الجريدة الأولى بتطوان _ الفساد بجماعة جبل الحبيب
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

مرشد سياحي يٌعري عن واقع السياحة بتطوان


مقترحات لتطوير محطات الطاكسيات بتطوان

 
تسجل بالنشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
مقالات وآراء

في تطوان ما سيكون أصبح كان

 
 

الفساد بجماعة جبل الحبيب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 غشت 2011 الساعة 39 : 02



الفساد بجماعة جبل الحبيب


اذ كنا نتكلم عن الفساد بجماعة جبل الحبيب ، فما هذه الجماعة الا صورة مماثلة لما يحصل شتى مناطق المملكة ، وكثير من الناس سمعناها تردد أنه من العجب المغرب ما زال واقفا على رجليه ، ورددها ناس كانوا على المام بما يحري ، وهو كلام شاع  ونحن صغار ولم نكن ندرك معناه ؟

  

وكان هؤلاء يضيفون انه بلد الخيرات المتنوعة ، لذلك نجى المغاربة من الجوع المطلق ولا نقول الفقر ، لكن بعد ان شاء الظروف واقتربنا نوعا من المسؤولية كممثلين للسكان لفترة تقرب من 18 عشر سنة ، رأينا ذلك بأم أعيننا ، ففي سنة 1992 دخلنا عالم الانتخابات ن حيث كانت أول سمح فيها نوعا ما للشباب للدخول الى هذا العالم بعد خطاب ملكي من المرحوم الحسن الثاني الح على الشباب المشاركة ، وهذا ما حصل في مناطق عدة بالمغرب ، لكن ادوات الزور تدخلت وصنعت اغلبية تقريبا من نفس الفاسدين الذين كانو خداما للسلطات المحلية المتمثلة في رجال السلطة وابتداء من سنة 1976 ، ففي جماعة جبل الحبيب صنعت السلطة رئيسا كان هو نفسه يتبرى أن يكون رئيسا ، لكن تم الضغط عليه بحكم انه كان عونا بجماعة بني حرشان التابعة لنفس القيادة .. بينما اصبح في المعرضة اعضاء أطر وناس مثقفة ولها القدرات الكاملة على تدبير الشان المحلي.
اعتقدنا نحن كمعارضة أنه بامكاننا فعل شيء لتغيير المنكر ، وكام من يواجهنا اثناء الاجتماعات القائد نفسه ، الا انه بعد ضغطنا عليه ادرك أنه لا يجب الظهر بوجه الرئيس.. فبدا يلقن الريس قبل الجلسات ، وكان هذا الاخير لما لا يستطيع التحمل ينسحب من كرسي الرئاسة وينصرف دون أن يكلف احد نوابه باستكمال الجلسة ، وبعدها بدا يرفع الجلسة دون أي مبرر ، وكل جلسة تمرر قراراتها بالاغلبية ، واصبحنا وهذه هي الحقيقة اشباح داخل المجلس ، لا تنفع لا المعارضة ولا الشكاوي لدى المسؤولين بالعمالة انذاك ، واكثر من هذا تعرضنا للاهمال في دوائرنا الانتخابية ، حيث تعمدوا الا يستفيد أحد ممن نمثلهم حتى بعقد الازدياد او شهادة السكنى وغيرها من الوثائق ، اما الكلام عن المشاريع فهذا كان أمرا مستحيلا وفي كل الدوائر ، اكانت أغلبية او  ..

