الجريدة الأولى بتطوان _ لهاته الأسباب أصول الدين توصف بكلية الأموات بتطوان!!!
معهد اللغة الإنجليزية ELI
 
مساحة إعلانية

افتتاح مقهى "MANUELA COFFEE" الفاخر بتطوان


عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

تلاميذ بجماعة أمتار يحتجون


تفاصيل محاولة قتل امرأة بهدف السرقة بتطوان

 
 

لهاته الأسباب أصول الدين توصف بكلية الأموات بتطوان!!!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 نونبر 2011 الساعة 55 : 00


 


 لهاته الأسباب أصول الدين توصف بكلية الأموات!!!


الكلام عن كلية أصول الدين اليوم  جاء في سياق ما كتب وما يكتب عن هذه الكلية وعن المسئول عنها ، للأسف الشديد منذ تحمله مسؤولية هذه المؤسسة والكتابات والشكايات التي نشرت على صفحات الجرائد المحلية والجهوية والوطنية لم تتوقف ، والمتتبع لهذه الكتابات سيلاحظ الإجماع حول هذه الشخصية رغم اختلاف مشارب وبيئة كل من تصدى للكتابة .

منذ توليـة العميد الحالي مسؤولية هذه الكلية والمؤسسة في تراجع مستمر وعلى كل المستويات ، كانت المؤسسة تعرف إقبالا كبيرا وتحضى باحترام الجميع سواء على الصعيد الجهوي أو الوطني ، وكانت مكانة خاصة في نفوس الناس سواء في أوساط الفئة المتعلمة أو بين عامة الناس ، صداها يصل إلى الجميع ، و محط احترام القاصي قبل الداني ، ساطعة يوم كان التلاحم والتآلف والتآزر والألفة بين عميديها الأولين المرحومين : سيدي التهامي الوزاني والمناضل الشهم محمد حدو امزيان وبين طلبتها ومحيطها حيث سهرا عليها وضحيا بالغالي والنفيس من أجلها بما أوتيا من قوة وحلقا بها عاليا حتى أضحى اسم الكلية متداولا بين الجميع ومألوف عبر ربوع الوطن بعد أن كان حبيس مدينة تطوان .

 مع قدوم العميد الذي نتحدث عنه – للأسف - تخلفت المؤسسة عن دورها الطلائعي المنوط بها حيث أصيبت في الصميم ودب الضعف والوهن إلى أوصالها ومرافقها وأصيبت بنكسة أوصلتها إلى مرحلة الاحتضار، والمؤسف أن هذا المسئول لا يعير هذا التدهور أي انتباه وكأننا به يريدها ضربة قاضية قبل رحيله عنها مباشرة ....

في فترة من فترات تاريخ المؤسسة وخاصة فترة توفرها على سلك الثالث كان السيد العميد في قمة نشوته ، والصحافة الوطنية سبق لها أن تعرضت لهذه الفترة في حينها ، مرحلة تواجد الخليجيين بالسلك الثالث والدكتوراه ، كانت الأسبقية للخليجيين على حساب أبناء وطنه لأسبابه الخاصة لا داعي للتعرض إليها ، حتى أن أحد الطلاب الخليجيين كتب يوما على أعمدة صحافة بلده أنه إذا أردت الحصول على دبلوم الدراسات العليا- السلك الثالث - أو الدكتوراه من المغرب فعليك بكلية اصول الدين بتطوان وإقامة الولائم وتقديم الهدايا والمكرمات. والظاهر أن هذه الكتابة وصلت إلى مسامع المسئولين بالرباط فاتخذت اللازم وتدخلت لدى المؤسسة وولي أمرها لمنع تسجيل الطلبة الخليجيين بها وهو ما حصل فعلا.

