الجريدة الأولى بتطوان _ ماذا ستختارون: تجار دين أم تجار حشيش؟
مساحة إعلانية


 
PUB


 
صوت وصورة

وفاة سيدة بمعبر سبتة تتصدر قائمة أخبار القنوات


التوجيه المدرسي بعيون تلاميذ القاضي عياض بتطوان على دوزيم

 
إعلانات تهمكم
 
البحث بالموقع
 
ركن العاطفة

قمة الأدب والاحترام

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
 


ماذا ستختارون: تجار دين أم تجار حشيش؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 8 فبراير 2016 الساعة 11:05


 أيها المغاربة ماذا ستختارون: تجار دين أم تجار حشيش؟


نشرت جريدة العلم بتاريخ 12 أبريل 2013 وثيقة مسربة من أرشيف الجماعة الإسلامية حررها وأرسلها عبد الإله بنكيران إلى وزير الداخلية آنذاك ادريس البصري، مقرا بالمراجعات التي اتخذ من فكر إقامة الدولة الإسلامية إلى الإيمان بالعمل السلمي من داخل المؤسسات، عارضا عليه كل التنازلات في محاولة إقناعه برفع الحظر عن الحركة الإسلامية، مغريا إياه بأن الحركة جاهزة لمناهضة اليسار، مؤكدا أنه مستعد لـ"التعاون".

وفي الرسالة يقول بنكيران: "إننا نأمل أن تتداركنا عناية اللّه على‮ ‬يدكم فيسمح لنا من جديد بممارسة نشاطنا والاستمرار في‮ ‬القيام بواجبنا في‮ ‬الدعوة‮... إننا معالي‮ ‬الوزير،‮ ‬سنكون مسرورين وشاكرين لكم صنيعكم إذا خصصتم جزءا من وقتكم لاستقبالنا والتعرف علينا..‮."


وبعد أن باءت محاولة بنكيران لإقناع البصري بالفشل، لجأ إلى عبد الكريم الخطيب الذي رفض فكرة التحاق بنكيران بحركته وانتفض، واصفا إياه بعميل البصري. وحسب مقال نشرته المساء عدد 2882: "صفة العمالة هي الصفة التي ارتبطت ببنكيران ورددها خصومه في أكثر من محطة. لذلك كانت مهمة إقناع الخطيب صعبة." ثم، بعد محاولات إقناع الخطيب، يذكر أن لقاء تم في بيت الخطيب بوجود بنكيران وعبد الله باها وعبد اللطيف السدراتي وبعض قياديي الإخوان المسلمين بمصر من بينهم صالح أبو الرقيق والسوري عمر بهاء الأميري، وأن الخطيب نادى على بنكيران وهو يهم بالدخول: "أين هو الكوميسير؟" هو لقاء التحاق بنكيران وإخوانه بحزب الحركة الشعبية الدستورية، الذي يسمى اليوم حزب العدالة والتنمية.


نفس حكاية العمالة مرتبطة ببدايات إلياس العماري، الذي كتب عنه رشيد نيني في أحد مقالاته المعنونة "إلياس الكيماوي" والتي نشرت أياما قبل اعتقاله عام 2011 إبان الحراك المغربي، فيما خلاصته أن العماري أقنع الأجهزة الأمنية، في أولى نشاطاته بالرباط داخل اليسار الجامعي، وفي أولى محاولاته التملق للتعاون معها، بقدرته على تمييع اليساريين واختراق حزب الاستقلال ومواجهة الإسلاميين وجر الاتحاديين منهم إدريس لشكر آنذاك إلى مرتع "حلوة سيدنا".. وأن نجمه بدأ يعلو حين خاض مع الأجهزة بعض الحملات ضد بعض تجار الحشيش في الريف لصالح ـ حسب المقال نفسه ـ تجار حشيش آخرين!!


وفعلا حاول العماري جمع شتات اليساريين المغاربة في تسعينات القرن الماضي في تجمع سماه "التجمع الديمقراطي" أصدر له منشورا عنونه "المواطن" حجز عليه البصري بعد أن نشر رسالة لأحد معتقلي تازمامارت.

