الجريدة الأولى بتطوان _ النائب التاسع لرئيس الجماعة الحضرية لتطوان يوقف موظفا جماعيا خارج الضوابط القانونية
مساحة إعلانية

افتتاح مقهى "MANUELA COFFEE" الفاخر بتطوان


عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

تطوان..انطلاق دروس التعليم الأولي بالمؤسسات العمومية


كاميرات ترصد لصا يسرق هاتفا نقالا من إحدى المخبزات بحي السكنى والتعمير

 
 

النائب التاسع لرئيس الجماعة الحضرية لتطوان يوقف موظفا جماعيا خارج الضوابط القانونية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 غشت 2014 الساعة 58 : 20


النائب التاسع لرئيس الجماعة الحضرية لتطوان

 يوقف موظفا جماعيا خارج الضوابط القانونية



 أقدم النائب التاسع لرئيس المجلس الجماعي لتطوان سعيد بنزينة على التوقيع على قرار يقضي بتوقيف الموظف عبد الإله الشعلي (تقني) عن العمل مع توقيف راتبه، ويأتي هذا التوقيف حسب نفس القرار إلى كونه قد أقدم على التهجم عليه بتاريخ 5 يوليوز 2014 .


وحسبما صرح به الموظف الموقوف، فإن هذا القرار يأتي في سياق خلفية انتقامية، سببها الحزازات التي كانت بينه وبين نائب الرئيس بنزينة، بدأت منذ فترة الصراع التي عرفها حزب القوات الشعبية خلال سنة 2000 والتي انتهت بالانشقاق الذي عرفه الحزب وولادة حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، حينها كان بنزينة كاتبا محليا للحزب بفرع تطوان سيدي المنظري، وكان لا يتورع في التوقيع على قرارات طرد المناضلين الحزبيين الذين كانوا يمثلون الجناح النقابي داخل الحزب.

 

ويستطرد الموظف الشعلي أنه قد مر مؤخرا بظروف صعبة وأليمة، بسبب تعرض أحد أبنائه لمرض سرطان الدم، مع ما تطلبه ذلك من مصاريف مالية باهظة، وهو ما جعله يلتمس من نائب الرئيس بنزينة منحه بضع لترات من البنزين لنقل ابنه المريض للاستشفاء بمدينة الرباط، باعتباره مشرفا على تدبير المرآب البلدي، ولكن طلبه ووجه بالرفض بدعوى أن الجماعة لا تمنح البنزين للخواص. وبعد وفاة ابنه، التقى بنائب الرئيس المذكور، وكانت حالته النفسية آنذاك سيئة، فقال له بأنه "ليس رجلا" لأنه خذله في محنته، ولم يوجه له أي كلام آخر خارج هذا السياق، يمكن اعتباره تهجما عليه، متسائلا لماذا لم يتوجه لتقديم شكاية مباشرة به لدى النيابة العامة، ما دام هذا الحادث قد وقع خارج أوقات العمل الرسمية، وخارج مقر الإدارة التي يشتغل بها.؟


وحسب مختصين في الشأن المحلي، فإن ما أقدم عليه نائب الرئيس بنزينة يعتبر عملا انتقاميا خارجا عن الضوابط القانونية والإدارية، أولا لأن الموظف لا يمكن معاقبته إلا بناء على أخطائه أو إخلاله بالتزاماته المهنية. وثانيا؛ لا يمكن اللجوء إلى العقوبة التأديبية إلا بعد استنفاذ جميع الإجراءات المسطرية من استفسار وإحالة على المجلس التأديبي. وثالثا؛ إن تدبير شؤون الموظفين محصور قانونا في مؤسسة الرئيس، ولا يمكن تفويض هذا الاختصاص لأحد النواب، حيث سبق للجماعة الحضرية لتطوان أن توصلت من وزارة الداخلية بتنبيه يتعلق بعدم شرعية جميع القرارات التي كان يوقعها نائب الرئيس سمير القاسمي التي تدخل في إطار تدبير شؤون الموظفين.


وحسب مستشارين جماعيين فإن قرار توقيف موظف جماعي عن عمله خارج الضوابط المذكورة هو دليل على التخبط والفوضى التي تتخبط فيها الإدارة الجماعية لتطوان، من حيث اتخاذ مجموعة من القرارات خارج ما ينص عليه القانون المنظم للجماعات الترابية، وقانون الوظيفة العمومية، مما جعل الإدارة تعيش حالة من عدم الاستقرار الإداري، وتعرف بين الفينة والأخرى حركة انتقال عشوائية في صفوف الموظفين، وما تمخض عنه من إضرابات واعتصامات ووقفات احتجاجية، وإضراب عن الطعام.

