الجريدة الأولى بتطوان _ محمد الشودري : مقالات في كلمات العدد/60
ركن الإعلان
 
PUB


 
صوت وصورة

سلوى الشودري والموسيقى


رئيس الشرفاء يرد على تصريحات بنكيران

 
البحث بالموقع
 
ركن العاطفة

أنا وأنت اثنان

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
 

محمد الشودري : مقالات في كلمات العدد/60


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 نونبر 2014 الساعة 34 : 14


 

 

العدد: 60 

   طـــرائــف.. حــكــم.. مقتــطفات 


●●● مقـــالات في كلمات ●●●

                                    


 

ليس هناك امرأة تكره الحب.. سوى امرأة شقيت من الحب..

سيروس

  ضغط الرأي العام وأثر هذا الرأي في صنع الأحداث، أشبه ما يكون بضغط الهواء وأثره على الاحياء.. إنك لا تستطيع أن تراه ولكنه موجود بقوة !

وليام ورنر 

كنت أخشى إذا كبرت أن لا يحبني النساء.. فإذا بي أحبهن..

كسرى

المنافق الحقيقي هو الذي لا يُدْرَك خداعه لأنه يكذب بصدق.

أندريه جيد

 

انتهى زمن الصديق وقت الضيق وأصبحنا في زمن عند كل ضيق تخسر صديق.

اينشتاين

 

الرجل في حبه يحب دائماً أن يعرف كل ما تفعله المرأة.. في حين أن المرأة تحب أن تنسى ما فعلته ..

آرثر ميللر

 

   

هناك فكرة تسيطر على نفوس العامة في جميع الأمم وفي جميع العصور، وهي أن القديم خير من الجديد وأن الزمان صائر إلى الشر لا إلى الخير وأن الدهر يسير بالناس القهقري.

طه حسين

عندما تنزل على شروط المرأة.. تفشل في الحب، وعندما تنزل المرأة على شروطك .. تنجح في حبك ..

أحمد بهاء الدين

 

ليس من الذكاء أن تنتصر في الجدال، وإنما من الذكاء ألا تدخل في الجدال أصلا.

جبران خليل جبران 

  

قد تصل إلى ما نحن إليه من الثروة، غير أنك تشعر بلذة لا تقل عن لذة الفوز بأمانيك إذا التفت وراءك، فشاهدت أن كل خطوة من خطواتك كانت تدل على جدك وعزيمتك.

إلياس قنصل

 

  إذا كنت تريد أن تحقق النجاح، فلا تقف أمام الدرج الممتد أمامك وتتأمله.. أسرع وابدأ في الصعود، قد تتعثر حينا، وتسقط أحيانا، ولكنك في النهاية سوف تصل.

 

  

صلى أعرابي مع قوم، فقرأ الإمام: (قل أرأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا) فقال الأعرابي: أهلكك الله وحدك، ما ذنب الذين معك ؟ فقطع القوم الصلاة من شدة الضحك.

 

يُحكى أنَّ رجلا كان مع بعض الصالحين، فمرَّ على جماعةٍ يشربون ويغنُّون، فقال الرجل: يا سيدي، ادع على هؤلاء المجاهرين بالمنكر ..قال: اللهمَّ كما فرَّحتهم في الدنيا ، فرِّحهم في الآخرة.. فبُهت الرجل، فلم تمض مدة، حتى اهتدى كل منهم وحسن حاله.

 

قال بعض الفلاسفة اليونانيين: فضل ما بين الرأي والهوى إن الهوى يخص والرأي يعم، وأن الهوى في خير العاجل والرأي في خير الآجل، والرأي يبقى على طول الزمان، والهوى سريع الدثور والاضمحلال، والهوى في حيز الحس، والرأي في حيز العقل.

 

قال الأصمعي: أخبرنا شيخ من بني العنبر قال : كان يقال النساء ثلاث :هنية لينة عفيفة... تعين أهلها على العيش ولا تعين العيش على أهلها. وأخرى: وعاء للولد. وأخرى نمل قمل ( المرأة السيئة الخلق ) يضعه الله في عنق من يشاء ويفكه عمن يشاء.

 

حكي أن الحجاج بن يوسف الثقفي اشترى غلامين أحدهما أسود والثاني أبيض البشرة فقال لهما في بعض الأيام: أريد من كل واحد منكما أن يمدح نفسه ويذم رفيقه.

فقال الأسود :

ألم تر أن المسك لا شيء مثله      وأن بياض اللفــــت حمـل بدرهم

وأن سواد العين لاشك نورها        وأن بياض العين لا شيء فاعلم

فقال الأبيض:

ألم تر أن المسك لاشيء مثله       وأن سواد الفحم حمـــل بـدرهم

وإن رجال الله بيض وجوههم        ولاشك أن الســود أهـــل جهنم

   

   

وقال ابن دريد: أوصى بعض الحكماء رجلا فقال: آمرك بمقاومة هواك فإنه يقال أن الهوى مفتاح السيئات، وخصيم الحسنات، وكل أهوائك لك عدو، وأعداها هوى يمثل لك الإثم في صورة التقوى. ولن تفصل بين هذه الخصوم، إذا تناظرت لديك، إلا بحزم لا يشوبه وهن.

