الجريدة الأولى بتطوان _ النقابة الوطنية للصحافة المغربية تشخص واقع الصحافة بتطوان
معهد اللغة الإنجليزية ELI
 
مساحة إعلانية

افتتاح مقهى "MANUELA COFFEE" الفاخر بتطوان


عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

تفاصيل محاولة قتل امرأة بهدف السرقة بتطوان


تطوان...تجار بسوق القرب التوتة يستنكرون

 
 

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تشخص واقع الصحافة بتطوان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2015 الساعة 18:00



النقابة الوطنية للصحافة المغربية تشخص واقع الصحافة بتطوان

 

أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تقريرها السنوي حول حرية الصحافة و الإعلام بالمغرب ما بين سنة 2014 و 2015، التقرير أفرد حيزا هاما للصحافة الجهوية و أوضاع المهنة و المهنيين فيها.

 

و قالت النقابة في تقريرها أن الإعلام الجهوي لم يفلح في خلق نماذج رائدة لوسائط اتصال محلية و جهوية، و أن المهنيين لا زالوا يتخبطون في مشاكل متعددة، تتفاقم بشكل تصاعدي، و هو الأمر الذي أثر و يؤثر سلبا على وضعهم المادي و الاعتباري و على استقلاليتهم و سلامتهم و بالتالي على حرية الصحافة، و استعرضت النقابة في تقريرها نماذج للواقع الذي وصفته "بالمؤلم" للصحافة و الصحفيين بخمس جهات.

 

و عن واقع الصحافة بمدينة تطوان سجلت النقابة ما اعتبرته عدم اجتهاد المجلس الجماعي لتطوان، في البحث عن حل مسبق لمشكل الدعوى المرفوعة ضد الجماعة، لإفراغ المقر المخصص لفرع النقابة، في المقابل ثمن التقرير موافقة الجماعة على تجديد الاتفاقية مع النقابة، و توفير مقر بديل للمقر السابق.

 

تطوان..إعلام لا يبشر بخير

 

و في تشخيصها لوضعية الإعلام و الصحفيين بالمدينة عبرت النقابة في تقريرها عن قلقها من وضع مهنة المتاعب  الذي "لايطمئن بكثير من الخير و بالمستقبل الجيد"، كما جاء في التقرير.

 

و سجل التقرير الاستغلال العشوائي لهاته المهنة من طرف أشخاص لا علاقة لهم بها لا من قريب ولا من بعيد، و هو ما يشكل "خطورة حقيقة على العاملين في المجال بشكل رسمي من الصحفيين المهنيين"، كما جاء في التقرير.


و انتقدت النقابة غياب المسؤولية على مستوى الكثير من المواقع و الصفحات الاجتماعية، التي تجعل من نفسها مواقع إخبارية، و تدفع أصحابها لانتحال صفة صحفي دون موجب قانوني، و دعم بعض الأطراف في السلطة لهؤلاء.

 

إذاعة تطوان

 

و تطرق التقرير إلى أوضاع العاملين بإذاعة تطوان الجهوية، و التي قال عنها التقرير أن "وضعها لا يسر أحدا، سواء من حيث البنية و التجهيزات، أو من حيث العنصر البشري"، حيث وقف التقرير على تقادم مبنى الإذاعة و تجهيزاته و ما يشكله ذلك من إعاقة للعاملين فيها، الذين يبقى غالبيتهم من المشتغلين بنظام "المناولة".


و عن وضعية العاملين بالإذاعة دائما أوضح التقرير أن هؤلاء المشتغلين  في غالبية برامج الإذاعة الجهوية يفتقدون لأبسط الحقوق المتوجبة، واصفا النظام الذي يشتغلون به بكونه أقرب لنظام "السخرة" منه لقانون يحميهم و يجعلهم يشتغلون بشرف و بمهنية حقيقية.

 

الإعلام الالكتروني بتطوان

 

و عن الإعلام الالكتروني سجلت النقابة بإيجابية وجود بعض المواقع التي وصفتها "بالجيدة"، و "الجادة"، و التي تشتغل بشكل مقبول، و تشق طريقها بشكل جيد في المشهد الإعلامي بالمنطقة، رغم الانتقادات التي توجه لبعض المواقع و لبعض المسؤولين عليها.

 

الحق في الوصول إلى المعلومة


و ذكر التقرير محاولة فرع النقابة بتطوان لتنبيه المسؤولين بالمنطقة لأهمية التعامل مع الصحفيين و المراسلين المعتمدين، و الإفراج عن المعلومة من خلال تكريس المبدأ الدستوري في الحق في الولوج إلى المعلومة، الذي لازال أمر الوصول إليها بكثير من المؤسسات مستحيلا، فيما يغيب التعامل في أخرى بشكل نهائي، كما جاء في التقرير.