  أقلية ، وحتى لا ندخل في الجزئيات نقول أن الجماعة بكاملها ، بخيراتها ، بميزانياتها في ملك القائد التائب الله لا يتوب عليه . فكل ما كانت تستفيد   منه الجماعة مهما كان نوعه يمشي وبكامله لجيب القائد ، هذا يعني أن جماعة جبل الحبيب وبني حرشن هو ملك بكل ما تعني العبارة للقائد المذكور ، ونقسم ونجزم أنه لو كانت صرفت كل الاموال او على الاقل نسبة كبيرة منها لكانت جماعة جبل الحبيب قرية سياحية من اجمل قرى العالم ولما كان سكان الجماعة ورثوا على الةرث اللعين ، كل هذا الويل في هذه الحقبة السوداء تم ما بين 1886 لغاية 1994 ، فانتقل هذا القائد الى مدينة  سيدي قاسم وبعد ان كون ثروة هائلة امتصها من دم السكان الابرياء ، ولا محاسبة..
في نفس الوقت التحق قائد شاب ، هذا القائذ الجديد دخل بحماس من اجل مصلحة الجماعة كما اعدى ، والحقيقة انه كانت متخرج جديد ، وفي اشهره الاولى اجمع بالمجلس وطلب من المنتخبون العمل بجدية وبتعاون مشترك من اجل خدمة الجماعة والرقي بها ، هذا القائد محمد م اقترح ان يلتق المجلس والسلطة كل خمسة عشر ايام للتشاور والتحدث بغية ايجاد موارد للجماعة وغيرها ، لكن في الخمسة عشر الاوللا لم يحضر الرءيس لما اتفق عليه ؟ وحتى اتباعه في المحلس غابوا ، وكان غيابهم لبس امرا مستبعدا ن لان هؤلاء يكرهون الكلام في التنمية واي شيء يدفع للاامام .. وهكذا لم يعد لهذا الاتفاق اي اثر ، ولمتسنة حتى كان     هؤلاء اغلبية المجلس جروا بالقائد للدخول في الصفقات ، وهكذا بدات المرحلة الثانية في اقبار الجماعة ، فتغيرت اشكال نهب  ة الجماعة ، ولم تعد ميزانيت الجماعة مستهدفة وحدها ، وانما جيوب الناس ، وكل بطريقته ،توضع لكل مواطن بطاقة تقنية من طرف شيخ ...القبيلة انذاك  كما تحولت الجماعة ولاول مرة وخاصة المناطق المجاورة للسوق الى سمسرة في الاراضي ، اراضي الجموع والاملاك المخزن وغيرها ، وفازداد دخل السلطة المادي ، واصبح هذا القائد بعد ان جاء فقيرا الى مليونير ، فغير حياته وحيات اسرته ، خرج هو جميع العائلة من اقدم الاحياء في مكناس الى فيلات من النوع الرفيع...وهكذا ضاعت الجماعة وسائت حالتها اكثر ، بعد هذا القائذ خلفه قادا يسمى الخماس ، والخماس في مصطلح بلدتنا هو الفلاح الذي ياخذ الارض الفلاحية بالخمس.. لكن هيهات يا خماس ، فهذا الاخير انسجم بالكامل مع شيخ القبيلة سابقا ، فاصبح كل شيء جائز .. واستثمرا وجمعا اموالا طائلة من مخدرات الكيف ، فهو كان عن طريق اعوان السلطة يوصي الناس بزراعة الكيف ، لانه شرك حقيقي لكل من يزرع هذا المخدر ، كذلك جعل الباء العشوائي أحد مصادر رزقه ، وهذ الاخير انتقل بانتقال تاديبي ، لانه كان غير قنوع ينكسابقيه ، كان يلهف كل شيء دون سيدي قاسم مع مصالح في الولاية والتجهيز والتعمير ، ودائما الجماعة واموالها ضحية ، بعد هذا القائد       وتعيين واخر جديد تغيرت المفاهيم ، واصبحت السلطة تبقى في حدود اختصاتها ، اصبحت ميزانيات الجماعة تستنزف من طرف رئيس الجماعة   

 الا انه بحكم ان جماعة جبل الحبيب اصبحت جثة ، وقع اجتهاد في اتجاه اخر ، في الفترة كانت الجماعة استفادت ولاول مرة بموال مهمة من طرف الملس الاقليمي بتطوان والدولة ، وهذه الاموال التب كانت تخصص بالخصوص لجماعة جبل الحبي لم تكن من باب المعزة للجماعة ، نعلم انه لما بدا جلالة الملك بالزيارت المكتكررة لتطوان ، وبدا يصعب التلاعب بالاموال وسط المدينة ، فكر هؤلاء بارسال تلك المسادات الكبيرو للجماعة مثل جبل الحبيب ، فكان قبل تستفيد الجماعة من مساعدة مالية يتم الاتفاق على اعطاء لكل من ساعد في البرمجة حقه في ذلك ، نقول بعبارة اخرى ان المسؤلين فكروا بابعد تلك الاموال للجماعات البعيدة ، ولن ندخل في التفاصيل ، سنقول يتم برمجتها لتكون مثل افتراس الذئب للخروف في الغابة...

