الجريدة الأولى بتطوان _ تصميم التهيئة بجماعة بني سعيد إقليم تطوان
مساحة إعلانية

الدروس الصيفية المكثفة 2017

 
PUB


 
صوت وصورة

تطوان: مدينة التعايش


حوار مع المقرئ زهير القاسمي إمام صلاة التراويح بحي بوجراح بتطوان

 
البحث بالموقع
 
ركن العاطفة

دعوة لإسعاد اليتيم في عيد الفطر

 
إعلانات تهمكم
 
 


تصميم التهيئة بجماعة بني سعيد إقليم تطوان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 شتنبر 2011 الساعة 58 : 23


 

 

 

 

خروقات في تصميم التهيئة بجماعة بني سعيد إقليم تطوان

 

يعتبر تصميم التهيئة آلية من آليات سياسة إعادة التعمير والهيكلة في بلادنا والذي نظمه قانون التعمير90 _ 12 إذ بموجب تصميم التهيئة تفتح الطرق وتخصص الأماكن الصالحة للبناء ومواقف السيارات والمساحات الخضراء وأماكن الأسواق أي مختلف التجهيزات الأساسية التي تحتاجها المدينة وفق مقاربة شمولية تضع المنظر الجمالي والبعد الاجتماعي والاقتصادي للمدينة في صلب أولوياتها مع  المحافظة على هوية المدن و أماكنها التاريخية .      

  عندما نتحدث عن تصميم التهيئة كذلك يجب علينا أن لا ننسى انه يعتبر بمثابة قرار نزع الملكية –المادة 29من قانون 12/90-أي أن الأراضي التي خصصت ضمن تصميم التهيئة لمدرسة أوأي تجهيز آخر سوف تنزع أراضي مالكيها وسيطبق عليها قانون 7.81المتعلق بنزع الملكية والاحتلال المؤقت.            

        إنه لمن الجميل أن نرى مدننا أو قرانا تعاد تهيئتها وفق رؤيا منسجمة .لكن المؤسف هو أن نرى من يستغل مكانه السياسي أو منصبه الإداري مستغلا بذلك بعض الفراغات القانونية لأغراض شخصية، وهو ما سنحاول توضيحه من خروقات شابت بالدرجة الأولى المساطر القانونية لتصميم التهيئة بجماعة بني سعيد إقليم تطوان .    

بتاريخ23غشت 2011   فوجئت ساكنة بني سعيد سوق السبت الذي تبعد عن تطوان ب50كلم بانتهاء المدة القانونية (البحث العلني) والمشار إليها في الفصل25من قانون التعمير 12-90والتي حددها القانون في شهر واحد، أي أن تصميم التهيئة لم يعلن عنه للساكنة إلا بعد انتهاء المدة القانونية ،وحينها صدمت الساكنة التي تعتمد على الفلاحة لتحقيق أمنها الغذائي باعتباره النشاط الوحيد في المنطقة،إذ ذاك صدمت الساكنة بكون مقترحات تصميم التهيئة الذي قدمه رئيس المجلس يضرب في العمق الأمن الاجتماعي والغذائي، وبموجبه ستنزع ملكية الأراضي التي ورثوها عن أجدادهم والتي اعتادوا على زراعتها هم وأبناؤهم.     

  وإذا كان قانون التعمير يخول لرئيس الجماعة وباقي أعضاء المجلس اقتراح الأماكن المخصصة للطرق العامة واختيار أماكن المساحات الخضراء والأسواق ....فإنه قد تم استغلال هذه النقطة لمصالح شخصية سنوضحها على الشكل التالي:

   الملاحظ أن المادة 25من قانون التعمير 12-90تعطي للرئيس الحق في الإعلان عن تصميم التهيئة بشتى الوسائل من ضمنها النشر في الصحف ووضع إعلان لدى نفس الجماعة حتى يتسنى للعموم الإطلاع عليها،وكذلك الاعتماد على البراح في الأسواق الأسبوعية و في المناطق القروية باعتبارها الطريقة الأمثل بالنسبة للفلاحين للاستخبار على أراضيهم المراد نزع ملكيتها  ووضع ارتفاقات عليها ،وحينها يخولهم القانون وضع تعرضاتهم في دفتر الملاحظات خلال أجل قانوني مدته شهر واحد،إلا أن الرئيس لم يحترم المسطرة ولا الشكليات القانونية المتعارف عليها في تصاميم التهيئة وعلى رأسها البحث العلني  اقتراح الطرق الجديدة والتجهيزات الأساسية المقترحة من طرف الرئيس ونائبه بحيث تمر بالجانب المحاذي لأراضي الرئيس ونائبه ولاتلمس منها شبرا واحدا.

 

    السوق الأسبوعي :يعتبر السوق الأسبوعي لبني سعيد سوق السبت بمثابة ذاكرة تاريخية للمنطقة منذ سنة  1913 ففي نفس السياق تم تحويله وفق مقترح الرئيس إلى مخيم ،مع العلم أن هذا المكان يبعد على البحر ب 3 كيلومترات وتحويل السوق الجديد ضمن نفس المقترح إلى أرض محاذية لأرض اشتراها الرئيس ونائبه مؤخرا بموقع( تميال) التابع لنفس الجماعة.                            

