الجريدة الأولى بتطوان _ النقل الحضري بتطوان و حصيلة سنة من التسيير
إعلان

إعلان عن مباريات للتوظيف بتطوان

 
صوت وصورة

تحسين صورة المرأة المطلقة داخل المجتمع عنوان ندوة بمرتيل


سفير دولة بوروندي في ضيافة مجموعة مدارس هيا نبدأ بتطوان


صرخة رئيس الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد بتطوان بسبب تعسفات السلطات

 
إعلانات تهمكم.
 
 

النقل الحضري بتطوان و حصيلة سنة من التسيير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 غشت 2014 الساعة 34 : 23


 

 

النقل الحضري بتطوان و حصيلة سنة من التسيير

 

 

إستمرارا للإجتماعات  التي تم عقدها من طرف لجنة تتبع ملف النقل، و من أجل الوقوف على الحصيلة و الإنجازات التي قامت بها الشركة المفوض لها بعد سنة من التسيير، و بهدف تخطي الإشكالات التي مازال يعاني منها هذا القطاع، من توفير البنية التحتية المتفق عليها في إطار دفتر التحملات، و المتجلية  في الأسطول و تجهيز الحافلات بالوسائل الحديثة و إنشاء المخابئ في اماكن توقف الحافلات .

بالإضافة إلى المنافسة في هذا القطاع و خصوصا من طرف اصحاب التاكسيات و كذلك العلاقة بين الشركة و الجماعات من جهة و السلطة المحلية من جهة أخرى، و بغية تقييم عمل الشركة من طرف أعضاء لجنة التتبع .

انعقد بالجماعة الحضرية لتطوان، يوم الأربعاء 27 غشت 2014.إجتماع لجنة تتبع ملف النقل الحضري، بحضور السيد محمد إيدعمار رئيس لجنة التتبع و رئيس الجماعة الحضرية لتطوان و نائبه السيد سعيد بنزينة و السادة المستشارون عبد الكريم زكرياء و مصطفى الدامون و السيدة نجاة حمرية و السادة رؤساء الجماعات  القروية للسحتريين و عين لحصن و زاوية سيدي قاسم و صدينة و دار بنقريش و الواد و وادي لاو و نائب رئيس جماعة جماعة ازلا و السيد الكاتب العام و السيد مدير الديوان و أطر الكتابة العامة و السيد ممثل وزارة الداخلية و ممثل الولاية و المدير العام و مدير الموارد البشرية للشركة .

افتتح الإجتماع السيد رئيس الجماعة الحضرية لتطوان. مذكرا بالإجتماعات السالفة، و إلى القرارات التي أفضت إليها، و التي همت مواضيع شتى تتعلق بعمل و أداء الشركة و مدى إحترامها لمواد دفتر التحملات ، و المشاكل التي مازالت تتخبط فيها الشركة بعد سنة من التسيير. متطرقا إلى  جدول أعمال الإجتماع ، و الذي يضم أربع نقط محورية تتجلى في تقديم حصيلة ملف الإستثمار و التنظيم الإداري للشركة بالإضافة إلى تقديم الحصيلة المالية لسنة 2014 مع طرح نقطة تتعلق بالإستعدادات المتخذة  للموسم  الدراسي و الجامعي لسنة 2014/2015.

كما شهد الإجتماع، تقديم عرضا مفصلا من طرف السيد مدير الموارد البشرية للشركة .تمحور حول تقديم الحصيلة المالية و الوقوف على الإنجازات المحققة، التي تكمن في تزويد الشركة ، بوسائل حديثة تضاهي ما هو معمول به دوليا في تقنية التذاكر الإلكترونية للطلبة و العموم  و تزويد بعض الحافلات بالمكيفات الهوائية و التي تم رفضها من طرف المواطنين على حد تعبير السيد المدير العام.