 

و أشار التقرير إلى مؤازرة النقابة للزميل عبد الحميد العزوزي، الموقوف من إذاعة تطوان، إلى جانب البيانات و البلاغات و الرسائل الرامية للمطالبة بمنح مزيد من الحريات للصحفيين، و استنكار الاعتداءات و المضايقات التي طالت الصحفيين خلال قيامهم بمهامهم.

 

و في تعليقه على ما جاء في التقرير أشار مصطفى العباسي كاتب الفرع المحلي للنقابة بتطوان إلى وجود مجموعة من الخروقات في ما يتعلق بأخلاقيات المهنة و سجل تزايد عدد الشكايات المسجلة هذه السنة ضد الصحفيين.

 

و عن رؤيته لمستقبل الصحافة بتطوان دعا العباسي إلى ضرورة العمل على تكوين و تأطير و تنظيم العمل الصحفي خاصة في مجال الصحافة الالكترونية.

 

يوسف الحايك/بريس تطوان

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ان أصبت لي أجرين وان اخطأت لي أجر واحد

مسلم

بسم الله الرحمن الرحيم.
حتى نكون موضوعيين في هدا الباب ونضع اصبعنا على مكمن الداء,يجب علينا ان نكون صرحاء مع بعضنا وأنفسنا ونبدأ بطرح السؤال الأول وهو:هل لدينا او تتوفر فينا شروط الصحافة المعمول بها مهنيا على الصعيد العالمي وخصوصا البلدان التي اسست قواعد وقوانينن الصحافة؟.ثم هل يختلفان اثنان على ان العاملين في هدا الميدان جلهم من جالسي الموائد والنوادي والأنشطة المطعمة والملوزة؟.ومن له قضية ويديه خاوية فأمره الى الله.ان المهنة المروجة في هدا الميدان هو أخد وعطاء تحت شعار ادهان السير اسير.كل هدا تعرفه السلطات والمخابرات والإستعلامات وغيرها من الأجهزة المختصة تعرف ما بأيدي العاملين في هده المهنة وما خلفهم,لأنها هي التي صنعت جل هؤلاء الدين يسمون انفسهم بالصحافة.لهم سيارات غالية وسكنات فاهرة وأبنائهم يتسابقون على الكماليات والمصحات الخاصة.ومنهم لا يسحون من الغيبوبة الوسكية والروجية وماء الشعير البارد في العلب الليلية.وهدا هو الواقع الدي يجب الكلام فيه وبصراحة حتى ننقد ما يمكن انقاده.بقيت بعض المواقع الجادة نتمنى لها التوفيق والإستمرارية في خطها المشرف رغم بعض الهفوات والإحتياطات المبررة وغير المبررة,حتى يتمكن كل شريف ان يمرر الحقيقة للمواطن.

في 30 أبريل 2015 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تأسيس جمعية "صداقة وصحافة" بتطوان

وقفة احتجاجية للأساتذة الحاملي للإجازة أمام نيابة التعليم بتطوان

المسيرة الحمراء

الحقائق والأوهام وراء نظريّات نهاية العالم العام 2012

الفيس بوك . .. هل لنا أم علينا ؟

للحفاظ على أسرارك الإلكترونية.. استبدل كلمة السر بـ12رمزاً

وقفة احتجاجية حاشدة لحاملي الإجازة أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط

رسالة حصرية إلى مصاصي دماء الوطن

حزب العدالة والتنمية يصدر بيان للرأي العام عن تجاوزات شركة أمانديس

اللاشعور

تأسيس جمعية "صداقة وصحافة" بتطوان

وقفة احتجاجية للأساتذة الحاملي للإجازة أمام نيابة التعليم بتطوان

وقفة احتجاجية حاشدة لحاملي الإجازة أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط

بيان للأساتذة الموجزين بجهة طنجة تطوان يطالبون فيه بمحطات نضالية اقليمية وجهوية

الدورة الثانية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مكناس تافيلالت

بيان حقيقة من جريدة الجسر في مواجهة أكاذيب يومية

المجلس الإداري لأكاديمية طنجة تطوان يصادق بالإجماع على مشروعي برنامج العمل وميزانية 2011

نداء إلى الأسرة التعليمية وآباء وأولياء التلاميذ

"الظل" اصدار قصصي جديد للكاتب الصحفي يوسف خليل السباعي

لجنة لتقصي الحقائق تعفي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتطوان من مهامه





 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 617
زوار اليوم 108078
 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

لن تكون سعيدا

 
البريد الإلكتروني [email protected]