ونرجع ونقول ، نحن كنا في المعارضة نتلقى ابشع التصرفات من رئيس الملس واذياله ، لان اللص يعتمد على الاشاعة وتروجها بين السكان ليخفي اعماله السوداء ، وهكذا جماعة جبل الحبيب ماتت في عهد الرئيس الحالي ، وما تم فعله هناك كان من ميزانيات خاصة لا علاقة لها بالجماعة ، جاءت مفروضة بسبب الزيارة الملكية للجماعة ، ونقول انه من الفترة تلك لهذه الفترة لو ما كان النهب لكان القرية عبارة مدينة صغيرة وجملية يتوافد عليها الناس من بقاع العالم ، هؤلاء اللصوص مازالوا يستعملون الخداع والمكر من اجل سلب الجماعة ، يخدعون الملك والوطن ، ويظهرون له ان كل   شيء على ما برام ؟ يجتهدونفي الخدع واظهار واقع كله زور للملك لما يزور تطوان ، سوف لن توقف ابدا على طلب كشف الواقع ، لا بد من معاقبة السارقون اموال الشعب ، وما زلنا نترجى السيد والي ولاية تطوان ان يتصرف بما يسمح له به القانون /ونحن والله عازمون هذه المرة ملاقات جلالة الملك لما يزور الولاية او جماعة جبل الحبيب بلافتات مكتوب عليها ما سبق ذكره ، هذا حقنا وحق كل مواطن ، واخيرا وليس اخرا ، فحتى ان حاول البعض وخصوصا الذي لا يستحمل ما ننشره أن يصفنا باوصاف دعائية خبيثة لا صلة لها بالسياسة والحقيقة ، أن نقول لك انك انت السارق وليس نحن ن سبق او وصفتنا بالمرتزقة ؟ ونحن لم نتحمل اي مسؤولية تتعلق بصرف الاموال ، انت وحدك تعلم انك وحدك ، نحن شرفاء ولم نكن ابدا في موقع يؤهلنا لذلك ، اللهم اذا كنت تسرق وتعطينا.. هكذا ضاع الوطن ، واصبح منهكا في جميع الميادين ، والله لولا مثل هؤلاء لكان المغرب ارقى دولة ، نتمنى الا تتم الاستحقاقات الا بعد التهييئ لها ، وبعد الكشوبات ، فالانتخابات اذا جرت دون محاكمة من سرقوا ستفرز نفس الوجوه.


أيمن البخات

[email protected]







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هام جدا ، اقرا ولا تتردد .