 


ويعتبر النائب التاسع للرئيس سعيد بنزينة أحد النواب المقربين من الرئيس محمد إدعمار حيث يتوفر على مجموعة من التفويضات في مجموعة من القطاعات، أهمها التوقيع على الرخص الخاصة بإدخال عدادات الماء والكهرباء، والإشراف على تدبير المرآب البلدي (توزيع المحروقات، وشراء قطع الغيار، والصيانة الاعتيادية للسيارات والآليات...) ثم الإشراف على القطاع الاجتماعي (تقديم المنح والمساعدات للجمعيات...) وكان قد انتخابه في إطار اللائحة الانتخابية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلا أنه بعد مرور سنة على الانتخابات قدم استقالته من الحزب الذي أوصله للجماعة، والتحق بحزب المصباح، وأصبح بنزينة معروفا في صفوف الطبقة السياسية ب "مول النجمة" لأنه صرح في إحدى الدورات أنه مستعد للتخلي عن نيابة الرئيس، ولكنه لا يستطيع مفارقة فندق النجمة بمرتيل.


 

عزيز العمراني/بريس تطوان

 








تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- 00

saide

sira xofe a9same akhar awla hadok na3sin 3elihom yak

في 20 غشت 2014 الساعة 27 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لنائب التاسع لرئيس الجماعة الحضرية لتطوان يوقف موظفا جماعيا خارج الضوابط القانونية

ABDELKRIM

قرار التوقيف بهذا الشكل دليل على ظعف الشخصية لهذا العضو ، ودليل عن حقده الدفين ، الغزي والعار لمثل هؤلاء ، فعلى الموظف الطعن في هذا القرار بالمحكمة الادارية وسيربح القضية مائة في المائة لانه قرار تعسفي لاينبني على اي اسس قانونية ، وطلب التعويض عن الضرر من جراء هذا القرار الذي يعترف به سوى من وقعه,

في 20 غشت 2014 الساعة 52 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ولد الدار

انس

هده المهازل وغيرها كير يصعب على الاحصاء من علامات تخبط القائمين على شان الجماعة بدء بمهزلة الاعلان عن التوظيف وملف النظافة وملف النقل الحضري وافراغ المؤسسة من كل الطاقات واسناد الامر الى امثال هؤلاء بنزينة وسمير القاسمي والدين لا تراهما الا متابطين لسيارة المصلحة يكاد بنزينة ان يقتحم بها نادي الاتحاد.

في 21 غشت 2014 الساعة 04 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- البلدية

سعيد

اين انتم النقابات اين انتم الموظفون من نهار اللجاو هد الناس وهما كيدربو فيكم بتعاون مع بعض الموظفين والدين شعارهم الخالد مع الكل وضد الكل.

في 21 غشت 2014 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الجار

اكرم

والله عشنا وشفنا مستخدم بامانديس يطرد اطارا تقنيا بالجماعة الحضرية لتطوان لاتستغربوا ان الرجل ينتمي الى الحزب الدي حطم كل الارقام القياسية واكبر رقم يلتصق بهدا الحزب رقم الاحتقان الاجتماعي.

في 21 غشت 2014 الساعة 34 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- السياسيون بتطوان والنقابة عطيني نعطك...

مغربي مسلم

نواب الرئيس والرؤساء هذه الأيام واحد يضرب موظفا بشفشاون والآخر يوقف موظفا بتطوان لسبب ما أن الموظف ينتمي لهيئة سياسية والإستحقاقات على الأبواب إنها مهزلة السياسيين في المغرب .لو كان عند النائب شجاعة أخلاقية وكرشه نضيفةيمكن ان تشتعل فيها النار بسبب القزوال الذي يملك هو الإشراف عليه إنه موقع يشرف عليه اللصوص الكبار وبنزينة ومهما كان شكله ولونه بتصرفه هذايوحي أنه شخص غير شريف وغير نزيه وجماعة تطوان من الجماعات إتساخا سياسيا .فالنقابة تبيع الماش وتشتري البنزين من بنزينة وهذه بيع بالمقايضة وهي ليس المرة الأولى يتم السكوت عن جرائم السياسيين إما بالعشاء أو مقابل .

في 21 غشت 2014 الساعة 49 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الصوف

رضى

لقد عودنا رئيس الحكومة كلما اخد الكلمة ليتحدث عن منجزات حكومته المحكومة ان يشير الى ان حزبه يرجع له الفضل في هدا الاستقرار الدي تنعم به البلاد ما يعني عند السياسيين الابتزاز السياسي ونقول لبنكيران ان اجهازكم على القدرة الشرائية للمواطنين وان هده الحماقات التي يرتكبها امثال بن زينة وولي نعمته اد عمار من فصل وطرد وقطع للارزاق هي التي ستفجر الاوضاع الاجتماعية في البلاد وسيكون المسؤول الاول هو حزبكم.

في 21 غشت 2014 الساعة 42 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- صاحبو

صاحب

ياللعار مكلف بقراءة العدادات الكهربائية و المائية يفصل الموظفين هزلت سمعت احدهم في الشارع يقول انها من علامات الساعة.

