تطوان تحتضن ندوة دولية حول تَحَــــــوُّلاتُ الفِكرِ الأَندلُسِــــــيّ - بريس تطوان - أخبار تطوان

تطوان تحتضن ندوة دولية حول تَحَــــــوُّلاتُ الفِكرِ الأَندلُسِــــــيّ

 
 
 
 
الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية تنظم

ندوة دولية حول تَحَــــــوُّلاتُ الفِكرِ الأَندلُسِــــــيّ

 

تخبر الكتابة العامة للجمعية المغربية للدراسات الأندلسية لعموم المهتمين أنها ستنظم ندوة دولية حول (تحولات الفكر الأندلسي) يومه 11-12 دجنبر الحالي تكريما للدكتور محمد رزوق وفيما يلي برنامج الندوة:

 

المكان: دار الطّرّيس. زنقة القائد أحمد. المدينة القديمة. (قريبا من ساحة المشور السّعيد) تطوان.

اَلخَميس، 11 دُجَنبِر 2011م.

1.اَلجَلسَةُ الاِفتِتاحِيَّة:9: 00.

رَءيسُ الجَلسَة: ذ. مُصطَفى عديلة، نائِبُ رَءيسِ الجَمعِيَّةِ المَغرِبِيَّةِ لِلدِّراساتِ الأَندَلُسِيَّة.

9 –9: 10د: كَلِمَةُ رَءيسِ الجَمعِيَّةِ المَغرِبِيَّةِ لِلدِّراساتِ الأَندَلُسِيَّة، أ. د. امحمّد ابن عبود.

9: 10 – 9: 20د: كَلِمَةُ الأُستاذِ المُكَرَّم، أ. د. مُحَمَّد رَزّوق.

9: 20 – 9 – 9: 30 د: كَلِمَة مُنَسِّق اللَّجنَةِ المُنَظِّمَة، أ. د. جعفر ابن الحاجّ السُّلَمِيّ.

9: 30 د – 50د: كَلِمَة أ. د. حسن أوريد. جامعة محمد الخامس.

استراحة.

2. جَلسةُ الفَلسَفَـــــــــــــــــــــةِ وَالتَّصَوُّفِ الفَلسَفِـــــيّ:

رَئيسُ الجَلسَة: أ. د. مُحَمَّد حِلمي عبد الوهّاب.

10: 00 – 10: 25د: أ.د. محمّد العدلونيّ الإدريسيّ. كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. الرِّباط.

تَطوُّرُ الفِكرِ الصوفِيِّ بِالغَربِ الإسلامِيّ: مِنِ ابنِ مَسَرَّةَ إلى الشَّشتُرِيّ.

10: 25د – 10: 45د: أ.د. مُحمَّد الكَحلاوِيّ. جامعة قرطاج. تونُس. جامعة الملك خالد. أبها. المملكة العربيَّة السُّعودِيَّة: التَّجربَةُ والكِتابَةُ في “رَوضَةِ التَّعريف، بِالحُبِّ الشَّريف”، لِلِسانِ الدّينِ ابنِ الخَطيب: مُحاولاتُ النَّقدِ وَالتَّجاوُز.

10: 45– 11: 05د: د. مُحَمَّد حِلمي عبد الوهّاب. اَلمَعهَدُ الألمانِيّ لِلدِّراساتِ الشّرقِيَّة. بيروت.

مِنِ ابنِ مَسَرَّةَ إلى ابنِ عَرَبِيّ: التَّصوُّفُ الأندَلُسِيُّ في أُصولِهِ وَامتِداداتِه.

11: 05د – 11 –25د: د. حسن السمان. وِزارَةُ التَّربِيَةِ الوَطَنِيَّة. طَنجَة.

تَطَوُّرُ الفِكرِ الأَندَلُسِيِّ بَينَ مَنطِقَي فَلسَفَةِ ابنِ رُشدِ وَتَصَوُّفِ ابنِ عَرَبِيّ.

3. جَلسَةُ عِلمِ الكَــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام:

رَئيسُ الجَلسَة: أ.د. محمّد العدلونيّ الإدريسيّ.