كما أشار العرض على تشغيل 83 في المائة للسائقين علاوة على  الدورات التكوينية المنظمة من طرف الشركة لفائدتهم في مجالات متعلقة بالسلامة الطرقية و التحسيس بأخطار السرعة و ما إلى ذلك من المواضيع المتعلقة بقانون السير و غيرها.

بالإضافة إلى دعم الحافلات بتقنيات لمراقبة السرعة و بآليات حديثة لمنع التجاوزات التي من شأنها الإخلال بعمل الشركة. كما تناول السيد المدير العام للشركة مشكل المخابئ ،مشيرا إلى عرقلة السلطة المحلية و التي تكمن في عدم السماح باستكمال  أشغال إنجاز المخابئ في محطات أخرى لتوقف الحافلات، الشيء الذي انعكس سلبا على تتمة الأشغال في موعدها المحدد في باقي المناطق المخصصة لذلك. كما ذكر بالحصيلة البيئية و التي تتجلى في الحد من إنبعاث الغازات الملوثة.

أما فيما يتعلق بالسلبيات التي رافقت عمل الشركة، أدرجها العرض في المنافسة الغير المشروعة على حد تعبير السيد مدير الموارد البشرية من طرف سائقيي الطاكسي، و ذلك باستغلالهم لمحطات وقوف الحافلات. بالإضافة إلى الإزدحام الحاصل في الطرقات و خصوصا في فصل الصيف، الشيء الذي يتطلب إحداث ممرات خاصة بالحافلات.

كما تناول شروط و أفاق تحسين خدمات الشركة، و الإستعداد للموسم الدراسي و الجامعي لسنة 2014/2015 مشيرا إلى العراقيل التي تم مواجهتها في  السنة الفارطة.

و في هذا المجال تم إقتراح برنامج عمل من طرف السيد رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، من خلال تحديد أماكن لتمكين الطلبة من الحصول على بطائق الحافلات تبعا لمقر سكناهم .و وضع شبابيك في كل من ساحة الحمامة و ساحة مولاي المهدي و ساحة 9 أبريل و باب العقلة وقرب ملعب سانية الرمل و قرب سوق الخضر .

كما عرف الإجتماع مداخلات السادة رؤساء الجماعات التي ركزت في مجملها على تراجع الخدمات على مستوى النقل إذ سجل غياب  وصول الحافلات الذي أثاره  السيد رئيس جماعة الملاليين و عدم وجود خط للمواصلات الرابط بين جماعة عين لحصن و جماعة الواد و الذي سيساهم في  انقطاع التلاميذ عن الدراسة كما أشار السيد رئيس جماعة الواد مطالبا الشركة بتزويد المنطقة بحافلة نقل خصوصا ان المنطقة تتسم بوجود كثافة سكانية مهمة .

بالإضافة إلى قلة الحافلات كما هو الشأن بالنسبة لجماعة بنقريش الذي أكد فيها السيد رئيس الجماعة على ضرورة البحث عن حلول من طرف الشركة لتفادي المشاكل التي حصلت في السنة الفارطة.

علاوة على مشكل نقل البضائع التجارية و قلة في عدد الرحلات التي تقوم بها الحافلات في كل من أزلا،  زيادة إلى عدم إحترام توقيت المرور الشيء الذي يساهم في الإنتظار المفرط لوصول الحافلات من طرف المواطنين خصوصا في فصل الصيف مع إنعدام المخابئ و الذي بدوره يِثر على معاملات الساكنة و خصوصا التي تمتهن التجارة في المواد الفلاحية. أما السيد رئيس جماعة زاوية سيدي قاسم  فأشار إلى الإكتظاظ التي تعاني منه الحافلات نظرا لقلتها، مطالبا بزيادة حافلة للجماعة.

