة  " لم تعد تقدم الخدمة الجيدة، لأن ما يهم هو مراكمة الثروة ،أما صحة المواطن فيبقى أمرها  بيد الله .

 

 وبناء عليه نقول، لا تلوموا المواطنين المغاربة عندما يهربون فرادى وجماعات إلى المستشفى الجامعي بسبتة، أو "كروز روخا" لتسول العلاج من الأطباء الإسبان، فرغم أنهم مواطنون بسطاء إلا أنهم  بحدسم الغريزي، يعلمون يقينا، أن الصحة في المغرب سواء عمومية أو" بالفلوس"، لا أمل في إصلاحها ، لأن الملح في أجمل بلد في الدنيا قد فسد ،وعندما يفسد الملح يضيع كل شيء.

 

 

 

بريس تطوان







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- على صواب

مواطن مغربي تطواني

كلامك اخي على صواب 100 في 100 شكر بزاف

في 10 مارس 2018 الساعة 42 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- السلطة واحدة في الصحطة وفي المحكمة في العمالة في الكوميساريا بنفس العقلية ؟

مغربي

كم كلام قيل وكم نداءات إستغاثة وكم وكم وكم ؟سواء في الصحة أو المحكمة او العمالة أو الكوموساريا فالكل يتوجع ولا من مجيب لتلك النداءات .الأطباء والقضاة والعمال وغيرهم فوق الأرض يحسبون انفسهم كل شيء بمقابل إلى أين يتجه المغرب

في 10 مارس 2018 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- حريق مصحة الريف بتطوان...من المسؤول؟

laarfou

كلامك اخي على صواب و اكتر من ذلك فالمصحة دشنها ملك البلاد

في 10 مارس 2018 الساعة 34 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- من يحاكم من؟؟

hassan

كلام في الصميم ...من يحاكم من؟؟ الحكومة المقطوعة الصلة من الشعب ام الشعب المغلوب على امره و المستكين للوضع الهش و المستغل للفراغات القانونية في جميع المجالات...فالصحة واامتاجرة في مآسي الناس و آلامهم اضحت تدر الملايين على اصحابها و اللذين لا يهمهم الا الارقام وا لمداخيل دون مراعات لاوضاع المرضى و ظروفهم المادية..فالمستشفيات للخاصة لا ترحم و لا تعفي احد و خدماتها فندقية في الاساس اما العمومية فحدث و لا حرج..فغياب الضمير الانساني و المهنى اصبح امر عادي في بلدنا يتقبله الفقير قبل الغني فالكل يعلم و يتقبل ان المال هو المنقد الوحيد من ويلات الزمن و ان الدولة و حكوماتها لم و لن تغير شئ بل تكرس و ترسخ هاذه الثقافة الاستغلالية و الانتهازيه بتغييب المراقبة و المحاسبة في جميع القطاعات حتى اصبح الجميع حكومات قطاعات حيوية ومؤسسات عمومية او خاصة كبيرة او صغيرة عبارة عن مجالات للاستغلال البشع ة و المقرف.الطبيب مقاول لا يهمه الا المال و كلهم يعيشون في بحبوحة فيلات و سيارات فاخرة من جيوب المرضى..حسبنا الله ة ونعم الوكيل في الحكومات و في لشعب.

في 11 مارس 2018 الساعة 57 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب التطواني يعود إلى سكة الانتصارات

إيتو أفضل لاعب افريقي للمرة الرابعة

جمعية أنصار ومحبي المغرب التطواني: هناك من يعمل على عرقلة مسيرة الفريق

مواقع بديلة للفيس بوك

العادة السرية بعين مجهر

روبينيو يخطط للاستمرار مع ميلان حتى الاعتزال

نجوم ميلان يلعبون بالكرة على ارتفاع 828 مترا في دبي

المدارس التعليمية البعيدة عن التنمية بضواحي تطوان

وفاة والدة بريز رئيس ريال مدريد قبل المباراة

جباتن : فريق إ . ف . س . تطوان ذو مواصفات احترافية ..

مولود أنثى بفراش عمر الحدوشي بتطوان

موظف يتحرش بتلميذة بثانوية محمد المكي الناصري بتطوان والتلاميذ يحتجون

تطوان: شكاية حول الترامي على الملك العمومي

الجماعة الحضرية لتطوان تجتمع مع ممثلي الاتحاد العام للشغالين حول تنظيم سيارات الأجرة

شكاية وطلب فتح تحقيق من مرصد الشمال إلى وكيل الملك بتطوان

تطوان: خدمات قسم المستعجلات بمصحة الريف دون المستوى

بريس تطوان في حوار مع بطل الأيكيدو التطواني حمزة اليعقوبي

"avito"..فخ لنصاب بتطوان

حريق داخل مصحة الريف بتطوان (مع الفيديو والصور)

حصيلة حريق مصحة الريف بتطوان





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

مأساة هجرة الأدمغة

 
البريد الإلكتروني [email protected]