11: 25د – 11: 45د: أ.د. مُحَمَّد عَبد الواحِد العَسرِيّ. كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. تِطوان.

مُرشِدَةُ المَهدِيِّ ابنِ تومَرت الأَلخامِيَّة بَينَ المُدَجَّنينَ بالأَندَلُس.

11: 45د – 12: 05د: د. خالِد زَهري. اَلخِزانَةُ الحَسَنِيَّة. الرِّباط.

مَشروعُ “المَصادِرِ الأَندَلُسِيَّةِ لِعِلمِ الكَلام: اَلمَسارُ وَالتَّحَوُّلات.

12: 05د ـ 12: 25د. د. جَمال عَلاّل البَختِيّ. كُلِّيَّةُ أُصولِ الدّين. تِطوان.

أَشاعِرَةُ الأَندَلُسِ عَلى عَهدِ المُرابِطينَ وَالمُوَحِّدين: بَحثٌ في خُصوصِيّاتِ الفِكرِ العَقَدِيِّ المَغرِبِيِّ خِلالَ القَرنَينِ الخامِسِ وَالسّادِس.

12: 25 – 12: 45د.د. حسن الوراكلي. جامعة أمّ القُرى. مكَّة المكرَّمَة.

المذهَبُ الأَشعَرِيُّ في الدَّرسِ القُرءانِيِّ لدى عُلَماءِ المُسلِمين.

12: 45 – 01: مُناقَشَة.

4. جَلسَةُ الفِكرِ العـــامّ وَالفِكرِ السِّياسِــــيّ:

رَئيسَة الجَلسَة: ذة. دة. حَياة قارَة.

3: 00 – 3: 20د. أ.د. امحمَّد ابن عبود.كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. تِطوان.

مُمَيِّزاتُ الفِكرِ الأَندَلُسِيِّ في عَصرِ مُلوكِ الطَّوائِف.

3: 20د – 3: 40د. أ.د. صلاح جرّار. الجامعة الأردنيّة. وزير الثّقافة سابقا بالمملكة الأردنيَّة الهاشميَّة.

الرُّؤى الفكريَّة لاِبن حزمٍ الأَندلُسِيّ، في رسالته في فَضل الأندلُس.

3: 40د – 4: 00. أ.د. سعيد بنحمادة. المركز الجهويّ لمِهَن التّربِيَةِ وَالتَّكوين. مكناس.

البُعدُ الاِحتِفالِيُّ في الفِكرِ الأَندَلُسِيِّ: بَحثٌ في قُدسِيَّةِ العَوائِد.

4: 00 – 4: 20د. د. حَميد الحدّاد. وزارة التّربيَّةِ الوطنيَّة. تطوان.

المُواصفاتُ البيداغوجيَّةُ للمدرِّسِ الأَندلُسِيّ.

4: 20د – 4: 40د. أ.د. عِزُّ الدّينِ جسّوس. كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. الجَديدَة.

فَقيهاتُ الأَندَلُس: صورَةٌ أُخرى لِنِساءِ الفِكرِ الأَندَلُسِيّ.

4: 40د – 5: 00د. أ. د. بدر العمرانيّ. كُلِّيَّةُ أُصولِ الدّين. تطوان.

ثقافة ابن عبد ربّه القرطبيّ في معترك الفكر والنّظر.

5: 00د – 5: 20د.د. محمّد العمارتيّ. وزارة التّربية الوطنيَّة. تِطوان.

صورَةُ ابنِ حَزمٍ القُرطُبِيِّ في الدِّراساتِ الغَربِيَّة، أَو نَحوَ بِناءِ الوَعيِ الغَربِيِّ بِعالَمِيَّةِ التُّراثِ الأَندَلُسِيّ.
 

5. جَلسَةُ الفِكرِ العامِّ والفِكرِ السِّياسِــــيّ:

رَءيسُ الجَلسَة: د. حسن الوراكلي.

Teresa Soto González, y Javier Albarrán Iruela. CCHS-CSIC.5: 30 – 5: 50.El pensamiento islámico medieval a la luz de los moriscos. 

5: 50 – 6: 10د.د. هِشام المتوكِّل.وزارة التّربيَّةِ الوطنيَّة. خنيفرة.

