الجريدة الأولى بتطوان _ رشيد نيني ضد المخزن الغير الرشيد
إعلان

إعلان عن مباريات للتوظيف بتطوان

 
صوت وصورة

تحسين صورة المرأة المطلقة داخل المجتمع عنوان ندوة بمرتيل


سفير دولة بوروندي في ضيافة مجموعة مدارس هيا نبدأ بتطوان


صرخة رئيس الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد بتطوان بسبب تعسفات السلطات

 
إعلانات تهمكم.
 
 

رشيد نيني ضد المخزن الغير الرشيد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 ماي 2011 الساعة 20 : 00


 

 

 

رشيد ضد المخزن الغير الرشيد


عبد الرحيم الطنطاوي

 

     مسبقا نعلن تضامننا المطلق مع الصحفي رشيد نيني، مدير جريدة "المساء"     - الجريدة اليومية الأكثر مقروئية – من أجل إطلاق سراحه، ورجوعه إلى عموده "شوف تشوف"  لفضح ملابسات اعتقاله، وليسخر من أسئلة محققيه عن التهم المنسوبة إليه، و ليقص بحدسه الساخر، كيف قضى مدة الحراسة النظرية في ضيافة الأجهزة المخزنية، فإلى أن يطل علينا رشيد بعموده في أقرب وقت.

ارتأينا أن نتناول اعتقال رشيد نيني من طرف الأجهزة المخزنية، وفي هذه الظروف، على أنه بلادة للاعتبارات التالية :

- المشهد المغربي يعرف حركية و ديناميكية، متأقلمة مع رياح التغيير الذي يعتري الوطن العربي، بالمطالبة برفع سقف الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهو ماجسده البيان التأسيسي لحركة 20فبراير، بالمطالبة بالحرية والعدالة و إسقاط الفساد والاستبداد ومحاكمة كل رموز ناهبي المال العام.

-جلالة الملك أعطى إشارة قوية في خطاب 9مارس، بدخول المغرب في مرحلة جديدة ومفصلية، بإقرار دستور جديد، تتجسد فيه قيم المواطنة والحرية والعدالة، زيادة على مبادرة الملك، بإطلاق سراح السياسيين المعتقلين في ملف بلعيرج، إضافة إلى بعض المعتقلين من السلفية الجهادية ومجموعة التامك الانفصالية.

- وزير العدل في برنامج تلفيزيوني نشطه الإعلامي عبد الرحمان العدوي قال بأنه منذ توليه حقيبة وزارة العدل لم يتم اعتقال أي صحفي.

- أحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات، يقدم التقرير السنوي عن أنشطة المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2009 ويقدمه لجلالة الملك وفيه تجاوزات يندى لها الجبين من طرف مؤسسات نهبت المال العام.

- علاوة على الاعتبار الحقوقي، والذي بموجبه تصنفنا المؤسسات الحقوقية الدولية في خانة الدول الغير المحترمة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

لكل هذه الاعتبارات نقول للأجهزة المخزنية التي فبركت اعتقال رشيد نيني:

أيها المخزن الغير الرشيد: المغرب يتغير، وهامش الحرية الذي كان خطا أحمر أصبح متجاوزا،والطابوهات التي كانت من تعداد المحرمات التي يجب السكوت عنها أصبحت في المتناول، فما يضيرك عمود رشيد نيني؟

  لعلمك، فعمود" شوف تشوف" يسدي لك خدمة جليلة، عليك أن تكافئه لا أن تخرسه، لأنه ينقل إليك جزء من فيض نبض المجتمع وما يعتمل داخله بكل صدق بدون رتوشات ولا مجاملات، وأنت تعودت على التنميق والتزويق لتسويق صورة نمطية تجوزت.

 ينقل بصدق، وبدون تزلف ولا رياء آهات كل المقهورين المظلومين، المكتوين بنار شرذمة من المتملقين المنبطحين لأولياء السلطة، مستغلين النفوذ لتكديس الثروات في غياب المسائلة و المحاسبة.

إنه صوت للحق يجهر بكل جرأة وشجاعة عن أسماء نافذة في دواليب الدولة،

بالدليل والبرهان على تجاوزاتها، ومدى حدة الفساد المستشري في مؤسساتنا.