 

لكنه استمر في العمل على جمع أبرز وجوه المعارضة في عهد الحسن الثاني للانضمام لتجمعه.. في وقت كان يخوض أسفارا توصف إعلاميا بالغامضة إلى أمريكا اللاتينية استطاع عبرها، وعبر علاقاته مع أكابر تجار الحشيش بالريف، كما جاء في مقال المساء، أن يكتسح مجال الديبلوماسية ضامنا مقاعدا لأصدقائه، موطدا علاقاته.. موسعا إياها نحو الداخلية المغربية نحو مستشار الملك حاليا السيد فؤاد علي الهمة.. ليخرج عن تجمعه مولود حركة لكل الديمقراطيين، نحو حزب الأصالة والمعاصرة عام 2011.


ها نحن أمام عميلين لادريس البصري.. أحدهما: بنكيران، الذي قرر في لحظة ما التمسكن والانبطاح للداخلية للسماح له بالدعوة الإسلامية، والخنوع والتنازل للمخزن لأجل إنشاء حزب العدالة والتنمية، ثم التخلي عن مرجعيته للمشاركة من داخل المؤسسات. والعميل الآخر: العماري، الذي قرر أن "تقاطعه مع المخزن" لا يعني أن التغيير سيأتي من المخزن، فهو لم يومن أبدا بالمخزن والمخزن لم يومن به. ولذلك اتخذ هذا العميل من مبدأ تقوية نفسه وسيلة للغلبة.. ولإنشاء حزب الأصالة والمعاصرة، ثم الكشف عن وجهه شيئا فشيئا عبر المساومة والتخويف لبلوغ المؤسسات!


بنكيران وافق غير ما مرة أن ينكمش وألا يخوض الانتخابات بكامل قوته الحزبية... تطبيقا لأجندة لعب الأحزاب في ملعب محدود السقف، يبقي للقصر قرار توظيف ميزان القوى لما يحفظ سلطه بعدم تغليب إسلاميين ولا يساريين. خاض المخزن بالعدالة والتنمية صراعات ضد يساريي الاتحاد الاشتراكي خاصة في انتخابات 2007.. ليكبح جماحهم... ووصلوا إلى إمكانية التحالف حين وصف اليوسفي الحزب "الإسلامي" بالحليف الموضوعي.. استطاع المخزن استغلال شعبية الحزب وتزايد الصحوة الإسلامية لإنهاء عهد الاتحاد الاشتراكي، بعد أن انكسر الحزب في حكومة التنواب.. ثم استغل المخزن انبطاح بنكيران ليمرر به كل الملفات اللاشعبية من إملاءات صندوق النقد الدولي وخوصصة القطاعات وإنهاء زمن دعم الدولة للمواطنين.


بينما كان إلياس العماري يخوض جولات تصالحية بين المخزن وضحايا سنوات الرصاص.. وجمعهم في مقاولة حزبية تدعي أنها يسارية، ليمكن المخزن من العودة باليسار إلى الواجهة، لا يسار الاتحاد الاشتراكي المعارض، ولا يسار الاشتراكي الموحد الحالم، إنما يسار مشوه مخزني مركب ملفق مزيف.. ليخوض به من جديد الحرب الانتخابية ويعيد إحداث التوازن مع الإسلاميين لما توسعت شعبيتهم وطغت قوتهم في الساحة السياسية.. واستطاع فعلا العماري تحقيق القطبية.. اخترق حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بأن اشترى أمناءهما العامين شباط ولشكر وأفقد الحزبين مصداقيتهما لدى الشعب، وجعل نفسه ندا للعدالة والتنمية..