 

 

 

 


 

 

 

 

قال لقمان لابنه: ثلاثة لا يُعرَفون إلا في ثلاثة: لا يُعرَف الحليم إلا عند الغضب، ولا الشُّجاع إلا في الحرب، ولا تعرف أخاك إلا عند الحاجة إليه.

 

قال بعض الحكماء: من انقاد لهواه عرضته الشهوات للهلاك.

 

قالوا أمران لا ينفكان عن الكذب: كثرة المواعيد، وشدة الاعتذار.

 

قالوا في العجائز: كان لأعرابي امرأة عجوز، وكانت تشتري العطر بالخبز فقال:

عجـوز ترجي أن تكـون فتيـة      وقـد غارت العينان واحدب الظهر

تـدس إلى العطار سلعة أهلها      ولـن يصلح العطار ما أفسد الدهـر

 

إن حب المرأة في سن العشرين يشبه عقداً من اللآلئ الجميلة.. أما في الثلاثين، فإن اللآلئ تسقط ويبقى العقد ثابتاً في القلب الأمين، لا ينال منه الدهر منالا.. 

سانت بو

 

تُفضل المرأة فقد حبيبها على فَقْد جمالها.. فإنه أيسر عندها أن تضيع من تحب، من أن يضيع ما يُحَبْ فيها.. لا تستطيع المرأة أن تحب إلا شخصا واحدا.. هو نفسها ..

كامبل

 

لم يستطع التلميذ الإجابة على الأسئلة في الامتحان فكتب على الورقة: أنا مريض. وعند ظهور النتائج وجد اسمه مع قائمة الراسبين وعليها أرجو لك الشفاء.

 

كان الدرس يدور حول الحيوانات الأليفة فقالت المعلمة للتلميذ: ما هو الحيوان الذي يوقدك كل صباح ؟

التلميذ: أخي الصغير.

 

المعلمة: عندما أقول لكم إنني كنت جميلة فهذا يعني في الماضي وعندما أقول إنني الآن جميلة فماذا يعني هذا؟

فأجاب تلميذ: فهذا يعني أنك كاذبة.

 

سأل صديق صديقه: مالي أراك مهموما... ؟؟

فأجابه: أفكر في فتاة أحببتها.

فقال له الآخر: لماذا لم تخبرها أن أباك غني؟

فأجاب قائلا :عندما أخبرتها تركتني و تزوجت أبي.

 

قال أحد النحاة: رأيت رجلا ضريرا يسأل الناس يقول: ضعيفا مسكينا فقيرا... فقلت له: يا هذا...علام نصبت(ضعيفا مسكينا فقيراً) فقال: بإضمار "ارحموا"... قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته إياه فرحا ً بما قال.


 


 

  *==-*==-*==-*

والله الموفق

2014-10-23

محمد الشودري







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كروي

رونادلو

ههههههههههههههههههههههههه

مشكورين على الطرائف والتي أعجبني منها

سأل صديق صديقه: مالي أراك مهموما... ؟؟

فأجابه: أفكر في فتاة أحببتها.

فقال له الآخر: لماذا لم تخبرها أن أباك غني؟

فأجاب قائلا :عندما أخبرتها تركتني و تزوجت أبي.


إنها عصارة لواقعنا المعاش بالتفصيل

شحال ما عاندك تسوى

في 04 نونبر 2014 الساعة 22 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الصيف ضيعت اللبن

أبوزهير

الى المعلق , رونالدو .
الطرفة التي أعجبتك , والتي اختارها الأستاذ محمد الشودري, هي طرفة تنطبق على فتيات هذا العصر , والذي أصبحت فيه الفتيات يجرين على المال من أية طريقة كانت , ولو على حساب سعادة حياتهن.
الطرفة ذكرتني بعكس مسعى هذه الفتاة,
وهي موجودة في هذا المثل العربي الجميل.
يقول المثل:
الــــــصــــيــف ضــيــعــت اللبن.
فاقرأ قصة هذا المثل اي (مورد المثل ).
تحية للأستاذ محمد الشودري , ولرونالدو.

في 07 نونبر 2014 الساعة 36 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جلسة حاسوبية (2)

احذروا أكل الخبز

إيتو أفضل لاعب افريقي للمرة الرابعة

رسالة إلى سعادة اللص المحترم

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

المسيرة الحمراء

ثقب طبقة «الأوزون» سيتعافى بحلول منتصف القرن الحالي

المغاربة يجدون الحب على الانترنت

غياب تام للرؤساء عن ندوة مركز الدراسات والأبحاث في الحكامة المحلية بتطوان

فريق العرب لعام 2010

محمد الشودري : حـــرب أم ســـلام

إعداد محمد الشودري : مقالات في كلمات

إعداد محمد الشودري : مقالات في كلمات

إعداد محمد الشودري : مقالات في كلمات

محمد الشودري : مقالات في كلمات العدد /56

محمد الشودري : مقالات في كلمات العدد/57

محمد الشودري : مقالات في كلمات العدد/58

محمد الشودري : مقالات في كلمات العدد/59

محمد الشودري : مقالات في كلمات العدد/60

محمد الشودري : مقالات في كلمات العدد/61





 
إعلانات .
     ‎      ‎
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

المقــــامة في الأدب العربي


الإسلام و النهي عن الإسراف و التبذير و التقتير

 
موضوع أكثر مشاهدة

تطوان: من محمد الشودري إلى من يعنيه الأمر ( خبر عاجل بالتعاليق)

 
البريد الإلكتروني [email protected]