الجريدة الأولى بتطوان _ إصدار جديد بتطوان
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 572
زوار اليوم 39050
 
صوت وصورة

تركيب أرجل اصطناعية مجانا من طرف جمعية الإيثار بمركب طابولة تطوان


قبسات من تاريخ العلم بالأندلس

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
 


إصدار جديد بتطوان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 نونبر 2017 الساعة 50 : 11


 

إصدار جديد بتطوان

 

 

 

صدر للباحث في التاريخ الدكتور عبد العزيز السعود كتاب هو الجزء الثاني من مؤلفه "الاستعمار الإسباني في المغرب. المقاومة المسلحة و النضال الإصلاحي و السياسي الوطني"، و ذلك ضمن منشورات "مؤسسة الشهيد امحمد أحمد ابن عبود"، مطبعة الخليج العربي بتطوان في 412 صفحة أكتوبر 2017.

 

 

و قد جاء صدوره بعد أن كان قد صدر في السنة الماضية الجزء الأول من المؤلف المذكور الذي تنا ول مسألة الاستعمار الإسباني في المغرب و المقاومة المسلحة ببادية الشمال بشقيها. و يتناول هذا الجزء الثاني الصادر مؤخرا قضية النضال الإصلاحي و السياسي الوطني الذي هو في واقع الأمر يشكل الشق الثاني من مقاومة الاستعمار.

 

 

 

و قد قسم المؤلف الكتاب إلى أربعة عشر فصلا و ورد في صدره تقديم للناشر الدكتور امحمد بن عبود بين فيه أ ن نشر هذا الكتاب يؤكد أهمية حركة البحث العلمي حول تاريخ الحركة الوطنية في شمال المغرب، و كما أشار إلى أن الشعور بإهمال منطقة الشمال من 1957 إلى 2000 أدى بالمثقفين الشماليين عموما و التطوانيين على وجه الخصوص بتمسكهم بهويتهم الثقافية و باعتزازهم بالمساهمة الفريدة لرواد الحركة الوطنية و كفاحهم من أجل تحقيق استقلال المغرب جميعه.

 

 

 

و قد وضع المؤلف مدخلا عبارة عن توطئة نظرية لمفهوم الإصلاح و كيف بلورته ثلة من الإصلاحيين الوطنيين ضمن عملية شمولية تصدرتها الرؤية المتبصرة للتعليم باعتباره مفتاحا للحركة الوطنية يوطد أهمية العلاقة القائمة بين ما هو ثقافي و ما هو سياسي و المحكومة بشروط فكرية تاريخية معينة.

 

 

 

و قد تطرق المؤلف في الفصل الأول لمبادرات الصحوة الإصلاحية المتمثلة في ظهور حركة الطباعة و النشر و في مسألة إصلاح التعليم و مضامينه، و أبرز في الفصل الثاني مدى ارتباط بعض المبادرات الوطنية بالمعرفة كمسألة محاربة الأمية و تأسيس عصبة الفكر المغربي و الاحتفال بعيد الكتاب العربي و أيضا تطوير النشر و الصحافة و تأسيس جمعية الطالب المغربية.

 

 

و تناول الفصل الثالث المبادرات الوطنية في الحقل السياسي مبينا أوجه المشاركة السياسية في الإدارة و العمل الخارجي لصالح القضية العامة، ثم زيارة الأمير شكيب أرسلان إلى تطوان و نتائجها و مشاركة المغاربة في مظاهرة 14 أبريل.

 

و تطرق الفصل الرابع إلى برنامج الاصلاحات الشمولية للحركة الوطنية و المتمثل في تحرير عريضة مطالب الأمة و الاجراءات التي تلتها ثم وثيقة المطالب العمالية الأولى.

 

 

و تطرق الفصل الخامس عن مستجدات مسار الحركة الإصلاحية الوطنية و من بين ما تضمن الموقف من مسألة انسحاب إسبانيا من شمال المغرب و انتماء الوطنيين للحركة الماسونية العالمية و أيضا الخلاف داخل الكتلة الوطنية. و أما الفصل السادس فتناول تأسيس مشروع حزب الحركة الإصلاحية و نتائجه و عن الظروف الممهدة لنشأته و المرتكزات الأيديولوجية للحزب ثم الانتقادات و المواقف المناوئة له و خلص إلى التساؤل هل كان حزب الإصلاح الوطني تنظيما أجنبيا؟.

 

 

و في الفصل السابع طرحت مسألة ارتباط الحركة الوطنية بتطور الأوضاع في إسبانيا و ذلك خلال عهود الملكية و الجمهورية و الدكتاتورية الفرنكوية. و تطرق الفصل الثامن إلى رهان حزب الإصلاح خلال الحرب العظمى الثانية و إعداده لمشروع تحرير المغرب عام 1940 و التخطيط لانطلاق الثورة ثم فشل المشروع. و ذكر الفصل التاسع ميلاد مواثيق وطنية و تأسيس جبهات وطنية موحدة و إصدار وثيقة المطالبة بالاستقلال و وحدة المغرب الترابية. أما الفصل العاشر فتحدث عن انتقال الحركة الوطنية من طور الإصلاح إلى طور الاستقلال مركزا على جملة من المعطيات السياسية.

