الجريدة الأولى بتطوان _ خبرة عقارية خاصة
مساحة إعلانية

الدروس الصيفية المكثفة 2017

 
PUB


 
صوت وصورة

رأي الساكنة بتطوان حول نفق كويلمة


بريس تطوان في حوار مع الخطاط التطواني ياسين بنصبيح

 
البحث بالموقع
 
ركن العاطفة

دعوة لإسعاد اليتيم في عيد الفطر

 
إعلانات تهمكم
 
 


خبرة عقارية خاصة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يناير 2014 الساعة 44 : 15



خبرة عقارية خاصة


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



loading...




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الملكية المتنقلة

ملاحض

السلام عليكم بحكم متابعتي للموضوع وبعد اطلاعي على الوثائق المنشورة أعلاه تبين لي بما لا يدع مجالا لشك ان ورثة بوهلال لديهم ملكية متنقلة بحيث انهم يستطيعون تحفيظ اي عقار وبذالك وجب تنبيه البلدية والأملاك المخزنية والأوقاف من هاذه الملكية المتنقلة فهمم الان يستطيعون تحفيظ ساحة مولاي المهدي او رياظ العشاق لذالك وجب التنبيه وقد أعذر من أنذر

في 17 يناير 2014 الساعة 18 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اللهم ان هذا منكر

صديق

أقول لورثة بوهلال ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم

في 17 يناير 2014 الساعة 22 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الحجة ب الحجة

متابع

تابعت بكثير من الاهتمام هذا الموضوع ومما اثار انتباهي ان الشودري دائماً يدلي ب الوثائق والحجج ويبين الأمور اما ورثة بوهلال فلم يدلوا ب الحجج والوثائق لكي يقارعوا الحجة ب الحجة والوثيقة ب الوثيقة فأما ان يدلوا بشيء يؤكد ملكيتهم او يعترفوا ب الهزيمة والسلام

في 17 يناير 2014 الساعة 45 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- طالب في كلية الحقوق بالرباط

متتبع

الذي يقرأ هذه الخبرة ويقف بداخلها على إشارة تؤكد بأن الحكم الذي أصدرته محكمة النقض بالرباط بغرفتيها، اعتمد عليها اعتمادا تاما نظرا لحججها وتصاميم بياناتها، يعطينا فكرة مهمة وهي أن المحكمة المذكورة أعطت بذلك مصداقية وقيمة زادت من أهمية هذه الخبرة، فعن أي خبرة أخرى يتحدثون حسب ما قرأته فيما أصدرته محكمة الإستئناف بتطوان في حكمها التمهيدي الأخير الذي يقضي بإحالة القضية على الخبرة من جديد. بالله عليكم ؟  ! ! !

في 17 يناير 2014 الساعة 48 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- محكمة لهاي

رباطي

يجب على السيد محمد الشودري ان يلجأ الى محكمة لاهاي اذ ليس من المعقول ان يأتي بكل هذه الوثائق و الخبرات ولا يعاد التحقيق في القضية على المصالح المعنية ان تعيد التحقيق في القضية على كل حال مادمت في المغرب فلا تستغرب وحسبنا الله ونعم الوكيل

في 18 يناير 2014 الساعة 49 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عيش نهار تسمع خبار

التطواني

منذ وقت طويل وانا أتابع هذاالموظوع ورأيي الشخصي ان هناك أيادي تلعب في الخفاء ولذالك أقول لسيد الشودري صبرا جميلا

في 19 يناير 2014 الساعة 28 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- البلوة

الفيلالي

السلام عليكم أنا أتابع برس تطوان منذ مدة اثار انتباهي موضوع خبرة عقارية والطريقة التي وظع بها لذالك أتساءل متي بدء الموظوع أرجو من السيد الشودري ان يجيب في أسرع وقت لأنني اعرف انه مسلسل طويل وأنتضر الحلقة القادمة

في 19 يناير 2014 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- casablanca

amine

L'expertise est claire : les parcelles ne sont absolument pas adjacentes, il ne règne aucun doute. Heure usement que ce éclaire la situation et lève les doutes sur le litige. Monsieur Chaudri partage avec nous les s, il est clair qu'il est dans son droit et que celui ci devrait lui être rendu dans des délais brefs. Nous ne comprenons pas l'attitude du tribunal de Tetouan qui demande une nouvelle expertise alors que l'expertise a déjà été faite dans le précédent jugement. Nous attendons avec impatience le jugement, tout est très clair désormais....