أما علاقة السيد العميد بالأساتذة فهذه مصيبة أخرى علاقة لم تكن أبدا متكافئة ، فالعميد يعرف من أين تؤكل الكتف كما يقال ، كان لكل من الجانبين العميد والأستاذ مصالحه الخاصة لدى الآخر ، فالعميد وبحكم خبرته التي خبرها وأسلوبه يمضي عقـدة  الترخيص للأستاذ بحكم إحالته على التقاعد ليضمن ولاءه وصمته في مقابل حصول الأستاذ على العقدة أو تسجيل ابنه أو ابنتـه أو أحد معارفه بسلك الدراسات العليا  أو الدكتوراه ، كان هناك زواج المصالح بين العميد وجل الأساتذة – وخاصة المحالون على التقاعد - كانت المصالح الذاتية والشخصية هي التي تتحكم في هذه العلاقة ضمن واقع معين يتعايشون معه لا يمت بصلة إلى المسؤولية وروحها المقدسة كأننا حيال سوق يتجاذب فيه العرض والطلب .

 أن تصل العلاقة بين عميد الكلية والأستاذ إلى هذا المستوى الرديء وتتسع الهوة الفاصلة بين الفريقين وواقعهما المفروض القيام به وواقعهما الذي يتخبطان فيه فهذه مصيبة كبيرة تعني الكير.

 وما وقع أخيرا بمناسبة اجتياز امتحان الماستير لهذه السنة دليل كبير عن سوء العلاقة التي تربط العميد بالأساتذة واحتكار العميد لكل القرارات والصلاحيات والتخصصات ، فالملاحظ وحسب وجهة نظر الأطر التربوية فإن جميع بنود الإصلاح التي نادي بها المخطط الإستعجالي لم تفعل نهائيا حيث يقوم العميد بكل التخصصات في غياب أي شراكة مع الأساتذة ، وكلما طلب الأساتذة منه احترام القانون يصيح في وجوههم : " أنه هو القانـون " وكأننا بقذافي ليبيـا يصيح : " أنـه هو المجـد " ، فالعميد للأسف غيب كل الإصلاحات وانفرد بالتسيير رغم إلحاح الأساتذة بالمشاركة .

في السنة الماضية ومع بداية السنة الجامعية تقدم مجموعة من الأساتذة للسيد العميد بملتمس إعفاء أستاذ من تدريس طلبة الماستير بحكم تخصصه البعيد كل البعـد عن تخصص الماستير فما كان منه – أي العميد – إلا أن شطب على كل الأساتذة من التدريس بسلك الماستير وإسناد التدريس لأساتذة متمرنين وتمكين الأستاذ الغير المتخصص من تدريس مادتين ضدا على الملتمس المقدم من طرف الأساتذة ، وهذا تحدي كبير للأساتذة الذي زاد الهوة اتساعا بين العميد وبين الأساتذة الذين كان أسند إليهم المواد المقررة ضمن استعمال الزمن الأسبوعي الذي تم نشره على سبورة الإعلانات الخاصة بسلك الماستير ، ومن يومها وهذه العلاقة تزداد تفاقما وترديا وتأزما إلى أن انفجرت مع الدخول الجامعي الحالي .

ومع انطلاقة السنة الحالية عرفت الكلية انقطاع التيار الكهربائي الذي دام ما يقارب الأسبوعين ، تعطلت مصالح الطلبة مما أثر سلبا على السير العادي للمؤسسة  وخلق فوضى على صعيد مرد ودية المصالح التابعة للكلية ، وحيال هذا الوضع وهذه الوضعية الفريدة تساءل الناس عن الأسباب والمسببات وتناسلت الأجوبة قبل الأسئلة وكثر القيل والقال ، واختلط الحابل بالنابل بل وحشر الجميع انفه في أمور بعيدة عن واقعه بالتساؤل عن مصداقية تسيير المؤسسة ومواردها المالية وكيف لهذه المؤسسة أن تعرف هذا المآل سيما ولها ميزانية محددة وأبواب ثابتة تصرف من ميزانية الدولة ؟ أهو سوء التدبير ؟ هل هو سوء التسيير ؟ أم هذه العناصر مجتمعة ، لا أحد بإمكانه الإجابة عن هذه التساؤلات ولا أحد بوسعه إلقاء الضوء على هذه النازلة إلا من يمتلكون خيوط الحادثة ومفاتحها ، لكن قد يتساءل المرء كيف أمكن الوصول لهذه النتيجة وهذه الوضعية التي تنم عن أشياء يستحيل معرفتها وأنت خارج دائرة التسيير. 