 

و الفصل الحادي عشر خصص للعمل من أجل القضية الوطنية في الخارج داخل الجامعة العربية و في هيأة الأمم المتحدة. و تناول الفصل الثاني عشر موقف الوطنية في الشمال من الاعتداء على العرش و آثاره.

 

 

و تطرق الفصل الثالث عشر إلى خطة المغرب الحر أو السير نحو الاستقلال. و أما الفصل الرابع عشر و الأخير فخصص للحديث عن نهاية حزب الإصلاح الوطني واختفاءه في ظروف مشبوهة.

 

 

 

الأمين مشبال

بريس تطوان

 








تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- سلوك غير أخلاقي

شاهد عيان 2017

 (المحامون بهيئة تطوان07.11.2017 )

بعض المحامون بالمحكمة الإبتدائية بتطوان يعتبرون انفسهم سادة القوم رغم انهم يتظاهرون باحترام القانون واحترام الإنسانية .ففي صبيحة يومه الثلاثاء سابع نوتبر 2017 على الساعة العاشرة وربع تقريبا في الطابق الأرضي المدني حلسة البحث عنذ الأستاذ ...... حاول بعض المحامين فرض سلطة الغاب داخل المحكمة أثناء تداول الدخول عند القاضي المحترم فقالوا:  (نحن الأولى بالدخول ).. دون إحترام الأول بالأول مع احد المواطنين، فرد عليهم المواطن علينا إحترام الأول فالأول لأن القانون يقول هذا فلم يعجبه تلك فحاول تهديده بكلام لا يليق بمهنة القانون فقال له ياله إفوق لتعرف القانون . فسايره المواطن انا معك فخطى خطوة فتراجع إلى الوراء ضنا منه ان تلك المواطن سيخاف من الوصول معه عند السيد :رئيس المحكمة اووكيل الملك للإطلاع على تكبر بعض المحامين وسلوكهم اللا إنساني فتوجه إلى الشرطة التي تحرس بوابة المحكمة فلبى الشرطي طلبه لأنه كان أذكى من صاحب البدلة السوداء فتكلم بكلام أستحيى منه المواطن لأن الإدارة هي لعموم المواطنين ولولا حدث ما لم يكن له ليدخل باب المحكمة دون سبب .وبعد فراغ أصحاب البدلة السوداء ولج المواطن باب القاضي فوجد الملف قد تم النظر فيه وحددت الجلسة فما كان من الأستاذ المكرم ان سأله ( لما ذا لم تدخل ) فكان رده المحامون منعوني من الدخول؟ فسكت الأستاذ حين عرف ان سلوك هؤلاء لا يبث للأخلاق بصلة .تقدمت الأمم بالأخلاق وفي تطوان ( بأنا ) .وهذه هي المحاماة بهيئة تطوان .؟؟
شاهد عيان
.7.11.2017
العاشرة وربع صباحا .


في 07 نونبر 2017 الساعة 35 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بريس تطوان بجريدة تمودة تطوان الجهوية

حجز كمية كبيرة من مخدر القنب الهندي بتاونات

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

آن الاوان لكي يطبق المغرب الحكم الذاتي في إقليم الصحراء من جانب واحد

الإدارة التربوية في ظل المخطط الاستعجالي

حصاد الرحلة بجنوب افريقيا لمهرجان الشباب والطلبة

حزب النهضة والتكتل الإسباني يقوم بزيارة للرباط ويصدر بيانا مشتركا مع حزب النهضة والفضيلة

شباب المعلوميات

تدهور الوضعية الأمنية بالمدينة العتيقــة لتطــوان

محمد اليعقوبي يهدم طابقين في ملكية شقيق رئيس جماعة مرتيل

مولود إلكتروني جديد بتطوان

"رقصات فوق الزجاج المكسور" ديوان شعر جديد بتطوان

إصدار جديد بتطوان حول الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

إصدار قانوني جديد بتطوان

تمودة الثقافات مولود جمعوي جديد بتطوان

مسرحية "الحاج المنشار" تواصل جولاتها بعرض جديد بتطوان

"جمعية أحضان للهجرة بالمغرب" مولود جمعوي جديد بتطوان

تطوان:إصدار جديد بعنوان "السيدة الحرة الملكة المغدورة"

إصدار جديد بتطوان للدكتور علي العلوي





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة

 
مقالات وآراء

هل تخسر السعودية بقية جدران منظومة أمنها القومي؟

 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]