الجريدة الأولى بتطوان _ جديد مابعد حراك الحسيمة
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 518
زوار اليوم 93833
 
إعلانات .
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

كلية أصول الدين بتطوان تخلق الحدث


المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة بشفشاون

 
مقالات وآراء

نظرة على تاريخ الصحافة المغربية..

 
 

جديد مابعد حراك الحسيمة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 ماي 2017 الساعة 18 : 22


 

عقد الوفد الوزاري الذي حل اليوم الاثنين 22 ماي بالحسيمة، لقاء مع منتخبي المنطقة وفعاليات من المجتمع المدني، وذلك في إطار محاولة الحكومة للتخفيف من الاحتقان الذي تشهده المنطقة منذ حوالي سبعة اشهر، شهدت خلالها العديد من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية.


وضم الوفد كل من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية عزيز أخنوش، و عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بالإضافة إلى محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اضافة الى وزير الاتصال والثقافة محمد الأعرج وعلى الفاسي الفهري المدير العام لمكتب الكهرباء و الماء الصالح للشرب.


وافتتح اللقاء بكلمة تقديمية وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت الذي أكد أن هذه الزيارة جاءت بناء على تعليمات من الملك محمد السادس، وتعكس التفاعل الايجابي للحكومة مع حاجيات السكان ومطالبهم، مشيرا أن الحكومة عازمة على تنفيذ كل المشاريع التي تم اطلاقها بالمنطقة.


وبعد ذلك قدّم والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد اليعقوبي عرضاً تفصيلياً لبرنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة "منارة المتوسط"، حيث استعرض مجمل محاور هذا البرنامج ومشاريعه والميزانية المرصودة لها.


بعد هذا العرض تناول الكلمة وزير التربية الوطنية والتعليم العالي محمد حصاد، الذي استهل حديثه بالتنويه بمستوى تلاميذ المنطقة، مؤكداً أن اقليم الحسيمة يَعرف أكبر نسبة نجاح في جميع المستويات بما فيها البكالوريا، كما تطرق الى موضوع مباراة التعليم التي ستعلن عنها الوزارة لاحقاً حيث أكد في هذا الشأن أن اقليم الحسيمة سَتُخصّص له أزيد من 500 منصب على أن تكون المباراة إقليمية كما هو الشأن بباقي المدن المغربية، مع توحيد موعد اجتيازها.


وفي نفس السياق أكد حصاد أن الوزارة عازمة على بناء كلية متعددة التخصصات بإقليم الحسيمة ابتداء من السنة المقبلة، وربط ذلك بشرط توفر الوعاء العقاري.


ومن جانبه قال وزير النقل واللوجستيك عبد القادر اعمارة، انه قام بزيارة مجموعة من المشاريع التي تدخل في هذا القطاع منها الطريق السريع بين "الحسيمة -تازة" ومجموعة من المحاور الطرقية الرابطة بين الحسيمة وتارجيست، مُشيراً الى أن نسبة انجاز الأشغال بالطريق السريع تازة-الحسيمة تجاوزت 70 بالمائة، وأن هذا الطريق سيتعزز ببناء جسر على طول 222 متر في منعرجات بوعلمة.


وزير الفلاحة والصيد البحري تحدث في اللقاء على قطاعي الفلاحة والصيد البحري، وخصص حيّز مهم من مداخله لمشاكل ميناء الحسيمة، حيث أكد أن الوزارة شرعت في تعويض الصيادين على الأضرار التي يتسبب فيها سمك "النيكرو"، مُشيراً في الوقت نفسه الى أن وضعية الميناء تحسن خلال الأشهر الأخيرة بشكل ملحوظ.


وعن قطاع الصحة تحدث الوزير حسين الوردي، عن المشاريع التي شرعت الوزارة في تنفيذها بالإقليم، على رأسها تأهيل المستشفى الاقليمي محمد الخامس وتزويده بقسم المواليد الجدد، و تجهز مركز الأنكولوجيا بشراكة مع مجلس الجهة، مُشيراً في هذا الصدد إلى أن جميع التجهيزات اللازمة تم اقتناءها، في افق بدأ العمل بها. 





وفي نفس القطاع تحدث الوردي عن بناء 6 مراكز صحية جديدة و تجهيز 29 مركز صحي آخر وتأهيلها، كما عرج في كلامه على المستشفى الاقليمي الجديد الذي انطلقت أشغاله بتراب جماعة آيث يوسف وعلي، حيث أكد في هذا الصدد أن الوزارة رفعت من ميزانية هذا المشروع الى 374 مليون درهم، قصد اشتمالها على جميع التخصصات البيوطبية.

 


ومن جهته شدّد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج في كلمته على وطنية أبناء اقليم الحسيمة،قبل أن يتطرق الى المشاريع التي سَتُنجزها وزارته بالاقليم، وعلى رأسها معهد للمسرح ومعهد موسيقي بمعايير دولية، ودار للثقافة بإمزورن، في افق انجاز دور للثقافة ومكتبات بكل الجماعات بشراكة مع مجالس هذه الاخيرة حسب ما قاله الأعرج.

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن دليل الريف

 

 

 

 

 







 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جلسة حاسوبية (2)

احذروا أكل الخبز

أندية أوروبية كبرى تعاود النظر في دوري السوبر الانفصالي

حادثة سير قوية نتيجة اصطدام سيارتين بطنجة

رسالة إلى سعادة اللص المحترم

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

فيروسات تصيب الهواتف النقالة تجري مكالمات ذاتيا

منجزات مدهشة.. للعقد الجديد من القرن الحادي والعشرين

الحقائق والأوهام وراء نظريّات نهاية العالم العام 2012

ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون

جديد مابعد حراك الحسيمة





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
بانر إعلاني
 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
البريد الإلكتروني [email protected]