Si une décision contraire à la logique venait, ce serait un véri table scandale vu la clarté de l'expertise.

في 19 يناير 2014 الساعة 18 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مغربي غيور من وجدة

للحق والإنصاف

هذه القضية ليلها كنهارها فحقيقتها واضحة، ولا مجال لحجبها أو إخفائها ذلك أن صاحبها يتعامل حسب ما يبدو بحسن نية صادقة ولم يخف شيئا حسب ما يظهر على أحد بما يتوفر لديه من وثائق وحجج ورسوم وخبرة حيث وضعه بكل تلقائية على صفحات هذا الموقع وأظن بأنه أكبر دليل على تشبته بحقه ورغبته الجامحة بإنصافه بقوة الحق والقانون في دولة الحق والقانون التي ما فتئ صاحب الجلالة نصره الله يرددها دوما في خطبه السامية.

في 20 يناير 2014 الساعة 30 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الغبن

مهاجر

أنا مهاجر مغربي ورأيي الشخصي انه من الصعب العيش في المغرب ها نحن نرى ولو كان عندك كل الوثائق التي تثبت انك على حق فلن تأخذ حقك خلاصة القول قبل أن تأتي الى المغرب عليك ان تطلب الظمانات من الامم المتحدة والسوق الأوروبية والمحكمة الدولية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

في 20 يناير 2014 الساعة 28 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- محمد الشودري

جواب على تعليق

جوابا على ما جاء في التعليق رقم 7 أعلاه لصاحبه السيد الفيلالي يشرفني أن أتقدم إليه بهذا الرد المختصر مع تشكراتي الخالصة له على اهتمامه بنازلتي، التي استغرقت من الوقت إلى حدود تاريخه أكثر من خمسة عشر  (15 ) سنة، وذلك حسب الوقائع التالية:
حينما قام الطرف الآخر بتقديم دعوى ضدي لإيقاف البناء الذي كنت قد شرعت فيه في جزء من أرضي وملكي بعين ملول بتطوان  (موضوع النزاع ) ويتعلق الأمر ببناء المركب الرياضي الشودري، صدر الحكم لصالحي برفض الطلب بتاريخ : 11/08/1999.
ثم تقدم الطرف المذكور بدعوى ثانية بنفس الوثيقة التي حفظ بها الأرض الأخرى مطلب عدد 19543/19 الذي أصبح رسما عقاريا تحت عدد 39913/19 ملف ابتدائي رقم 37/01/13 بتاريخ 08/01/2003 فصدر الحكم هذه المرة لصالح الطرف الآخر، فاستأنفته حيث أصبح ملفه يحمل عدد 112/03/2003 والذي صدر فيه قرار لصالحي بتاريخ 15/04/2004، تم الطعن فيه بالنقض من طرف الجانب الآخر وأحيل من جديد على محكمة الإستئناف بتطوان فصدر فيه الحكم لصالح الطرف الآخر ليتم الطعن فيه أيضا من طرفي حيث تم نقضه من طرف محكمة النقض بالرباط بغرفتيها لصالحي وإحالته على محكمة الإستئناف بتطوان تحت رقم 108/1401/2012 والذي أصدرت فيه مؤخرا بتاريخ 30/12/2013 حكما تمهيديا يقضي بإحالة القضية على الخبرة وهو ما نحن بصدده إلى غاية كتابة هذا الرد.
شكرا والسلام

في 20 يناير 2014 الساعة 01 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- Marroquí de España

Yassine

Qué pena lo que está pasando en mi país. Es un caso que llevo siguiendo desde el principio y me duele el corazón cada vez que veo tanta injusticia. Qué tribunal es éste que niega la verdad tan clara. Espero que ganes señor y gracias por compartir con nosotros, este país necesita a gente valiente como usted.

