الجريدة الأولى بتطوان _ هذا ما فعله المسؤولون وقت كان المغاربة يغرقون
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 457
زوار اليوم 56854
 
معهد اللغة الإنجليزية ELI
 
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

السرطان يُدمر حياة فتاة ضواحي تطوان


منظر بانورامي لتطوان من الحزام الأخضر

 
 

هذا ما فعله المسؤولون وقت كان المغاربة يغرقون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 دجنبر 2014 الساعة 34 : 10


هذا ما فعله المسؤولون وقت كان المغاربة يغرقون

 

 

وقت ما كانت السيارات غارقة وسط الفيضانات والناس تفقد أرواحها وسط السيول وتستنجد، كان جنرال الدرك الملكي حسني بنسليمان يهدد بمقاضاتهم لأنهم عبروا ممرا ممنوعا. وكان وزير الداخلية محمد حصاد يحكي لنا هاته القصة ويفضح بنسليمان وكينكّت في مقر البرلمان. وكان رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي متناحرا مع البرلمانيين بسبب فرض نظام لتسجيل الغياب. وكان رئيس الحكومة السيد بنكيران يحكي حدوتة نجاته من الموت بعد عاصفة أصابت طائرته. وكانت الجمعية "المغربية لحقوق الإنسان" تضرب "الطر" للدولة في المنابر الإعلامية العالمية داعية إلى مقاطعة المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش. وكانت وزارة القصور والتشريفات تعمم بلاغا رسميا عن إصابة الملك بالزكام وأعطت لأول مرة درجة حرارته بالفاصلة. وشباط عمدة المعارضة لا أثر له، بعد أن تداولت مواقع إلكترونية أحاديث  عن ارتباط إسمه بسرقة لوحة تشكيلية. ووالي منطقة ڭلميم المنكوبة يتلاسن مع رئيس مجلس بلديتها حول من عليه أن يتحمل المسؤولية!


40 سنة من الحكومات.. كلهم نسوا أو تناسوا إعادة تزفيت الطرقات وزفتوا للشعب معيشته. من حكومة البصري الإدارية التي كانت تشتغل 24 ساعة على التجسس على المواطنين وتصفية المعارضين، ونسيت تصفية أنابيب التفريغ التي ركبتها الحماية الفرنسية. مرورا بحكومة اليوسفي البديلة، التي عملت على نشر فكرها اليساري في مجتمع من المسلمين ونشر فكرها الاشتراكي وسط اقتصاد قائم على الرأسمالية، ونسيت نشر قنوات الصرف الصحي في القرى النائية، وقوفا عند حكومة التكنوقراطي جطو الذي اهتم بجلب الاستثمار وإلغاء الضرائب لجلب مشاريع الأجانب وخصخصة كل المؤسسات العمومية. ونسي جلب شركة واحدة تعيد تهيئة البنية التحتية، نزولا عند حكومة عباس الفاسي الفهري، وهو سليل عائلة احتكرت عدة مناصب في قطاعات حيوية، وحولت البلد إلى "فاميلي بزنيس"، بينما تُرك الشعب غارقا في مخلفات القوادس. وها نحن الآن في حكومة التآلف والتحالف بين الإسلاميين وشي وحدين من الجهات العليا والدولة العميقة والعفاريت والتماسيح والكلاب والقطوط. والشعب أصبح يموت بسيول الأمطار وسط الطرقات المتشققة والقناطر المغشوشة والبنية التحتية المهترئة والبنايات الآيلة للسقوط!

 


 


ساكنة ورزازات تقول إن قنطرة من عهد الاستعمار لا تزال صامدة بعد 60 سنة. وآخرون يقولون إن قنطرة من عهد الموحدين لا تزال قائمة في وجه الأمطار كل سنة، وقنطرة بالملايين تنهار بعد أشهر قليلة من بنائها في أول مواجهة مع الأمطار. وطرق تتشقق كأن المنطقة أصابها زلزال، وممرات تهوي بالكامل. ومنازل تسقط على رؤوس ساكنتها. هكذا عرت هذه العواصف على عورات الغش والتدليس والتضليل والتزييف المحيطة بمشاريع كثية في المملكة ، على ميزانيات تذهب إلى البنوك والبطون، ليتم إخضاع كل ما بني على أرض المغرب منذ عهد الحماية لأدنى معايير الجودة، وأعلى مقاييس التزوير والاحتيال والتضليل والنصب. مشاريع أغلبها محاكاة هزيلة لهندسة مستوردة وتقليد أعوج مموه  لرسوم مهندسي الغرب.

 

 

وا مصيبتنا مع هؤلاء المسؤولين منعدمي الضمير، ضيعونا وضيعوا ثروات بلدنا كأنه ما خرج الاستعمار. وا أسفنا على ضياع عقود وسنين مع أفاكين غشاشين، وا مرارتنا على مغرب اليوم. مغرب كلما تم بناؤه ينهار!

 

 

بقلم: مايسة سلامة الناجي








تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أكثر الله من أمثالك

غيورة

مجهود رائع لتصوير واقعنا المعاش خاصة انشغال "المسؤولين" بتلفيق الاتهامات و الاستهزاءو الاصطياد في الماء العكر دون أن يحركوا ساكنا لانقاذ ما يمكن انقاذه من شتات شعب أصبح ينقل موتاه في شاحنات الازبال...
الله ينعل اللي ماكايحشم....

