الجريدة الأولى بتطوان _ جماعة جبل الحبيب...سياسة التفقير والتهجير...
مساحة إعلانية

عروض مغرية لممون الحفلات أفراح الحرية بتطوان لسنة 2018

 
صوت وصورة

عجوز على حافة الموت تستنجد بالرحماء ضواحي تطوان


الطبيب عبد الحفيظ البقالي يشرح جودة المياه تطوان

 
تسجل بالنشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
مقالات وآراء

غريب أمرنا مع رمضان

 
 

جماعة جبل الحبيب...سياسة التفقير والتهجير...


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 ماي 2014 الساعة 45 : 23




 لقراء بريس تطوان الكرام ، هذا تعليق أخذناه من أحد المقالات التي نشرناها ب بريس بتاريخ  12/05/2014وهو لأحد أبناء المنطقة تحت عنوان " ابن جبل الحبيب"  ان جبل الحبيب بحاجة لثورة تطيح برؤوس تفننت في تفقير المنطقة وتهجير أهلها..... الخ.

أليس ما ورد في التعليق هو كلام كبير ومبالغ فيه حيث يجعلنا نتخيل وكأن المنطقة ترزخ تحت نيل الاستعمار أو يحكمها طغاة ؟

صحيح أن قبيلة جبل الحبيب عرفت هجرة كبيرة لسكانها بداية من ثمانينات القرن الماضي فتحولت مدا شرها 13 إلى شبه منازل مهجورة وبعضها أطلالا ولا يقطنها سوى القليل من السكان وغالبيتهم من الذين هاجروا لجبل الحبيب هجرة معاكسة من جبال الريف ومنطقة تاونات على وجه الخصوص .

وترجع أسبابها إلى عدة عوامل أهمها  تدهور القطاع ألفلاحي بسبب غلاء تكاليفها  وغلاء المعيشة فأصبح هذا  القطاع لا يلبي الحاجيات الضرورية للمواطن  ، وما زاد الأمر تعقيدا هو عملية ضم الأراضي التي شملت اقيلم العرائش وكان بها لسكان قبيلة جبل الحبيب المئات  من القطع الأرضية الفلاحة التابعة لحبوسها  يتقاسمها السكان فيما بينهم عن طريق السمسرة العلنية كل في مسجد مدشره وكل بداية موسم فلاحي ، وأدت هذه العملية إلى إقصاء ما يزيد على 90 في المائة من الفلاحة مزاولة هذا القطاع الهام  ، وكذا تدهور قطاع الصناعة التقليدية الذي يعتبر بدوره إحدى مصادر عيش السكان بالمنطقة.

ويضاف لذلك  الإهمال الكبير للمنطقة من طرف المسئولين المحليين سواء على مستوى الجماعة القروية أو السلطات المحلية وغيرها من المصالح الإدارية المعنية ،  فقد اختار هؤلاء وعبر تاريخ جماعة جبل الحبيب استغلال السكان وتهميشهم والاستيلاء على حقوقهم وتعمدوا تقسيم المرافق تلك واعتبارها مؤسسات خاصة وليست عامة  بطرق تأسيس تعاونيات فلاحية وغيرها في غيبة السكان وبسرية تامة  واستفاد أشخاص بعينهم ليس اكثر  وذلك بتواطؤ مع المصالح الأخرى المعنية بتطوان... وعلى سبيل المثال فان المواد الفلاحية التي كان يتم إرسالها للمركز فتخزن في أماكن خاصة فيتم بيعها لجهات خارجية .

كان لقبيلة جبل الحبيب وزنها ومكانتها منذ استقلال المغرب وتراجعت للخلف دائما فرغم التجاوزات بحكم المرحلة ما بعد الاستقلال   فان الفساد نما وعشش وتجدر بها أكثر ابتداء من منتصف الثمانينات،

ورغم الإصلاحات السياسية التي نهجها المغرب في عهد محمد السادس  فالطغاة بقبيلة جبل الحبيب تمادوا في تحدي كل الإصلاحات التي نهجها المغرب وسرقوا كل شيء بما فيه المساعدات التي كانت تمنح لجماعة جبل الحبيب تحت إشراف مؤسسة محمد السادس للتضامن ، فقد تعمد بعض رجال السلطة بتنسيق مع أعوانها  في توزيع تلك المساعدات بشكل غير عادل  والاستحواذ على جزء كبير منها ينقله من عين المكان أعوان السلطة بأعذار مكشوفة أن المستفيدين  مسافرون فنابوا عنهم ؟ ولقد كانت جماعة بني حرشن الفريسة رقم 1 متبوعة بجبل الحبيب