 يتساءل المرء أخيرا وليس أخرا: إذا كانت هذه هي حال المؤسسة وهذا واقع علاقة العميد بالأساتذة كيف يمكن تصور العلاقة بين العميد والموظفين ؟

 من الصعب الإجابة عن هذا السؤال ومن الصعب الإحاطة  بخلفياته لأن علاقة من هذا النوع يلفها غموض كبير يستحيل معه الإجابة تحت أي صيغة من الصيغ، لكن الملاحظ والبديهي أن هناك فئة محضوضة تحضا يرضى العميد متمتعة بكل الصلاحيات والفئة – لا أقول المغضوب عليها- التي على هامش اهتمامه وتفكيره

ولنا عودة للموضوع قريبا لتسليط الضوء على حيثيات أخرى.

 

 المرابط  محمد - طنجة -

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بوجلود الكلية

عابر سبيل

يا أيها المختف في ثوب العارف بأسرار الكلية اتق الله،واكشف عن وجهك، ف"بوجلود" لتسلية الناس يوم العيد فقط، وعيدكم قد ولى، بتنصيبكم ما تشاؤون في ماستركم.وإن كان العميد قد تجاوز فأنت أنتم من سمحت له بالتجاوز.فمن الذي أسكتك طول هذه السنين.لتنهض هذه الأيام كاشفا العورات مبديا عوراتك من حيث تدري ولا تدري...لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

في 22 نونبر 2011 الساعة 18 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الماستر وما ستر

طالب غير ممستر

في الحقيقة كان الماستر بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس والقشة التي قصمت ظهر البعير إن صح هذا التعبير أما والحالة المزرية في كلية أصول الدين فقد ظلت ردحا من الزمان تزأر تحت أنين التسلط والاستبداد, حالها لا يختلف كثيرا عن حال وضعية الأمة العربية التي ضلت لقرون طويلة والظلم والطغيان جاثم على صدور أبنائها. نسأل الله الشفاء العاجل لهذه الكلية لكي تستعيد مجدها المفقود والذي سلبه منها من يدعي أنه هوالقانون, رغم أني لم أنجح في هذا الماستر إلا أن÷ اطمأن قلبي للنخبة التي أفرزتها نتائج الامتحانات 90 في المائة من حفاظ القرآن الكريم وطلبة العلم المتفوقين. أما نحن فالسنة المقبلة موعدنا لنطالب بفتح ماستر ثاني وثالث لكي يتسنى الحظ لأكبر عدد ممكن من الطلبة في النجاح.وفق الله الجميع