عبد الرحيم

في اواسط الثمانينات لغاية منتصف التسعينات كان بعض الرموز من أرذال القبيلة المولعة بالسلطة تتكلف بتوفير ما يزيد عن 30 أضحية عيد ، وتجمع هذه الأكباش في اسطبل القائد وتزخرف باجود أنواع الحناء ن وقبل العيد بايام قليلة توزع في مدينة تطوان على المسؤولين بالولاية ابتداء من العامل انذاك والديوان والشون العامة ، وكل كبش كان يزخرف حسب منصبه...هذه الأكباش كان يفرضها رموز القبيلة من تركة المستعمر على بعض الناس في مداشر كثيرة ، وما زالت لعنة المتضررين تتعالى الى الخالق سبحانه وتعالى ، هذا الفعل يعيد ذاكرتنا لما درسناه عن الكنيسة الكاتوليكية في لبنان في القرن السابع عشر ، حيث كان الفلاحون يخزنون غلة عرقهم في مقاليع الرهبان بكاملها ، ولا يحصل الا على رمق العيش ، اذن ما الفرق بين الرهبان والرهبان ؟
وفي سنة 2005 صرح احد الاعضاء في مجلس جماعة جبل حبيب كان مكلفا بالمالية في احدى الدورات العادية التي كان يحضرها كثير من رؤساء المصالح بولاية تطوان ، وكان الموضوع حول مناقشة تفويت الماء للمكتب الوطني ، هذا العضو بعد أن كان صامتا من سنوات طويلة فاجأ الجميع يطلب تدخلا من رئيسه حيث قال : ان الماء يصلنا للمنزل وسخا وانا دائما انظف ملابسي هذه بالمصبنة بطنجة وتطوان في اشارة الى قميصه ، وبحكم معرفتنا التاريخية لهذا العضو المتخصص في ادارة المال والاعمال والميزانيات فان قصده كان اثار انتباه الحاضرين على ان له قميص جديد ، ورغم الحزازات الموجودة بسبب الكلوف كنا نفضل لو نجد مكانا تحت طاولة الاجتمتعات نختفي فيه ، فكيف الانسان يرضى ....
وفي احدى دورات المجلس سنة 2006 ، وكانت دورة الحساب الاداري ، وفي بداية مناقشة هذه النقطة تدخل الرئيس لالقاق عرض شامل عن مشاريع السنة الاي قبلها.. أعطى الكلمة للسيد رئيس اللجنة المالية وليس مقرر الميزانية صاحب القميص .. طلبه بتلاوة تقريير اجتماع اللجنة المالية ، وبهذا الفعل كان الرئيس يحاول اخفاء نفسه باعتبار ان الامور المالية بيد اللجنة وما هو الا رئيس ، قبل ان نكمل كان يرفض تزويد المجلس بوثيقة الميزانية ، ولما كان يوزعها يتم ذلك دون ان تكون مختومة .. أليس هذا يعني في كرشه العجينة ؟ ما المانع اذا كان نزيها ولو قليلا ان يزود المجلس بالوثائق التي حق كل عضو ؟ واتحدى ولحد الساعة أن يكون حتى نوابه حاليا يحصلون عليها، وحتى لا نتيه عن اجتماع اللجنة المالية ، فلما اعطاه الرئيس الكلة لالقاء العرض قال : اجتمعت اللجنة المالية بتاريخ كذا وكذا وساعطي الطلمة للسيد عبد اللطيف وكيد المداخيل ، هذا كان هو التقرير السنوي ن كل واحد يعطي الكلمة للاخر ، وكل يعتقد انه قال شيئا مهما ؟ ووكيل المداخيل سي عبداللطيف ، ونقوله له سي عبداللطيف لانه في كل الاحوال ذو القلب الطيب.. السد عبد الطيف قال أنه لا يتوفر على وثيقة الميزانية لان كارتوش امبرمانت انتهى ؟ ومتى يا سي عبد اللطيف اشتريتم كاراتيش لتنتهي ؟ لكن مقبولة منك ، لانه كان ضغط عليه من طرف اللص .
وكذلك في سنة 2006وفي احدى دورات المجلس ن كان النقاش في جدول الأعمال يتضمن نقطة تتعلق بالتعمير والبناء ، فرفع رئيس لجنة البناء والتعمير في نقطة نظان يسأل من هو رئيس لجنة البناء والتعمير ؟ واجبته انك انت .. رئيس لجنة نسى انه رئيسها ؟؟ بالله عليكم الا يجوز نهاجر لتلأبيب ؟
لا نهاجم احد من اجل الهجوم ، لكن هذه مهازل ، مهازل ناس تدير شان الناس ، ناس تترشح وتنجح ..
وفي نفس الدورة التي عرف فيها وزير المالية لجماعة جبل الحبيب بقميصه للحاضرين تم تفويت قطاع الماء للمكتب الوطني ، وكان الاتفاق تضمن تزويد كل بيت بالقرية وما جاورها بالاشتراك وعداد الماء بدون مقابل ، حتى المنازل التي لم تكن استفادت قبل من الماء.
وكان ختامها مسك ن مسك على عنبر بالنسبة لرئيس الجماعة الشاب ، يقبض من اكثر من 500 شخص مبلغ 1500 درهم و 1000 درهم ن حسب الشخص ، اذا كان صديقه 1500 درهم اذا كان عاديا 1000 درهم اذا كان عدوه بالمجان ، والله هذه حقائق ، وحقائق مرة.
في نفس السنة ، وانا في طريقي للمنزل ن التقيت شابا في طريقي وهو يبتسم وسعيد ، سالته تظهر يا محمد أني اول مرة اشوفك تبتسم ؟ قال لي اه ؟ الرئيس حملني في سياته من الكروشي لغاية هنا؟ قلت له هو يسرقك وتقنع بركبة في السيارة ؟ بالله عليكم اهذه الاصناف نتطور ونتقدم ؟
وخلال سنوات كثيرة او عقد من الزمن قطع عني الكلام 8 اعضاء من 11 عضو ؟ كنت عدوا لاني اعبر عن رايي بحرية ، لم ارضى اكون عبدا ، هؤلاء كان يتم تحريضهم ويقطعون الكلام ليظهروا اولا ابطالا لاسيادهم الجبناء ، وكذلك تكون التعويضات المادية مرتفعة بعض الشيء لغاية أن يسرقها منه في فرصة قادمة.
كان الرئيس وم صنعه هم اصحاب هذه الثقافة الخبيثة ، لكن زعيم التحريض لا يقطع الكلام ، يترك التواصل ، هدفه يغلق الابواب خوفا على اغلبيته الجاهلة ، وكنا نتكلم ولم اقل له يوما انت تحرضهم ، دلك لم يكم يهمني على الاطلاق ، كان يقول لي : انا لا انزل لتك الفاهات.. اقول له في نفسي نعم..
كان لا يفهمني اني افهمه ، واني اعرف كيف اتعامل في المجال السياسي.
في سنة لا اتذكرها بالضبط ، نشبت بيني وبين الرئيس خلافات نتجت عن ملف .. وبعد هذا اتفق مع خاله واشباحه على اقالتي ككاتب مجلس ، وكنت عرفت مسبقا ان هذا الفعل سيتم ، وكان ذلك لا يشرفني ، كنت اتمنى كاتبا للمجلس مع رئيس نزيه ، قبلت ذلك لانه اقسم على المصحف الكريم باداء الامانة وان عمل المجلس سيكون جماعي ، وصدقناه ، وبعد شهور اصبح لصا متمرنا.
واجهته في الاقالة ، لم لا اتركه يمر مرور الكرام في اي حاجة ، لا بد ان احسسه بالعذاب لما يتعلق الامر بالتنافس معي.
تمت الاقالة بصوت واحد لكفته ، لا يهم ذلك ، هو كمل التغيرات الهامة في المجلس ، فانا كنت امي وعلال الذي اصبح كاتبا للمجلس مثقفا ؟ لا اشكر نفسي لكن كلامي واضح ن ونحن هنا نتكلم عن مسؤوليات تهم الناس ن وليس ترتيب والبحث ان اعضاء بدون اي حرف ليسرق بهم ؟؟ هذا عار..
لكن اسمعوا وتاملوا : كنت اخذ 400 درهم كتعويض قانوني ككاتب مجلس ، هذا المبلغ اخذه الكاتب الجديد .
لكن انتقاما منه له لفعلته جاء الظروف وفرضت عليه 1200 دره في الشهر ، يعني اصبحت بعد اقالتي اخذت اكثر من نوابه والفرق بيني وبينه 200 درهم فقط. وهذا كان عقابا له مفروض عليه ، هو الامر ليس مسالة 400 درهم ، المسالة قلة حياء ، وبقي يدفع هذا المبلغ بانتظام ، وقد فرضت عليه هذا المبلغ العقابي بعد أن اخذت له الاغلبية في المجلس . لن تضحك علي كما ضحكت على اصدقائك.
لذلك اذا كنم تتسائلون لماذا كان يقبض من اصدقائه 1500 درهم بخصوص ادخال الماء زغير اصدقائه 1000 واعدائه بالمجان حللوا وناقشوا.









































