الجريدة الأولى بتطوان _ تطوان تحتضن المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 497
زوار اليوم 11022
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

ملخص مباراة برشلونة واشبيلية 2-1 - نهائى السوبر الاسبانى 2018


الأستاذ أفيلال العياشي عضو بالمجلس العلمي بالفنيدق يتحدث عن موضوع الإحسان.

 
 

تطوان تحتضن المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 ماي 2017 الساعة 32 : 16


 

تطوان تحتضن المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة

 

تنطلق اليوم الأربعاء بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان فعاليات الدورة 11 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة، خلال الفترة من 10 إلى 14 ماي 2017، تحت شعار "إفريقيا تجمعنا".

 

وتقام بفضاءات المعهد الوطني للفنون الجميلة قرية للأشرطة المرسومة، وهي القرية التي ستضم مجموعة من الأحياء الفنية، التي تحتفي بالفن التاسع، وهي "حي المعارض" و"حي الندوات" و"حي المحترفات" و"حي الأطفال" و"حي الصحافة" و"حي الشركاء".

 

وتحتفي الدورة الحالية بحسب بلاغ لإدارة المهرجان بفن الأشرطة المرسومة ومبدعيه في القارة الإفريقية، والذين سيشاركون في هذه الدورة، إلى جانب فناني الأشرطة المرسومة وسينما لتحريك القادمين من العالم العربي وأوروبا.

 

ويشهد حفل افتتاح المنتدى تكريم الفنان التشكيلي المغربي ومبدع الأشرطة المرسومة وفن الكاريكاتير حميد البوهالي، والفنان الكونغولي بارلي باروتي، وهو أحد أشهر مبدعي الأشرطة المرسومة في القارة الإفريقية، مع افتتاح معرض للفنانين المكرمين يقام في أروقة المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان. كما سيتم عرض أفلام التحريك المتوجة بجوائز المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس "فيكام"، في دورته الأخيرة.

 

وينطلق اليوم الثاني من هذا المنتدى الدولي بزيارة المعارض التي ستقام في المركز الثقافي لتطوان، ورواق المكي مغارة، ومعهد سيرفانطيس والمعهد الوطني للفنون الجميلة.

 

كما يجري تنظيم زيارات مؤطرة لفائدة أطفال المؤسسات التعليمية للمعارض، وعرض أفلام التحريك، والرسوم المتحركة الموجهة أطفال المدارس، إضافة إلى فتح "صالون القراءة" وعقد لقاءات وندوات وتوقيع ألبومات القصص المصورة، وتقديم معرض لمنشورات الأشرطة المرسومة ومنشورات الشباب والأطفال، مع فتح ورشات وأنشطة للأطفال، وتخصيص فضاء للكاريكاتير والرسم مفتوح أمام الجمهور.

 

كما تتواصل فعاليات المنتدى بتنظيم لقاءات وورشات جديدة، ومنها ورشة الرسم المباشر على الشاشة (بي دي شو)، إلى جانب ورشة احترافية في الرسم الرقمي.

 

وضمن البرنامج الثقافي للمنتدى، سيتم تنظيم لقاءات مع الفنان المغربي حميد البوهالي والفنان الكونغولي بارلي باروتي والفنان البلجيكي فيليب سطاسان والفنان الإسباني ميكيلانسو برادو، والفنان الجزائري سليم والفنان المغربي الحسن باختي، مع تنظيم معارض خاصة بهؤلاء الفنانين مبدعي الأشرطة المرسومة عبر العالم.

 

هذا، وينظم المنتدى ثلاث موائد مستديرة، ضمن فعاليات هذه الدورة، الأولى والثانية عن "الأشرطة المرسومة الإفريقية من خلال فنانيها".

 

 أما المائدة المستديرة الثالثة فتلتئم حول موضوع "آفاق سينما التحريك في المغرب: نموذج المعهد الوطني للفنون الجميلة"، بمشاركة خبراء ومدراء مراكز ومعاهد السينما وسينما التحريك في الفضاء المتوسطي.

 

كما سيتم عرض فيلم "الرابطة  المحمدية" ليوسف الوزاني التهامي، الذي حصل على دعم من وزراة الثقافة، وفيلم ""بيضة" لعبد الطيف العيادي، الفائز بجائزة "عيشة" للمهرجان الدولي لسينما التحريك. مثلما سيتم تنظيم لقاء مع المبدعين الشباب لتقديم المشاريع المدعمة من وزارة الثقافة في مجال الأشرطة المرسومة وسينما التحريك.

 

كما ينظم المنتدى لقاء حول سلسلة الرسوم المتحركة الفرنسية الشهيرة "آخر رجل"، إلى جانب تنظيم لقاء في موضوع "من الشريط المرسوم إلى الشاشة التلفزيونية"، من تنشيط المخرج جيريمي بيران ومدير الكتابة لورانت سرفتي.

 

المنتدى الذي ينظمه المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان اختار تكريم رائد الأشرطة المرسومة في إفريقيا بارلي باروتي، الذي يلقب بـ"سانغور الأشرطة المرسومة"، في إشارة إلى الشاعر الأديب والرئيس الأسبق للسينغال ليوبولد سيدار سانغور.

 

كما يكرم المهرجان رائد فن الأشرطة المرسومة وفن الكاريكاتير بالمغرب الفنان حميد البوهالي. وهو ابن مدينة الصويرة، الذي عمل على صقل حسه الفني، وكذا وعيه السياسي في سن مبكر جدا، عبر قراءاته المتنوعة، وخاصة لأعمال ماريوس وهيريسون وفلويد كلاسيال و"لو كنار أونشيني".

 

 

 

 

بريس تطوان






 







 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



احذروا أكل الخبز

ترقبونا

تأسيس جمعية "صداقة وصحافة" بتطوان

بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

التعريف بأبي الحسن الأشعري

الــــغـــزو الـــثـقــافــي تعريفة وأهدافه مناهجه وسائله وآثاره

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

وقفة احتجاجية للأساتذة الحاملي للإجازة أمام نيابة التعليم بتطوان

عمداء السوسيولوجيا بتطوان

ندوة صحفية الإثنين المقبل بدار الصنائع بتطوان

شفشاون تحتضن المؤتمر الاول لمنتدى شمال المغرب لحقوق الانسان

معرض ميكاميد بالساحة المقابلة لولاية تطوان

جلالة الملك يطلع على مشروع إعادة تأهيل المدينة العتيقة بتطوان

الثانوية الاعدادية أنوال تحتضن المهرجان الثقافي في نسخنه الخامسة بمدينة تطوان

شفشاون تحتضن المهرجان الأول لسينما الطفلولة والشباب‏

ثانوية القاضي عياض تحتضن اللقاء التواصلي مع مديري المؤسسات التعليمية بتطوان

تطوان تحتضن المنتدى الدولي الثاني للمدن العتيقة

تطوان تحتضن المنتدى الفكري الوطني السابع دورة

تطوان: تحتضن الملتقى الحرفي الأول الخاص بأعوان الصناع

لقاء مفتوح مع المسرحي رضوان احدادو





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

ثم تجـهـم

 
البريد الإلكتروني [email protected]