في 22 نونبر 2011 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أصول الدين

طالب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا على تسليط الضوء على هذه المشاكل التي عاشتها كلية أصول الدين بتطوان.
إلا أن الفساد لا يتمثل في السيد العميد فقط بل في كثير من الأساتذة الذين كانت و لا زالت المحسوبية و الزبونية عنوانهم و عملتهم و من بينهم منسق سلك الماستر.
و الذي رغم اسبعاد العميد عن مباريات الماستر إلا أنه كانت هناك خروقات عدة يتحمل مسؤولياتها و كمثال نجد:
قبول أحد الطلبة لاجتياز الاختبارات الكتابية الخاصة بالماستر رغم توفره غلى ميزة وحيدة و انطلاقا من شروط الترشيح التوفر على ميزتين على الأقل.
قبول ضمن اللائخة النهائية طالبين كانا قد نجحا بالسنة الفارطة في كل من الامتحانين الكتابي و الشفهي و قاما بسحب ملفيهما نظرا لنجاحهم بالمدرسة العليا للأساتذة رغم أن ذلك يمنع انبسابهم للكلية و قد تم منع مجموعة من الطلبة من الترشح لنفس السبب. إلا أن هذين الطلبان تم قبولهما.
إشافة إلى أن اللجنة التي سهرت على الاختبارات الشفهية قامت باستبعاد أحد أساتذة التخصص الوحيد بسلك الماستر في العقيدة رغم أن عنوان المسلك "العقيدة و الفكر بالغرب الإسلامي" نظرا لخلاف بينه و بين منسق الماستر.
هذا بالإضافة إلى أن الأسئلة الشفهية كانت متباينة المستوى من طالب لآخر حسب علاقته من الأساتذة.
إضافة إلى أن الوقفات و الاحتجاجات التي نظمها بعض الطلبة كانت بتحريض من بعض الأساتدة و علئ رأسهم السيد منسق الماستر. و الدليل على ذلك توقيع الاستنكار بجانب الحجرة التي تمر بها الماختبارات الشفهية.
و الخروقات غديدة و لم تكن هذه سوى قطرات داخل نهر.
فإن تحدثنا عن الفساد داخل هذه الكلية فلا يجب أن نقتصر على العميد فقط بل على جل الأساتذة و لا داعي لذكر الأسماء....
فإن كنا نريد إصلاح المنظومة بهذه الكلية فلا بد أن نقوم بالإصلاح من الجذور.

و السلام.

في 22 نونبر 2011 الساعة 35 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- صرخة

طالب بكلية أصول الدين حرسها الله

السلام عليكم
يؤسفني أن أضيف أن التيار الكهربائي لا يزال منقطعا عن كل مرافق الكلية مما تسبب في حرمان الطلبة من التواصل مع الاساتذة في المدرجات لعدم القدرة على تشغيل مكبر الصوت وكذا استنساخ البحوث والمطبوعات وحتى من الاستفادة من المكتبة
قليتحمل الكل مسؤوليته جراء ما قد يحدث من تصعيد من طرف الطلبة اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه ..
وإلى الله المشتكى

في 22 نونبر 2011 الساعة 57 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اتق الله

مهتم

سؤالي سي محمد مرابط كيف لك ان تدلي بكل هذه التفاهات ورجلك لم تطأ كلية اصول الدين يوما انا ممن يعلم جيدا من هو وراء هذه التفاهات واريد فقط لفت نظرك ان مشكل الدكتوراه مع الخليجيين طرح نعم طرح بحدة الى درجة ان العميد صاح في وجه السفير العربي ممتنعا من تمرير اطروحة سيئة جدا ومسيئة للمغاربة وللمذهب المالكي وكانت تحت اشراف سيدك الغلبزوري لعنة الله عليه وغيرها من الاطروحات التي اشرف عليها فلست ادري لما تقلب الوقائع وهي معلومة لدى الوزارة والمسؤولين ثم ان الفترة التي بقيت فيها الكلية بدون كهرباء فذاك بسبب تعطل الميزانية من طرف وزارة المالية لما تنسبه للعميد والمؤسسات الجامعية كلها هددت بقطع التزود بل حتى ولاية تطوان هددت بذلك من طرف شركة امانديس فأخبارك سي مرابط ارجو تغيير المصدر النقطة الاخيرة تخص علاقة العميد بالموظفين ليس بامكانك الحكم عليها فالموظفون جميعا وقفوا وقفة رجل واحد مؤخرا ضمن ما نشر عليهم بهتانا من طرف جريدة الشمال ووقعوا عريضة باسمائهم في انتظار تحريك دعوى قضائية فلماذا كل هذا الكذب لماذا تستقصد عميد الكلية بعد 20 سنة من العمل الجاد اسال مصدرك الاخباري من تقاتل من اجل فتح الماستر ومن تقاتل من اجل الدكتوراه عفوا سي لمرابط العصفورة التي تاتيك بالاخبار غير امينةوسوف ياتي يوم ليس ببعيد تقص فيه اجنحة عصفورتك وتبقى انت بدون اخبار .

