الجريدة الأولى بتطوان _ التصويت بالإجماع على الحساب الإداري لبلدية وادي لاو
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 522
زوار اليوم 93499
 
مساحة إعلانية

افتتاح مقهى "MANUELA COFFEE" الفاخر بتطوان

 
صوت وصورة

مداخلة السيد النائب محمد الملاحي في مناقشة مشروع قانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار


ابن تطوان مصاب بالتوحد يُبكي الحضور

 
 

التصويت بالإجماع على الحساب الإداري لبلدية وادي لاو


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 فبراير 2014 الساعة 59 : 09


التصويت بالإجماع على الحساب الإداري لبلدية وادي لاو


أضحت بلدية وادي لاو نموذجا حيا للتسيير الحكيم و المعقلن، و ذلك بالنظر إلى حجم ميزانيتها و اعتماداتها ، مقارنة مع النمو و التطور اللافت التي عرفته المدينة في العقد الأخير. فمدينة بحجم وادي لاو و بحجم ميزانتها السنوية لا يمكنها أن تحقق ما حققته المدينة خلال العشرية الأخيرة ، إلا بإرادة و حنكة أبناء المدينة الذين اختاروا أن يحولوا وادي لاو من مستنقع التهميش ، إلى مصاف المدن الشاطئية الجدابة . و قد تجسدت هاته الإرادة من خلال المصادقة بالإجماع على الحساب الإداري للجماعة يوم الخميس 19 فبراير الجاري ، و هو مؤشر على وعي ممثلي المدينة بما تم إنجازه و ما ينتظرها من إنجازات . كما تم خلال نفس الدورة المصادقة بالإجماع على برمجة الفائض الحقيقي للجماعة و الذي تجاوز استنادا إلى الوثائق المحاسباتية مبلغ خمسة ملايين درهم ، تمت برمجته من أجل عقد شراكة مع المجلس الإقليمي قصد شراء شاحنة ضاغطة مخصصة لقطاع النظافة ، و إلى عقد شراكة مع وكالة الحوض المائي اللوكوس من أجل تسييج وادي أزرزا و سيدي بوحاجة ، هذا إلى تخصيص جزء من الفائض لأجل تجهيز بعض المكاتب بالجماعة و كذا جزء آخر مخصص للوعاء العقاري من أجل التعويض عن نزع الملكية .
كما كانت دورة الحساب الإداري فرصة لممثلي ساكنة المدينة من أجل الإطلاع و المصادقة على الجرافة التي اقتناها مجلس جهة طنجة تطوان بمبلغ 75 مليون سنتيم ، لفائدة بلدية وادي لاو من أجل استعمالها في فصل الصيف لنقل النفايات و أشغال الصيانة الطرقية، كما اطلع المنتخبون على الدعم المالي المقدر في 40 مليون سنتيم لبناء سور من أجل تسييج مقبرة أرقاد بهدف حماية حرمة قبور و موتى المسلمين.
و بالنظر الى التاريخ القريب لبلدية وادي لاو التي كانت تجد صعوبة في أداء مرتبات موظفيها فبالأحرى تحقيق الأوراش الكبرى التي تعددت في العهد الحالي، يتبين أن النهج و التدبير العقلاني الذي نهجه رئيس الجماعة السيد محمد الملاحي بتوظيف المسؤوليات التي يتحملها سواء إقليميا أو جهويا أو وطنيا أو دوليا، من أجل مواكبة التطورات التي تعرفها مدينة وادي لاو . و عدم الإرتكان و التركيز فقط على الإمكانيات الذاتية للجماعة. لكون كل المؤشرات تؤكد أن بلدية وادي لاو لا يمكنها تحقيق ما حققته في العشرية الأخيرة دون تضافر كل الجهود ، و حنكة المسؤولين بالجماعة .
و يذكر أن بلدية وادي لاو صبيحة سبق لها أن تسلمت في 19 دجنبر الجاري ، من مجلس جهة طنجة تطوان، شاحنتين، الأولى شاحنة ضاغطة مخصصة لجمع النفايات المنزلية، والثانية شاحنة رافعة مخصصة للإنارة و الحفلات، و ذلك في إطار شراكة تجمع مجلس جهة طنجة تطوان و بلدية وادي لاو، قصد الرفع من مردودية الأداء بالجماعة و تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، و قد بلغ قيمة الشاحنتين مايفوق مليون ونصف المليون درهم، قام المجلس الجهة بتخصيصه هاته السنة لدعم بلدية وادي لاو و مساعدته على حل مشكل النظافة، خصوصا في فصل الصيف ، حيث أصبحت وادي لاو في العقد الأخير متنفسا سياحيا بإمتياز و محطة متميزة للإستجمام ، خصوصا بعد الإشعاع الثقافي و الفني الذي وفره لها مهرجانها الثقافي المعروف باللمة.
كما أن أسطول الجماعة في مجال النظافة سيتعزز في القريب العاجل بشاحنة أخرى و ذلك كذلك في إطار الشراكة بين بلدية وادي لو و المجلس الإقليمي لتطوان ، حيث أن هذا الأخير سيقوم باقتناء شاحنة لكنس وغسل الشوارع، سعتها 8 متر مكعب بمبلغ 140 مليون سنتيم، ستساهم فيه بلدية وادي لاو فقط ب 200 ألف درهم .
هذا إلى تخصيص المجلس الإقليمي لإقليم تطوان غلافا ماليا مهما من أجل بناء ملعب لكرة القدم بمواصفات حديثة و راقية .
هذا، و على هامش دورة فبراير الإخيرة صرح محمد الملاحي رئيس بلدية وادي لاو ، أن البلدية و على الرغم من الإمكانيات المالية البسيطة التي تتوفر عليها ، فإن المجلس البلدي لوادي لاو استطاع و بفضل التسيير العقلاني و الحكامة الجيدة من توفير خدمات متميزة للمواطن بوادي لاو ، مشددا على أن البنيات التحتية و المشاريع الإستثمارية ، و أسطول الجماعة في مجال النظافة يتعزز سنة بعد أخرى بآليات و معدات جديدة ، و ذلك من خلال استغلال شبكة العلاقات و طرق الأبواب ، هذا في الوقت الذي تؤدي بعض الجماعات الحضرية المجاورة الملايير في مجال جمع النفايات. وأضاف الملاحي أن التوسع العمراني و التأهيل الحضري الذي شهدته المدينة بعد الزيارتين التاريخيتين لصاحب الجلالة للمنطقة ، فرض علينا تعزيز قدرات الجماعة سواء في مجال النظافة أو في مجال الإنارة العمومية أو في مجال الخدمات العمومية .