أما السيد نائب الرئيس سعيد بنزينة، ألح على ضرورة تجاوز المشاكل التقنية ،التي يمكن التدارس فيها في ظل لجنة تقنية و المرور إلى رؤية  شاملة حول ملف النقل و مساهمته في التنمية عموما، منبها الشركة إلى ضرورة إحترامها للإتفاقية المبرمة بين الجماعات الموقعة من خلال المواد المنصوص عليها في  دفتر التحملات، تجاوزا لهذه الإشكالات التي تساهم في عرقلة السير العادي للقطاع، مشيرا على أن الصفقة تم عقدها على مستوى دولي، إذ أن المطلوب التعامل باحترافية تتماشى و مستوى الشركة في تدبير ها لهذا القطاع بعد سنة من التسيير.

و ارتباطا بالإشكال المتعلق بمد جماعة الواد بحافلة لنقل الركاب و التلاميذ خصوصا تم الإتفاق على تزويد الجماعة بالحافلة من طرف الشركة على أن يتم توقيع الإتفاقية بين الجماعة و الشركة باعتبار أن جماعة الواد غير موقعة على الإتفاقية بين الجماعات و الشركة.

 و في تدخله،  ركز السيد رئيس الجماعة الحضرية لتطوان على ضرورة إحترام تطبيق دفتر التحملات فيما يتعلق بالأسطول و إنهاء العمل في المخابئ بالإضافة إلى تجهيز الحافلات بالتقنيات الحديثة المتفق عليها .

و في هذا الإطار ذكر السيد المدير العام بأن الجماعات، تتوفر على أسطول يتشكل من 87 حافلة معلنا على تزويده ب20 حافلة في متم شهر نونبر 2014.

كما تنص عله مواد دفتر التحملات مشيرا إلى التأخر الحاصل في هذا المجال  ناتج عن قلة وجود شركات مختصة في إنجاز الحافلات أمام الطلب المهول عليها.

و في موضوع مرتبط بالموارد البشرية للشركة و لوضعيتها القانونية، نبه السيد رئيس الجماعة إلى ضرورة إحترام  حقوق المستخدمين بالشركة، و تحسيسهم  بالإستقرار الذي يعتبر عاملا أساسيا للأداء الجيد و للرفع من جودة الخدمات. كما ركز على ضرورة التواصل مع الجماعات الموقعة على الإتفاقية من طرف الشركة، من أجل تحسين و تطوير عملها من خلال دمج مقترحاتهم بشأن السير العادي لقطاع النقل مع تجاوز الإشكالات التقنية.

و في الأخير تم الإتفاق على تنظيم يوم دراسي و تواصلي و ذلك يوم السبت 06 شتمبر 2014 على الساعة 10 صباحا بأوطيل دريم.

 

ج/ح







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- Nettoyer les Bus

متتبع

سيدى الرئيس ، النظافة فى الحافلات لم تذكر فى اجتماعكم ،بعد استعمال الحافلة لابد من غسلها وتنظيفها حتى يرتاح المواطن وإلا فسنرجع الى عهد الحافلات المطرودة بسب الإهمال والوسخ وشكرا

في 29 غشت 2014 الساعة 10 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لماذا الافتراء راعوا مشاعر الناس

مواطن مغربي

لماذا تكذبون وتدعون بأنكم شغلتم 83 بالمئة من السائقين أتحداكم أنكم شغلتم حتى 20 بالمئة وبدون أية حقوق تذكر وشردتم كل العمال فبافترائكم هذا تجرحون مشاعر هؤلاء العمال ومشاعر أسرهم فحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ساهم تشريد هؤلاء العمال

في 29 غشت 2014 الساعة 55 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- باراكا من البروباكندا الانتخابية