وفي سنة 1997 حكم الفاسدون قبضتهم  على المنطقة وازداد الطغط والترهيب وتلفيق التهم لمعظم السكان والزج بهم  بسجن باب النوادر وأصبح غالبية السكان مبحوث عنهم من طرف الدرك الملكي إما بتهمة ملفقة  كما ذكرنا أو بغرامات مالية خيالية من طرف مصلحة المياه والغابات لمعظم شباب جبل الحبيب وبتنسيق مع الفاسدين ، فاضطر غالبية شباب المنطقة وغيرها الهرب للمدن المجاورة يتبعونهم أسرهم في اغلب الأحيان ، وهذا ينطبق مع ما ورد في تعليق أحد أبناء المنطقة.

بل حاولوا المس ببعض معارضيهم مستعملين وسائل عدة إجرامية بما فيها استعمال الشهود من المستضعفين المضغوط عليهم في محاولة لإعطاء الدروس للجميع  ... ولعل جرات قلم كانت كافية لإحباط المشروع.

بصراحة وهذا كلام يعكسه الواقع ، فجماعة جبل الحبيب تستغيث وتحتاج من مسئوليها تأنيب الضمير والعودة للصواب ونهج سياسة القرب بمعانيها الحقيقية ، وهذا ليس بشيء مستحيل  فالظروف مناسبة ، ولا يجب التمادي في الاخطاء ولو ان المواطن البسيط لا يحاسب وبرائته تجلعه في غالب الاحيان لا يميز بين الصح والخطأ .


بريس تطوان

عبدالرحيم بخات

 

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تسائل ؟

متتبع

انتقد اسلوبك في التعبير خصوصا الخاتمة حيث في جميع مقالاتك اخي بخات تشير الى موضوع تقول انك ستتطرق اليه في مقالك المقبل الا انه دائما يكون الموضوع مغايرا لما اشرت اليه  ! ! ! اما ما قلت في هدا المقال فهو صحيح وهدا المشكل تعاني منه جميع القرى و البوادي في المغرب بسبب سيطرة بعض الاشخاص الدين ورثوا ثقافة وعقلية المستعمر بسبب الجشع والنفاق...

في 31 ماي 2014 الساعة 38 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- جواب

ب.ع

تشكر أخي على ملاحظتك القيمة التي تدل قدرتك الاستعابية والتحليل العميق للمقالات.
صحيح وعدنا بالتطرق لثلاث مواضيع ولم نتناولها لحد الساعة وتتعلق بمصير فرع الجمعية الوطنية وكذا فرع حزب الاستقلال بالجماعة بعد الفراغ الذي حصل بوفاة المرحوه عبدالعزيز بنعلال.
وكذا ما ورد في خاتمة هذا المقال عن موضوع يخص قائد قيادة جبل الحبيب ، وحذفنا تلك الخاتمة اذا ما عدت لقرائته في بريس.
بالنسبة لموضوعات تلك الفروع لم ننساها ، وسنتانولها في وقتها المناسب لنثبت للبعض ممن يحاولون انكار دور الصحافة والاعلام .. وو فلجئوا بعد أن جردهم ذلك الاعلام وتلك المؤسسات المدنية اليها نفسها للاستغاثة بها...
وبخصوص موضوع قائد قيادة جبل الحبيب ، نعتقد لا يجب التسرع والمفروض اعطاء الفرص لهؤلاء فننصحهم بشكل او باخر عدم التورط في اذاية السكان وابتزازهم..
كذلك سنتناول قضية سكان مدشر اهباطة.

في 01 يونيو 2014 الساعة 12 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- جبل الحبيب

جبل الحبيب

لا احد ينكر الدور الفعال الذي تقوم به في سبيل تنوير الراي العام بما الت اليه الاوضاع بالمنطقة.لكن م اعيبه عليك هو الانتقائية في التعاطي مع المواضيع .فالكل يعلم ان قائد جبل الحبيب تربع مند امد لي بالقصير على عرش الفاسدين بالجماعة.و مع ذلك يجب عدم التسرع و اعطاء المزيد من الفرص.

