الجريدة الأولى بتطوان _ ندوة تواصلية حول مشروع تصميم تهيئة تطوان سيدي المنظري
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 471
زوار اليوم 77856
 
مساحة إعلانية

افتتاح مقهى "MANUELA COFFEE" الفاخر بتطوان

 
صوت وصورة

انقلاب شاحنة لنقل البضائع بالطريق الدائري لتطوان 18/11/2018


نبذة عن جمعية الطيب الإدريسي للأعمال الإجتماعية والثقافية بتطوان

 
 

ندوة تواصلية حول مشروع تصميم تهيئة تطوان سيدي المنظري


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أكتوبر 2011 الساعة 07 : 00


 

 

 



ندوة تواصلية حول مشروع تصميم تهيئة تطوان سيدي المنظري
الأبعاد التنموية، الاجتماعية، المعمارية و العمرانية

 

نظمت الجماعة الحضرية لتطوان مساء يوم الأربعاء 05 اكتوبر 2011 ندوة بقاعة الاجتماعات لغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بحي المطار، تحت شعار الأبعاد التنموية، الاجتماعية، المعمارية و العمرانية لمشروع تصميم التهيئة لتطوان سيدي المنظري بمشاركة كبيرة لفعاليات وشخصيات مدنية واقتصادية وسياسية تمثل فئات مجتمعية مختلفة.

 

ويعتبر هدا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي عقدها المجلس مع الجمعيات والمهنيين والمهتمين لما لهذا الموضوع من صدى وانعكاسات وآثار سلبية على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة ولأنه لايستجيب لتطلعات ساكنته حسب ما ذكر مسير الجلسة النائب سعيد بنزينة.

 


 

وتحت عنوان الواقع العمراني والمعماري لمشروع تصميم تهيئة تطوان سيدي المنظري ألقيت مداخلة للسيد عبد السلام بنكريمو أبرز من خلالها التناقضات الكبيرة التي صاحبت مشروع تصميم تهيئة سيدي المنظري وركز على استحسان فكرة المحافظة على مكتسبات الوثيقة وتصحيح اختلالاتها؛ وعلى إثرها تناول السيد سعيد بومعيز في مداخلته "الجوانب القانونية والتقنية لمشروع تصميم التهيئة لتطوان سيدي المنظري"مبرزا تخوفه و شكوكه حول قدرة الوثيقة مسايرة التطور العمراني والتنموي للمدينة .


فبدوره أكد السيد رئيس الجماعة الحضرية السيد محمد إدعمار في كلمته على أن اهتمام الجماعة بوضع استراتيجيات محكمة والالتزام الدائم بالمشاركة والاستشارة والمقاربة التوافقية أو الإجماع يرمي إلى تلبية تطلعات شتى الأطراف حتى تتوفر التنمية المحلية والعدالة الاجتماعية؛ وبالتالي فان صدور وثيقة مشتركة مع كافة المتداخلين في المجال الترابي مسألة ضرورة وأن الجماعة ملمة بمسؤولياتها وما تقتضيه المسطرة القانونية والمصلحة العامة؛ كما أشار إلى قرار رفع هذه النقطة على أنظار المجلس في دورة استثناية يوم 12 اكتوبر للمداولة.


وقد عرفت هذه الندوة نقاشات عميقة ومهمة أتت بمجموعة من التساؤلات العريضة تداولها مجموعة من المشاركين بدافع الغيرة على خصوصية المنطقة الحضارية والاجتماعية والاقتصادية.

 

رجاء عزوز

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ارفعوا هدا الظلم

تطواني غيور

السلام عليكم
بالنسبة لي هدا ليس بتصميم و انما مخطط للسرقة كيف ساشرح لكم خطاء بسيط تقوم به لجنة تسليم رخص البناء في البلدان المتقدمة يفرض عن صاحب العمارة مساحة خضراء عندنا العكس الجماعة تخلق له المساحة الخضراء على حساب جاره الدي تاخر عن بناء بقعته هدا هو التصميم الجديد

في 07 أكتوبر 2011 الساعة 00 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تطبيق اللآ قانون ببوسافو // تطوان  (؟؟؟ )

عبد الاله الوزاني التهامي .