مفهوم الطّاعة في الفكر السِّياسِيِّ الأَندلُسِيّ: الطُّرطوشِيُّ وَابنُ حَزمٍ نَموذجا.

6: 10 – 6: 30د. دة. حَكيمَة الشّامِيّ. اَلمَجلِسُ العِلمِيُّ الأَعلى. الرِّباط.

اَلتَّحَوُّلاتُ السِّياسِيَّةُ وَالفِكرِيَّةُ في فِكرِ ابنِ حَزم، مِن خِلالِ كِتابِه: “النَّصائِحِ المُنجِيَة”.

 6: 30 – 6: 50د. د. مُحَمَّد الشّريف. كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. تطوان.

تَساؤُلاتٌ حَولَ أَصالَةِ فَتوى “أسنى المَتاجِر”، لأَحمَدَ الوَنشَريسِيّ.

6: 50 –7: 10د. دة. سَلوى الزّاهِرِيّ. اَلمَركَزُ الجِهَوِيُّ لِمِهَنِ التَّربِيَةِ وَالتَّكوين. طَنجَة.

مَفاهيمُ أَندَلُسِيَّةٌ في الفِكرِ التَّربَوِيِّ لاِبنِ عَرضونَ الزَّجلِيّ.

Chakib Chairi. E.N.S. Tetuán. 7: 10 – 7: 30.

La enseñanza, clave de la transferencia y pervivencia del pensamiento andalusí.

7: 30 د ـ 7: 50د: د. رشيد مصطفى. المجلس العلميّ المحلِّيّ. تطوان.

محاكمة أبي عمرو الطـَّلـَمنكيّ.

مُناقَشَة: 7: 05– 8: 10د.

الجُمُعَة، 12 دُجَنبِر، 2014م:

6. جَلسَةُ الفِكرِ الأُسطورِيّ وَالتّاريخِـــــــــيّ وَالجُغرافِيّ:

رَئيسُ الجَلسَة: د. مُحَمَّد رزّوق.

9 -00: 9-20د. أ.د. عبدُ الواحد ذو النّونِ طَه. كُلِّيَّةُ التَّربِيَة. جامعة الموصِل.

نَماذِجُ مِنَ الإسهامِ الفِكرِيِّ التّاريخِيِّ المَفقودِ في الأَندَلُس.

9: 20 د – 9: 40د. أ.د. عبد الواحد شعيب. كُلِّيَّةُ التَّربِيَة. طَرابُلُس.

مُحَدِّثُ الأَندَلُسِ أَبو عَلِيٍّ الغَسّانِيّ، وَالفِكرُ التّاريخِيّ.

9: 40 – 10: 00. أ. د. محمّد الطَّبَرانِيّ. كُلِّيَّةُ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة. مُرّاكُش.

تَطَوُّرُ الكِتابَةِ الفَهرَسِيَّةِ في الأَندَلُس: زَوائِدُ المَأرَبِ الوافي، والمشرع الصّافي، في تَراجِمِ بَعضِ أَندَلُسِيّي القَرن الثّامِن.

10 – 10:20د. أ.د. جعفر ابن الحاج السُّلَمِيّ. كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. تِطوان.

تَطَوُّرُ الفِكرِ المَلحَمِيِّ وَالفِتنِيِّ في الأَندَلُس وَالمَغرِب.

10: 20 – 10: -40د.ذ. مُصطَفى عديلَة. كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. تِطوان.

تاريخُ الأَندَلُسِ مِن مَنظورٍ مورِسكِيّ.

10: 40 – 11: 00.Carla Ramos García. COPRI, CCHS, C.S.I.C. Madrid.

La recepción de la obra “Los Deberes de los corazones” de IbnPaquda en las comunidades sefardíes de la diáspora. (XIII-XVI)

11 – 11: 20د: د. خالد الرّامي. كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. مُرّاكُش.

اَلمَغرِبُ في الفِكرِ الجُغرافِيِّ الأَندَلُسِيّ، من خلالِ كتاب المسالِكِ وَالممالك، لأبي عُبَيدٍ البَكرِيّ.

11: 20 – 11: 40. Virgilio Martínez Enamorado. Málaga.                                             

El 711: Invasión, conquista, sumisión? Una nueva propuesta.