المساومات المالية مع لوبي العقار في المنطقة إذ أن أراضيهم ظلت مستفيدة ولم تتضرر من تصميم التهيئة .                                                          

اقتراح منطقة للمساحة الخضراء من طرف الرئيس ومساعديه بالمنطقة المسماة (أكادير) على طول الطريق الذي يربط بين وادي لو والتابع لنفوذ الجماعة وبين الطريق المؤدية إلى شفشاون ،لاعلاقة له بالمنظر الجمالي للجماعة إذ كان الأولى به أن يختار منطقة( الدوكار) التي تعتبر القطب الحيوي والمركز المرتقب لجماعة بني سعيد وفق منظور تصميم التهيئة المنتظر ،وهنا أصبح من الواضح مدى التلاعبات في مفهوم المنفعة العامة الذي سيحققه بوضع اليد على أراضي فلاحية لصغار الفلاحين،في حين توجد منطقة أولى بأن تكون مساحة خضراء والتي توجد في نفس المنطقة (الدوكار) ،إلا أنه نظرا لكون مالكها من كبار تجار المخدرات يبدوا أنه تمت مساومات بينه وبين الرئيس. 

 استفادة بارون المخدرات من تصميم التهيئة في أكثر من موقع،إذ أن أراضيه بالهكتارات  ظلت في منآ عن أي ضرر بل بالعكس من ذلك استفادت بشكل واضح دون أن توضع عليها ارتفاقات من طرف الرئيس وهذا ما يطرح أكثر من علامة استفهام                                                                                        

اقتراح طريق عامة عرضها 18 مترا مكان قناة الري الوحيدة بالمنطقة والتي يبلغ غرضها مترين وطولها 17كلمتر والتي تعتبر الشريان الرئيسي للفلاحة بالمنطقة ،مع العلم أنه على طول القناة يتواجد غلى ضفتيها أكثر من 300منزل و إسطبل،وإن هدمت كما هو ضمن اقتراح الرئيس فسوف تكون هناك كارثة إنسانية ناتجة عن تشريد المئات من السكان والمئات من المواشي .


إقامة طريق جديدة والتي ستربط وفق مقترح الرئيس في المنطقة المسماة (دهار مزروع) بين (فران علي و الطريق المؤدية إلى شفشاون)فيه الكثير من المغالطات ولا سند لها إلا الإضرار بأراضي الفلاحين الصغار،وعلى اعتبار أن هناك مساحة شاسعة أمام الطريق أن كانت هناك فعلا نوايا حسنة لمقترحات الرئيس ،بدل هدم المنازل وحرمان الفلاحين من أراضيهم الصغيرة.   

                

ختاما ،إن سكان جماعة بني سعيد دون استثناء عازمين على التصدي لهذا المخطط الرامي إلى تشريدهم هم وأبناؤهم وذويهم ،بكل ما أوتوا من قوة ،في حالة ما اذا صادق المجلس علي مقترحات الرئيس، وإن لم تجد نفعا فسيسلكون سياسة العنف والتمرد،كما أنهم ينددون بالحياد السلبي للسلطات المحلية ،وعلى رأسها ولاية تطوان ،إذ أنهم عازمون على  القيام بوقفات احتجاجية ومراسلة الملك حول الخرق السافر للقانون في العهد الجديد.   

                                         

خالد ر لبريس تطوان



loading...




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- العجلة من الشيطان

غيور على بني سعيد

نلاحظ أن السيدرئيس جماعة بني سعيد قام بخطوة لا تجب أن تكون في الوقت الراهن، لأن المنطقة لا تحتاج إلى تصميم التهئة ولكنها تحتاج إلى إعانات على المستوى الفلاحي لتطوير دخل السكان اليومي، وتحتاج كذلك التدخل مع التعاونيةكولينور لجمع الحليب للرفع من الثمن الهزيل التي تجمع به الحليب، وتحتاج أيضا القضاء على كل أشكال الزبونية والمحسوبية. بحيث أن هذا المجلس لا يهمه سوى مصاله ومصالح أبنائه في كل المجالات. أما السكان مجرد بيادق....

في 14 شتنبر 2011 الساعة 18 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اللهم أن هذا منكر

fofo


سكرا يا صاحب المقال

في 14 شتنبر 2011 الساعة 01 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تهيئة المصالح الفئوية

مجرد مواطن

هذا التصميم لا ياخد بعين الاعتبار مدى جسامة الخسائر المادية التي سيكتوي بنارها الفلاحين البسطاء بعد ابتلاع تصميم التهيئة لمساحات هامة من أراضيهم الفلاحية التي تعد المورد الأساسي لقوت يومهم في ظل التهميش و الإقصاء الذي يعاني منه العالم القروي.