في 22 نونبر 2011 الساعة 20 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لتلك الآسباب أنت لست صحافيا

أنا

معذرة السيد الصحفي ما ورد في مقالك اليوم خير دليل على أنك خارج التغطية . لماذا ؟
ما ورد في مقالك اليوم تداولته صحف كثيرة ومقالات سال فيها حبر كثير والكل يعلم بحيثيات جميع المشاكل ألا انت فيما يبدو.
هي مواضيع كلها حصلت منذ سنين وكان بطلها شخص واحد للاسف ينتمي لهيئة التدريس بنفس الكلية ما لا تعرفه هو ان الاستاذ المذكور حاول في يوم مستغلا طيبة عميد الكلية الظفر بمنصب استاذ مساعد بطريقة غير قانونية لصالح اخته المتواجدة الآن بكلية الشريعة بفاس فثار على كلية اصول الدين وبدأت مغامراته حتى ان بعض الاساتذة سماها يوما / المغامرات الغلبزورية داخل اصول الدين التقية/لذلك فأستاذنا فضيلة العلامة ادريس خليفة انسان غيور على وطنه امين على بلده محترم اسدى الكثير لهذه الكلية اساتذة وطلبة وموظفين .والحقيقة ان بيت الآنسان الشخصي لا يخلو من مشاكل فما بالك بمؤسسة جامعية لا بد من وجود خلافات والانسان الحكيم هو الذي يذوب هذه الخلافات بحكمته لكن اذا استقصدك شخص مثل صاحب المقامات الغلبزورية حينئذ اتجه الى المولى عز وجل وكرر ** اللهم اجعل كيدهم في نحورهم آمين **

في 22 نونبر 2011 الساعة 33 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- خزعبلات

مهتمة

ما أثار انتباهي في هذا المقال هو قدرتك المتناهية في تصوير سناريوهات وهمية انطلاقا من معلومات زائفة وصلت ايلك من استاذ للاسف مهتز نفسيا ان لم اقل معقد قد تسالني لماذا معقد ومن سبب عقدته ارد عليك فاقول عقده عميد الكلية جزاء له على افعاله التي ساوجزها للقارئ الكريم كما يلي :
الجريمة الاولى ضغط فيها على لجنة انتقاء استاذ مساعد لفائدة ابن عمه من الحسيمة دون ذكر الاسماء وقوبل ضغطه بشراسة من اساتذة اكفاء.
الجريمة الثانية لما حاول بنفس الطريقة الاستيلاء على منصب آخ لفائدة أخته وقوبل بضجة .
الجريمة الثالثة لما حاول وهو عضو لجنة اقصاء باحث شاب من منصب استاذ وقد كان مرشحا وحيدا اقصاؤه بتفاهم مع عضو آخر ليعاد النباري في نفس المنصب ويقحم فيه ابن عمه صاحب الجريمة الآولى وقوبل ايضا بفضيحة من بقية اعضاء اللجنة وعلى راسهم الأستاذ القدير م ب من كلية الاداب جازاه الله خيرا.
الجريمة الرابعة حين استحوذ باشرافه على اطروحات دكتوراه من خليجيين بمقابل وبدون اشراف ليضع جامعة القرويين كلها في مأزق بفعلته فضح امره من طرف العميد الذي رفض المناقشة الى حين تصحيح المعلومات الواردة فيها والتي تسيئ لمذهبنا المالكي وعقيدتنا الاشعرية وهو ما كان صححت ثم نوقشت.
الجريمة الخامسة في محاولة يائسة لتقويض السير العادي للكلية قدم استقالته كمنسق فعوض بمن هو اكثر خبرة .
الجريمة السادسة اقسم بصحبة استاذين اثنين من عبدة الشيطان على مقاطعة اي نشاط بالكلية وهو ما كان فعلا.
الجريمة السابعة رفضه التدريس بسلك الماسترلاسباب غامضة وعودته مؤخرا بطلب من العميد.
لكل ذلك تعقد الشخص المذكور الذي اصبح حديث العام والخاص فالله يهدي ما خلق والله يمهل ولا يهمل .