في 09 يناير 2012 الساعة 40 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الثقافة الجنسية

الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد تخلد اليوم الوطني لمحاربة الفساد

انتفاضة تونس تهدد باقي أنظمة المغرب العربي ومصر

تسريبات ويكليكس عن الفساد بتونس عجلت بالثورة

جمعية المعطلين بتطوان تعتصم بمقر الجماعة الحضرية لتطوان

الفساد و الترامي على أملاك الدولة من طرف لوبي الفساد بتطوان

بريس تطوان تنفرد بنشر صور حصرية لأكبر عمليات الترامي على ملك الدولة الخاص بولاية تطوان

الكائنات الانتخابية و الدائرة المفرغة

الإسلام السياسي.. مغالطة علمانية

أزفت ساعة رحيل الطغاة .......

الفساد بجماعة جبل الحبيب

المكتب الوطني للكهرباء بجماعة جبل الحبيب يستهتر بالسكان

جماعة جبل الحبيب وجمعية جبل حبيب للتنمية والبيئة

طنجة : زيارة تفقدية لبعض المداشر التابعة لجماعة دار الشاوي

يوم تحسيسي حول السيدا بإعدادية دار الشاوي

هدم سوق عشوائي بجماعة حكامة

جماعة جبل الحبيب.. هل الفاسد خير من يصلح لمحاربة الفساد؟

جماعة جبل الحبيب ، ما يقرب عدد سكان المنطقة تشاهد شريط فيديو..

جماعة جبل الحبيب.. قراءة دينية مستوحاة من الشأن الديني على صعيد ولاية تطوان

جماعة جبل الحبيب.... ما بين 1992- و 2003





 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 502
زوار اليوم 101930
 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة

 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]