في 02 يونيو 2014 الساعة 55 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رد على التعليق رقم 4

ح ش

لقد اصبح صوتك يا اخي شمعة تضيء ما يجري في كواليس جبل الحبيب من فساد واتمنى ان تؤسس حزب سياسي جديد وجمعيات ثقافية ورياضية فنحن غي مدشر الجبيلة مهمشون لا ملعب لاجنعية لاتعاونية لا والو اكتب مقالا عن مدشر الجبيلة اما القائد فهو يعتبر اكبر الفاسدين يبيع الاراضي وغيرها اتمنى ان تكون رئيسا للجماعة القروية نريد ان يترشح للانتخابات الرجال المثقفون وليس الاميون كما هو الحال في اغلب المداشير
طالب من الحبيلة ارجو منك الجواب المسامحة

في 02 يونيو 2014 الساعة 31 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الوقت من دهب

مناضل

اولا مقالاتك دائما في المستوى واتفق مع صاحب التعليق رقم 3 الدي يلاحظ في مقالاتك الانتقائية. واقول لك عن اي فرصة تتحدث ؟ فقائد الجماعة قد احكم قبدته على السلطة ومنطق باك صاحبي والرشوة هما المنتشران في الجماعة فالكل يلاحظ ان البناء دون الرخص منتشر داخل القرية وكدالك في المداشر حيث يتم بيع الاراضي السلالية لاناس قد رحلوا في الخامسنات ... وووو

في 02 يونيو 2014 الساعة 32 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تعليق

ع.ب

مثل ما نثني على تشجيعاتك نتفهم انتقاداتك .
يا أخي العيب ليس في رجال السلطة الذين تعاقبوا بقيادة جبل الحبيب بما فيهم القائد الحالي ، والعيب الكبير فينا نحن سواء الساكنة أو الملس القروي الذي يملك سلطات كبيرة وبالبقانون ، وما للقائد الا سلطات محدودة .
فكل قائد وصل المنطقة الا وصوروا له ان جماعة جبل الحبيب ضيعة حولت رجال السلطة من كونه موظف الى رجل اعمال.
خلال سنوات مضت وهذه حقيقة وأظن احد رجال السلطة الذين انتقلوا قبل القائد الحالي اتقالا تاديبيا ، هذا وصل لجماعة جبل الحبيب يملك حذاء واحد مرمم ، وفي الشهور الأولى اشترى الحذاء الثاني من الجوطية كاسبراطا بطنجة بثمن 60 درهموبعد ستتة اشهر تحسن حاله فلبس الافضل والاحسن ، بينما زعماء القبيلة تمزقت احذيتهم.
ولا يصح أخي برأينا ان نوجه للقائد تهما عبر منابر الاعلام ، وقد وجهنا له رسائل بوسائل كثيرة الا يتورط ، واذا تورط فان تورط وفضحه الاعلام سيتشفى فيه قبل غيره من ورطوه كما سيجد نفسه ضعيفا فسيرتمي اكثر في احضان المفسدين الذين يريدونه منهزما والانتخابات الجماعية وصلت فيستعيونون به عن طريق اعوان السلطة لتحريض السكان وحثهم التصويت على تلك الفئة ، أو اضعف الايمان سيستعمل اولئك المال فتسكت السلطة وتدافع عنهم بالتقارير التي تتجه للولاية تقويهم وترجح كفتهم...
مثلا لماذا رئيس المجلس الحالي فضل عون سلطة باهباطة عن الدفاع عن قضيتهم ؟ لان ذلك المقدم هو الذي سيكون بجانب الرئيس اثناء الحملة الانتخابية ويضمن له 90 في المائة على الاقل من سكان المهداين ؟ وسيتدخل كذلك بمساعدة مصلحة المياه والغابات في مداشر الريحانة ومدشر الصف وكل من سلك طريق تزروتان.
يا اخي نعدك أننا نفكر ما غيرنها للتصدي لهؤلاء وفضح افعالهم ونواياهم السيئة، وسنتصدى لهدر المال وشراء الاصوات تحت اعين السلطة .
وسننجح باذن الله مثل ما نجحنا في ضرب البنية التحتية لهؤلاء المفسدين وهم في طريق الزوال ، وان عبروا هذه المرة فستكون تلك نهاية النهاية حيث سيوارى بعضهم وراء قضبان السجن لان التاريخ لا ينهزم ويتحدى المتحدي.