هكذا يلعب المخزن بالأيديولوجيتين الإسلامية واليسارية... أو الأحرى بتجار الدين وتجار الحشيش.. ليحافظ على قوته عبر إضعاف واحد تلو الآخر والمجئ بحزب بعد الآخر. المخزن اليوم يجهز لإسلاميين جدد بأن فسح المجال للسلفيين بالالتحاق بأحزاب مخزنية كحزب عرشان.. قد يستعملهم في جولات قادمة بعد أن يقضي بالأصالة والمعاصرة وطرا.. وهكذا دواليك، على أن يضعف كل حزب تقوى بضده ليسود ويبقى. 

 

 

 

مايسة سلامة الناجي/ بريس تطوان



loading...




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- chokran bzaf

tarik 2

تحياتي انت قدوة

في 08 فبراير 2016 الساعة 58 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المصداقية اولا

متتبع

ما هي الفئة المستهدفة عندك ؟ كل مرة تطلع علينا بصورة جديدة ووجه جديد واناقة مختلفة لكن من حقنا كقراء ان نسألك ؟ وانت ماذا تختارين تجار الحشيش ام تجار الدين ام تجار السياسة ام تحار ريع الاقتصاد ام تجار....

في 08 فبراير 2016 الساعة 30 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- حرب الكانطراس

الغاشي ماشي


الحمـــد لله وحده.

بالرغم من المعلومات التي تأتي بها اﻻعـــﻻمية الواعدة,فاننا نسجل أختــــﻻل المراجع فيما يتعلق باﻻصطــﻻح وقفا عند مصطلح المخزن..المتداول مند وضعه أبان حكـــم السعديين,وقد تعلمون أن الدولة السعدية قد نشئت في الجنوب على يد علماء البربر في مقدمتهم محمد القائم بأمر الله..
ولقد سعى بعض اﻻشباع من احزاب اﻻسلمة والـــــﻻئكية الى اختراق هيكل المخزن,المقصود به السلطان من خـــﻻل تواطئات أيديولوجية تسعى الى احتواء المنظومة المخزنية عبر نمطية فكرية ما أنزل الله بها من سلطان..سواء باللجوء الى الفكر الفلسفي كمنطق شامل ﻻصول الحكامة و شرعنة الموضوعية من أجل بلورة السياق اﻻرسطي لمعالم الديموقراطيةDemos Cratos ..وهو تيار ايديولوجي اعتمده احزاب الليكة الدين قع عليهم لقب اليسار/ ليبقى اليمين حكرا على أحزاب اﻻسلمة الدين يتزعهم اﻻشياع وأقطاب الشعودة
الدين يهيمنون على نمط الحكم بالمغرب مند ثـــﻻت مئة سنين وأزدادوا تسعا,فيما يعرف بحكم اﻻشياع واحتوائهم للشيع , في طوائف وجماعات تدين بالوﻻء..ويعتبر الخطيب واحدا من اﻻشياع الدين تمكنوا من اختراق الجدر لوﻻ انه لم يتمكن من اختراق حجاب السلطان..فلما حاول خــﻻل العشر سنوات الاخيرة من عمره,راغ عليه السلطان ضربا باليمين لعله بتدكر أو يخشى..ولما استئس منه راغ عليه ضرب الرقاب حتى أُتخِن..كما لو أنهم متخنون جميعا في حزب العدالة والتنمية/ فادا أتخنتموهم فشدوا الوثاق ,فأمــا منا بعد وأما فداءا حتى تضع الحرب أوزارها ( حرب الكانطراس  )
وعلىه,فمن خــــﻻل المراجع التي يعتمدها النظام البعثي,فان اﻻصطــﻻح المعتمد من أجل بلورة سياق الحكامة السياسية بالمغرب.يصطدم
بالحقيقة المطلقة المستمدة من أصول الكَلٍٍــم..نلخصه في دكر..ونقلبهم دات اليمين ودات الشمال وكلبهم باسط دراعيه بالوصيد,لو أطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا..وكدلك شأن اليمين واليسار على حد السواء بالمغرب,وكل مقرنون باﻻصفاد سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار..وﻻ يزال مستبعدا تحقيق جنتان عن يمين وشمال في عصر فقد فيه الساسة اﻻصول والشرعية,و قد جنحوا عنهما جهـــﻻ و غلوا وعبثا واستعـﻻءا في اﻻرض ومكر السيئ,وﻻ يحيق المكر السيئ اﻻ بأهله..وقد تلمسون حقيقة الحجر العقيم من خــــﻻل الحراكات والسكنات,فكانهم أعجاز نخل خاوية..
وعن اصطـــﻻح اليمين واليسار فدلك بحال على علماء الكتاب لتوضيح اصول الكلٍم في مسطور السلطان ومنشور المخزن,الدي يخص أصحاب اليمين بدكر اللفيف المختوم..,اصحاب الشمال باللفيف المقرون بثبوت النون ن~والقلم وما يسطرون ما انت بنعمة ريك بمجنون..

