الجريدة الأولى بتطوان _ معرض جهوي للماعز بشفشاون
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 534
زوار اليوم 39088
 
صوت وصورة

تركيب أرجل اصطناعية مجانا من طرف جمعية الإيثار بمركب طابولة تطوان


قبسات من تاريخ العلم بالأندلس

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
 


معرض جهوي للماعز بشفشاون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 نونبر 2017 الساعة 49 : 23


معرض جهوي للماعز بشفشاون

 

تحتضن مدينة شفشاون طيلة ثلاثة أيام فعاليات المعرض الجهوي الرابع عشر للماعز، وهو الموعد الذي يرى النور بتنسيق بين الغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة والمديرية الجهوية للفلاحة، وشراكة تجمعهما مع عمالة إقليم شفشاون.


ويتوخى منظمو دورة هذا العام، والتي اختير لها شعار "من أجل تنمية قطاع الماعز مع الحفاظ على الموارد الطبيعية ومواجهة التغييرات المناخية"، توفير فضاء اقتصادي لتبادل التجارب والخبرات في مجال تربية الماعز، وتحفيز وتشجيع مربي الماعز، وتحسين ظروف العاملين بالقطاع بهدف رفع الإنتاج وتحسين النسل وتثمين المنتوج؛ وكذا التعريف بأهم الإنجازات العلمية والتنموية لتأهيل قطاع تربية الماعز والتعريف بأنواعه.



كما يهدف المعرض الجهوي للماعز، الذي أشرف على إعطاء انطلاقته الرسمية عامل إقليم شفشاون ومسؤولو المديرية الجهوية للفلاحة ورئيس الغرفة الفلاحية بالجهة، إلى إبراز أهمية هذا القطاع كموروث ثقافي واجتماعي واقتصادي في أفق جعل التظاهرة تأخذ طابعا وطنيا، وتستقطب مختلف المهنيين والمهتمين والمشتغلين بهذا النوع الفلاحي الإنتاجي الواعد.


شوقي نبيل، مدير تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قال إن جل المشاريع والإنجازات التي تم تحقيقها في المجال تسعى الى تحسين النسل عبر توزيع الماعز الأصيل المستورد والمنتوج المحلي، بالإضافة إلى التكوين والتأطير، مشيرا إلى مجهودات كافة المتدخلين الرامية إلى خلق وحدات نموذجية للتثمين.


وأكد شوقي، في تصريحه، أن قطاع تربية الماعز بجهة طنجة تطوان الحسيمة يضم قرابة مليون رأس من الماعز، ويضطلع بدور سوسيو اقتصادي مهم، خصوصا بالمناطق الجبلية، مضيفا أن المديرية الجهوية للفلاحة وضعت من أولويات برامجها إنجاز مشاريع في مجال تنمية تربية الماعز، خصوصا في ما يتعلق بتطوير إنتاج الحليب واللحوم وجبن الماعز لتثبيت ريادة جهة طنجة تطوان الحسيمة على الصعيد الوطني في هذا المجال.



من جانبه قال عبد اللطيف اليونسي، رئيس الغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، إن المعرض المنظم بالجوهرة الزرقاء يأتي في إطار "الإستراتيجية التي اتخذتها الغرفة على عاتقها بهدف تنمية قطاع تربية الماعز والتعريف بالإمكانيات المبذولة بخصوص تجويد الإنتاج وتحسين المردود"، مشيرا إلى الجانب العلمي والتكويني عبر تمكين الكسابة من دورات تكوينية ومصاحبتهم خلال مختلف مراحل الإنتاج.


وأضاف اليونسي أن المعرض يعرف تواجد أزيد من 93 "كسابا" من الجهة، إلى جانب 12 آخرين قادمين من باقي جهات المملكة، مشيرا في الوقت ذاته إلى معرض للمنتوجات المجالية يضم تعاونيات من مختلف الجهات، ومهرجان التذوق الذي اتخذ من لحم "العنزي" مادة رئيسية لأطباق مختلفة ومتنوعة.


وشدد اليونسي على أن شعار "الحفاظ على الموارد الطبيعية ومواجهة التغييرات المناخية" اعتراف بالدور الهام الذي تقوم به الماعز باقتياتها على الأعشاب اليابسة التي تعتبر مسببا رئيسيا لاندلاع الحرائق .


جدير بالذكر أن المعرض، الذي تحتضنه مدينة شفشاون إلى غاية 11 من الشهر الجاري، سيكون فرصة ليلتئم خبراء دوليون ومغاربة لتبادل الخبرات والأفكار في ندوات علمية وفكرية.

 

 

المصدر







 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون

جمعية الأمل بتاونات تنظم أمسية التميز بامتياز

المهرجان الأول للسينما بالمضيق يحتفي بالمخرج محمد إسماعيل والناقد الراحل نور الدين كشطي

عرض قطري للتعاقد مع جوارديولا

سر تلون السماء بلون الأزرق

انتفاضة تونس الشعبية من خلال رواية

اللقاء الجهوي الأول للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية بطنجة

"شكون يهضر" عرض مسرحي ساخر حول العنف ضد المرأة من تنظيم جمعية توازة

الفنانة سميرة القادري تحيي حفلا فنيا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بمدينة شونوف الفرنسية .

وفد من مدينة تطوان بمعية رئيس الجماعة في زيارة لمدينة برشلونة

شفشاون تحتضن المعرض الجهوي الثاني عشر للماعز

الماعز..يجمع فاعلين فلاحيين بشفشاون

معرض جهوي للماعز بشفشاون





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة

 
مقالات وآراء

هل تخسر السعودية بقية جدران منظومة أمنها القومي؟

 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]