في 02 دجنبر 2014 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أكثر الله من أمثالك

غيورة

مجهود رائع لتصوير واقعنا المعاش خاصة انشغال "المسؤولين" بتلفيق الاتهامات و الاستهزاءو الاصطياد في الماء العكر دون أن يحركوا ساكنا لانقاذ ما يمكن انقاذه من شتات شعب أصبح ينقل موتاه في شاحنات الازبال...
الله ينعل اللي ماكايحشم....

في 02 دجنبر 2014 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- سلام عليك

مسلم


بسم الله الرحمن الرحيم.
كما قلت لك سابقا هدا هو واقع هدا البلد والجميع مسئول عليه ولا يمكن لأحد ان يتملص منه. ملايير الدراهم نهبت باسم الصحراء ومند خمسة وسبعين والشعب يؤدي فاتورة المفسدين والجميع يعلم دلك ولا احد تجرأ ليغير هدا المنكر.ملايير الدراهم اهرقت في هده الدينة تطاون وكل ما انجز فيها فاسد واليعقوبي تحول الى اغنى الأغنياء ولا احد تجرأ لائيقافه على حده هو والزمرة الفاسدة التابعة له.ادا لم يخرج المثقفون والغيورون والمحبين لهدا الوطن ويؤطروا الناس ويفقهوهم في امور دنياهم ليغيروا هدا الواقع الدي لا يختلفان عليه اثنين انه داهب بنا الى المجهول لا يعلمه الا الله.يجب عليكم ان تنزلوا الى الناس في واقعهم وتحتكوا معهم وترشدوهم الى الطريق الصحيح وتصبروا على البلاء من اجل هدا الشعب الدي اختطف من طرف علماء الشر وسياسيوا الجهل وزعماء القمع وتجار في لحوم ودماء الناس,وتوجهوه الى شاطئ الأمان وتفكوا اسر الشباب من اغلال البرصة والرجاء والمغرب التطواني ووو...الخ.كوارث اليوم ليست جديدة على الشعب المغربي لقد تعود على هدا الأمر ولا يحتاج الى عطف احد بل يريد من يعمل معه ويوجهه الى الطريق النجاة من هؤلاء الكفرة الفجرة وهدا هو المطلوب.

في 02 دجنبر 2014 الساعة 21 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رفقا

مراد الفقيه

ياميسة ياشحرورة إنك جميلة قم وتزوجي فحلا وكفاك سياسة

في 04 دجنبر 2014 الساعة 00 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى مراد في قشلة المرود

متتبع

يا مراد الفقيه امثالك ه الدين كرسوا فينا العبودية التي تكلمت عليها الأخت مشكورة.في تصورك ان المرأة وجدت لشبه الفحول امثالك ولا غير. بيد ان النساء اخوات الرجال في كل شيئ, اعتقد انك من زمرة متادوريس جالس في الشارع على باب المقهى تهرد الناب وعينك على من جاء وسار,ومن هو هدا ومن هي هده.كثرت الكلام وقلة العمل.

في 04 دجنبر 2014 الساعة 19 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المهمة تكليف وليست تشريف.

أبو هالة.

عندما شاهدت الدمار الذي خلفه كل من اعصار ريتا وكاترينا بأجزاء مهمة من الولايات المتحدة الأمريكية.كنت أقول لوحل بنا شيء من هذا القبيل لكان الفناء مصيرنا.حجتي في ذلك طبعاهشاشة بنيتنا التحتية.والسبب في ذلك كما يعلم الجميع،ميزانيات ضئيلة تقع في أيد غير أمينة.فيكون مصير الميزانية التحجيم والتقليم.وبالتالي مشاريع ومنشآت تفضحها قطرات وقطرات.وخير دليل ما وقع مؤخرا بأقليمنا الجنوبية.غرق المسؤولون في الكسل والعسل،ومارسوا الترقيع والتلميع وسط أجواء مشمسة طيلة السنة.ونسوا أو تناسوا أن الطبيعة لهم بالمرصاد؟دقائق معدودة من أمطار الخيرأيقظت السؤولين من سباتهم العميق وفضحت غشهم وتهاونهم في خدمة هذا الوطن الحبيب والجميل.وقد أقسموا يوما أن يكونوا مخلصين أوفياء لمصلحة الوطن الغالي.وما أخلصواإلا لجيوبهم وذويهم.المهمة تكليف وليست تشريف.

في 04 دجنبر 2014 الساعة 35 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيداغوجيا الإدماج بين النظري والتطبيقي

" ماتقيش صحرائي" عنوان لمهرجان الأطفال بمرتيل

أسهل طريقة لإصلاح نظام الحاسوب

تحذير: الإفراط في استخدام الكومبيوتر المحمول يهدد خصوبتك

غياب تام للرؤساء عن ندوة مركز الدراسات والأبحاث في الحكامة المحلية بتطوان

الفيس بوك . .. هل لنا أم علينا ؟

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

العامري مدربا لفريق المغرب التطواني خلفا لجودار

مجموعة حاملي الشهادات المعطلون القدامى مستاءون من تدبير ملف التشغيل بعمالة إقليم وزان

جباتن : فريق إ . ف . س . تطوان ذو مواصفات احترافية ..

استحمار الشعب

حتى لا ننسى .. ذكرى إحراق المسجد الاقصى

برشلونة يعلو القمم ولا يعلى عليه

الإجتهاد والردة الشورية

حاجة العلوم الشرعية إلى علوم اللغة العربية عنوان الدرس الافتتاحي بكلية أصول الدين بتطوان

هذا ما فعله المسؤولون وقت كان المغاربة يغرقون





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

مأساة هجرة الأدمغة

 
البريد الإلكتروني [email protected]