انتهى البيان/ موﻻي ولد شيخنا

في 08 فبراير 2016 الساعة 42 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اختلفت السلعة والبيع واحد

مبارك

سنختار من يحب هذا الوطن ، ونقول أف للأممية العدمية ، وتجار الكلمات

في 08 فبراير 2016 الساعة 31 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى المثقفون

مسلم

بسم الله الرحمن الرحيم.
والله أنك تحرثين في الماء.تعتقدين أن المثقف الواعي اليوم يفكر في بنكيران والعمري ولشقر وشباط وغيرهم من البيادق صنعوا ليؤدوا وظيفة وحيدة ألا وهي التراشق بالألقاب وسط هدا الشعب المغيب الدي يسفق لكل شيئ حتى على دبحه وسلخه؟.إن المثقف أو الكاتب المحترم لا يضيع وقته في الخزعبلات والتراهات التي لا يجنى منها سوى السراب كما جنى دونكيشوطي دي لمنشا في حربه مع طاحونات الهواء.إن عدو هدا الشعب والدي يجب فضحه ومحاربته هي فرنسا المجرمة التي تتحكم في مصيرنا وتضع السلاسل في أناقنا حتى لا نتحرر من قبضتها,لأن لديها عملاء متمكنين في مقدرات بلادنا يصنعون لنا بنكيران وأمثاله,ولشكر وأمثاله,والعمري وأمثاله,وهكدا دواليك إلا أن تقوم الساعة إدا لم نفق من سباتنا,ونشمر على سواعدنا,ونحارب الإستعمار الفرنسي والإسباني وعملائهم المدسوسين بيننا,والمشرعينم للسياسة الإستعمارية الجديدة القديمة.إنهم ينفدون فينا الفوضة الخلاقة بواسطة طابورهم الخامس تحت إسم "الإخوان" الدين خربوا ليبيا وسوريا وفي طريقهم لتخريب مصر والمغرب والجزائر.لدا أصبح واجب على كل مثقف غيور على الإسلام والمسلمين أن يعلن الحرب الإعلامية والثقافية على فرنسا حتى ترفع يدها وعلى بلداننا.

في 08 فبراير 2016 الساعة 43 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- مجرد رد

متتبع

انا شخصيا لم اعرف من هم تجارالكلمات : القراء والمتتبعين ام الاعلاميين و الصحافيين الذين يتلونون كل مرة بلون جديد كأنهم يبحثون عن هدف مفقود طالما بحثوا عنه ولم يجدوه بعد ، واقول في الختام أنا مثلك سأختار من يحب هذاالوطن ويدافع على مصلحة المواطن

في 08 فبراير 2016 الساعة 43 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لن نختار أبدا مافيا السياسة