في 20 يناير 2014 الساعة 16 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- متتبع

الخبرة ليست شعرا أو نثرا

تكرر الكلام في التعاليق أعلاه على الخبرة التي أنجزها مكتب BETA TOPO للخبير محمد اليمني والتي اعتمدتها محكمة النقض بغرفتيها بالرباط اعتمادا كليا، ولذلك أعطتها القيمة التي تستحقها والتي أنجزت من أجلها. والآن نسمع بأن محكمة الإستئناف الموقرة بتطوان قضت في حكمها التمهيدي الأخير بإحالة النازلة على الخبرة من جديد ولكل متتبع الحق في أن يتصور بأن الخبرة المتحدث عنها هي ليست بقصيدة شعرية أو مقال أدبي وإنما هي عمل تقني علمي قوامه التصاميم الهندسية والبيانات الرقمية الدقيقة ومرجعه الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تطوان بما لها من قيمة إدارية ولذلك يطرح السؤال : كيف ستكون يا ترى الخبرة الجديدة المطلوبة إذا اعتمدت هي بدورها على المعطيات التقنية الصحيحة ؟  ! !فها نحن ننتظر مع الرأي العام المتتبع.

في 22 يناير 2014 الساعة 41 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- طالب بمدرسة محو الأمية

ولد المدينة القديمة ديال تطوان

تبارك الله عليك أ السي الشودري كنستفدو من ثقافتك وتجاربك بزاف ديال الأمور اللي كانت خافية علينا اما هاذ القضية د الخبرة والكيفية باش تعملت كتوضح بزاف د الحوايج اللي مسؤول فيها ماشي غير خصمك كاين مشاركين بزاف راهم على بالك راك انت كتزطم على العِــنِـبَة وكتذوق حلاوتها. وتبارك الله عليك مرة اخرى

في 22 يناير 2014 الساعة 01 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- مهتم من تطوان

وا ا ا أسفا ا ا اه

من الواضح جدا أن الأدلة والحجج المدلى بها في هذه القضية هي حجج واضحة ولا غبار عليها استنادا على ما جاء في حيثيات حكم محكمة النقض بما فيها الخبرة التي يقول صاحب التعليق رقم  (13 ) والذي أصاب فيه بالفعل، لأنها أي الخبرة بأنها ليست قصيدة شعرية أو نصا أدبيا وأضيف إلى قوله بأنها ليست كذلك خيال مبدع أو فنان لذلك والمسألة لم تعد حسب رأيي المتواضع بين المدعي والمدعى عليه وإنما هي الآن بين يدي أصحاب الحال المعروفين الذين بيدهم حقا الحل والعقد وهنا يجب القول وبكل صدق ومواطنة لماذا هذا التطويل وهذا التطويف وهذا التسويف وهذا التمديد وهذه الإحالة وهذه وهذه وهذه حتى باتت هذه القضية تتقارب من العقدين فيما هو مقبل من الأيام والشهور والأعوام. وا ا ا أسفا ا ا ا ه؟


في 24 يناير 2014 الساعة 59 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الخبرة هي الأساس

عبدالرزاق المهتم

أعجبني كثيرا ما جاء في التعليق رقم 13 والذي اشار اليه صاحبه بمتتبع ، والذي مفاده بأن الخبرة كانت من الركائز الأساسية في موضوع الحكم الذي أصدرته المحكمة بالرباط .وما أعجبني وشد انتباهي أكثر هو قوله بأن الخبرة مسألة واقعية وجدية وليست بقصيدة شعرية أو مقال أدبي خصوصا وانها معتمدة من المحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بتطوان كما جاء في التعليق ، ولذلك ساهمت لأشاطر رأيه ولأنوه بهذه الفكرة العادلة التي إن شاء الله ستكون من بين الإثباتات الراجحة بجانب السيد الشودري فالحق يعلى ولا يعلى عليه طال الزمن أم قصر والى لقاء اخر بحول الله .

