الجريدة الأولى بتطوان _ أيام بيئية لحزب البام "تحت شعار ترشيد الطاقة ضمان للمستقبل" بتطوان
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 504
زوار اليوم 58761
 
مساحة إعلانية

عروض ومفاجآت رأس السنة عند شركة تطوان أوطوموبيل

 
صوت وصورة

أرملة تستنجد بالمحسنين بتطوان


الدروس الحديثية: أهل الفرق والأهواء وعبثهم بالحديث قديما وحديثا


دورة تكوينية حول موضوع مدونة الأسرة بمرتيل

 
 

أيام بيئية لحزب البام "تحت شعار ترشيد الطاقة ضمان للمستقبل" بتطوان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يونيو 2014 الساعة 14 : 18


 

 

أيام بيئية لحزب البام "تحت شعار ترشيد الطاقة ضمان للمستقبل" بتطوان

 

 

نظمت لجنة البيئة وجودة الحياة لحزب الأصالة والمعاصرة بتطوان يومي 20-21 يونيو 2014، بمقر الحزب الأيام البيئية الثقافية  "تحت شعار ترشيد الطاقة ضمان للمستقبل" تضمن هذا النشاط  ورشة رسم للأطفال، ندوة بيئية- ثقافية، كما تم تنظيم أمسية ثقافية فنية تحمل الشعر الموسيقى والمسرح..

ورشة الرسم :


تم تنظيمها يوم الجمعة 20 يونيو 2014 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا  بمقر حزب الأصالة والمعاصرة من تأطير الأستاذ حسني البقالي خريج معهد الفنون الجميلة و الأستاذة سكينة ايت ناصر الفنانة التشكيلية، حيث توافد مجموعة من الأطفال مع ذويهم للمشاركة في مسابقة الرسم المنظمة لفائدتهم .تخلل هذه الصبحية عروض بهلوانية من تنشيط الشباب الموهوب ياسرالحضرلي، اسماعيل اشندير محمد العيساوي التابعين لجمعية ما وراء الستار الشاملة والمتعددة المشارب الفنية، كما تم تقديم الهدايا والحلوى لجميع الأطفال المشاركين..

الندوة البيئية الثقافية:


الأيام البيئية الثقافية للجنة البيئة وجودة الحياة بحزب الأصالة والمعاصرة بإقليم تطوان:

- الندوة:

تم تنظيمها مساء يوم الجمعة 20 يونيو ابتداء من الساعة السادسة ...مساء، حيث تم تأطيرها من طرف أ صفاء براقي منسقة لجنة البيئة وجودة الحياة، الدكتور زين العابدين الحسيني أستاذ القانون والتشريع البيئي بجامعتي عبد المالك السعدي و القرويين ، أستاذ زكرياء الغلبزوري محامي وباحث في القانون.


وافتتحت الندوة السيدة صفاء براقي منسقة اللجنة و مسيرة الجلسة حيث أعطت السياق العام الذي تم فيه تنظيم هذه الأيام - البيئية الثقافية - الذي يرجع للاحتفال باليوم العالمي للبيئة ، كما أعطت نبذة تعريفية عن لجنة البيئة وجودة الحياة المنبثقة عن الأمانة الإقليمية لحزب الأصالة والمعاصرة وعن أنشطتها منذ تأسيسها وعن برامجها الانية والمستقبلية.


أعطيت الكلمة بعد ذلك للأستاذ زكرياء الغلبزوري الذي. ألقى عرض عن البيئة في المغرب الإطار المؤسساتي والقانوني الإحصاءات والمعوقات التي تحول دون تدبير بيئي سليم، لتنتقل بعد ذلك الكلمة إلى الدكتور زين العابدين الحسيني الذي أغنى النقاش بمجموعة من المعلومات القيمة المتعلقة بالبيئة ، حيث أوضح الوضع العام للبيئة في العالم بصفة عامة و المغرب بصفة خاصة وانتقل إلى شرح المفاهيم المتعلقة بالبيئة والطاقة وكيفية استعمالها والحفاظ عليها.. وكيفية تحقيق التنمية دون الإضرار بمستقبل الأجيال القادمة وهو مايسمى بالتنمية المستدامة، و عن كيفية نهج سياسة بيئية سليمة وصحيحة، لينتقل الدكتور بعد ذلك إلى إسداء مجموعة من الاقتراحات والتوصيات بالإضافة إلى نصائح مهمة للحاضرين في موضوع ترشيد الطاقة، ...ثم انطلقت بعد ذلك تدخلات الحاضرين الذين أثروا النقاش بأسئلتهم ... ومداخلاتهم.



الأمسية الثقافية الفنية :

تم تنظيمها بمقر الحزب يوم السبت 21 يونيو2014، ابتداء من الساعة الرابعة مساء بمشاركة فرقة تطاون للدراما برئاسة المخرج المبدع محمد سعيد الوهابي ومشاركة تلامذة مدرسة سيدي إدريس الابتدائية في لوحة فنية بعنوان "نعايم البيئة".

ومشاركة جمعية ما وراء الستار التي يترأسها محمد رضا البقالي، تميزت الأمسية بتنوع مشاربها الفنية من مسرح و موسيقى  وشعر.

اختتمت فعاليات الأيام البيئية الثقافية للجنة البيئة وجودة الحياة يوم السبت 21يونيو 2014 بأمسية ثقافية فنية تضمنت مشاهد و لوحات فنية و عروض مسرحية، إلقاء قصائد ...شعرية و قصائد زجلية، فن الراب والموسيقى الغربية سكيشات فكاهبة.جل هذه الفقرات تحمل رسائل تصب في ميدان البيئة وكيفية الحفاظ عليها.. و قدمت هذه الفقرات من طرف فرقتين مسرحيتين:

1 .فرقة تطاون للدراما برئاسة الأستاذ المبدع المتألق محمد سعيد الوهابي وأداء تلامذة مدرسة سيدي ادريس في لوحة فنية بعنوان نعايم البيئة

2 فرقة جمعية ما وراء الستار برئاسة الشاب المتعدد المواهب حمد رضا البقالي والذي قدمت فرقته مجموعة من العروض المسرحية والسكيش و الراب  والرقص.

واختتمت الأمسية بتكريم عدد من الأشخاص وتسليمهم شواهد المشاركة وشواهد الشكر العرفان لمساهمتهم في إنجاح النشاط،و ألقت السيدة صفاء براقي منسقة اللجنة كلمة عبرت فيها عن الشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح هذا النشاط واعدة إياهم بالمزيد من الأنشطة في إطار لجنة البيئة وجودة الحياة بحزب الأصالة والمعاصرة بتطوان...


 

بريس تطوان/ ص ب

 

 







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب التطواني يعود إلى سكة الانتصارات

فيروسات تصيب الهواتف النقالة تجري مكالمات ذاتيا

المغاربة يجدون الحب على الانترنت

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب

أما آن الأوان لتـــحرير سبتة ومليلية ؟

فريق الأحلام لعام 2010

تايوانية تقع في غرام نفسها وتتزوجها

أكبر عشر عادات تدمر الدماغ البشري

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان تستغيث

برشلونة يتأهل بشق الأنفس إلى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ملك إسبانيا

أيام بيئية لحزب البام "تحت شعار ترشيد الطاقة ضمان للمستقبل" بتطوان





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

مزارعوا الكيف..وسؤال المردودية؟؟

 
البريد الإلكتروني [email protected]