المواطن المغربي

لن نختار أبدامن يعد من القوات المسلحة الاديولوجية،القوات التي تم صنعهاوتمكينها من كل وسائل العيش والامتداد خصيصا لهذه المهمة:المساعدة على الترويج الهادئ ولكن الصارم لمخدرات/أدوات ردع صانعها الحيوية:الاستقرلروالاستثناء والتنمية والوسطية والاعتدال والاستخلاف في الأرض و........
اقرأوا هذه القصة: وزير الداخلية يقتطع 500 هكتارا من جماعة ولاد الطيب القروية بفاس ويمنحها لحميد شباط الذي سبق أن طلبها لتحويلها إلى تجزئات سكنية بدعوى وجود حاجات "عمرانية"ملحة...الأرباح التي سوف يجنيها شباط والمافيا المعروفة (هم تقريبا 10أسماء فلسية )سوف لن تقل عن 250مليارسنتيم..وعندما سمع الفايق رئيس جماعة ولاد الطيب الخبر وهو من حزب "البام" ركبه السعار وأعلن استقالته هو وأغلبيته من المستشارين الباميين ودعا إلى وقفات احتجاجية بالرباط منددا بما سماه خيانة قيادة البام التي اعتبر أنها باعته لشباط وللمافيا الاستقلالية التي تحكم مدينة فاس ..في قلب هذه التوترات سوف يتلقى الفايق تلفونا من مصطفى الباكوري كبير باميي المغرب الذي طمأنه وأكد أن الداخلية وعدته هو والبام ب"هدايا"كبرى في مدن أخرى ..المغرب ببساطة شديدة قطعة بيتزا بلا حدود....

في 08 فبراير 2016 الساعة 23 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لن نختار أبدا مافيا السياسة

المواطن المغربي

لن نختار أبدامن يعد من القوات المسلحة الاديولوجية،القوات التي تم صنعهاوتمكينها من كل وسائل العيش والامتداد خصيصا لهذه المهمة:المساعدة على الترويج الهادئ ولكن الصارم لمخدرات/أدوات ردع صانعها الحيوية:الاستقرلروالاستثناء والتنمية والوسطية والاعتدال والاستخلاف في الأرض و........
اقرأوا هذه القصة: وزير الداخلية يقتطع 500 هكتارا من جماعة ولاد الطيب القروية بفاس ويمنحها لحميد شباط الذي سبق أن طلبها لتحويلها إلى تجزئات سكنية بدعوى وجود حاجات "عمرانية"ملحة...الأرباح التي سوف يجنيها شباط والمافيا المعروفة (هم تقريبا 10أسماء فلسية )سوف لن تقل عن 250مليارسنتيم..وعندما سمع الفايق رئيس جماعة ولاد الطيب الخبر وهو من حزب "البام" ركبه السعار وأعلن استقالته هو وأغلبيته من المستشارين الباميين ودعا إلى وقفات احتجاجية بالرباط منددا بما سماه خيانة قيادة البام التي اعتبر أنها باعته لشباط وللمافيا الاستقلالية التي تحكم مدينة فاس ..في قلب هذه التوترات سوف يتلقى الفايق تلفونا من مصطفى الباكوري كبير باميي المغرب الذي طمأنه وأكد أن الداخلية وعدته هو والبام ب"هدايا"كبرى في مدن أخرى ..المغرب ببساطة شديدة قطعة بيتزا بلا حدود....

في 08 فبراير 2016 الساعة 24 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تنبيه الراكع والساجد