في 24 يناير 2014 الساعة 19 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- محمد الشودري

قرار تمهيدي

لى السادة منتظري الحكم الذي كان متوقعا إصداره من محكمة الإستئناف بتطوان، يسعدني أن أنهي إلى علمكم أن الحكم المذكور قد صدر بالفعل من المحكمة نفسها يوم 20/03/2014 والذي توصلت به اليوم  (26/03/2014 ) وعلى الساعة العاشرة صباحا و36 دقيقة.
ومن خلال قراءته نكتشف أن هناك عدة أخطاء قد وقعت فيه لاسيما فيما يتعلق برقم المطلب الغير المحفظ عدد 19542/19 الذي اعتمد في هذا القرار بدلا من الرسم العقاري عدد11853،والتي سنصرح بها في حينه للخبير، وذلك تنفيذا لما ورد في القرار نفسه من خلال الفقرة الرابعة ما قبل الأخيرة والتي جاء فيها:
"وعلى الخبير تضمين تصريحات الأطراف في محاضر مستقلة موقعة من طرفهم والقيام بكافة التحريات والأبحاث المفيدة وإرفاق التقرير بشواهد تسليم الأطراف ونوابهم وبالصور والرسوم البيانية لواقع الحال".
وإليكم أيها السادة الأفاضل حيثيات القرار المذكور كما وردت:
وبعد المداولة طبقا للقانون
في الشكل: حيث ان الإستئناف قدم وفق الشروط المتطلبة قانونا مما ينبغي قبوله.
في الموضوع: حيث بني الإستئناف على العلل المذكورة أعلاه.
وحيث أبطلت محكمة النقض بمقتضى قرارها المشار إليه أعلاه القرار الإستئنافي رقم 163 الصادر بتاريخ 4/11/2008 بعلة ان القرار المنقوض لم يتحقق بالوسائل القانونية لما أثره المستأنف بأن رسم الطرف المستأنف عليهم يتعلق بقطعتين متصلتين وقد سبق له أن استعمله في تحفيظ القطعة الأرضية موضوع المطلب عدد 19543/19 الذي أصبح رسما عقاريا رقم 39813/19 وهو يفصل بينهما وبين القطعة المدعى فيه العقار المحفظ رقم 19542/19 الذي يبعد عن المطلب 19543/19 كما هو مبين بتصميم المطلبين بمسافة 159,90 متر من الناحية الجنوبية و 180,96 متر من الجهة الشمالية.
وحيث إن محكمة الإحالة تبقى مقيدة وملزمة بالبث في النقطة القانونية التي نقضت وابطلت بسببها محكمة النقض القرار الإستئنافي المومأ إليه سلفا.
وحيث إن البث في القضية يقضي إجراء تحقيق في القضية للتأكد مما إذا كان رسم شراء موروث المستأنف الحاج الطيب بن الحاج محمد بوهلال المؤرخ في03 يوليوز1982ينطبق فقط على المطلب عدد 19543/19 الذي أصبح له رسم عقاري عدد 39813/19 أم أنه يشمل حتى موضوع مطلب التحفيظ رقم 11853/19 وكذا العقار موضوع النزاع.
وحيث إن المحكمة ارتأت للتحقق من ذلك إجراء خبرة عقارية ينتدب للقيام للخبير حسن بنبويه.
وحيث يتعين إرجاء البث في الصائر إلى حين البث في الموضوع.
لهــذه الأسبـــاب
تأمر المحكمة تمهيديا علنيا حضوريا بعد النقض والإحالة.
في الشكل: قبول الإستئناف.
في الموضوع: بإجراء خبرة عقارية تنتدب للقيام بها الخبير حسن بنبويه الذي عليه أن يؤدي اليمين القانونية أمام المستشار المقرر قبل الشروع في مهامه إذا لم يكن ضمن الخبراء المحلفين.
ونحدد النقط التي يتعين أن تجرى فيها الخبرة بعد استدعاء الأطراف ونوابهم، والتأكد من توصلهم داخل الأجل القانوني طبقا لمقتضيات الفصل63 من ق م م.
1 الانتقال إلى المدعى فيه ووصفه وصفا شاملا، موقعا وحدودا ومساحة.
2 تطبيق رسم شراء موروث المستأنف عليه المؤرخ في 03 يوليوز 1982على المدعى فيه وفي حالة انطباقه التأكد هل نفس الرسم يشمل حتى العقار ذي الرسم العقاري عدد 39813/19 وبالتالي ينطبق عليهما معا أم أن رسم الشراء يشمل الرسم العقاري عدد 39813/19 فقط ولا علاقة له بالمدعى فيه موضوع النازلة.
3 وفي حالة التأكد ان رسم الشراء المتمسك به من طرف المستأنف عليه يشمل كلا العقارين توضيح العوامل سواء كانت طبيعية أو بشرية التي أدت إلى فصل العقارين عن بعضهما البعض مادام أن الأصل فيهما انهما كانتا قطعتين متصلتين مع وضع تصميم طبوغرافي يحدد ذلك بدقة.
وعلى الخبير تضمين تصريحات الأطراف في محاضر مستقلة موقعة من طرفهم والقيام بكافة التحريات والأبحاث المفيدة وإرفاق التقرير بشواهد تسليم الأطراف ونوابهم وبالصور والرسوم البيانية لواقع الحال.
وتحدد المبلغ المسبق عن الأتعاب في مبلغ  (4000 ) درهم على المستأنفين أن يودعه بصندوق المحكمة داخل أجل 15 يوما من تاريخ التوصل بمكتب دفاعهم تحت طائلة صرف النظر عن الإجراء والبت في القضية بما يقتضيه القانون.
وعلى الخبير المعين أن يضع تقريره بكتابة الضبط داخل أجل شهر من توصله بالقرار تحت طائلة استبداله بخبير آخر بدلا عنه.
مع تبليغ نسخة من القرار لنواب الأطراف، وللمستأنف قصد أداء صائر الخبرة.
بهذا صدر القرار في التاريخ أعلاه من طرف نفس الهيئة التي ناقشت القضية وتداولت فيها.