في 21 غشت 2014 الساعة 03 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ايه الايام

عارف

اتدرون لمادا التحق بنزينة بالعدالة والتنمية لسبب بسيط هو انه يعتبر ظاهرة صوتية وليضبط ايقاع الصوت بالعلو والحنو والارعاد والازباد في دورات المجلس الموقر وخاصة عندما يتعلق الامر بنقطة ملغومة وما اكثرها وادا ظهر السبب بطل العجب .

في 21 غشت 2014 الساعة 16 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- رحم الله الجماعة المحلية

ملاحظ

عند قراءتي لهدا المقال تبادرت الى دهني عدة اسئلة جعلتني أقول هل هكدا تسير في بلادنا الجماعة المحلية فأين هو الكاتب العام للجماعة الدي من واجبه الاول السهر على تنفيد الفانون فكيف لمثل هده القرارات ان تمر وتسجل في مكتب الضبط للجماعة بدون علمه هل هي فيرمة بفعل فيها النواب ما يشاؤون اين هي السلطة المحلية وهدا النائب يتمتع بعدة تفويضات مع العلم ان النظام الجماعي لا يسمح الا بتفويض واحد لكل نائب ما عدا شؤون الموظفين فهي من اختصاص الرئيس او الكاتب العام وكبف يجرؤ موظف ان يطلب تمويله ببنزين الجماعة كل هده الأسلئة وغيرها جعلتني أقول رحم الله الجماعة المحلية وما خفي كان أعظم وشكرا بريس تطوان

في 21 غشت 2014 الساعة 55 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الاحصاء

الغدير

يجب على مندوبية التخطيط اضافة عدة اسئلة على المطبوع الخاص بالاحصاء للجماعة الحضرية بتطوان وبالجهة كاملة حول توقيف عدد من الموظفين .
الاسئلة التي يجب اضافتها
من يحق توقيف و معاقبة الموظيف
هل القانون المعمول به ام العضو
ما هدا التهور يا جماعة تطوان الهمجية
لافرق بينكم وبين اعضائكم في الحكومة.

في 23 غشت 2014 الساعة 58 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كفى من الأوساخ

مسلم

بسم الله الرحمان الرحيم .
ألتمس من بريس تطوان أن لا تغيب هدا الحق في الرد وهي مشكورة
ان الموقوف وما أدراك ما هدا الموقوف انه من أوسخ الموظفين في البلدية ,كان يجب محاكمته مند وقت طويل ولكن ليس في قنافد الجماعة أملس ,ونحن ضد الطرد التعسفي .
أما الدي اتخد قرار التوقيف فهو ينتسب الى مدرسة ربت في هده المدينة الانتهازيين والوصوليين والمخربين أفرزوا كل المساوئ والكوارث التي حلت على مدينتنا الجميلة .
ان هده الجماعة قد جمعت في جحورها ما هو سيء وأسوأ من السيء ,جهلاء يقررون في مصائر الناس لا يراعون أي شيء كي يحققون مأربهم الخاصة .يجهلون القانون الدي هو به تتقدم الأمم وتفرز أناسا يستطيعون أن يحققوا ماعاهدوا ناخبيهم من انجازات .
نلتمس من الله أن يرفع عنا هدا البلاء الدي أصابنا ألا وهو مستشاروا الجماعة .

في 23 غشت 2014 الساعة 54 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بريس تطوان في حوار مع خطيب المسجد الأقصى المبارك

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

افتتاح شعبة الأقسام التحضيرية بتاونات

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يعقد مؤتمره الإقليمي بتازة وينتخب بودرة كاتبا إقليميا.

ماذا يعني أن تكون منتخبا جماعيا في مغرب اليوم؟؟!!

النائب الأول لبلدية مرتيل يستقيل من العدالة و التنمية ليركب التراكتور.

نيابة تاونات تحتفل بالذكرى 67 لتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال.

مستجدات الميثاق الجماعي وفق تعديلات ملخص عرض الأستاذ محمد احميمز حول مستجدات الميثاق الجماعي

سفير إسبانيا بالمغرب يحل ضيفا على مدينة تطوان

كواليس الدورة الاستثنائية لبلدية مرتيل

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان 'أصوات نسائية'

ندوة حول تصميم التهيئة قطاع سيدي المنظري.

في ندوة صحفية: إدعمار يعلن المراجعة الشاملة لعقد التدبير المفوض مع شركة النظافة

هل سيفجر

النائب التاسع لرئيس الجماعة الحضرية لتطوان يوقف موظفا جماعيا خارج الضوابط القانونية

سلوى الشودري تغني لكعب بن زهير والمتنبي في أصيلة

استقالات بالجملة تعصف بحزب "الوردة" بتطوان

ألا يستحق المغاربة حكومة أفضل؟

وزير الاتصال في افتتاح ملتقى فن الكاريكاتور بشفشاون





 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 527
زوار اليوم 446
 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

لن تكون سعيدا

 
البريد الإلكتروني [email protected]