في 14 شتنبر 2011 الساعة 41 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- dima wadlaw

tenko

تصميم التهيئة هذا يضرب في العمق المخطط االأخضر الذي جاء به الملك،وهما جاز لنا القول أن الملك يشيد والسياسي يردم

في 15 شتنبر 2011 الساعة 49 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المحسوبية والزبونية بالجملة في جماعة بني سعيد

أحد أبناء المنطقة

هذا هو الإنجاز التي استطاع أن يحققه لنا المجلس الجماعي المكون من أعظاء معظمهم لا يتقنون القراءة والكتابة  (اميين ). بتوجيه من أصحاب المصالح في هذا التصميم. باستعمال المحسوبية والزبونية في تمرير الطرق أمام أراضيهم. بالموازاة السمسرة في أزيد من خمس مناصب شاغرة بالجماعة ( أقديلي نقديلك ). وبهذا التصميم نقول وداعا للفلاحة والفلاحين بالمنطقة. وداعا لقناة الري التي أحدثت أزيد من 60 سنة. وداعا وداعا ... قبل مجيء تمام الأجل...

في 15 شتنبر 2011 الساعة 49 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- مقال مؤدى عنه .

لطف الله الريسوقي .

أستغرب كيف لبعض اٍلأشخاص أن يصيغوا مقالا أو مقالات ، من نسج مخيلتهم في أغلب الأحيان ، مدعين أنهم صحافة وما هي إلا سخافة، وما هم منصفين ولا محايدين ، في واد لاو يعرف كثير ممن يهتم بالشأن العام أن هناك أقواما يتاجرون في مهنة الصحافة ، حيث يدبجون مقالات ضد  ( فلان  )الذي يعتبرونه  ( خاوي  ) ، أي لا حبة فيه ، ويصنعون الأحداث والمنجزات لصالح  ( العامر  ) ، أي الذي يدفع أكثر وفي الحين .كصاحب  (الكرش ) عفوا  ( الكرنيش )
قد يكون ما ورد في المقال صحيحا، وقد يكون أغلبه مجانبا للصواب {{ وأنا من أبناء البلد }}، والأخطر هو أن قوما يدعون  (الشرف ) وخط  (أخضر وأحمر ) فوق واجهة السيارة ،وهم يسترزقون بواسطة ابتزاز الرؤساء و (أباطرة المال الأسود )و المنعشين العقاريين ، كي يأخذوا منهم {} السوبري {}و يقضوا من ورائهم أغراضا شخصية . لا خير في مقالات تحت الطلب ، ولا خير في صحافة عفوا سخافة ، تباع كما تباع الخرفان .إنهابلا شك حسب علمي حملة انتخابية ممسوخة ، سابقة لأوانها .سيأخذ صاحبنا مقابلها مبلغا يملئ به  (ليسانس  )مدة أسبوع .

في 15 شتنبر 2011 الساعة 21 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شكرا يا صاحب المقال

غيور

شكرا لصاحب المقال ...لقد عودتنا على مثل هذخ المقالات الجيدة والتي تنير بها سماء وادلاو ..حفظك الله من شرالمفسديم ...أجسمت ..واصل فضحك للطغام والمفسدين..
كل ما قيل هب هذا المقال هو حقيقة ثابتة بالحجةالدامغة ...

في 03 أكتوبر 2011 الساعة 36 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية أنصار ومحبي المغرب التطواني: هناك من يعمل على عرقلة مسيرة الفريق

سبب اختلاف لون البشرة عند الناس

منجزات مدهشة.. للعقد الجديد من القرن الحادي والعشرين

ستيفن هوكينغ: الفيزياء الحديثة تنفي وجود خالق للكون

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

10 وصايا للفتاة التي تعاني من الفراغ العاطفي

الحب في ميزان المراهقين

محاكم دولية

نظرة نقدية استقرائية للمواضيع الصحفية الدامية؟؟؟

كاس ملك اسبانيا : ليفانتي يهزم ريال مدريد بثنائية في مباراة هامشية من دور الستة عشر

وقفة احتجاجية بالعرائش ضد بناء فندق بساحة دار المخزن

سكان مدينة آزرو متذمرون من البنية التحتية للمدينة

من ينصف هؤلاء ؟! ومن له حق المأوى والسكن، البشر أم الشجر؟!

باشا وادي لو يكرس المفهوم الفاسد للسلطة

رئيس جماعة تطوان يعرض المخطط التنموي لمدينة تطوان بفضاء النادي الثقافي بتطوان

اعتداءات وفوضى في الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر يوليوز2011 للمجلس البلدي لمرتيل

ملف احتلال السكن الوظيفي في المندوبية الإقليمية لوزارة الإسكان يثير الرأي العام في تطوان

تصميم التهيئة بجماعة بني سعيد إقليم تطوان

مشروع تصميم تهيئة قطاع سيدي المنظري بتطوان يولد ميتا

بيان من حزب الوردة حول مشروع تصميم التهيئة بسيدي المنظري





 
إعلانات .
‎ ‎
 
بانر إعلاني
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

القلب يقطر دما

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
موضوع أكثر مشاهدة

تطوان: من محمد الشودري إلى من يعنيه الأمر ( خبر عاجل بالتعاليق)

 
البريد الإلكتروني [email protected]