بوشتى بن محمد الغماري

تنبيه الراكع والساجد على ما عليه بعض طلبة المساجد
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد: فيقول العبد الضعيف، الراجي عفو مولاه اللطيف، بوشتى بن محمد الغماري، غفر ذنوبه وستر عيوبه الكريم الباري:
إن بعض الطلبة الذين ابتليت بهم بعض المساجد وبعض المنابر فصاروا يؤمون بالناس في الصلاة ويخطبون يوم الجمعة ، فظنوا بأنهم قد أصبحوا أئمة وخطباء مع أنهم لم يصلوا إلى مرتبة الإمامة ولا مرتبة الخطابة ، ولا يستحقون أن يطلق عليهم اسم إمام ولا اسم خطيب ، وإنما ينبغي أن يطلق عليهم طلبة المساجد ، لأنهم لم يحصلوا العلم الذي هو شرط في الإمام وشرط في الخطيب ، وإنما تلقفوا بعض أفكار الحركة النجدية المخالفة لأهل السنة والجماعة وصاروا يتغنون بها في المساجد وفوق المنابر ، مما جعل كثيرا من الناس يتركون الصلاة خلفهم والاستماع لخطبهم التي تزرع الفتنة بين الناس ، ومن جملتهم هدا العبد الضعيف صاحب هده الرسالة، فصاروا يشيعون بين الناس أني لا أصلي في المساجد، وأني تارك للجماعة ، لدلك وجب أن نبين سبب دلك .
فأقول: إني لا أنكر فضل الصلاة في المساجد مع المسلمين، ووجوب صلة الرحم معهم فهو معلوم من الشريعة المطهرة، لكن سبب عدم صلاتي معهم في مساجدهم ومقاطعتي لهم يرجع إليهم، فالعلة فيهم وليس في المساجد، فإن هؤلاء الطلبة لا تتوفر فيهم شروط الإمامة، ولا يجوز الاقتداء بهم لاشتغالهم بما يجرح عدالتهم، واتصافهم بأوصاف تدل على جهلهم المركب، وانحرافهم عن نهج السلف الصالح وما ينبغي أن يتوفر في الإمام من الخلق الحسن والعلم والعمل وحب الخير للناس وإرشادهم إلى ما ينفعهم في دينهم ودنياهم والحرص على أن تبقى جماعتهم متحدة متماسكة وإزالة أسباب الخلاف بينهم وإصلاح ذات بينهم إذا وقع الخلاف والشقاق بينهم.
لكن هؤلاء أصبحوا بعكس ذلك كله، فصاروا يزرعون أسباب الفرقة والعداوة والخلاف بين الناس في خطبهم وتجمعاتهم وينكرون عليهم ما ورثوه عن أسلافهم من العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني، فيشككونهم في ذلك، ويشوشون عليهم فيما تربوا عليه وفيما وجدوا عليه آباءهم وأجدادهم وفقهاءهم وأئمة مساجدهم، ويعادون من خالفهم ولم يحد على النهج القويم الذي تربى عليه وورثه عن سلفه الصالح، ويحرضون أتباعهم على معاداته ومحاربته ومقاطعته والتضييق عليه حتى يغلب على أمره. وأدهى الدواهي أنهم يحرضون الولد الذي تبعهم على والده فيعاديه ويكفره ويصفه بالشرك والضلال وما إلى ذلك من مصطلحاتهم التي يصفون بها كل من خالفهم وتمسك بالحق الذي تربى عليه وتعلمه وعلمه من عمل المسلمين الصالحين قبل أن تظهر أفكار هذه الحركة النجدية المخالفة لأهل السنة والجماعة، والتي يعمل هؤلاء الطلبة في المساجد على نشرها جهلا منهم بأغراضها وأهداف القائمين عليها، بل إن بعض هؤلاء الطلبة يعلمون حقيقتهم وأهدافهم ومع ذلك يعملون تحت إمرتهم وينشرون أفكارهم من أجل قضاء أغراضهم التي من أهمها التظاهر بالعلم الذي لم يستطيعوا الحصول عليه بطريقه المعلوم المشروع، ومن أجل الحصول على الفتات الذي يسقط من موائدهم المشبوهة، وهم لجهلهم لا يعلمون أن جميع أمورهم قد صارت مفضوحة وجميع أحوالهم قد صارت ممقوتة من طرف الصالحين الذين لم ينحرفوا عن النهج القويم، ومن طرف الذين كانوا قد انخدعوا بهم لكنهم بعد اطلاعهم على حقيقتهم تركوهم ورجعوا إلى الطريق المستقيم وصاروا يخبرون الناس بما يحيكونه في الخفاء وما يتفقون عليه سرا للكيد بمن خالفهم ووضع الخطط الشيطانية لمحاربته ومقاطعته وإلصاق التهم به بالكذب والتزوير لتنفير الناس منه.
كل ذلك وهم لا يعلمون أنهم قد افتضحوا، وان الناس قد اطلعوا على مكرهم وخداعهم، ولا يعلمون أن رؤساءهم والقائمين على حركتهم قد تراجعوا عنها وتخلوا عن كثير من تعاليمها الفاسدة وصاروا يرجعون إلى مبادئ أهل السنة والجماعة طوعا أو كرها ويصرحون بذلك في وعظهم وخطبهم على المنابر. لكن هؤلاء الطلبة لجهلهم وغباوتهم لا يزالون متمادين في غيهم وضلالهم.