 

جواد الكلخة/ الاتحاد الاشتراكي

 


 







 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أندية أوروبية كبرى تعاود النظر في دوري السوبر الانفصالي

جمعية أنصار ومحبي المغرب التطواني: هناك من يعمل على عرقلة مسيرة الفريق

ندوة صحفية الإثنين المقبل بدار الصنائع بتطوان

انقطاعات متكررة للماء الصالح للشرب بوزان

غياب تام للرؤساء عن ندوة مركز الدراسات والأبحاث في الحكامة المحلية بتطوان

أوضاع ساكنة مكناس المزرية مع الانقطاعات المتكررة لمياه الشرب

آن الاوان لكي يطبق المغرب الحكم الذاتي في إقليم الصحراء من جانب واحد

الحمل أثناء المراهقة

'الأهرام' المصرية تتوج الشماخ والفتح الرباطي

إسبانيا تواصل سيطرتها على صدارة التصنيف العالمي في أول تصنيف يصدره الفيفا خلال عام 2011.

لجنة النزاهة والشفافية بحزب العدالة والتنمية تنوه برئيس بلدية تطوان

التصويت بالإجماع على دورة دجنبر الاستثنائية لسنة 2011م بالجماعة الحضرية لتطوان

إعلان عن تأسيس جمعية اليقظة للمرأة للتنمية الاجتماعية بتطوان

الطالبي ينفي عقد أي صفقة مع حزب "المصباح"

جمعية الزهراء لخدمة الوطن والمواطن تبدأ في تأسيس أول فروعها

التصويت بالإجماع على الحساب الإداري لبلدية وادي لاو

انتخاب كاتب فرع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بتطوان‏

تطوان: منع تجديد جمعية اللجنة الوطنية لمحاربة الفساد

حضرية تطوان تصادق بالإجماع على النقاط السبعة الاولى في دورة يوليو العادية

تطوان: مجلس الشباب يعقد دورته العادية لشهر فبراير2015





 
إعلان

مؤسسة هيا نبدأ للتعليم الاولي.. أول مركز بتطوان مرتيل والمضيق يعتمد التدريس بالذكاءات المتعددة


ممون الحفلات المفضل بتطوان...خبرة 40 سنة في تموين الحفلات

 
البحث بالموقع
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

" لـحريــك " فيـــه و فيــــه ..

 
البريد الإلكتروني [email protected]