إمضاء:
الرئيس
لمستشار المقرر
كاتب الضبط



في 26 مارس 2014 الساعة 03 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- توضيح

محمد الشودري

وللمزيد من المعلومات بخصوص إصدار الحكم الذي كنت أبلغتكم إياه في التعليق رقم 52 وذلك بعنوان:"إشعار مستعجل"، والذي في إحدى فقراته قلت بالحرف : إنني أبلغ الجميع بناء على ما تناهى إلى علمي فقط، بأنه قد تم إصدار حكم تمهيدي في اليوم المذكور أي – في 23/12/2013 من المحكمة الآنفة الذكر، مفاده إحالة القضية على الخبرة.
وهذا الحكم تضمن في توجيه تبلغيه تاريخ 20/03/2014، وليس كما جاء في التعليق رقم 58 بأنه صدر بهذا التاريخ وإنما وجه به فقط. وأقدم لكم اعتذاري في هذه المرة.

في 26 مارس 2014 الساعة 43 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- التصريح الكتابي

محمد الشودري

تبعا للتعليق رقم 17 الذي نشرنا لكم فيه حيثيات الحكم التمهيدي الصادر بتاريخ 23/12/2013 القاضي بإحالة النازلة إلى الخبرة التي كلفت بها المحكمة الخبير السيد "حسن بنبويه" الذي وجه الدعوة إلينا للحضور يوم الخميس 17/04/2014 وكذا الخصم المتمثل في الطرف الآخر. وكان قد طلب منا تصريحا كتابيا في الموضوع سلمته له أثناء الحضور، في حين ان الطرف الآخر اعتذر عن تسليمه وحدد موعدا آخر لذلك، وبالنسبة للتصريح المذكور فأتشرف بأن أعرض لكم نصه كالتالي :

