الجريدة الأولى بتطوان _ بويا يتوعد المتهاونين مع البناء غير القانوني ببليونش
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 513
زوار اليوم 44170
 
صوت وصورة

تطوان..انطلاق الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لسينما المدارس


الجزء الثاني لقبسات من تاريخ العلم بالأندلس

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
 


بويا يتوعد المتهاونين مع البناء غير القانوني ببليونش


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 نونبر 2017 الساعة 21:00


 

بويا يتوعد المتهاونين مع البناء غير القانوني ببليونش

 

 

حذر عامل عمالة المضيق الفنيدق حسن بويا السلطات المحلية والمنتخبة بجماعة بليونش من التساهل والتهاون في تطبيق القانون فيما يخص البناء الغير القانوني.

 

و أكد ذات المسؤول حرصه على تتبعه هذا الملف بصفة شخصية، ومشددا على ضرورة تنزيل وتطبيق الدورية المشتركة رقم17-12 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء.

 

وأضاف حسن بويا، خلال الاجتماع الذي جمعه اليوم الثلاثاء بمقر الجماعة الترابية لبليونش، لتتبع المشاريع الكبرى التي تعرفها منطقة بليونش التابعة ترابيا لعمالة المضيق الفنيدق، والذي عرف حضور كل المتدخلين من مسؤلين ترابيين ومنتخببن ومصالح خارجية.

 

و اشار إلى أن التساهل أو التراخي في هذا المجال من شأنه التأثير على جمالية وجادبية المنطقة، وكذا ضرب المستقبل السياحي المنذور لهذه الجماعة في ظل المشاريع المهيكلة التي تنتظرها المنطقة.

 

و شدد العامل على أن جماعة بليونش من حقها أن تكون قاطرة الاقليم في المجال السياحي إذا ما تم تظافرت كل جهود المتدخلين واستغلال المؤهلات السياحية والطبيعية لتقديم منتوج سياحي مكمل لمنطقة تامودباي.


هذا وكان عامل الاقليم حسن بويا قد أعطى نهاية السنة الماضية انطلاقة مشروع تهيئة منطقة بليونش، حيث تم رصد مبلغ 127 مليون درهم لهذا المشروع المهيكل، وذلك بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


ويهم هذا المشروع تهيئة كورنيش جماعة بليونش بقيمة 14 مليون وتهيئة الطرق ب45 مليون درهم وتوفير الانارة العمومية ب13 مليون درهم وتهيئة مسلك ترفيهي وسياحي بقيمة 6 مليون درهم.


وتساهم في انجاز هذه المشاريع كل من وزارة الداخلية ب70 مليون درهم واللجنة المحلية للتنمية البشرية ب6ر2 مليون درهم ووزارة السكنى وسياسة المدينة ب25 مليون درهم ووكالة تنمية اقاليم الشمال ب10 مليون درهم والمندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر ب4ر1 مليون درهم والجماعة الترابية لبليونش بمليون درهم.


كما سيتم في إطار برنامج تهيئة منطقة بليونش القروية ، تهيئة الطرق بدوار الليمونة وبناء وتجهيز مدرسة جماعاتية وبناء وتجهيز مركز صحي وانجاز مشاريع سوسيو ثقافية ،منها مكتبة القرب وحديقة عمومية وملعب للقرب ونادي نسوي ودار للشباب،وذلك بغلاف مالي يقدر ب17 مليون درهم.


ويساهم في الميزانية المرصودة لهذه المشاريع كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب5 ملايين درهم ووزارة السكنى ب5 مليون درهم ووزارة الصحة ب3 مليون درهم والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ب4 مليون درهم.


وتهدف هذه المشاريع الى تحسين جاذبية المناطق القروية وجودة حياة السكان والرفع من مستوى استفادة ساكنة جماعة بليونش من الخدمات الاساسية والاجتماعية ،وتعزيز مؤشرات التنمية البشرية بهذا الحيز الترابي.

 

كما تهدف هذه المشاريع الى تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد القروي وتنويع الانشطة المدرة للدخل وتوفير فرص العمل ،وضمان ظروف الاستدامة البيئية وتثمين الموروث الثقافي والطبيعي المحلي.

 

 

سعيد المهيني/بريس تطوان







 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

آن الاوان لكي يطبق المغرب الحكم الذاتي في إقليم الصحراء من جانب واحد

رضوان الديري : صوت الإبداع المغربي

عودة عبد الرزاق لمناصفي للمغرب التطواني

تشافي: اتمنى مواجهة ريال مدريد في نهائي كاس اسبانيا

بريس تطوان في حوار مع رئيس الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية

مغربي بهولاندا يوجه رسالة الى والي تطوان من اجل رفع الضرر

الكمبيوتر يضاعف خطر الاصابة بأمراض القلب

بيان للأساتذة الموجزين بجهة طنجة تطوان يطالبون فيه بمحطات نضالية اقليمية وجهوية

خصوبة الرجال انخفضت إلى النصف

بويا يتوعد المتهاونين مع البناء غير القانوني ببليونش





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة

 
مقالات وآراء

هل تخسر السعودية بقية جدران منظومة أمنها القومي؟

 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني prestetouan[email protected]