في 22 نونبر 2011 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- سبحان الله

مهتم

اريدالرد فقط علىالتعليق رقم2 لاقول فعلا الكهرباء مقطوع بالكلية لكن الادارة اعلنت عن سبب المشكل واستدعت الشركة المسؤولة عن المعدات الجديدةالتي تدخلت على الفور واصلحت العطب كل هذه التوضيحات واردة في اعلان الكلية ومختوم بعبارة ** شكرا على تفهمكم ** فماذا يريد صاحب التعليق اكثر من ذلك سبحان الله .

في 23 نونبر 2011 الساعة 17 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- طالب أصول الدين

طالب

قي البداية أتأسف لعدم الموافقة على تعليقي الذي يفضح بعض الانتهاكات التي عرفتها اختبارات الماستر و الذي لقي الرفض من إدارة الموقع رغم أن التعليق لم يقدم إلا الحقائق و خال من السب أو كلمات غير لائقة...
و أخيرا أقول أن الكلية تعرف فسادا بمختلف الجوانب و لا يمثل العميد إلا جانبا واحدا فقط.
و المرجو التحقق من ذلك فيما يخص بعض الأساتذة و على رأسهم السيد منسق الماستر ....

في 24 نونبر 2011 الساعة 58 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الدعوة لإغلاق كلية أصول الدين

طالب سابق

أدعو من هذا المنبر الصحفي، بحكم اني طالب سابق، تعرف عن كثب عما يجري في الكلية سواء مع العميد السابق أو العميد الحالي،
بإغلاق هذه الكلية "الميتة" التي تخلق فقط مجموعة من المعطلين والمعطلات، بدون أي تكوين حقيقي، يؤهلهم لممارسة أي مهنة، فالدراسة في هذه الكلية تعتمد على مقولة "بضاعتنا ردت إلينا" قالمنهاج الدراسي برمته يعتمد على الحفظ و الاستظهار، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع عملية الغش أثناء الامتحانات، و تخريج الآلاف من الطلبة الخاليي الوفاض، لا هم بفقهاء و فقيهات دين، ولا هم بمشعوذين و مشعوذات. و الطامة الكبرى، أن هذه الشهادة غير مقبولة حتى لدى الإدارة المغربية، بحيث أن مجموعة من المتخرجين حاولوا ولوج السلك الثالث بكليات وطنية و دولية تم رفض إيداع شهادتهم بسبب عدم أهليتها.
لذا أدعو المسؤولين التربويين العمل على إغلاق هذه الكلية، و احذر بعض الطلبة الجدد لتدارك الأمر، بتغيير مسار دراستهم إلى شعب و كليات اخرى، حتى لا تكونوا ضحية مثلي ومثل زملائي و زميلاتيالذين مازالوا يعانون البطالة منذ ثمانينا القرن الماضي، كما أدعو إلى منح هذا المقر لكلية علميةأو هندسية، للأننا في حاجة ماسة لعلماء ومهندسين و ليس بأشباه الفقهاء.

في 24 نونبر 2011 الساعة 00 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- بخصوص التعاليق

هام جدا

جميع التعاليق التي تحتوي على سب أو قذف أو تهمة يتم حذفها مباشرة
الخبر مقدس والتعليق حر مالم يتوفر على قذف أو سب أو شتم كما هو متعارف عليه في أخلاقيات المهنة.