{} هذا عيب هذا عار ، بوسافو محاصر {}
شعار تردده ساكنة حي بوسافو صباح مساء ، جراء إغلاق شارع رئيسي من طرف جندية ، عرضه 12 متر على مرآى و مسمع من السلطات و المجالس المنتخبة ، و ربما بتواطئ معها ، على الأقل بالصمت . أقدمت هذه السيدة على فعلتها متحدية ( في الظاهر ) كل السلطات ، بمن فيها السلطات الولائية ، و حسب مصادنا فإن الشارع المنتهك ، منصوص عليه في تصميم التهيئة لمدينة تطوان كشارع رئيسي .
و حسب نفس المصدر فإن الوكالة الحضرية لتطوان سبق لها أن وجهت رسائل في الموضوع إلى كل من الجماعة الحضرية و الولاية قسم التعمير ، تؤكد لهم نتائج معاينتها للشارع المذكور حيث وجدته لجنتها مغلقا ببناية عشوائية غير قانونية ، و حملت الجهات المعنية مسؤولية الترامي و التطاول على الملك العام .
لم يقم لا السيد الوالي الملقب ب ( الطراكس ) و لا الجماعة الحضرية ، بواجبهم اتجاه المرأة التي ترامت على الملك العام و بنت فوقه منزلا عشوائيا غير قانوني ، لم يقم الوالي اليعقوبي بدوره في تطبيق القانون على الجميع ، بل اكتفى بتهديم  ( بعض الزروبا القصبية ، و بعض الجدران الحانية  ) أما الحالة موضوع نقاش الخاص و العام ، فاكتفى بالقول للسكان أنه  ( سيطبق القانون  ) ، لا ندري أي قانون يقصد ؟
فلماذا إذن {} وقف طراكس الوالي في العقبة {} ؟؟
و لماذا لجأ الوالي إلى تطبيق القانون على من لا  (أجنحة له و لا بيسطون ) ؟؟؟ في حين غض الطرف عن أكبر خرق للقانون على صعيد تطوا ن ، المتثل في غلق شارع 12 مترا بدون سند قانوني و البناء فوقه بشكل عشوائي ؟؟
لماذا لا يطبق الوالي اليعقوبي القانون ؟؟
سؤال يطرحه السكان و المهتمون ؟؟؟
في انتظار الجواب ، ستقدم حركة ال20 فبراير على النزول إلى حي بوسافو لطرح السؤال بطريقة أخرى ، سيفهمها من لا يفهم ؟؟؟

في 07 أكتوبر 2011 الساعة 51 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فاتكم القطار

محمد

ان الجماعة المحلية هي اضعف حلقة في اعداد تصاميم التهيئة حيث ان دورها استشاري وليس تقريري فهي تبدي رأيها فقط، واللجنة المركزية التي تجتمع فيما بعد قد تاخذ برايها كاملا او بجزء منه اوقد لاتأخذ برأي الجماعة كما يمكنها الا تأخذ بملاحظات المدونة بالكناش اثناء البحث العمومي،وعليه فان هذا المشروع سيمرر دو الاخذ بعين الاعتبار رأي الجماعةلأن الوالي راغب في ذلك، وهنا تجدر الاشار الى اهمية اللجنة المحلية التي تكون الجماعة عضو فيها وان هذه اللجنة يمكنها ادخال بعض التعديلات التقنية في حينه وبكل سهولة حيث عادة ما يتدخل المنعشين العقاريين والمجزئين عبر بعض #اصدقائهم# لتغيير مسار طريق معين او حذف منطقة خضراء او تغيير مكان مخصص لاغراض ادارية...زهنا لماذا لم يتدخل رئيس الجماعة لخدمة المصلحة العامةبل ترك الحبل على الغارب، والان يتم البكاء على الاطلال.

في 08 أكتوبر 2011 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ومادا عن المدينة العتيقة كجزء من تطوان سيدي المنظري؟؟؟؟