تصريح بشأن الخبرة

من محمد الشودري
264،نهج الحسن الثاني
عمارةالنخيل–تطوان

إلى السيد:
الخبير حسن بنبويه المحترم
تطوان

سـلام تام،
وبعد... فيشرفني أصالة عن نفسي ونيابة عن أنجالي،أن أحيطكم علما أنه وتنفيذا لمقتضيات القرار التمهيدي لمحكمة الاستئناف بتطوان، الصادر بتاريخ: 23/12/2013، فإن الأرض موضوع النزاع هي في حوزتي وملكي، راجيا منكم التفضل بإعارة الاهتمام إلى صياغة القرارالذي أصدرته محكمة النقض بغرفتيها في الرباط، والذي اعتمد الخبرة شكلا ومضمونا، ووصفها بدفوعات قدمت بصفة صحيحة ومؤثرة في الدعوى، وذلك استنادا على الوثائق المرفقة بها، والصادر معظمها رسميا من مصالح المحافظة العقارية بتطوان، والتي يمكنكم تبنيها في مهمتكم النبيلة هاته، والإستئناس بها، صونا لمجهودكم واختصارا لوقتكم الثمين، الذي أنتم ملزمون به من قبل محكمة الإستئناف، والتي حددته لكم في مدة شهر من تاريخ توصلكم بالقرار المذكور آنفا، مع الإشارة إلى أنني لاحظت أن هناك ملاحظات جوهرية أدلي لكم بها وهي كالتالي:
المطلب رقم19542/19 موضوع النزاع استعمل خطأ في القرار التمهيدي بدل الرسم العقاري 11853/19  (تجزئة عين ملول ) في الصفحة 4، من الفقرة 5 في سطرها 21.
•المطلب 19543/19، والذي أصبح رسما عقاريا تحت رقم 39913/19 وضع بدل هذا برقم 39813/19 الذي هو غير صحيح والمشار إليه عدة مرات في مختلف فقرات نفس القرار الصادر عن محكمة الاستئناف بتطوان.
وأرفق لكم صحبته الوثائق التالية :
1التصميم الهندسي المستخرج من المحافظة العقارية الذي يبين الفرق ما بين القطعتين.
2شهادتين من المحافظة العقارية بتطوان :
أ–المطلــب العقاري 19542/19
بالمطلب العقاري 19543/19
[المرجو التركيز على صفحة بيان الحقوق العينية والتحملات العقارية ولاسيما الخانة المخصصة للإدلاء بالوثائق لكلتا المطلبين، نظرا لأهميتهما البالغة والحاسمة في هذه النازلة].

3تقرير خبرة السيد محمد اليماني وذلك قصد ضمها للتقرير الذي ستنجزونه.
4صورة من رسم إثبات حال.
ولكم واسع النظر في مهمتكم المنتظرة والموفقة بإذن الله تعالى. والله من وراء القصد.
وتقبلوا احترامي، وتقديري الدائمين. والســــــــلام

إمضـاء:
محمد الشودري


وفي انتظار صدور تقرير الخبير وتسليمه إلى المحكمة الموقرة، سنعمل على استخراجه وسنوافيكم بما جاء فيه في حينه.إن شاء الله.
والسلام

في 24 أبريل 2014 الساعة 04 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- إلى القراء الكرام المهتمين بالموضوع

محمد الشودري

بعد الانتظار الطويل الذي استغرقته عملية إجراء الخبرة القضائية التي أسندت إلى الخبير السيد حسن بنبويه من طرف محكمة الاستئناف بتطوان طالبة منه :
1 الإنتقال إلى المدعى فيه ووصفه وصفا شاملا، موقعا وحدودا ومساحة.
2 تطبيق رسم شراء موروث المستأنف عليه المؤرخ في 03 يوليوز 1982 على المدعى فيه وفي حالة انطباقه التأكد هل نفس الرسم يشمل حتى العقار ذي الرسم العقاري عدد 19/39913وبالتالي ينطبق عليهما معا أم أن رسم الشراء يشمل الرسم العقاري عدد 19/39913 فقط ولا علاقة له بالمدعى فيه موضوع النازلة.
3 وفي حالة التأكد أن رسم الشراء المتمسك به من طرف المستأنف عليه يشمل كلا العقارين توضيح العوامل سواء كانت طبيعية أو بشرية التي أدت إلى فصل العقارين عن بعضهما البعض ما دام أن الأصل فيهما أنهما كانتا قطعتين متصلتين مع وضع تصميم طبوغرافي يحدد ذلك بدقة.
وبما أنه سبق لي أن وعدتكم بالاطلاع على نتائجها والتي جاءت مستوفية لما طلب من الخبير، أوافيكم بأهم نقطها الرئيسية باختصار شديد حيث وقف فيها الخبير المعني بالأمر بعد إجرائه للتحريات اللازمة والمعمقة بعد اتصاله بمصالح المحافظة العقارية حول محتويات ملفي مطلبي التحفيظ عدد 19/19542 و19/19543  (الذي أصبح رسما عقاريا تحت عدد 19/39913 ) فتبين له أولا أن طالب التحفيظ هو السيد ناظر أوقاف تطوان نيابة عن وصية الحاج الطيب بن الحاج محمد بوهلال، وقد أدلى بنفس الرسوم في المطلبين  (وهما نفس الشهادتين المدلى بهما من طرف الخبير محمد اليمني Beta Topo والموجودتين حاليا بالخبرة التي كان قد أجراها هذا الأخير والمنشورة أعلاه بملف الموقع المعد لهذا الغرض ).
كما تبين له ثانيا وأعني به الخبير حسن بنبويه تباعد العقارين بعضهما عن بعض من الناحية الشمالية بـ 180,96م و159,50م من الناحية الجنوبية، نافيا ومؤكدا عدم اتصال الفدانين ببعضهما، ولا يوجد حاليا أي دليل مادي واضح يبين ارتباط الفدانين ببعضهما كذلك.
وللقارئ الكريم أن يفهم بعد ذلك ودون عناء يذكر أن ما جاء في هذه الخبرة، إذا ما تسنى له الاطلاع عليها بالتفصيل حيث يبلغ عدد صفحاتها 14 صفحة بأن محورها الأساسي كان هو الإنطلاق من منهجية الشك للوصول إلى اليقين الملموس أو الحقيقة كما وصفها الخبير نفسه في تقريره، وهكذا وصل في آخر المطاف إلى تلك الحقيقة المدوية التي مفادها أن لا وجود للاتصال بين القطعتين المتحدث عنهما 19/19543=  (19/39913 ) و19/19542وهو ما أكده في الصفحة الأخيرة من الخبرة، وأشار إليه أكثر من مرة، مع وصفه لتصميم طبوغرافي يحدد ذلك بالتفصيل.