ولذلك أقول: إن الصلاة لا تجوز وراءهم ولا يحل للناس الاقتداء بهم.
وهذه بعض الأمور التي جعلتني لا أصلي في مساجدهم، زيادة على الأمور العامة السابقة:
عدم توفرهم على شروط الإمامة المعلومة عند الفقهاء.
أخذهم الأجرة على الصلاة، والعلماء يعلمون رأي الشريعة في ذلك.
طعنهم في أعراض الناس وأنسابهم على المنابر.
تكفير مخالفيهم ووصفهم بالشرك والضلال.
اغتياب الناس وإلصاق التهم بهم كذبا وزورا.
منع الناس من قراءة القرآن على الأموات.
معاداتهم للأولياء وبغضهم وتكفير من يحبهم أو يزورهم.
تكفير من يذكرون الله ويصلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تكفير الحكام وتحريض الناس على عصيان أولي الأمر.
خروجهم عن المذهب المالكي وتلاعبهم بالمذاهب.
اتهامهم الإمام مالك بالجهل وعدم الفهم.
كلامهم في الآيات والأحاديث برأيهم الفاسد المخالف للصواب.
تكفير من يحتفل بالمولد النبوي الشريف، ومن يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم.
صيامهم في آخر شعبان وفطرهم في آخر رمضان تبعا لأقطار بعيدة عن بلدهم.
صلاتهم صلاة العيد بالناس في حين أنهم قد احتفلوا بعيدهم في اليوم السابق تبعا لغيرهم.
فهذه نماذج فقط لما يتصفون به، وكل واحدة من هذه الأمور تسقط عنهم العدالة، وتجعل الصلاة خلفهم لا تجوز، فبالأحرى وأنها مجتمعة فيهم وغيرها كثير، مما يجعل من يقتدي بهم ويسمع خطبهم يتشوش فكره ويتبلبل ذهنه ويمتلئ قلبه بالحقد والكراهية، ويتشكك في دينه ويحتار في جميع أموره، فلا يدري أهو على الحق والصواب أم على الخطأ والباطل، فمن صار في هذه الحالة من القلق والحيرة وتشتيت الفكر كيف يكون رجلا صالحا في مجتمعه عاملا على نشر الخير والأمن في بلده، بل إنه يصير عضوا مشلولا عبئا على المجتمع، وبعضهم يصير حاقدا كارها لوطنه وأبناء جنسه، فيحاول الانتقام منهم وزعزعة الأمن والاستقرار الذي ينعمون به، فهذه هي نتيجة من يقتدي بهؤلاء الطلبة في المساجد فإنهم قد أصبحوا أكبر خطر على الأمة ويفعلون بها ما لا يفعله أكبر أعدائها.
ومن أمثلة زعزعتهم للأمن والاستقرار في البلاد عملهم على هدم وحدة المذهب الذي اتفق عليه علماء المغرب منذ قرون عديدة وهو المذهب المالكي، فزيادة على عدم عملهم به والتجاهر بذلك فإنهم يصرحون في خطبهم وعلى منابرهم بأن الإمام مالك ليس له فهم ولا معرفة، ويأتون ببعض الأمثلة التي يخالفون فيها مذهبه ويقولون بأنه أخطأ فيها، هكذا يقولون بلا حياء ولا حشمة، مع العلم أنهم يأخذون الأجرة من الدولة ويعطون العهد على تطبيق مذهب الإمام مالك، فهم بذلك يتصفون بالخيانة، وهذه أيضا جرحة في حقهم تسقط عدالتهم ولا تجيز الصلاة خلفهم.
ومن أمثلة زعزعتهم للأمن والاستقرار أيضا، مناداة بعضهم على المنابر بأعلى صوتهم " إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون" مع العلم أن القرآن الكريم قد حكى هذا القول عن ملكة سبإ بقوله: "قالت إن الملوك...." فهي التي قالت ذلك لقومها فحكى القرآن قولها، كما حكى قول فرعون وغيره من الكفار والمشركين، لكن هؤلاء الطلبة الجهلة يؤكدون على هذا القول ويحذفون كلمة " قالت" ويذكرون بعض الأمور المخالفة للشريعة في نظرهم وينسبونها للملوك من أجل تحريض العامة على الخروج على الطاعة ونقض البيعة، لحاجة في أنفسهم المريضة وعقولهم المخبولة.
ولذلك أقول: إن المغرب عندما دخله الإسلام ودخله القرآن دخله أيضا العقيدة الأشعرية والفقه المالكي والتصوف السني جملة واحدة وفي وقت واحد، فاتفق أهله على ذلك طيلة هذه القرون العديدة والسنين المديدة، وظل ملوك المغرب يعملون على المحافظة على هذه المقدسات وعدم الخروج عنها، وهاهم ملوك الدولة العلوية الشريفة ما زالوا على هذا العهد في حمايتهم لهذه المقدسات والسهر على العمل بها، ولذلك فكل من خرج عنها يكون خائنا لدينه ووطنه وملكه ولا يجوز الاقتداء به في الصلاة وفي غيرها.
وبعد: فهذه رسالة مستعجلة، وستأتي بعدها كتابات موسعة إن شاء الله تعالى.