في 03 يونيو 2014 الساعة 24 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- جواب

ب.ع

يا أخي المعلق رقم 4 ح.ش من مدشر الجبيلة فانت قرأت افكارنا ، وبالفعل نفكر في تأسيس حزب أو تجديد فرع لحزب ، زكذا جمعية .
لكن لا يدب ان نكون خياليين وغير واعيين ونتصرف بعشوائية .
فتأسيس حزب هناك يحتاج لجماهير واشخاص من شباب المنطقة لينجح هذا الحزب ويكون حزب المواطن .
نحن معكم اذا توفرت بعض الشروط ونزلتم معنا للساحة لانه عليكم نعول ونعتمد .
وسنكون جنبكم وبجانبكم في وقت الشدة وعكسها.

في 03 يونيو 2014 الساعة 29 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- جواب

ب.ع

يا أخي من مدشر الجبيلة ، أسهل ما يمكن تأسيسه في جماعة جبل الحبيب هو الاحزاب والجمعيات ...
لكن نجاح اي حزب يحتاج لقاعدة من الجمهور وليس مجرد حزبا على الاوراق.
وفكرة تاسيس حزب بجماعة جبل الحبيب تراودنا منذ مدة وان توفرت الشروط سنفعل ذلك .
أنتم شباب المنطقة مفروض عليكم التحرك والاتصاف بالشجاعة لمقاومة ما تشتكون منه ..
ونحن نساعدكم ونكون جنبكم وندافع عنكم في السراء والذراء.



في 03 يونيو 2014 الساعة 06 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- جواب

ب.ع

يا أخي من مدشر الجبيلة ، أسهل ما يمكن تأسيسه في جماعة جبل الحبيب هو الاحزاب والجمعيات ...
لكن نجاح اي حزب يحتاج لقاعدة من الجمهور وليس مجرد حزبا على الاوراق.
وفكرة تاسيس حزب بجماعة جبل الحبيب تراودنا منذ مدة وان توفرت الشروط سنفعل ذلك .
أنتم شباب المنطقة مفروض عليكم التحرك والاتصاف بالشجاعة لمقاومة ما تشتكون منه ..
ونحن نساعدكم ونكون جنبكم وندافع عنكم في السراء والذراء.



في 03 يونيو 2014 الساعة 06 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب التطواني يعود إلى سكة الانتصارات

تأسيس جمعية "صداقة وصحافة" بتطوان

إيتو أفضل لاعب افريقي للمرة الرابعة

تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان

غياب تام للرؤساء عن ندوة مركز الدراسات والأبحاث في الحكامة المحلية بتطوان

فريق العرب لعام 2010

حجز كمية كبيرة من مخدر القنب الهندي بتاونات

قرعة ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا

آن الاوان لكي يطبق المغرب الحكم الذاتي في إقليم الصحراء من جانب واحد

ورشة حول حقوق الطفل بجماعة أمسا تطوان

والي تطوان يمنع كتابة الضبط من استلام رسائل المواطنين وتظلماتهم‏

سكان جبل الحبيب يطالبون الوالي برفع الظلم

بيان مفصل لمداخيل جماعة جبل الحبيب إقليم تطوان

قائد قيادة جبل الحبيب يهدم مباني السكان دون اشعار قانوني

نفاق المسؤولين على جماعة جبل لحبيب- تطوان -

الوقفة الاحتجاجية التاريخية بجماعة جبل حبيب ولاية تطوان

لجنة تتبع مشكل الهدم بالقرية النموذجية جبل الحبيب

تحالفات مشبوهة وغير معهودة بجماعة جبل الحبيب بولاية تطوان

سكان جماعة جبل لحبيب بين الأمل والألم.

أعضاء المجلس الجماعي لجبل الحبيب يغرقون في وحل الأمية





 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 556
زوار اليوم 110551
 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة

 
بانر إعلاني
 
البريد الإلكتروني [email protected]