مناقشة. 11 : 40د – 12 .

7. جَلسَةُ تاريخِ العُلــــــوم:

رَئيسُ الجَلسَة: أ. د. أحمَد جبّار.

3: 00 – 3: 20د. أ.د. عبد السَّلام الجَعماطِيّ. المركز الجهويّ لمِهَن التّربِيَةِ وَالتَّكوين. طنجة.

أثرُ المعرفةِ الفلكِيَّةِ الأَندَلُسِيَّةِ في أورُبّا: كُرَوِيَّةُ الأَرضِ نَموذَجا.

3: 20 – 3: 40د. د. مُحَمَّد رِضا بودشار. وِزارَةُ التَّربِيَةِ الوَطَنِيَّة. وَزّان.

تَصنيفُ العُلومِ في الأَندَلُس.

3: 40 – 4: 00د. ذ. مُصطَفى بنسباع. كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. تطوان.

اَلعِلمُ وَالعُلَماءُ بِالأَندَلُس، مِن خِلالِ طَبَقاتِ الأُمَم، لِصاعِدٍ الأَندَلُسِيّ.

Mariam Gracia Mechbal. Escuela de Estudios Árabes. CSIC. Granada.                        La orientalización de la ciencia andalusí: de la teoría a la praxis.4: 00 – 4: 20.

Ahmed Djebbar, Université des Sciences et des Technologies de Lille. Ex-Ministre de La Cultureen Algérie. 4 : 20 – 4 : 40.

Les mathématiques au service de la société d’al-Andalus : Exemple du calcul et du mesurage.

8. جَلسَةُ الكِتابَةِ الأَدَبِيَّةِ وَالدّيوانِيَّة واللُّغَوِيَّة:

رَئيسُ الجَلسَة: د. خالِد زَهري.

5 – 5: 20د. أ.د. مُحَمَّد مِفتاح. كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. تِطوان.

فنُّ المَقصورَةِ في الغَربِ الإسلامِيّ: شَرحُ ابنِ عَطّافٍ أُنموذَجا.

5: 20 – 5: 40د. ذة. دة. حَياة قارَة. كُلِّيَّةُ الآدابِ والعُلومِ الإنسانِيَّة. الرِّباط.

مِنَ الأَعلاقِ الأَندَلُسِيَّة: اَلمَنظومُ وَالمَنثورُ في الرِّحلَةِ إلى مالَقَة، سَنَةَ 744هـ، لِلِسانِ الدّينِ ابنِ الخَطيب.

5: 40 – 6: 00د. د. مُحَمَّد المعَلَّمِيّ. اَلرّابِطَةُ المُحَمَّدِيَّةُ لِلعُلَماء. تِطوان.

اَلشِّعرُ شاهِدٌ عَلى عَصرِه: شَواهِدُ مِنَ الشِّعرِ الأَندَلُسِيّ.

6: 00 – 6: 20د. أ.د. مُحمَّد بن عبد الله القَحطانِيّ. جامعة الملك خالد. أبها. المملكة العربيَّة السُّعودِيَّة.

إبنُ سيدَةَ الأَندَلُسِيّ، وَدَورُهُ في الفِكرِ النَّحوِيّ.

Pascal Buresi. CNRS. Lyon.

L’influence andalouse sur la Kitaba et les écrits pragmatiques. (V°-VII°H-XI°-XIII° siècles)

6 : 20 – 6 : 40.

مناقشة: 6: 40 – 7: 00.

9. اَلجَلسَةُ الخِتامِيَّــــة: 7: 00 – 7: 30د.

رئيس الجَلسَة: أ. د. جمال علّال البختي.

1. كلمة الأُستاذِ المُكَرَّم، أ. د. محمّد رزّوق.

2. كَلِمَةُ السَّيّد رءيس الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية.

3. كلمة السادة المشاركين.

4. التوصيات.

 

اللَّجنة المنظِّمة: أ.د. امحمَّد ابن عبود. ذ. مصطفى عديلة. أ.د. محمّد الشَّريف. أ.د. جعفر ابن الحاجّ السُّلَمِيّ.
 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.