في 09 فبراير 2016 الساعة 14 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- مجرد رأي

تطواني ألوكة

كنت أحترم رأيها وأقول هناك ن يتكلم في مواضيع حساسة بالبلاد معتقداأنها تمثل رأي الشعب لكن المقالات الأخيرة و كثرة تغيير الملابس والصور جعلتني أفهم أنها عارضة أزياء وليس كاتبة

في 09 فبراير 2016 الساعة 15 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الى ألوك زعلوك

طير الليل

يا ألوك,إدا كانت هي عارضة أزياء,وهدا من حقها ايها المعفون,لكن أنت جفاف أسيادك "الإخوان" الدين علموك تخسير الهدرة.نعلة الله عليك وعلى أمثالك.

في 10 فبراير 2016 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- وجوه النحس.

تطاوني

متى كان الألوكة يحترم الرأي وخصوصا رأي الآخرين؟.لو كان للألوكات رأي لما وصلت تطوان لما وصلت إليه من فوضى وتدمر. أمثالكم يا جماعة النحس هم الدين جائوا بالإستعمار وحاربوا المخلصين من الوطنيين. إنكم اخوان الشياطين.حسبي الله ونعما الوكيل.

في 10 فبراير 2016 الساعة 29 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لهيب الأسعار إلــى أين؟

الحكام "المخلوعون"

حتى واحد مالقاها كيف بغاها والخير في الأمل

أكثر خوف الرجل من الفشل و أكثر خوف المرأة من الرفض.

الجماعي والفردي بين ثقافتين

كلام من القلب ليوم الغد 20 فبراير

خطاب غير منشور للزعيم الليبي

الشعب خلاص أسقط النظام

كيف تحقق الربح المادي عن طريق المدونات

المرأة و النصيحة

ماذا ستختارون: تجار دين أم تجار حشيش؟





 
إعلانات .
‎ ‎
 
إعلانات تهمكم
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

حــامي حمــى الأرض 2/1


صور الرقابة المالية

 
موضوع أكثر مشاهدة

تطوان: من محمد الشودري إلى من يعنيه الأمر ( خبر عاجل بالتعاليق)

 
البريد الإلكتروني [email protected]