ابن المدينة العتيقة لتطوان

السلام عليكم
أولا كفانا شعارات وندوات .. نحن نريد الملموس وليس الشفوي ...
كيف تتكلمون عن تصميم تهيئة لسيدي المنظري والمدينة العتيقة تعيش لخبطة الاصلاحات .. فقبل هدا الكجلس عرفت المدينة العتيقة بداية الاصلاحات والترميمات على الجدران والبنايات الواقعة على طول الطريق الرئيسية للمدينة العتيقة ــ من باب النوادر الى باب الصعيدة ــ وهدا قد مرت أكثر من سنتين على المجلس الحالي دون ان تتم ولو درهم من الجير على واجهات المدينة العتيقة والطامة لكبرى أن أقلعوا للمتاجر واقيات الشمس ــ الدراقات ــ ولا يزالون ينتظرون تعويضها بأخرى جديدة . فقط حين أرادوا أن يمرروا ميزانية اللوح للمقاول طلبوا منه وضع الرماد فوق العيون ــ بدأ العمل في وضع بعض الدراقات وحين تمر اللجنة المكلفة توافق على دفع المال للمقاول المكلف . وفعلا تم دلك . اد بمجرد ما قامت اللجنة المراقبة حاشاكم بالمرور للوقوف على الأشغال حتى توقفت من جديد ليومنا هدا ...
هدا عن الجير والتلبيس والنجارة ... أما الطامة الكبرى فهي صفقة تهيئة الانارة العمومية بالمدينة العتيقة . فبعد الصفقات المشبوهة الأولى في أحياء باب السفلي في اتجاه المصداع . وبعد صفقة الانارة العمومية لباب المقابر والنجارين . توقفت الأشغال بالمرة لتتمة الصفقة لبقية الأحياء ومنها الترنكات والغرسة الكبيرة والسوق الفوقي في اتجاه باب النوادر .
كما لا تفوتني الفرصة لأتكلم عن الأرضية الاسمنتية والتي لم تتم تكملتها مند المجلس السابق وأخص بالدكر باب الصعيدة في اتجاه المطمار وباب السفلي . ومن قوس باب المقابر في اتجاه قوس السوق الفوقي . ناهيك عن بقية الأحياء التي بقي الوضع على ما هو عليه مند المجالس السابقة .

في 11 أكتوبر 2011 الساعة 16 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مادا عن الاصلاحات الترقيعية وهدر المال العام

ابن المدينة العتيقة لتطوان

ونحن في اطار تصميم تهيئة سيدي المنظري لا يفوتني أن أثير موضوع أخد من المجلس البلدي ميزانية لم يتم مراقبة أشغالها على الوجه الأحسن . حيت عرفت منطقة ـ البرج الأفعى أو السانيا العليا ــ وبالضبط على طول مسافة المعلمة الأترية ــ القشلة ــ بناء سور للوقاية من انجراف التربة والحجارة على الطريق . هدا السور الدي تم بناؤة بطريقة عشوائية وبدأ يعرف العديد من التشققات حيث لن يطول امده خلال فترة الشتاء .. ولهدا وحفاظا على المال العام من اعبث والضرب بيد من حديد على المختلسين المرجو تكوين لجنة تراقب عمل اللجنة التي راقبت اعمال بناء دلك السور ووضع خبرة على طريقة بناء السور . وهل استوفى الشروط المتفق عليها مع المقاول

في 11 أكتوبر 2011 الساعة 25 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

عمداء السوسيولوجيا بتطوان

سبب اختلاف لون البشرة عند الناس

الأساسيات في عصر المعلوميات

انقطاعات متكررة للماء الصالح للشرب بوزان

الفيس بوك . .. هل لنا أم علينا ؟

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب

الإدارة التربوية في ظل المخطط الاستعجالي

دول العالم تحتفل باستقبال العام 2011

حصاد الرحلة بجنوب افريقيا لمهرجان الشباب والطلبة

ندوة تواصلية حول مشروع تصميم تهيئة تطوان سيدي المنظري

حضرية تطوان وشركة سيتا البيضاء تنفتحان على محيطهما لوضع مشروع المخطط السنوي البيئي بمدينة تطوان

حزب العدالة والتنمية بتطوان يستضيف الادارة العامة للحزب في لقاءات تواصلية

شفشاون: حملة تواصلية حول الميزانية التشاركية

شفشاون: تكريم الدكتورة رجاء ناجي والفنان عبد اللطيف الخمسي في مهرجان مقريصات

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة تصادق على ميزانية 2016

أيام تواصلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشر‏ية بعمالة المضيق الفنيدق

أيام تواصلية حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمضيق

احتفالية كبرى بتطوان بحضور عدد من المسؤولين والوزراء





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

رفقا أيها السادة بالقوارير

 
البريد الإلكتروني [email protected]