في 31 يوليوز 2014 الساعة 10 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- ربعاوي

مصراوي

كل ما يمكن أن أقول في هذا الشأن قضاء قضأنا وقضاء قضأكم في الهوى سوى.

في 04 غشت 2014 الساعة 07 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- Mohamed

65 MarocainDu portugal

Mohamed
Marocain du Portugal
Il était parfaitement clair depuis très longtemps que cette seconde expertise allait confirmer la première, puisque les faits sont évidents.
Il s'agissait donc comme prévu d'une perte de temps.
Ce qui est fait est fait, il faut se féliciter qu'une nouvelle étape ait été franchie dans la recherche de la vérité, qui est la mission de la justice.
Maintenant, il faut espérer que le rythme s'accélère, il est très frustrant de constater qu'une affaire aussi claire traine aussi longtemps.
Merci a monsieur Chaudri de nous tenir informés, c'est grâce à ses articles que nous pouvons mesurer l'efficacité de notre justice, qui a été placée par notre roi au centre de nos réformes  !  !  !

في 05 غشت 2014 الساعة 32 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- تساؤل؟؟؟

قانوني من الرباط

كمتتبع لمسلسل هذا الركن الذي لقي تتبعا منقطع النظير والأكثر مشاهدة ومقروئية من طرف الرأي العام داخل الجريدة . أتساءل مع نفسي ومع العدالة ومع الأستاذ الشودري،لماذا كل هذا التأخير في إصدار الحكم النهائي ؟ علما أن الحجج والوثائق الدامغة توجد بين يدي العدالة وأمام المتتبعين للجريدة الإلكترونية بريس تطوان الغراء.
نقول هذا الكلام من منطلق الذود والدفاع عن الحق لا أقل ولا أكثر لأن ما وقع ويقع للأستاذ محمد الشودري قد يقع لشخص آخر.
وعليه فإن المسألة ليست محصورة في شخص صاحب الدعوى وإنما هي مرآة عاكسة لسلوكات بعض الانتهازيين والسماسرة وحتى بعض المؤسسات الحكومية وغير الحكوميةالتي تصطاد أحيانا في الماء العكر، وتحاول إظهار الباطل في ثوب الحق والعكس صحيح.
لن أتساءل أكثر لأن في جعبتي الكثير والكثير وكما يقال "يضيق القلب ولا ينطلق اللسان".
ولعل الأيام القادمة كفيلة بالإجابة عن كل هذه التساؤلات المشروعة والمنطقية.