فريق العمل
شكرا لكم

في 24 نونبر 2011 الساعة 18 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- شكر خاص

مهتم

أشكر بريس تطوان على مجهوداتها القيمة في سبيل تنوير الرأي العام وللمتتبع واسع النظر شكرا فريق العمل

في 25 نونبر 2011 الساعة 28 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- شكر خاص

مهتم

أشكر بريس تطوان على مجهوداتها القيمة في سبيل تنوير الرأي العام وللمتتبع واسع النظر شكرا فريق العمل

في 25 نونبر 2011 الساعة 36 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- توضيح لصاحبي التعليق 5 و6

مهتم

لا أريد التعليق على ما ورد في المقال لكن فقط أريد التوضيح لمن التبس عليه الأمر خاصة صاحب التعليق رقم 5 و6 بخصوص ما وقع لهم من خلط في التفريق بين صاحب المقال والذي هو مندوب جهة طنجة تطوان "محمد المرابط" وبين الصحافي "محمد مرابط" أرجوا أن يلتفت أصحاب التعاليق إلى هذا الأمر عتى لا يقعوا في خلط . اتفقت الأسماء واختلفت الجغرافيا وكل إلى ذاك العميد يشير

في 28 نونبر 2011 الساعة 16 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ليس هناك خلط

5 و6

التعليق 5 و6 سيدي لا يحملان اي عبارة تشير الى خلط بين السي محمد المرابط المندوب الجهوي وهو صديق عزيز والمسمى محمد مرابط العميل شتان بين هذا وذاك يكفي ان يبدا الرد ب ايها الصحفي لتعلم من المقصود اما الصديق العزيز الدكتور محمد المرابط تحية خاصة فهو بعيد عن هذه الخزعبلات التي تثيرها شرذمة مما يسمون انفسهم علماء وما هم بعلماء بمعية البيدق محمد مرابط  ( المراسل  ) وبس خلاص .

في 29 نونبر 2011 الساعة 07 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- yasiro wa la to3asiro

ana

afdal chaye likoliyat osol adin i3tae al forsa liljami3 li motaba3at adirasa bidon tamyiz aw inti9ae limada hada al hirman li talabat al 3ilm ;al kol laho al ha9 fi ikmal dirasatih hata wa in lam yajid al 3amal wa hadi masalat arzaaa9 3ala a9al fal yadros ahsan min al bitala wa al jolos fi al bayt li ana aswae chaie howa al faraaaagh arjoooo taysir 3ala talaba li ana halohom da3ifiin amam man la yastahi9on idarat ma yata3ala9 bi amrihim wallaho 9awiy min kool ahad

في 13 فبراير 2014 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جلسة حاسوبية (2)

جلسة مع الحاسوب (1)

البوابة الإلكترونية الأولى لمدينة شفشاون

مؤسسات تعليمية خارج التغطية بإقليم تطوان

أشواك على درب الحوارالإسلامي المسيحي

حوار خاص حول تظاهرة يوم الأحد 20 فيراير بتطوان

موقع

لهيب الاحتجاجات يصل كلية المتعددة التخصصات بتطوان

إضراب وطني في ميدان الصحة يومي 13 و14 أبريل

وفاة زوجة العلامة العياشي أفيلال بمكة المكرمة

إضاءات في الحياة الزوجية‏

يا ملك البلاد : لهذه الأسباب ، يجب أن تمنع المسيرة.

رسالة من أجل المساعدة والاسعطاف إلى محمد السادس نصره الله

يا حركة 20 فبراير : حذاري ، الأحزاب تسطو على ثورتكم .

الجالية المسلمة تكرم الرئيس البرازيلي السابق

الأحزاب السياسية ... ضرورة حتمية في المجتمع

الرد اللاذع للشيخ الفيزازي على ما نشر في جريدة الصباح المغربية

الجماعات والحركات الإسلامية المعاصرة

البرود البيداغوجي

بيان توضيحي لأخوماش ضد رئيس المجلس الجماعي لتطوان





 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 482
زوار اليوم 66149
 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

لن تكون سعيدا

 
البريد الإلكتروني [email protected]