مستعمل مزمن للنقل اللاحضري

تدبير سياسوي فاشل للشأن العام المحلي

فالشركة المفوض لها تضحك على دقون مستعملي حافلاتها بتواطؤ مع الجماعة الحضرية.فهي لم تحقق العديد من التزاماتها الواردة في الاتفاقية وفي دفتر التحملات مثل الولوجيات الضلالات الكاميرات التركيز على الحافلات الصغيرة دون احترام المعيار الملتزم به فى دفتر التحملات (حافلة كبيرة مقابل حافلتان كبيرتان )...كماأن السعر المفروض على الجماعات القروية خاصة المحيطة بالمجال الحضري سعر يستنزف جيوب العمال والفلاحين البسطاء والتلاميد والطلبةويعكس ابشع مظاهر الاستغلال والتواطؤ بين السلطة المفوضة والشركة المفوض لها.الشيء الدي يحتم على مسؤولي هده الجماعات اتخاد مواقف موحدة وصارمة للدفاع عن الساكنة اللتي يمثلونها قبل فوات الأوان, وقبل تدوق حلوى اوطيل الأحلام عفوا دريم


















































































































.,ف

في 30 غشت 2014 الساعة 15 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مالسبب

بنقريش

اطرح هدا السؤال على رئبس المجلس البلدي مالسبب ان الجماعة القروية لدار بنقريش كانت تتوفر على اسطول جيد خلال فترة المرحوم الراضي والان تراجع هدا الاسطول وبشكل مخيف لدى سكان الجماعة الدي بدورنا نطرح هدا السؤال هل التهميش ممنهج لهده الجماعة لقد تم تهميش الاعدادية والمدرسة الابتدائية والمستشفيات والمسبح البلدي والبيطرية والمحكمة والارصاد الجوية لدا نطلب من المسؤولين زيارة هده الاماكن لتقفوا حول حفيفة التهميش الممنهج ضد هده القرية الجميلة بين احضان مدينة تطوان والتي كانت من قبل وخلال فترة الاحتلال الاسباني من اجمل قرى المغرب بمياهها العدب والجو النظيف والنقي وفي الاخير اقول كفى من التهميش جزاكم الله مالسبب

في 30 غشت 2014 الساعة 05 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طريق وزان زومي تستغيث فهل من مجيب؟؟

افتتاح شعبة الأقسام التحضيرية بتاونات

دواوير تابعة لجماعة بني وليد (يرأسها الوزير السابق لتحديث القطاعات) بإقليم تاونات تدق ناقوس الخطر

الفنان التطواني بلال وهبي يسطع في مهرجانات المغرب بعد نجاح أولى أغانيه

المدارس الخصوصية إلى أين؟

سكان مدينة آزرو متذمرون من البنية التحتية للمدينة

احتجاجات متكررة لطلبة عبد المالك السعدي ضد المواصلات

الفساد و الترامي على أملاك الدولة من طرف لوبي الفساد بتطوان

مستجدات الميثاق الجماعي وفق تعديلات ملخص عرض الأستاذ محمد احميمز حول مستجدات الميثاق الجماعي

وعود تنعش آمال حاملي الشهادات المعطلون بوزان.

محـطـات الـنـقـل الحـضـري بـتطوان الركاب ينقلون كالأغـنـام في حـافلات مـهـترئة أمــام أعين المسؤولين

مجلس جماعة تطوان يقرر مراجعة العقد المبرم مع شركة "تيكميد"

تقرير شامل عن الدورة الإستثنائية للجماعة الحضرية لتطوان

بيان المكتب النقابي الموحد لعمال قطاع النقل الجماعي الحضري بتطوان

ملف النقل الحضري بتطوان ولحظة الحسم

جمعية أصدقاء المريض تشارك في يوم طبي ببني أحمد إقليم شفشاون

بـــلاغ

المجلس الأعلى للحسابات يكشف فضائح النقل الحضري بتطوان

وداعا "خردة " النقل الحضري بتطوان

تطزان: حافلات مهترئة وجودة منعدمة





 
إعلانات تهمكمF
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 478
زوار اليوم 28672
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

التنصير ببلدنا مسؤولية من؟

 
البحث بالموقع
 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]