أيها المخزن الغير الرشيد:

لعلمك فكل الصحف الحزبية، الموالية والمعارضة، وبعض الصحف المستقلة،لا تملك الجرأة والشجاعة وعاجزة عن تناول قضايا الفساد بالأسماء والأرقام،وكلها صحف صفراء  تدخل في جوقة التطبيل و"قولو العام زين" وحشو الرؤوس بالبلاغات الرسمية وبالدعايات الرخيصة، مما جعل نسبة الإقبال عليها ضعيفة ومبيعاتها في تدني.

فما يضيرك أن تكون هناك جريدة غير مروضة على النفاق والتزلف، تنقل هموم المواطن  وتشفي غليله، فكان أولى وأجدر بك أيها المخزن الغير الرشيد، أن تشكل لجنة أو خلية للرصد والتتبع في الملفات والقضايا التي يتناولها ويتطرق إليها عمود "شوف تشوف" وهي بالمناسبة مواضيع متضمنة في تقرير المجلس الأعلى للحسابات، لأسرعنا بالزج بالفاسدين في السجون ليكونوا عبرة، ولتبرهن عن حسن النية في الإصلاح ومحاربة المفسدين.ولما رفع شباب 20فبرايرشعار "الشعب يريد إسقاط الفساد"

ولكن هيهات عوض القبض على الفاسدين تم القبض على قلم ينشر غسيل المفسدين.

أيها المخزن الغير الرشيد: لماذا عجزت عن فتح تحقيق في الرخص التي يتوفر عليها عبد الإله خيرات، وهي بالمناسبة لأجهزة مخزنية نافذة في الدولة، و تحداك أمام عموم الشعب في برنامج حوار الذي يديره الإعلامي العلوي وهو يلوح بالقرائن والدلائل التي يملك، ويدعو وكلاء جلالة الملك لاستنطاقه.

 شكرا لك أيها المخزن الغير الرشيد، لقد أسديت لنا خدمة ترفع كل لبس عن رشيد، و أنه ليس هناك أي مظلة مخزنية تحميه  وتزوده بالأخبار لفضح كل رموز الفساد بكل حرية وشجاعة، وهو ما يزيد من تعاطف الشعب المغربي مع محنته، علاوة في ازدياد وارتفاع مقروئية جريدة المساء.

ولعلمك أيها المخزن الغير الرشيد، فإن الصحفي الحقيقي الملتزم بأخلاقيات المهنة فإنه لا يكشف عن مصادره، وإذا أردت أخذ دروس في مصادر الخبر، أحيلك على نازلة لقيدوم الصحفيين مصطفى العلوي مدير جريدة "الأسبوع الصحفي" فإنه لازال على قيد الحياة وهذه النازلة تعتبر الأبجديات الأولية لمهنة الصحافة. 

سبق للصحفي العلوي أن نشر خبر اعتبر بمثابة سبق صحفي، فما كان من الملك المغفور الحسن الثاني إلا أن أرسل إليه لاستفساره عن الجهة التي سربت إليه هذا الخبر وله مكافأة، إلا أن الصحفي مصطفى رفض المكافأة ورفض الكشف عن مصادره للملك الحسن الثاني.

أقول هذا للمخزن الغير الرشيد الذي يحاكم رشيد عن مصادر أخباره، فهذه تهمة سخيفة ولا تستند على أي أساس.

أما وأن يحاكم على جرأته وشجاعته وتناوله لقضايا مسكوت عنها، فهدا عهد قد ولى، وما على المخزن إلا أن ينضج ليواكب وثيرة نضج المجتمع.

فكفانا من تلفيق التهم الواهية لمصادرة الأصوات الحرة الأبية.


عبد الرحيم الطنطاوي لبريس تطوان







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

غياب تام للرؤساء عن ندوة مركز الدراسات والأبحاث في الحكامة المحلية بتطوان

الإدارة التربوية في ظل المخطط الاستعجالي

مواطن يطالب بفتح تحقيق حول الترامي وحيازة أرض تابعة للجماعات السلالية بفيفي

تنظيمات سياسية محلية تطالب وزير الداخلية بعزل "رئيس" المجلس البلدي"

مغربي بهولاندا يوجه رسالة الى والي تطوان من اجل رفع الضرر

كاري حنكو : (فيروس) نيني

إعلان لطلبــــــة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان

الأصالة والمعاصرة في الفكر الغربي المعاصر

رشيد نيني ضد المخزن الغير الرشيد





 
إعلانات تهمكمF
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 440
زوار اليوم 17856
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

التنصير ببلدنا مسؤولية من؟

 
البحث بالموقع
 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]