في 17 دجنبر 2014 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- شكر وإخبار

محمد الشودري

في البداية لا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان للمتتبعين وزوار موضوع الدعوى المرفقة مع الخبرة والتي بالمناسبة حظيت باهتمام كبير جدا إذ وصل عدد قراء هذا الركن إلى حدود كتابة هذا التعليق 128.645. هذا الرقم يخص موضوع الدعوى، فيما وصل رقم الخبرة إلى 61.211. أي ما مجموعه  (128.645 +61.211 =189.856 مشاهدة ) ؛ أما التعاليق 69 في الدعوى و23 في الخبرة  (69  + 23 = 92 تعليق ).
وإنه لمن الواجب علي أن أضع القارئ الكريم في الصورة. خصوصا للمعلق رقم 69 الذي أشكره غاية الشكر على تتبعه وإحاطته بالموضوع وغيرته على العدالة.
أقول له وللجميع وحسب ما وصل إلى علمي أن هذه القضية المتواجدة باستئنافية تطوان قد دخلت يوم
2014/12/15 للمداولة وسيتم النطق بالحكم فيها يوم 2015/01/05.
حينئذ وبإذن الله سأوافيكم جميعا بحيثيات الحكم الذي سيصدر بشأنها.
وشكرا للجميع.
وإلى اللقاء.

في 17 دجنبر 2014 الساعة 15 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- المصيبة العظمى

مواطن من الدار البيضاء

بعد قراءتي لهذا الموضوع اتضح لي أن كل من اطلع على حيثيات هذا الحكم الصادر من محكمة النقض بالرباط المشار إليه أعلاه، يتضح له ما يلي:
إن هيئة المحكمة المكونة من 11 قاضيا وكاتبة الضبط وصفت هذه القضية بـ  (النازلة ) أي  (المصيبة الشديدة، الكبيرة... إلخ ).
ورثة بوهلال أرادوا انتزاع حيازة العقار غير المحفظ الذي بيد العارض  (الشودري )، رغم ما يتوفر عليه من حجج دامغة.
بقي أن نتساءل فيما يلي:
هل المواطن المغربي على الأخص سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا، يجوز له قانونا أن تقبل منه المحافظة العقارية وثيقة واحدة لتحفيظ قطعتين أرضيتين الغير المتصلتين البعيدتين كل البعد بعضهما عن البعض، وهذا ما جاء في هذه النازلة.
هل قضاة تطوان يوجدون في مجرة غير مجرة درب التبانة.
وهل، وهل، وهل... ووو؟؟؟
وشكرا للسيد الشودري الذي يتعامل في هذه القضية بطريقة شفافة.
وللحديث بقية.....

في 11 دجنبر 2015 الساعة 22 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- مقرب

ابن الأسرة

ورثة بوهلال أرادوا انتزاع حيازة العقار غير المحفظ الذي بيد العارض  (الشودري  )، رغم ما يتوفر عليه من حجج دامغة.

من قال لكم بأن بوهلال لايملك بدوره الحجج ؟
يؤسفني ما وصلت إليه هذه العائلة من شجار ونزاع حول العقار .

في 20 دجنبر 2015 الساعة 58 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أندية أوروبية كبرى تعاود النظر في دوري السوبر الانفصالي

روبينيو يخطط للاستمرار مع ميلان حتى الاعتزال

العلاقة الجنسية قبل الزواج وسلبياتها

دحمان يهدد بنقل احتجاجات حاملي الإجازة إلى وزارتي مزوار والعلمي

خصوبة الرجال انخفضت إلى النصف

كلنا معرضون للإختراق ؟

إضاءات في الحياة الزوجية‏

يا ملك البلاد : لهذه الأسباب ، يجب أن تمنع المسيرة.

خطاب غير منشور للزعيم الليبي

عشرات الآلآف يشيعون جنازة نجم الدين اربكان

الوكالة الحضرية ..الصندوق الأسود لمدينة تطوان

خبرة عقارية خاصة





 
إعلانات .
‎ ‎
 
بانر إعلاني
 
تسجل بالنشرة البريدية

 
مقالات وآراء

عيد الفطر؛ جمالية ومعاني

 
صفحتنا على الفايسبوك
 
موضوع أكثر مشاهدة

تطوان: من محمد الشودري إلى من يعنيه الأمر ( خبر عاجل بالتعاليق)

 
البريد الإلكتروني [email protected]